حليب وأجبان

طريقة عمل الرايب البلدي المغربي

اللبن الرائب

تُعد عمليّة تحضير اللّبن الرّائب من العمليّات سهلة التطبيق منزليّاً؛ وذلك لأنها لا تحتاج لأدوات او مكوّنات مُعقّدة، فيُمكن تنفيذها بشكل سلس وسهل، ويعتمد تطبيقها على تحضير المواد والأدوات الأوليّة والتي هي عبارة عن لبن رائب بحيث تعتمد كميّته على الكميّة المنوي تحضيرها، مع الحرص على أن يكون غير منكّه ويحتوي على الكثير من الكائنات الدّقيقة، بالإضافة إلى حليب قليل الدّسم، ومن المُفضّل ألّا يكون مُبستراً تماماً.

ويكثر بيع الرايب في الأسواق والمحال التجارية وذلك للفوائد الجمة التي يقدمها للجسم، وفيما يلي سنذكر أهمّها:

  • يساعد الرايب على منح البشرة الإشراقة والنضارة المطلوبة، وذلك بفضل الأحماض والإنزيمات التي تعمل كمقشّر طبيعيّ للبشرة فتخلصها من الخلايا الميتة والطبقة الخارجية، وتساعد على بناء الخلايا الجلدية الجديدة بشكل صحي وسريع.
  • يبني الرايب عظام الجسم بشكل سليم، كما ويساعد على تشكل طبقة المينا الخارجية في الأسنان ويمنع إصابتها بالتسوس والتآكل والهجوم البكتيري، وذلك بفضل الفيتامينات فيه وأهمها فيتامين دال.
  • تحتوي جميع الحميات الغذائية الصحيّة والمُعدّة بشكل صحيح على الرايب، وذلك لأنه يساعد على فقدان الوزن دون إفقاد الجسم حيويته ونشاطه، وهو يُقدم غالبًا كوجبة خفيفة بين الفطور والغداء.
  • يقي الرايب الجسم من العديد من الأمراض التي باتت تهدد سلامة الأجسام وصحتها كأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموعية، وجلطات الدماغ، والسكتات القلبية المفاجئة.
  • ينظم الرايب ضغط الدم في الجسم ويحافظ على مستواه ضمن المعدل الطبيعي بفضل الفيتامينات العديدة، كما ويحسن الرؤية البصرية ويخفف من الضغط الواقع على العيون وعلى الدماغ بشكل عام.
  • يحمي الرايب الشرايين من تراكم الكولوسترول وتجلط الدم، كما أنه يساعد الجهاز الهضمي على هضم الطعام ورفع كفاءة عمل الأمعاء في الجسم بما يريح المعدة ويحميها من القرحة والشعور بالضيق.
  • يمد الرايب الجسم بالطاقة والحيوية والشعور بالانتعاش مما يحميه من خطر الجفاف والشعور بالعطش، فهو يمنح الخلايا الترطيب اللازم ولهذا يُنصح بتناوله بكثرة عند ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

طريقة تحضير الرايب بدون نيدو

عمليّة التحضير تتبع عمليّة تحضير الرّايب الخطوات الآتية:

  1. يوضع الحليب في قدر كبير على نار متوسّطة الحرارة، ويُسخّن حتّى يبدأ بالغليان مع الانتباه لعدم فورانه وتحريكه باستمرار لمنع تكوّن طبقة عليه.
  2. بعد وصول درجة حرارته 82 درجة مئوية يُزال الحليب عن النار ويبدأ تبريده حتّى درجة 37.7 أو 43.3 درجة مئوية من خلال وضعه في وعاء يحتوي على الجليد وتحريكه قليلاً، ويُراعى ألّا تنخفض درجة حرارته عن 37.7 درجة.
  3. في المرحلة اللاحقة يتم إضافة البادئة والّتي هي عبارة عن اللّبن الزّبادي إلى كوب من الحليب الدّافئ وتُحرّك جيّداُ ثُم يُضاف المزيج إلى وعاء الحليب ويُحرك جيّداً حتى الامتزاج التّام.
  4. في هذه المرحلة أيضاً يُمكن إضافة أي مُكثّفات مرغوبة للحليب لزيادة كثافة الرّايب، ومنها الجيلاتين أو الحليب المُجفّف أو غيرها، ويتم ذلك بحسب الإرشادات على العبوة.
  5. يوضع الحليب بعد ذلك في وعاة بصورة تحفظ حرارته بحدود 43.3 درجة مئويّة، وإغلاق الوعاء وتركه حتّى تتم عمليّة الترويب لعدّة ساعات.
  6. تختلف مدّة حضانة الحليب تبعاً للقوام المرغوب اللّبن الرّائب، وتمتد ما بين 5 ساعات وقد تصل حتّى ليلة كاملة.
  7. في نهاية العمليّة يُنقل اللّبن إلى الأوعية المُخصّصة لحفظه ويُخزّن بالثّلاجة، من المُمكن تخزينه مُبرّداً بصورته الخام أو مع إضافة المنكّهات المرغوبة.

طريقة عمل الرايب البلدي المغربي

المكوّنات:

  • لتر من الحليب غير المبستر.
  • لبن بنكهة الفانيلا.
  • خمس ملاعق من السكر.

طريقة التحضير:

  1. نغلي الحليب على النار، ثم نتركه جانباً حتى يصبح فاتراً.
  2. نضيف لبن الفانيلا إلى الحليب.
  3. نخلط الحليب جيداً، ثمّ نسكبه في أكواب التقديم.
  4. نضع الأكواب في مكان مغطى لمدّة ست ساعات حتى تتّقشد، وتكون المكان غير بارد.

طريقة تحضير الرايب البلدي بحليب البقر

المقادير:

  • لتران من الحليب السائل.
  • أربع ملاعق كبيرة من اللبن الرائب.

طريقة التحضير:

  1. يغلى الحليب لمدة ثلث ساعة، ثم يترك حتى يبرد قليلا لمدة عشر دقائق.
  2. يعبأ الحليب في إناء غير زجاجي ويضاف عليه اللبن، ويحرك جيدًا حتى يختلطا، ثم يحكم إغلاق الإناء.
  3. يغطى الإناء بغطاء أو بطانية من الأسفل ومن الأعلى، ويترك لمدة تتراوح بين ست إلى ثماني ساعات.
  4. يوضع اللبن الناتج في الثلاجة حتى يبرد جيدًا ثم يقدم.

طريقة عمل اللبن الرايب السائل

المكونات: 2 كوب لبن.

طريقة التحضير:

  1. في هذه الوصفة لا تحتاجين سوى إلى اللبن أو الحليب، الذي يفضل أن يكون طبيعي غير معلب.
  2. تقومين بوضه كوبين من اللبن في إناء زجاجي كبير، وتقومين بتغطيته، ثم تركه لمدة 24 ساعة تقريبا في مكان دافيء، وليكن داخل الفنر الكهربائي (دون إشعاله بالطبع).
  3. بعد أن تتركين اللبن حتى يتخمر، ويكون البكتيريا النافعة، تقومين أولا بنزع طبقة القشدة المتكونة على السطح، ويمكنك استخدامها أو تخزينها.
  4. وتعملين على تصفية اللبن الرايب، ثم تضعين ما تم تصفيته في الخلاط الكهربائي، مع ما يقرب من نصف كوب من المياه المتبقية.
  5. بعد خلط اللبن في الخلاط الكهربائي، يصبح جاهزا للتناول والايتخدام بالطريقة التي تفضلينها، خاصة، بعد أن تلاحظين تغير قوامه.
  6. في بعض الأحيان، يتم تدفئة اللبن على النار قليلا، حتى يغلي، ويتم نزع طبقة القشدة عنه، وتركه في مكان دافيء لمدة 24 ساعة، وتكملة نفس الخطوات السابقة.
السابق
من هي علياء العبيد السيرة الذاتية
التالي
من هو مصطفى ميتو ويكيبيديا

اترك تعليقاً