ديني

طريقة سجدة السهو

كيفية سجود السهو القبلي والبعدي

 اختلف العلماء في محل سجود السهو، فمنهم من قال يكون بعد السلام ومنهم من قال قبله ومنهم من فصل.

وعليه فإذا سجد للسهو فإنه يتشهد له ثم يسلم، واختار شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه أنه لا يتشهد له، بل يسجد سجدتين ثم يسلم.

والله أعلم.

حالات سجود السهو

قد ورد في الحديث أن، النبي صلى الله عليه وسلم، قال إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِى صَلاَتِهِ فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى ثَلاَثًا أَمْ أَرْبَعًا فَلْيَطْرَحِ الشَّكَّ وَلْيَبْنِ عَلَى مَا اسْتَيْقَنَ ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ فَإِنْ كَانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعْنَ لَهُ صَلاَتَهُ وَإِنْ كَانَ صَلَّى إِتْمَامًا لأَرْبَعٍ كَانَتَا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطَانِ رواه مسلم، وفي الصحيحين , قصة ذي اليدين , أنه صلى الله عليه وسلم، سجد بعد أن سلم .

ويشرع سجود السهو في الحالات الآتية إذا سلم قبل إتمام الصلاة ،و عند الزيادة عن الصلاة ،و عند نسيان التشهد الأول، أو نسيان سنة من سنن الصلاة ، وعند الشك في عدد ركعات الصلاة، كان شك، صلى واحدة أو اثنتين، يجعلها واحدة، ويسجد للسهو .

ماذا أقول في سجود السهو

ماذا يقال في سجود السهو

كثيرًا ما يرد سؤال ماذا يُقال في سجود السهو، والإجابة على هذا السؤال كالتالي: إنَّ سجود السهو كسجود الصلاة كسجود التلاوة ويُقال به كما يُقال بسجود الصلاة، وذكر سجود الصلاة هو: سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، سبوح قدوس رب الملائكة والروح، اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين، كما أنَّه يمكن الدعاء في السجود بما تيسر للمصلي من الدعاء.

أنواع سجود السهو

أنواع سجود السهو :وهي ثلاثة أنواع :
1 السهو عن فريضة : كأن ينسى المصلي ركعة فلا يجبره سجود السهو ويجب ان يأتي بالركعة.
2 السهو عن سنة :وينقسم الى قسمين سنن قبل الصلاة مثل إقامة الصلاة فلا سجود لها لمن لا يأتي بها .
والسنن المشروعة في الصلاة فهي تنقسم الى قسمين :
أ: سنن مؤكدة مثل الجهر في الصلاة الجهرية مثل صلاة المعرب فهذا السهو يسجد له.
ب: سنن غير مؤكدة لا سجود فيها الا في حالة التكرار .
3 السهو لفضيلة مثل القنوت فهذا لا سجدو له والله أعلم

شرح سجود السهو بالتفصيل

بحسب الفقه الشافعيّ فإن سُجود السَّهو عبارة عن سجدتين كسجدات الصَّلاة، ينوي بهما المصلِّي سجود السَّهو، ومحلّها في آخر الصّلاة بعد التَّشهد والصّلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم وقبل السَّلام، ومثله كذلك بعد التشهد الأخير عند الحنابلة، إلا أنهما وبحسب نوع السهو فقد تكونان قبل السلام، أو تكونان بعده فيتبعهما تسليمتين أخريين. أمّا عند الحنفيّة فطريقتها أن يسجد المصلي سجدتين بعد أن يسلم عن يمينه فقط، ثم يتشهد بعد السجدتين، ويسلم بعد التشهد. أمّا المالكية فسجود السهو سجدتان يتشهد بعدهما قبل السلام أحيانًا وبعده أحيانًا أخرى بحسب السبب.

ويقول المصلّي في السجدتين كما يقول في أي سجدة، وهو قول “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرّات، ولم يرد عن النَّبي صلّى الله عليه وسلّم أيّ دعاء مخصوص، قال الإمام النَّووي: “سُجُودُ السَّهْوِ سَجْدَتَانِ بَيْنَهُمَا جَلْسَةٌ، وَيُسَنُّ فِي هَيْئَتِهَا الافْتِرَاشُ، وَيَتَوَرَّكُ بَعْدَهُمَا إلَى أَنْ يُسَلِّمَ، وَصِفَةُ السَّجْدَتَيْنِ فِي الْهَيْئَةِ وَالذِّكْرِ صِفَةُ سَجَدَاتِ الصَّلاةِ”.

سجود السهو بعد السلام

 السجود للسهو يكون قبل السلام إلا في حالتين:
إحداهما: إذا سلم المصلي عن نقص ركعة أو أكثر ناسي فإنه يكمل ثم يسجد للسهو بعد السلام، هذه الحالة الأولى؛ إذا سلم عن نقص ركعة أو أكثر ثم تنبه أو نبه فإنه يكمل صلاته ثم يقرأ التحيات ويكمل التشهد ثم يسلم، ثم يسجد للسهو سجدتين بعد السلام، هذا هو الأفضل، كما فعله النبي ﷺ لما سلم عن نقص.
الحال الثاني: إذا أشكل عليه وبنى على غالب ظنه في الصلاة، يعني: أشكل هل صلى ثلاثًا أو أربعًا، وغلب على ظنه أنه صلى أربعًا، فإنه يسلم بعد الفراغ ثم يسجد للسهو، أو غلب على ظنه أنه صلى ثلاثًا يبني على ثلاث ثم يكمل الصلاة، ثم يسجد للسهو بعد السلام إذا بنى على غالب ظنه، أما إذا بنى عن اليقين، عمل باليقين فإن السجود يكون قبل السلام.
فالحاصل أنه في حالتين يسجد بعد السلام:
إحداهما إذا سلم عن نقص، ركعة أو أكثر فإن السجود يكون بعد السلام أفضل، كما فعله النبي ﷺ.
الحال الثاني: إذا بنى على غالب ظنه، ما هو بعلى اليقين بنى على غالب ظنه، فإنه يؤجل سجود السهو حتى يسلم، ثم يسجد للسهو بعد ذلك.

السابق
كيف تحسن الظن بالله
التالي
أسباب سعة الرزق

اترك تعليقاً