نصائح طبية

طرق لعلاج الاظافر المتقصفة

علاج لتقصف الأظافر

  • الحرص على تناول غذاء صحي متوازن الذي يجمع بين الفيتامينات والبروتينات والمعادن، والتي تساعد على تقوية الجلد والأظافر في آن واحد.
  • تجنبي استخدام أظافرك كأداه لفتح المعلبات أو تقشير كروت الشحن، فهذه المهام تضعف أظافرك وتتسبب فى تكسيرها. أيضا احرصي على ارتداء قفازات قبل القيام بالمهام المنزلية أو غسل الأواني، لأن كثرة التعرض للماء تقفد الأظافر قوتها.
  • تنظيف الأظافر بشكل دائم وتقليمها يساعد على التقليل من فرصة التعرض إلى التقصف، وهذا لأن الأظافر الطويلة تكون أكثر عرضة للتقصف.
  • قومي باستمرار بتدليك أظافرك فى حركات دائرية، فهذا الأمر ينشط الدورة الدموية ويحفز نمو الأظافر بصورة صحية ويساعد على علاج تصقف الأظافر في المستقبل.

علاج تقصف الأظافر وتطويلها

  • تناول مكمل البيوتين الغذائي حيث أنه يعمل على تعزيز قوة الأظافر وسماكتها، والتقليل من تعرضها للتشقق والتكسر.
  • تجنبي قضم الأظافر أو وضع الأصابع في الفم، لأنها إحدى الأمور التي تؤثر بشكل سلبي على الأظافر بل وتقلل من نموها وقوتها.
  • استعمال خلطة زيت الزيتون حيث انه يُغذي زيت الزيتون الأظافر ويمنحها الترطيب، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال نقع اليدين في وعاءٍ يحتوي على زيت الزيتون مرة أو اثنتين في الأسبوع لمدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة، ومن ثم شطف اليدين بالماء وتجفيفهما، ومع الاستخدام المنتظم ستُصبح الأظافر أكثر صحةً وإشراقة.
  • استخدام مبرد الأظافر بطريقةٍ صحيحة، بحيث يتم برد الأظافر بشكلٍ مستقيم وعدم استخدام طريقة الالتفاف عند بردها، بحيث يتم العمل من زاوية 45 درجة عند حواف الإظفر لمنع تمزقها.
  •  اهتمي بتجفيف الأظافر بعد غسل اليدين باستمرار، لأن الماء يؤثر عليها فلا تنمو بالصورة الطبيعية كما أنها تجعلها ضعيفة وعرضة للتكسر.

كيف اعالج أظافري

  1. قومي بتوزيع الفازلين على الأظافر قبل النوم والبسي قفازات الأيدي.
  2. استخدام الزيوت أو بعض المُرطبات لتقوية الأظافر وترطيبها، خاصةً بعد الاستحمام وقبل الذهاب إلى السرير في الليل، إذ يُمكن استخدام زيت الزيتون أو زيت الخروع أو زيت جوز الهند أو غيرها الكثير.
  3. استخدام مقوي أظافر لتقوية قوام الإظفر، وبعض المقويات تُستخدم بشكل أسبوعي أو شهري.
  4. ناول بعض الأطعمة الممتازة لزيادة قوة الأظافر مثل الزبادي اليوناني، السبانخ، والفلفل، وتستطيعين أيضاً تجربة بعض الفيتامينات المخصصة للشعر والبشرة والأظافر المتوفرة في مختلف الصيدليات.
  5.  لا تبدئي بالأعمال المنزلية دون ارتداء القفازات البلاستيكية

علاج الأظافر الطرية

1- تنقع الأظافر لمدة عشر دقائق ليلا في زيت الأطفال أو زيت الزيتون.
2- 
إبقاء الأظافر قصيرة، وتدليكها بإستمرار باستخدام كريم مغذ ومرطب .
3- استخدام يود أبيض لتقوية الأظافر .

4- محاولة الإبتعاد عن إستخدام مزيلات الأسيتون بشكل متكرر.

حماية الأظافر من التقصف

  • التغذية السليمة:

تعتبر التغذية السليمة من اهم عوامل الحفاظ على اظافر صحية ، فتناول الأغذية الغنية بالفيتامينات و المعادن يساعدك على الحصول على اظافر رائعة ، أيضا اذا اردت اظافر صحية عليك تناول منتجات الألبان ، فهي غنية بالكالسيوم و البروتين و الذي يجعلك تتمتعين بأظافر غير هشة و ليس من السهر تكسرها و تقصفها .
تناول المياه بكميات وافرة يوميا ايضا من اهم العوامل التي تؤثر في صحة و سلامة الأظافر ، فقلة المياة في الجسم تؤدي الى حدوث الجفاف و الذي يؤدي بدوره الى هشاشة الاظافر .

  • تجنبي استخدام أظافرك كأداه لفتح المعلبات أو تقشير كروت الشحن، فهذه المهام تضعف أظافرك وتتسبب فى تكسيرها. أيضا احرصي على ارتداء قفازات قبل القيام بالمهام المنزلية أو غسل الأواني، لأن كثرة التعرض للماء تقفد الأظافر قوتها.
  • كريمات العناية بالاظافر
    • يعد ترطيب الأظافر بالزيوت الطبيعيه أو الكريمات المناسبة لنوع البشرة، من العوامل التي تساعد في الحفاظ على أظافرك وأيضاً تكسبها اللمعان والمظهر الصحي، و تعد الزيوت أفضل من الكريمات من حيث تغذية الأظافر، يمكن استخدام كل من زيت جنين القمح وزيت اللوز الحلو وزيت الزيتون في الحفاظ على صحة ولمعان الأظافر، كما يمكن خلط كل من الزيوت السابق ذكرها مع الفازلين فتعطي لمعة رائعة ويمكن اعتماد تلك الوصفة أيضاً لدهن الأظافر قبل الخروج من المنزل والحصول على لوك مختلف وطبيعي للأظافر، كما تستطيعين أيضاً استخدام زيت فيتامين e للعناية الليلية بأظافرك.

أسباب تقصف الأظافر

1- نقص البروتين من أهم أسباب تقصف الأظافر نقص البروتين بالجسم، وعدم قدرة الأظافر على تكوين مادة الكيراتين، التي تكون عبارة عن مجموعة من الألياف التي تتكون من البروتين.
2- الجفاف
3- طلاء الأظافر
4- الإصابة بحساسية الغلوتين
5- الغدة الدرقية
6- استخدام المنظفات بكثرة
7- الإصابة بالفطريات
8- الإصابة ببعض الأمراض الجلدية

الأظافر الهشة

إن الأظافر الهشة مُشكلةً مُزعجةً، وتسعى النساء  لامتلاك أظافر جميلةً من خلال التلميع، والترطيب والصقل. وفي حال إصابة الشخص بالأظافر الهشة، فقد يكون مُصاباً بحالةٍ صحيةٍ كامنةٍ والتي تتبدى في صحة الأظافر.

العديد من الأسباب تؤدي إلى جعل الأظافر هشة، نذكر منها:

  • نقص الفيتامينات :

تفتقد التربة التي ينمو فيها الغذاء في الآونة الأخيرة إلى بعض العناصر الغذائية. وقد أدى ذلك إلى نقص التغذية من الحديد، وفيتامينات ( ب، ج، د، وواو ). تشمل علامات نقص هذه العناصر الغذائية قاع الظفر الأزرق، والأظافر الهشة، وتكسٌر الأظافر، وتثلمات في قاع الظفر.
نقص البروتين. تتكون الأظافر من الكيراتين وهو نوع من ألياف البروتين، وقد يكون تكسٌر الاظافر علامةً على نقص في هذا البروتين. تشمل أعراض نقص البروتين الأخرى فقدان قوة العضلات، وفقدان الشعر، والتعب، وضعف الشفاء.

  • قصور الغدة الدرقية :

عندما ينخفض مستوى هرمون الدرق ( الثيروكسين ) في الجسم، فقد تصبح الاظافر هشةً وغير صحيةٍ. تشمل أعراض انخفاض هرمون الدرق الإعياء، وتكسر الأظافر، وجفاف الجلد، ونتوءات في الأظافر، ومشاكل الذاكرة والإمساك.

العدوى الفطرية للأظافر، ويمكن علاج فطريات الأظافر من خلال تناول الأقراص المُضادة للفطريات ( تميل العدوى الفطرية بالأخص لأن تكون سبباً في تفتت أظافر أصابع القدم).
الحزاز المسطح lichen planus: وهي حالةٌ جلديةُ يُمكن أن تصيب الأطافر فقط.

تقوية الأظافر الهشة

  1. إستخدام الزيوت النباتية . وذلك بتدليك أظافرك بها فهذا يعمل علي تقويتها .
  2.  إستخدام البيكنج صودا لنظيف أظافرك وتنعيمها .وذلك بغمس فرشاة الأظافر في البيكنج صودا ثم تنظيف أظافرك بها .
  3. وضع القليل من الملح في الماء الفاتر. ثم نقع أصابعك في هذه المياه لبعض من الوقت .ثم مسحها وتنظيفها ووضع كريم الترطيب عليها . ويمكنك أيضاً القيام بنفس الخطوات مع إضافة زيت شجرة الشاي من أجل تحقيق أفضل نتائج.
  4.  زيادة تناول كميات كثيرة من الفواكه والخضروات وذلك لعلاج الأظافر والحفاظ عليها صحية  وذلك لأنها تحتوي علي كميات كثيرة من فيتامين أ والحديد والكالسيوم وهي عناصر مفيدة جداً في النظام الغذائي .
  5.  تناول أسماك السلمون والماكريل وغيرها من الأسماك التي تحتوي علي الأحماض الدهنية التي تعتبر مفيدة جداً لتقوية الأظافر .

  6. إرتداء القفازات دائما لحماية يديك وخاصة عند القيام بالأعمال المنزلية وخاصة غسل الأطباق ويفضل إرتداء قفازات المطاط وذلك حتي تبقي يديك في مأمن عن المواد الخشنة.

السابق
كيف أهلك الله قوم ثمود
التالي
شروط الحجامة للرجال

اترك تعليقاً