صحة عامة

فوائد المانجو الصحية

فوائد المانجو الصحية

فوائد المانجو للاطفال

تعمل على تحسين الرؤية

كوب واحد فقط من شرائح المانجو يحتوي على 25٪ من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين (أ) للأطفال.

فيتامين (أ) مفيد للغاية لتقوية البصر والرؤية, ولذلك، تناول المانجو يساعد على منع خطر العمى الليلي، وحرقان وحكة العينين، تلين القرنية، وأخطاء الانكسار، وجفاف العينين.

تعزز عملية الهضم

المانجو تمتلك العديد من الانزيمات الهضمية المفيدة التي تساعد على كسر البروتينات وتعزيز الهضم على نحو سلس في الأطفال وهي أحد فوائد المانجو الصحية للأطفال، تناول المانجو يساعد على تهدئة معدة ابنك ويمنع عنه خطر الإصابة بالحموضة واضطرابات الجهاز الهضمي، أيضا محتوى الألياف عالي في هذه الفاكهة المغذية مما يساعد على تجنب الإمساك بشكل كبير.

تدعم الذاكرة

تناول هذه الفاكهة يضمن حصول الأطفال على مستويات كافية من حمض الجلوتامين وهو أحد الاحماض التي تعمل على تعزيز وظائف الدماغ لدى الأطفال وبالتالي يعمل على تحسين ذاكرتهم.

دعم وتعزيز صحة الجلد

تناول المانجو يساعد على إبقاء بشرتك بشرة صحية وناعمة ومشرقة والتي تعد من أهم فوائد المانجو الصحية للأطفال، ضع لب المانجو على جلد ابنك واتركه لمدة عشر دقائق حيث يعمل على سد المسام ويقلل من العيوب والشوائب في البشرة.

تمنع السرطان

المانجو غنية بالبكتين، وهو عبارة عن الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي في أطفالك، لذلك، تناول المانجو يمنع تطور السرطان لدى الأطفال.

علاج فقر الدم

ارتفاع محتوى الحديد في المانجو يساعد على علاج فقر الدم لدى الأطفال، كمية مناسبة من المانجو في النظام الغذائي الخاص بطفلك يمكن أن يعزز من عدد خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) في الأطفال ويمنع الآثار السلبية لفقر الدم.

تعزز عملية اكتساب الوزن

تناول المانجو باعتدال هي واحدة من أبسط الطرق لتعزيز الوزن لدى ابنك على نحو فعال حيث أن 150 غراماً من المانجو يقدم لابنك حوالي 86 سعرة حرارية.

فوائد المانجو للخصوبة

تعد فاكهة المانجو من الفواكه الغنية بوجود حمض الفوليك الشهير في ثمارها، والذي بدوره يحسن عملية الخصوبة عند الرجال، ويحد من حدوث إجهاض بالنسبة للسيدات، في حين أنها تحتوي على فيتامينات وعناصر تقوية هامة لممارسة الجنس بين الزوجين.

يقبل الرجال على تناول أكواب عصير المانجو من محلات العصائر بشكل كبير، لاسيما في موسم الصيف، لما لها تأثير قوي في الإحساس والشعور بالانتعاش، في حين أنها لها أهمية في علاج العقم لدى الرجال، وتحسين عملية الخصوبة لديهم، وذلك لاحتواءها على حمض الفوليك القوي في تحقيق تلك الرغبة الإنجابية.

ما تأثير المانجو على الحالة المزاجية
يؤثر الانتظام في تناول ثمرة المانجو، على تحسين الحالة المزاجية للسيدات والرجال على السواء، وذلك لاحتواءها على عنصر البيتاكاروتين، الذي بدوره يقوي أداء الجهاز العصبي، ويقلل من حدة الشعور بالقلق والتوتر الذي يظهر قبيل الممارسة الجنسية خصوصًا للأزواج الجدد.

تأثير المانجو على ضعف الانتصاب
فاكهة المانجو مفيدة جدًا للرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب، وعدم القدرة الجنسية، بجانب أنها مفيدة أيضًا للمصابين بداء السكري الذي يعانون من ضعف الانتصاب، إذ يساهم انتظام تناول الثمرة الواحدة، يوميًا، بكافة عناصرها الغذائية على تعويض وعلاج ضعف الانتصاب، وتعزيز الرغبة على الممارسة الجنسية.

دور المانجو في زيادة الرغبة الحميمة
تحتوي المانجو على كثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الغنية بالفوائد للجسم، وعلى رأسها فيتامين “سي”، الذي يلعب دورا في تقوية وتعزيز الشعور بالرغبة الجنسية وبالتحديد عند النساء الذي يصاحب الرهبة من ممارسة الجنس.

فوائد المانجو لكبار السن
حيث يساعد الانتظام في تناول فاكهة المانجو، لنحو ثمرة واحدة يوميًا، في تعزيز الرغبة الجنسية لدى الزوجين، وبالتحديد ينصح بتناولها لكبار السن من المتزوجين، فمن خلال الفيتامينات التي تحتويها من النايسين وفيتامين “E”، كما يساعدان على علاج ضعف الانتصاب الذي يسبب مشكلات في العلاقة الزوجية بين الطرفين.

فوائد قشر المانجو للأزواج
حيث يساعد تناول قشر المانجو بغير لب المانجو على تعزيز الرغبة الجنسية، والقدرة على الإنجاب خاصة للرجال، لما يحتوي القشر على أحماض مثل الكافيك، واللوتين، التي لها فوائد جمة، فيجب غسل ثمرة المانجو جيدًا بالماء الفاتر قبل تناولها.

فوائد المانجو للسكري

يحتوي المانجو على الحديد والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامينات A ، C و B6 والعناصر المغذية والألياف التي تساعد في الحفاظ على رشاقة الجسم، الأمر الذي يجعلها واحدة من الفواكه الاساسية التي يمكن التركيز عليها في عملية السيطرة على مستويات السكر في الجسم.

هذا فضلاً عن ان المانجو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً أساسياً كبيراً في خفض مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي دفع العديد من العلماء والباحثين الى درس هذه الظاهرة من دون التعرف على السبب الذي يعود وراء هذا الأمر على الرغم من ان بعضها قد رشح امكانية ان تكون السعرات الحرارية العالية الموجودة في المانجو هي التي تساعد في إدارة الجلوكوز في الجسم البشري.

الا ان المانجو زعلى الرغم من الفوائد الجمة التي سبق وذكرناها عن فوائده على مرضى السكري ليس علاجاً لعدد من حالات هذا المرض لا سيما بالسبة الى النساء الحوامل اللواتي يعانين من سكري الحمل ففي هذه الحالة فان المانجو يؤدي الى تطور هذه الحالة.

فوائد المانجو للحامل

تتعدد فوائد المانجو للحامل وذلك لأنه يعد من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة المفيدة للجسم كفيتامين C، كما أن تناول كوب واحد من المانجو يعتبر كافيًا للحصول على النسبة التي يحتاجها الجسم يوميًا من فيتامين C، ويتميز المانجو باحتوائه على فيتامين A الذي يرتبط النقص فيه عند الولادة بانخفاض المناعة وزيادة خطر حدوث مضاعفات أخرى كالإسهال والتهابات الجهاز التنفسي، وينصح بتناول المانجو بشكل معتدل مع مجموعة متنوعة من الفواكه الأخرى أثناء الحمل لتزويد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة.

مقدار الفاكهة التي يجب تناولها أثناء الحمل

ينصح النساء الحوامل بتناول ما لا يقل عن خمسة حصص من الفواكه والخضروات الطازجة يوميًا وتنويعها قدر الإمكان، كما يمكن للفاكهة أن تكون طازجة أو معلبة أو مجمدة أو مجففة، وتقدر كمية الحصة بقطعة واحدة من الفاكهة التي يزيد حجمها عن حجم كرة التنس أو كوب واحد من الفاكهة المقطعة، ويوفر تناول الكثير من الفاكهة أثناء الحمل التغذية السليمة للنساء بالإضافة إلى دعم نمو الجنين، كما يؤدي تناول الفاكهة إلى تقليل خطر الإصابة بالأمراض والعيوب الخلقية لدى الجنين.

فوائد المانجو للبشرة

دعم صحة الجلد

تدعم ثمار المانجو صحة الجلد بشكلٍ عامٍ، إضافةً إلى أنّها تحمي البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية؛ لاحتوائها على البيتا كاروتين (بالإنجليزية:Beta-carotene)، والذي يحدّ بدوره من التفاعلات الضوئية والكيميائية في خلايا الجلد، ولا تقتصر فوائد ثمرة المانجو لهذا الحدّ؛ بل تتعدّاها لحماية البشرة من علامات تقدُّم السّن، وعلامات الشيخوخة المبكرة؛ لاحتوائها على مكوناتٍ تحمي من الأضرار التي تُسببها الأشعة الفوق بنفسجية (بالإنجليزية:UVB)، كما تحتوي ثمار المانجو على مادة البوليفينول (بالإنجليزية:Polyphenols) التي تحدّ من الإصابة بسرطان الجلد، إضافةً لاحتوائها على فيتامين أ، والذي يفيد البشرة المعرضة لظهور حب الشباب، ويخفّف من إفراز زيوت البشرة.

ترميم الجلد التالف

تحتوي ثمار المانجو على فيتامين ج، وفيتامين أ، اللذان يُعتبران من الفيتامينات الضرورية لصحة البشرة، وترميم الخلايا التالفة وإصلاحها، ويُساعد تناول ثمار المانجو وإدراجها ضمن نظامٍ غذائيٍ معتدلٍ على تقشير خلايا الجلد الميت، وتطهير المسام وفقاً لمعلوماتٍ بينها اختصاصي التغذية البيولوجية، كما تحتوي ثمار المانجو على عددٍ من الألياف التي تُطهّر الأمعاء من السموم المختزنة، والتي تنعكس آثارها على صحة الجلد بشكلٍ جيدٍ.

الحدّ من علامات تقدّم السن

يحتاج الجسم لكميةٍ كافيةٍ من فيتامين C؛ لدعم إنتاج الكولاجين الذي يُشكّل الدعامة الأولى لصحة البشرة وصحة الشعر على حدٍ سواءٍ، وتحتوي ثمار الأفوكادو على فيتامين C، الذي يُعزّز إنتاج الكولاجين، ويحارب ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ويمنح الجلد المرونة والليونة، إضافةً إلى احتواء الأفوكادو على فيتامين أ الذي يقي البشرة من أشعة الشمس، ويزودها بمضادات الأكسدة الغنية، ويدعم نمو أنسجة الجسم حيثُ يُوفّر تناول كوبٍ من ثمرة المانجو يومياً احتياجات الجسم كاملةً، ويدعم أنسجة الجسم المختلفة بما فيها خلايا البشرة

فوائد المانجو لكمال الاجسام

  •  تساعد العناصر الغذائية الموجودة في المانجو مثل الحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم والزنك على تقوية عضلات الجسم وإزالة التوتر منها
  • تحتوي المانجو على حمض الجلوماتين الذي يغذي المخ والأعصاب ويزيد من قوة الذاكرة .
  • تعمل المانجو على تنظيم الدورة الدموية ، والحفاظ على عضلة القلب وتقويتها .
  • تناول حبة واحدة من المانجو بعد تمارين كمال الاجسام يساعد على تغذية العضلات والتخلص من مشاكل القولون العصبي والإمساك .

اضرار المانجو

  •  يحتوى متوسط ثمرة المانجو على ما يقرب من 150 سعرة حرارية، لذلك فإن استهلاك المانجو بعد وجبات الطعام يزيد من السعرات الحرارية، ولذلك يسبب زيادة الوزن.
  • الإفراط فى تناول المانجو يمكن أن يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، خاصة بين مرضى السكر.

اضرار تناول المانجو على معدة فارغة :

يمكن أن يسبب الإفراط فى تناول المانجو على معدة فارغة، مشاكل صحية بالمعدة، علاوة على ذلك، يمكن أن تسبب الإصابة بالسكر.

حالات صحية ممنوعة من تناول المانجو، هما :

مرضى الحساسية

الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، عند يتناولون المانجو تظهر عليهم اعراض مثل جفاف اللسان والعينين ، والأرتكاريا، و ألم في البطن، وتورم في الشفاه، وضيق في التنفس .

مرضى السكري

يحتوي المانجو على نسبة عالية من السكريات، لذلك يجب على مرضى السكرى تجنب تناول المانجو.

مرضى الكلى

تحتوى ثمرة المانجو على نسبة من الأملاح الطبيعية والفيتامينات والسكريات، والنشويات، ولكن الإفراط فى تناولها يسبب مضاعفات صحية لمرضى الكلى.

الإمساك

يسبب الإكثار من تناول المانجو مشاكل صحية فى الجهاز الهضمى، مثل الإمساك وعسر الهضم، ولذلك ينصح بتناولها باعتدال.

اضرار المانجو على الكبد

  • يحذر تناول فاكهة المانجو لهؤلاء المرضى الذين يتناولون أدوية تحتوي على مادة الكورتيزون، وذلك لأن الأملاح الموجودة في المانجو تتفاعل بشكل سلبي جدًا مع تلك الأنواع من الأدوية.
  •  تناول المانجو بجانب تناول أدوية بها مادة الكورتيزون يمكن أن تؤدي إلى تخزين كميات كبيرة من الماء في منطقة الكبد، ومن ثم يؤدي إلى تضخم الكبد وتورمه.
  • كما أن تناول ثمرة المانجو بين الحين والآخر يمكن أن تؤدي إلى حدوث تقلصات في الكبد، حيث أن المانجو تعمل على خفض نسبة الصوديوم الموجودة في الجسم، الأمر الذي يتسبب في إصابة الكبد بالتقلصات وحدوث مضاعفات سلبية عليه، لذلك يحذر تناول المانجو لمرضى الكبد، وينصح باتباع نصائح الطبيب المعالج.
السابق
الصدفية
التالي
جدرى الماء

اترك تعليقاً