مهارات

كيف تتوقف عن المماطلة وتعزز إرادتك باستخدام طريقة تجميع المغريات؟

كيف تتوقف عن المماطلة وتعزز إرادتك باستخدام طريقة تجميع المغريات؟

كان طالب الهندسة الكهربائية في جامعة دبلن – أيرلندا “رونان بيرن” (Ronan Byrne) يستمتع بمشاهدة نتفليكس (Netflix) دائماً، لكنَّه كان يعلم أيضاً أنَّه يجب أن يمارس الرياضة أكثر ممَّا يفعل؛ لذا باستخدام مهاراته الهندسية، عدَّل دراجته الثابتة ووصلها بجهاز الكمبيوتر المحمول والتلفاز، ثم برمج نظاماً للكمبيوتر يسمح لنتفليكس بالعمل فقط عندما تتحرك الدراجة بسرعة معينة؛ وإذا قَلَّت السرعة لفترة طويلة، سيتوقف أي عرض يشاهده مؤقتاً حتى يبدأ بالدوس على العجلات مرة أخرى، وقد صرَّحَ رونان إلى من أعجبوا بهذا الاختراع أنَّ القيام بذلك يقضي على البدانة في أثناء مشاهدة نتفليكس.

ملاحظة: هذا المقال مقتطف من كتاب “العادات الذرية” (Atomic Habits) للمؤلف جيمس كلير (James Clear)، والذي يحدثنا فيه عن طريقة تجميع المغريات للتوقف عن المماطلة وتعزيز قوة الإرادة.

كان رونان يستخدم تجميع المغريات (temptation bundling) لجعل عادته الرياضية أكثر جاذبية، حيث تعمل هذه الطريقة عن طريق ربط إجراء تريد القيام به مع إجراء تحتاج القيام به؛ فقد ربط رونان بين مشاهدة نتفليكس (Netflix) (وهو الشيء الذي يريد القيام به) وركوب دراجته الثابتة (وهو الشيء الذي يحتاج القيام به).

تبرع الشركات التجارية في استخدام طريقة التجميع بين المغريات؛ فعلى سبيل المثال: عندما أطلقت شركة “أميريكان برودكاستينغ” (American Broadcasting Company) -المعروفة أكثر باسم (ABC)- مجموعة عروض تلفزيونية لليلة الخميس لموسم 2014-2015، روَّجت لفكرة تجميع المغريات على نطاق واسع؛ فقد كانت الشركة في كل يوم خميس تبث ثلاثة عروض من إعداد كاتبة السيناريو شوندا رايمز (Shonda Rhimes)، وتشجع المشاهدين على تناول الفشار والاستمتاع بالمساء.

وصف أندرو كوبيتز (Andrew Kubitz) -رئيس جدول المواعيد في هذه الشبكة التلفزيونية- الفكرة وراء الحملة قائلاً: “نرى ليلة الخميس على أنَّها فرصة للمشاهدة، سواء مع الأزواج أم النساء لوحدهن عندما يرغبن في الجلوس والهروب من تعب اليوم والاستمتاع وتناول الفشار”؛ وقد نجحت هذه الاستراتيجية بجدارة لكون هذه الشبكة (ABC) تربط الأمور التي يحتاج المشاهدون القيام بها (مشاهدة عروضهم) مع الأنشطة التي يريد المشاهدون فعلها حقاً (الاسترخاء وتناول الفشار)؛ ومع مرور الوقت، بدأ الناس ربط مشاهدة القناة مع الشعور بالاسترخاء والاستمتاع، وصارت ليلة الخميس عند الساعة الثامنة مساء مرتبطة بالاسترخاء والتسلية؛ أي ارتبطت فكرة المكافأة بإشارة معينة، وأصبحت عادة مشاهدة التلفاز أكثر جاذبية.

إنَّه لمن المحتمل أن تجد سلوكاً ما جذاباً إذا قمت بأحد الأشياء المفضلة لديك في الوقت نفسه؛ فمثلاً: قد ترغب في الاستماع إلى أخبار المشاهير، لكنَّك بحاجة إلى الحفاظ على لياقتك ورشاقتك؛ وباستخدام طريقة تجميع المغريات، يمكنك قراءة الصحف ومشاهدة برامجك المفضلة في صالة الألعاب الرياضية؛ أو ربَّما ترغب في العناية بنفسك، لكنَّك تحتاج إلى مراجعة بريدك الإلكتروني؛ لذا احصل على العناية اللازمة في أثناء مراجعة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل والمتأخرة عن موعدها.

تعدُّ طريقة تجميع المغريات إحدى طرائق تطبيق نظرية علم النفس المعروفة باسم “مبدأ بريماك”، والمسماة على اسم البروفيسور ديفيد بريماك (David Premack)؛ وينص المبدأ على أنَّ “السلوكات الأكثر احتمالاً ستعزز السلوكات الأقل احتمالاً”، أي بعبارة أخرى: حتى إذا كنت لا تريد مراجعة رسائل البريد الإلكتروني المتأخرة الخاصة بالعمل، سصبح القيام بذلك شرطاً عليك إذا ما ارتبط بشيء تريد القيام به بالفعل.

طريقة تجميع المغريات:

يوجد تمرين بسيط يمكنك استخدامه لتعزيز قوة إرادتك ومعرفة استراتيجية تجميع المغريات خاصتك:

أنشئ قائمة من عمودين:

اكتب في العمود الأول الأمور التي تستمتع بها والمغريات التي تريد القيام بها، واكتب في العمود الثاني المهمات والسلوكات التي يجب عليك القيام بها والتي غالباً ما تؤجلها، وخذ وقتك واكتب أكبر عدد ممكن من السلوكات، ثمَّ تحقق بعد ذلك من قائمتك، وتأكد فيما إذا كان بإمكانك ربط إحدى الأمور المُرضِية التي تريدها على الفور مع شيء ينبغي عليك القيام به.

نقدم فيما يأتي بعض الأمثلة الشائعة للتجميع بين المغريات:

  • استمع إلى الكتب الصوتية أو التسجيلات التعليمية التي تحبها في أثناء ممارسة الرياضة.
  • احصل على بعض العناية الشخصية في أثناء معالجة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل والمتأخرة عن موعدها.
  • شاهد برنامجك المفضل في أثناء الكي أو القيام ببعض الأعمال المنزلية.
  • تناول الطعام في مطعمك المفضل عند إجراء اجتماع شهري مع زميل صعب الطباع.

 

يمكنك أيضاً الجمع بين المغريات وتكديس العادات لإنشاء مجموعة من القواعد التي تساعدك في توجيه سلوكك.

إنَّ معادلة تكديس العادات وتجميع المغريات هي: بعد القيام بـ [العادة الحالية]، سأنتقل إلى القيام بـ [العادة الجديدة التي أحتاجها]؛ وبعد [العادة التي أحتاجها]، سأفعل [العادة التي أرغب فيها].

إذا كنت ترغب في قراءة الأخبار الصباحية، لكنَّك بحاجة إلى التعبير عن مزيد من الامتنان لشيء ما:

بعد أن تحصل على قهوتك الصباحية، كن ممتناً لشيء حدث معك بالأمس (حاجة)؛ وبعد أن تشعر بالامتنان لهذا الشيء، اقرأ الأخبار (رغبة).

إذا كنت ترغب في مشاهدة الألعاب الرياضية، ولكنَّك تحتاج إلى إجراء بعض مكالمات المبيعات:

بعد عودتك من استراحة الغداء، اتصل بثلاثة عملاء محتملين (حاجة)؛ وبعد أن تتصل بثلاثة عملاء محتملين، تحقق من شبكة الأخبار الرياضية (رغبة).

إذا كنت تريد تصفح الفيسبوك (Facebook)، لكنَّك بحاجة إلى ممارسة مزيد من التمرينات الرياضية:

بعد أن تُخرِج هاتفك، أنجز عدة دفعات من تمرينات الضغط (حاجة)؛ وبعد أن تنجز هذا التمرين، تصفح الفيسبوك (Facebook) (رغبة).

يوجد دائماً أمور هامة، لكنَّها غير عاجلة:

توجد العديد من العوامل التي تسهم في تحقيق النجاح، ومع ذلك لا يمكننا المجادلة في أنَّ إنجاز المهمات الهامة وغير العاجلة باستمرار هي القدرة الوحيدة التي تميز أصحاب الأداء الأفضل عن الآخرين؛ لذا ضع في اعتبارك عدد المهمات الهامة التي تساعد في تقدمنا، ولكنَّها ليست مُلِّحة في حياتنا اليومية.

  • لن تشعر أبداً بممارسة التمرينات كمَهمَّة ملحة في أي وقت، ولكنَّ ممارستها باستمرار ستغير صحتك وحياتك إلى الأفضل.
  • نادراً ما يبدو تنظيف مكتبك أو مطبخك وكأنَّه حاجة فورية، لكنَّ تقليل الفوضى يمكن أن يصفي ذهنك ويقلل من حالة التوتر المزمن لديك.

غالباً ما تكون ممارسة أساسيات العمل مملة للغاية؛ ولكن عندما تتقن هذه المهارات الأساسية، تبدأ التفوق على منافسيك.

نادراً ما تكون المَهمَّات الهامة عاجلة:

تقدم فكرة تجميع المغريات طريقة بسيطة لإنجاز المهمات التي دائماً ما تكون هامة ولكنَّها غير ملحة أبداً؛ حيث ستُسهِّل على نفسك من خلال قيامك بالأمور التي تستمتع بها اتباع العادات الأكثر صعوبة، والتي تؤتي ثمارها على الأمد الطويل.

السابق
ما هي العقلية الثابتة؟ وهل يمكن تغييرها؟
التالي
7 نصائح للتطوير الشخصي وتحقيق النمو المستمر

اترك تعليقاً