حليب وأجبان

صناعة الزبادي من اللبن المجفف

الزبادي

الزبادي مادة غذائية قديمة جداً، حيث وجد أول أثر لها في فترة ما بين القرن السادس إلى الحادي عشر قبل الميلاد في العصر الحجري القديم، وهو معروف في وقتنا هذا كمادة غذائية مفيدة وذات فوائد صحية عديدة، وأصبح ينتج بأنواع وأطعمة مختلفةً بسبب الانتشار والطلب المتزايد عليه مثل القليل الدهون أو الخالي من الدهون أو الكريمي أو السائل أو العضوي أو الحيواني أو الخاص بالأطفال أو بنكهة الفواكه أو المجمد، ولكن المكوّنات الرئيسية مشتركة بين كل هذه الأنواع.

فوائد الزبادي

هناك العديد من الفوائد للبن الزبادي للجسم، ويُذكَر بعضها على النحو التالي:

  • غني بالعديد من المواد الغذائية، يحتوي اللبن على العديد من المواد الغذائية المفيدة للجسم، ومن ضمنها الكالسيوم المفيد لصحة العظام والأسنان، كما يُعدّ اللبن غنيًا بفيتامينات (ب) المركبة خاصةً (ب12)، والريبوفلافين، وكلاهما يحميان من أمراض القلب، وبعض العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي، كما أنه يمنح الجسم مقدارًا معينًا من الفسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وهي مهمة في إجراء العديد من العمليات البيولوجية؛ مثل: تنظيم ضغط الدم، والتمثيل الغذائي، وصحة العظام، بالإضافة إلى أنّ اللبن الزبادي غني بالبروتين الذي يساند عملية التمثيل الغذائي، كما أنّ الحصول على الكمية الكافية من البروتين يسهم في تنظيم الشّهية، ذلك من خلال أنه يزيد من إنتاج الهرمونات التي تحفز على الشعور بالامتلاء، الأمر الذي يقلل من السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم، وبالتالي يتحكّم بالوزن. نظرًا لأنّ اللبن الزبادي مصنوع من الحليب؛ فإنّه يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما له تأثير مضاد للالتهابات في الجسم، بينما يُعدّ كلّ من الكالسيوم والمغنيسيوم ضروريين للحفاظ على صحة العظام والاسنان، إذ إنّ منتجات الألبان الذي يُعدّ من ضمنها اللبن الزبادي مفيدة للذين يعانون من هشاشة العظام، والتهاب المفاصل، والروماتيزم، كما أنّ عدم تناول الكالسيوم بكمية كافية تسبب هشاشة العظام عند النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية لديهن.
  • غني بالبروبيوتيك: يعدّ اللبن من الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، وهي نوع من البكتيريا الصحية التي تفيد القناة الهضميّة؛ فهي تساعد على تنظيم الجهاز الهضميّ، وتقليل الغاز والإسهال والإمساك والنفخة، وتوجد أبحاث اقترحت أنّ البروبيوتيك يمكن أن يعزّز جهاز المناعة، ويساهم في إدارة الوزن، والتقليل من خطر الإصابة بالسرطان، ويمكن من خلال تناول اللبن أو الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك تعزيز امتصاص الفيتامينات والم.
  • إن تناول اللبن يوميًا يقلل من درجة الحموضة في منطقة المهبل، الأمر الذي يمنع التهابات المبيضات، التي قد تصيب النساء خاصةً المصابات بالسكري.
  • يُعدّ اللبن الزبادي مفيدًا في زيادة خسارة الوزن، والتقليل من شحوم الجسم، حيث تناول اللبن يساعد في الشعور بالشبع، وبالتالي يقلل من تناول الطعام بإفراط، الأمر الذي يساهم في التحكم بالوزن، كما أنّه يقلل من تراكم الدهون في منطقة البطن.
  • يعزز صحة الدماغ والجهاز العصبي: تشكّل بكتيريا البروبيوتيك مصدرًا هامًّا لتعزيز صحة الدماغ؛ إذ يفيد وجودها في اللبن في تحسين المزاج، والوظائف الإدراكية في المخ، وتبعًا لدراسة الخبراء في جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس، فإنّ محتوى اللبن من البوتاسيوم ضروريّ لصحة الجهاز العصبي.
  • الوقاية من الأمراض: يفيد استهلاك الزبادي في تحقيق التوازن بين السوائل في الجسم، إذ يقلل استهلاك الزبادي من فرص الإصابة بالالتهابات، ومن ذلك ما ينطبق على مرض الربو؛ إذ يفيد وجود البروبيوتيك في تخفيف أعراض السعال، وضيق النفس، وتضيّق الصدر لدى المصابين.
  • خفض ضغط الدم: يعدّ تناول اللبن مفيدًا لخفض ضغط الدم، ويمتاز اللبن بتبطيء عملية امتصاص الجسم للصوديوم، كما يحتوي على البروتين الذي يُسهم في الحدّ من الإصابة بأمراض فقر الدم، تعدّ كميّات البروتين الموجودة في اللبن أعلى من الكميّات الموجودة في الحليب.
  • غني بالبروتين: يعدّ اللبن الزبادي من الأطعمة الغنية بالبروتين، إذ تحتوي كلّ 200 غرام من اللبن على حوالي 12 غرامًا من البروتين، وقد ثبت أنّ البروتين يدعم عملية التمثيل الغذائي عن طريق زيادة حرق الطاقة، أو عدد السعرات الحرارية التي يجري حرقها طوال اليوم، كما أنّ الحصول على كمية كافية من البروتين ضروري لتنظيم الشهيّة؛ فهو يزيد من إفراز الهرمونات التي تساعد على زيادة الشعور بالشبع، ففي إحدى الدّراسات كان الأشخاص الذين تناولوا وجبةً خفيفةً من اللبن أقل جوعًا واستهلكوا 100 سعر حراريّ أقلّ في العشاء، مقارنةً بالذين تناولوا وجباتٍ خفيفةً من البروتين مع نفس الكميّة من السّعرات الحرارية.
  • زيادة كثافة العظام: يعدّ اللبن الزبادي من الأطعمة التي تساعد على زيادة كثافة العظام وزيادة قوّتها والمحافظة على صحتها، فهو غنيّ بالكالسيوم وفيتامين (د)، فالكالسيوم ضروري لتعزيز صحّة الأسنان، ومهمّ أيضًا لتسريع عملية تخثّر الدم وتضميد الجراح، والحفاظ على ضغط الدّم الطبيعي، وتكون الأطعمة الغنية بالكالسيوم أفضل عندما تقترن بمصدر من فيتامين (د)، إذ إنّ فيتامين (د) يساعد الأمعاء الدقيقة على امتصاص الكالسيوم، كما يحتوي معظم الزّبادي على كميات متفاوتة من الفيتامينات B6، وB12، والريبوفلافين، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.
  • فوائد أخرى: يمتاز اللبن بخصائصه الصحية المفيدة للقلب؛ إذ يُقلل من نسبة الكولسترول في الدم، ما يمنع الإصابة بأمراض الشرايين، والأوعية الدموية، كما يفيد في التخلّص من روائح الفم المزعجة بنسبة 80%، ويمكن استعماله كقناع للوجه لحل مشكلات حبّ الشباب، والبقع الجلدية؛ إذ يمتاز بقدرته على سدّ مسامات البشرة، ومنح النضارة للوجه، وهو مفيد للشعر؛ إذ يخفف من تهيّج فروة الرأس، والقشرة، والحكّة في الشعر.

صناعة الزبادي من اللبن المجفف

المكوّنات:

  • أربعة أكواب من الماء الفاتر.
  • كوب ونصف من الحليب المجفف.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من اللبت الزبادي الجاهز.

طريقة التحضير:

  1. أذيبي الحليب في الماء ثمّ ارفعيه على نار هادئة حتّى الغليان.
  2. اطفئي النار تحت الحليب واتركيه حتّى يفتر، أي حتى تنزل حرارته لخمس وثلاثين درجة مئوية، كما يمكن استخدام اللمس لتقدير درجة حرارة الحليب المناسبة، وذلك بوضع طرف الأصبع فيه، فإن كان الحليب دافئاً فإنه بذلك جاهز للترويب.
  3. انقلي الحليب إلى أوعية زجاجية، أو بلاستيكية معقمة.
  4. ضعي الزبادي الجاهز مع الحليب الفاتر، حركيه قليلاً.
  5. غطي الوعاء بقطعة من القماش النظيف، ثمّ ضعيه في مكان دافئ مدّة أربع وعشرين ساعة.
  6. ضعي اللبن الزبادي في الثلاجة لدةّ ساعتين حتّى يتماسك.

طريقة عمل زبادي متماسك

المقادير:

  • نصف كيلو لبن طازج مغلي (5 أكواب كبيرة )
  • 4 ملعقة كبيرة زبادي بلدي (عبوة واحدة من الزبادي البلدي )

خطوات التحضير:

  1. اذا كان اللبن باردًا نضعه ليغلي فنحضر اللبن في اناء نضعه على نار متوسطة ونتركه حتى يغلي ثم نتركه ليبرد قليلًا في درجة حرارة الغرفة
  2. نحضر الزبادي ونقوم بتقليبها بملعقة ثم نضيف لها القليل من اللبن ونقلب مرة اخرى حتى تصبح سائلة قليلًا
  3. نقوم بتدفئة اللبن قليلًا ثم نضيف اليه الزبادي ونقلب جيدًا
  4. نصب اللبن في اناء زجاجي حراري أو أكواب زجاجية حرارية
  5. نضع أكواب اللبن في صينية بها ماء دافئ (حمام ماء لأكواب اللبن) ونغطي الأكواب بورق الفويل
  6. ندخل الصينية الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية ونتركها دقيقتين فقط ثم نغلق نار الفرن ونترك الصينية داخل الفرن لمدة 12 ساعة فقط
  7. نخرجه في الفرن ونضعه في الثلاجة حتى يتماسك

طريقة عمل اللبن من حليب البودرة

المقادير:

  • عشر أكواب من الماء.
  • ثلاث ملاعق من الحليب الجاف لكل كوب ماء.
  • كوب من اللبن الزبادي.

طريقة التحضير:

  1. نضع الحليب في قدر على النار ويضاف له كمية الماء وتقلب المكونات حتى يغلي الحليب.
  2. نرفع الحليب عن النار ويترك جانبًا حتى يصبح دافئ ثم يضاف القليل من اللبن للحليب وتقلب المكونات جيدًا.
  3. نغطي الخليط بقطعة قماش نظيفة ثم يترك الحليب لمدة ثماني ساعات مغطى وثابت دون تحريك.
  4. نرفع الغطاء عن اللبن بعد مرور الوقت ثم يوضع في الثلاجة.

طريقة عمل اللبنة من الحليب البودرة

المقادير:

  • 800 غرام من حليب البودرة.
  • عشرة أكواب من الماء.
  • كوب من الزبادي.
  • كوب من لبن الزبادي.
  • ملح حسب الرغبة.

طريقة التحضير:

  1. يوضع الماء في قدر ويُضاف إليه الحليب، ويُذوّب معه جيّدًا، ثمّ يوضع القدر على النار، ويُحرّك المزيج حتى تصبح حرارته محتلمة.
  2. يُضاف كل من لبن الزبادي والزبادي إلى الحليب، ويُحرّك المزيج جيّدًا إلى أن تتجانس المكونات مع بعضها البعض.
  3. يُرفع القدر عن النار، ويُغطى ثم يُلف ببطانية، ويُترك لليلة كاملة حتى يتخمّر ويتماسك.
  4. يُضاف الملح إلى اللبن ويُحرك معه، ويوضع في كيس قماشي نظيف وجاف، ويوضع كيس القماش في مصفاة، ويوضع فوقه ثقل ويوضع وعاء تحت المصفاة.
  5. يُترك اللبن حتى يتخلص من الماء الزائد تمامًا، ثمّ يوضع في مرطبان نظيف وجاف، ويوضع عليه زيت زيتون حسب الرغبة، ويُحكم إغلاقه ويُحفظ في الثلاجة.

طريقة عمل اللبن من الحليب

صنع اللبن الرائب:

المكونات:

  • خمسة كيلوغرامات من حليب البقر الطازج .
  • كوبان من اللبن الرائب.

طريقة التحضير:

  1. غلي حليب البقر قبل الاستخدام؛ حيث يوضع على النار بدرجة متوسطة حتى تظهر على حافته فقاعات ويخرج منه البخار، فلا يصل لدرجة الغليان، ولو توفّر جهاز قياس الحرارة يجب أن تصل حرارته إلى 80 درجة مئويّة، وتَركه حتّى يبرد.
  2. إحضار وعاءٍ واسع، ووضع حَليب البقر فيه.
  3. وضع اللبن الرائب فوق حليب البقر، ثمّ إغلاق الوعاء بإحكام.
  4. وضع الوعاء في مكانٍ دافئ أو في وعاء آخر فيه ماء دافئ، ويُغطّى الوعاء، أو يُمكن لف الوعاء في بطانية (اللحاف)، ويترك الحليب حتى يصبح رائباً لمدة ثماني ساعات، وإذا أردت أن يكون أشد حموضة يُمكنك تركه لمدّة أطول.
السابق
دواء ميكوسات – Mycosat oral suspention يستعمل لمعالجة داء المبيضات الفموي
التالي
دواء مايكوديرم – Mycoderm علاج موضعي لداء المبيضات الفرجي المهبلي

اترك تعليقاً