القرآن الكريم

صفات الحروف في علم التجويد

صفات الحروف في التجويد PDF

اضغط هنا لتحميل ملف صفات الحروف

صفات الحروف بالصور

صفات الحروف العربية

الصفات التي لها ضد الصفات التي لا ضد لها
الهمس/ جريان النفس عند النطق بحروفه، لضعف الاعتماد على المخرج.وحروفه عشرة مجموعة في (فحثه شخص سكت) القلقلة/ اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكنًا حتى تسمع له نبرة قوية.وحروفه خمسة مجموعة في (قطب جد)
الشدة/ احتباس جريان الصوت عند النطق بالحرف، لقوة الاعتماد على المخرج.وحروفها ثمانية مجموعة في (أجد قط بكت) اللين/ إخراج الحرف في اللين وعدم كلفة،وله حرفان وهما (الواو، الياء)الساكنتان المفتوح ماقبلهما.
الرخاوة/ جريان الصوت عند النطق بالحرف، لقوة الاعتماد على المخرج.وحروفها ستة عشر وهي ماعدا حروف الشدة والتوسط. الانحراف/ ميل الحرف بعد خروجه حتى يصل إلى طرف اللسان بمخرج غيره.وله حرفان وهما (اللام، الراء).
التوسط/ اعتدال الصوت عند النطق بحروفه، لعدم كمال انحباس الصوت كما في الشدة، وعدم كمال جريانه كما في الرخاوة.وحرفه خمسه مجموعة في (لن عمر) التكرير/ ارتعاد رأس اللسان عند النطق بالحرف، وله حرف واحد وهو (الراء).
الاستعلاء/ ارتفاع معظم اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بحروفه.وحروفه سبعة مجموعة في (خص ضغط قظ)، ويلزمه التفخيم. التفشي/ انتشار الريح في الفم عند النطق بالحرف، وله حرف واحد وهو (الشين).
الاستفال/ انخفاض اللسان إلى قاع الفم عند النطق بحروفه، وهي اثنان وعشرون حرفا ماعدا حروف الاستعلاء، ويلزمه الترقيق. الاستطالة/ امتداد الصوت من أول حافة اللسان إلى أخرها، وله حرف واحد وهو (الضاد).
الإطباق/ انطباق معظم اللسان إلى حنك الأعلى عند النطق بحروفه.وهي أربعة (الصاد، الضاد، الطاء، الظاء).
الانتفاح/ انتفاح قليل بين اللسان والحنك الأعلى،وحروفه خمسة عشرون حرفا، وهي ماعدا حروف الإطباق.
الإذلاق/ خروج الحرف من طرف اللسان او الشفتين بخفة وسهولة، وحرفه ستة مجموعة في (فر من لب).
الإصمات/ خروج الحرف بكلفة وصعوبة،وحروفه ثلاثة وعشرون حرفا وهي ماعدا حروف الإذلاق.

فوائد معرفة صفات الحروف

فوائد معرفة صفات الحروف

– تمييز الحروف المشتركة في نفس المخرج بعضها عن بعض حال تأديتها. فمثلا الثاء والذال والظاء تخرج كلها من طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا ولا يُميز بينها إلا بإعطاء كل حرف حقه من الصفات.

– تحسين النطق بالحروف وذلك بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه مخرجا وصفة.

– معرفة الحروف القوية والضعيفة من حيث الصفات وما يترتب عن ذلك من معرفة ما يجوز إدغامه وما لا يجوز وما يدغم إدغاما كاملا وما يدغم إدغاما ناقصا

مخارج الحروف وصفاتها

المخرج الصوتي للحروف

الصفات الصوتية هي ما تقوم بتمييز الحروف عن بعضها، وتتمكن أذن الشخص الذي يسمع بأن تميز الاختلاف بين الحروف وبعضها، ويوجد لكل حرف على الأقل خمس صفات، وعلى الأكثر سبع صفات، أما بالنسبة للمخرج فيتم إطلاقه على المكان الذي يتوقف عنده الصوت أثناء خروج الحروف، فيميزه عن غيره.

صفات الحروف

يوجد للحروف صفا تميزها عن بعضها البعض كالتالي:

الاستعلاء

وهو عبارة تفخيم للمخرج الخاص بالحروف أثناء النطق بها، ويحتوي ذلك على 7 حروف تم جمعها في جملة واحدة وهي: (خص ضغط قظ)، ويتم تقليل التفخيم لهذه الحروف في حالات الكسر.

الهمس

هو جريان الذات عن التلفظ بهذه الحروف: (فحثه شخص سكت)، ولكن هناك شروط للهمس بهذه الحروف وهي سكونها، لذلك تأتي هذه الحروف بشكل دائم في وسط الكلام وآخر الكلام.

القلقلة

وهي الحالة التي يرتجف ويرتعش مخرج الحرف فيها أثناء التلفظ به، وهناك نوعان من القلقلة فيوجد قلقلة صغرى وتأتي في وسط الكلام، وهناك قلقلة كبرى وهذه تأتي في آخر الكلام، وتشتمل على خمس حروف يتم اجتماعهم في كلمتين وهما ( قطب جد)، ويوجد فيها شرط السكون.

الصفير

وهو عبارة صوت زيادة يتم ظهوره أثناء التلفظ بحرف السين أو الصاد أو حرف الزاي ولكن هناك شرط وهو أن يكون ساكنا أو مشددا.

اللثوية

وهي عبارة عن الحروف التي يتم خروجها من خارج اللثة وهذه الحروف، الثاء والظاء والذال، سواء كانت هذه الحروف ساكنة أو متحركة.

الاستطالة

ويتم إطلاق هذا المصطلح على حرف الضاد، وذلك بسبب طول الصوت ابتداء من حافة اللسان وحتى آخره، وتكون ظاهرة بشكل واضح في الضاد الساكنة.

الضحوك

ويتم اطلاق هذه الصفة على حرف العين الساكن، ويرجع ذلك إلى اتساع الفم عند النطق به.

التعطش

ويتم إطلاق هذا المصطلح على حرف الجيم وهو ساكن أو متحرك، لكي يتم اشباع النطق به عند خروجه من الفم.

التفشي

ويتم إطلاق هذه الصفة على حرف الشين سواء كانت ساكنة أو مشددة وذلك بسبب انتشار النفس في الفم أثناء التلفظ به.

الغنة

وهي صفة تطلق على حرفين وهما: الميم المشددة وأيضا النون المشددة، ومقدار حركتها اثنان.

مخارج الحروف وصفاتها بطريقة مبسطه للحفظ بالصوت

أقسام صفات الحروف

أقسام الصفات

  • صفاتٌ لازمةٌ للحرف: لا تنفك عنه في جميع أحواله، وتُقسّم لقسمين: الصفات ذات الأضداد، والصفات التي لا ضد لها.
  • صفاتٌ عارضةٌ للحرف: تعرض للحرف في أحوالٍ معيّنةٍ لسببٍ ما، وتزول بزوال السبب.
السابق
أحاديث صحيح البخاري ومسلم
التالي
كيف أعتني بطفلي المولود

اترك تعليقاً