نصائح طبية

علامات تشير إلى خطر فرشاة الأسنان

نصائح للاسنان واللثة

  • ضرورة تنظيف الأسنان بعد الأكل مباشرة؛ لأنّ إهمال تنظيفها سيؤدّي بالضرورة إلى تكلسها، وبالتالي تسوّسها والتهاب اللثة.
  • استخدام الفرشاة بطريقة صحية لا يقل أهمية عن تنظيف الأسنان، حيث إن استخدامها بضعف على الأسنان يعد كأن لم يتم تنظيفها، ويجب أن يأخذ الوقت الكافي لتنظيف بعمل حركات دائرية لإزالة الجير، حيث إن إهمال هذه الخطوة ينتج عنها تراكم فضلات الطعام والتهاب اللثة.
  • يقلل الكثير من الأشخاص حول أهمية خيط الأسنان الذي يتمكن من الوصول إلى القطع الصغيرة من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان، إضافة إلى أنه يعمل على تحفيز اللثة، وتقليل الجدير المتواجد، وانخفاض نسبة حدوث التهابات، ويستخدم مرة واحدة يوميًا.
  • يجب التوجه إلى طبيب الأسنان مرتين بحد أدني خلال السنة، ليتم اكتشاف المشكلات الصحية التي تتعرض لها الأسنان والتمكن من علاجها، إضافة إلى تنظيف الأسنان بالأجهزة الطبية.
  • قم بالمضمضة بغسول فم مناسب يحوي الفلورايد مرتين يومياً، فذلك سيساعدك في التخلص من البكتيريا المسببة للتكلسات.
  • تجنب صرير الاسنان خاصة في أوقات الضغوطات النفسية.
  • تناول الطعام الجيد، والابتعاد قدر الإمكان عن تناول الحلويات بكثرة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (D).

نصائح للحصول على أسنان صحية

  • الابتعاد عن الأطعمة الحمضية والسكريات
    يتحول السكر إلى حمض بالفم، وبالتالي يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، وتتسبب الأحماض في تسوس الأسنان، ومنها الثمار الحمضية والكافيين، ويجب أن تتناولها بشكل معتدل.
  • شرب الماء: يعد تناول الماء من أفضل المشروبات للصحة، بما فيها صحة الفم، ويوصى بتناول الماء بعد كل وجبة، وأن الماء يساعد على التخلص من بعض الآثار السلبية للأطعمة والمشروبات.
  • تجنب فرك الأسنان بقوة عند تنظيفها واستخدم فرشاة أسنان بشعيرات ناعمة.
  • نظف أسنانك بالفرشاة والمعجون مرتين على الأقل يومياً، بمعجون يحتوي على الفلورايد، وحاول أن تركز على أن تكون عملية التنظيف بعد كل وجبة وقبل النوم.
  • عدم إهمال اللسان
    تراكم الجير على اللسان يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة من الفم، إضافة إلى بعض المشكلات الأخرى بالفم، لذلك لا بدّ من تنظيف اللسان بلطف في كل مرة تقوم بها بغسل أسنانك.
  • استخدام معجون أسنان مناسب
    هناك بعض العناصر المهمة التي لا بدّ من البحث عنها في معجون الأسنان غير فاعليته في التبييض والنكهات التي يحتوي عليها، ومن العناصر التي لا بدّ من مراقبتها (الفلورايد) وتعد هذه المادة من الأساسيات للحفاظ على صحة الأسنان؛ لأنها مضادة لتسوس الأسنان وتحارب الجراثيم واوفر حاجز وقائي لأسنانك.
  • غسل الأسنان قبل النوم
    من الطبيعي تنظيف الأسنان مرتين يوميًا، لكن هناك بعض الأشخاص التي تهمل تنظيف أسنانها ليلًا، حتى يتخلص من الجراثيم والتراكم الموجود عليها خلال ساعات اليوم.
  • استخدام الفرشاة بشكل صحيح
    استخدام الفرشاة بطريقة صحية لا يقل أهمية عن تنظيف الأسنان، حيث إن استخدامها بضعف على الأسنان يعد كأن لم يتم تنظيفها، ويجب أن يأخذ الوقت الكافي لتنظيف بعمل حركات دائرية لإزالة الجير، حيث إن إهمال هذه الخطوة ينتج عنها تراكم فضلات الطعام والتهاب اللثة.

كم عمر فرشاة الأسنان

تشير العديد من الدراسات إلى أن أنسب وقت لتغيير فرشاة الأسنان 3 شهور وبحد أقصى 4 شهور.

بديل فرشاة الأسنان

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم هي البديل الأشهر لمعجون الأسنان. اغمسي فرشاة أسنانك في صودا الخبز واستخدميها لفرك الأسنان كالمعتاد.

نصائح للاطفال عن الأسنان

  • منذ الولادة حتى الشهر الـ12: يجب الحفاظ على نظافة فم الطفل عن طريق تنظيف اللثة بلطف باستخدام منشفة طفل نظيفة، وعند ملاحظة ظهور أسنانه الأولى يجب غسل الأسنان بلطف باستخدام فرشاة أسنان ناعمة للأطفال ومعجون أسنان بالفلورايد.
  • من الشهر الـ12 حتى الـ36: يجب غسل أسنان الطفل مرتين يوميًا لمدة دقيقتين والاستمرار على نفس معجون الفلورايد حتى يبلغ الطفل 3 أعوام، ويعد أفضل وقت لغسيل الأسنان هو بعد وجبة الإفطار وقبل النوم.
  • تقليل معدلات تناول الحلويات والشيكولاته بكثرة بين الوجبات.
  •  التقليل من معدلات تناول المواد النشوية كالأرز والمكرونة والبطاطا.
  •  ضرورة الحرص بأن تكون البنية العامة لجسم الطفل قوية، والاهتمام بغسل الأسنان مرتين يوميا وعدم ترك فتات الطعام بين الأسنان.
  •  أن يكون غذاء الطفل متوازناً، لأن خلوه من العناصر المفيدة التي تحتوي على الكالسيوم والفسفور والحديد يجعله معرضاً للمشكلة.

لصحة الأسنان

عندما يتعلق الأمر بصحة الأسنان فهو لا يرتبط فقط بتنظيف الأسنان بالفرشاه أو بعض العادات الصحية الأخري للفم . في الواقع , فإن إختيار أنواع الطعام التي تتناولها لها دور رئيسي للحصول علي إبتسامة رائعة والتخلص من التسوس الأسنان:

  • شرب كميات كافية من الماء:  عندما يتعلق الأمر  بصحة الفم فإن الماء عنصر أساسي  لاغني عنه . فهي المكون الأساسي للعاب  , الذي ينتج المعادن الأساسية في الأسنان . وأيضاٌ تقوم بتنظيف بقايا الطعام علي الأسنان . وتعمل علي الحفاظ علي اللثة رطبة وتمنع التسوس عن طريق تقوية ميناء الأسنان . كما أنها تحتوي علي عنصر الفلوريد وهو معدن يحمي الأسنان من التأكل وهو يوجد أيضا في معجون الأسنان وغسول الفم . وإذا أردت الحصول علي أسنان صحية حاول دائما شرب المياه بقدر المستطاع .
  • لبن الزبادي: هو مصدر عالي للكالسيوم ومن المعروف أن الكالسيوم ضروري جدا للحفاظ علي صحة أسنانك . وفي الوقت نفسه فهو مصدر جيد للبروتين . وإن الإستهلاك المنتظم للزبادي يحافظ علي صحة أسنانك . وأيضا يمكن أن يكون عامل مساعد قوي في محاولة إنقاص الوزن . ويجب مراعاه عند الإختيار الزبادي الخالي من الدسم والسكر . ويمكنك تناول الزبادي بمفردة أو بإضافة بعض الفاكهة الطازجة له .
  • المكسرات: هناك أنواع مختلفة من المكسرات التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ علي أسنان صحية . وعلي سبيل المثال فإن الفول السوداني يحتوي علي الكالسيوم وفيتامين D . ويحتوي اللوز علي نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يحافظ علي الأسنان واللثة . والكاجو يحتوي علي عناصر لتنشيط اللعاب والحفاظ علي أسنان نظيفة . ويحتوي الجوز علي كمية كبيرة من الألياف وحمض الفوليك والحديد والمغانسيوم والنياسين وفيتامين E وفيتامين B6 والبوتاسيوم والزنك وهي عناصر جيدة لصحة أسنانك . وعندما يرتبط الأمر بمضغ المكسرات يجب أن تكون حذر . قد يبدو ميناء الأسنان انه اقوي مكونات الجسم ولكنه هش جدا في الطبيعة لذا عند محاولة تناول الطعام يجب ان تكون بعناية فائقة , وإلا سيؤدي إلي مشاكل في قناة الجذر .
  • العلكة: بدون تفكير هي أحد أهم مدرات اللعاب الذي يساعد في غسل البكتيريا وبقايا الطعام.
  • عليك تغيير الفرشاة كل 3 شهور.
  • تفريش الأسنان آخر خطوة تقوم بها قبل النوم باستخدام معجون أسنان يحتوى على الفلورايد.
  • التنظيف بين الأسنان باستخدام الفرش التى تصل بين الأسنان أو باستخدام الخيط الطبى مرة واحدة فى اليوم على الأقل.
  • تجنب تناول الكثير من الأطعمة والمشروبات السكرية.
  • الخضوع لفحوصات الأسنان العادية الدورية وزيارة الطبيب كل 6 أشهر.

أضرار استعمال فرشاة أسنان الآخرين

يتشارك بعض الأفراد استخدام فرشاة الأسنان ظانين أنه يمكنهم القيام بذلك دون إلحاق الضرر بصحتهم، وأنّ غسل فرشاة الأسنان بعد استخدامها أمرٌ كفيلٌ بأن يزيل منها ما علق فيها من جراثيم، ولكنّ هذا اعتقادٌ سائدٌ غير صحيح، حيث إن مشاركة فرشاة الأسنان تضع حياتك في خطر، بسبب إمكانية نقل العدوى من شخص لآخر، ومع أنّ جهاز المناعة في جسم الإنسان يكافح الجراثيم، إلا أنّ بعض الأشخاص يشكون من ضعف أو تثبيط في جهاز المناعة، وبهذا فإنّ مشاركة فرشاة الأسنان تضع حياتك في عراك مستمر مع العدوى والأمراض، ولا يقتصر أمر عدوى الجراثيم على مشاركة فرشاة الأسنان، بل أن الأمر يتخطى ذلك ويصل إلى كيفية تنظيف فرشاة الأسنان بالطريقة الصحيحة، حيث ينبغي تجنب وضع فرشاة الأسنان في أوعية مغلقة وهي مبتلة لأن هذا كفيل بنمو المزيد من البكتيريا، بل يفضل تركها في أماكن جافة ومفتوحة.

  1. انتقال العدوى: فقد ذكرت الدراسات أن الأطفال الذين يتشاركون فُرَش الأسنان ويستخدمونها بالتبادل فهم عرضة أكثر من غيرهم لانتقال العدوى والإصابة بتسوس الأسنان، وهذا ناتج عن انتقال كمية كبيرة من الفطريات الموجودة على الفرشاة لفم الطفل، وإهمال علاج مشاكل الأسنان عند الأطفال سيؤدي لتساقط الأسنان.
  2. البكتيريا: فمشاركة أو استخدام فرشاة الأسنان الخاصة بالآخرين يؤدي لانتقال البكتيريا وخاصة بكتيريا المجموعة العقدية التي تؤدي لمجموعة من الأعراض مثل السعال، التهاب الحلق، تضخم الغدد، صعوبة البلع، الحمى.
  3. أمراض الدم: فاستخدام فرشاة الأسنان قد يؤدي لحدوث نزيف في اللثة، ومشاركة الفرشاة واستخدامها يؤدي لانتقال امراض مجرى الدم مثل الإصابة بالتهاب الكبد.

أضرار فرشاة الأسنان

كشفت دراسات علمية مخاطر فرشاة الأسنان والأضرار التي قد تلحقها بمستعمليها، حيث حذر خبراء من الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان بسبب فرشاة الأسنان.

وقال الدكتور رونا اسكندر، وهو طبيب أسنان، إن هناك الكثير من المخاطر على صحة الإنسان بسبب فرشاة الأسنان، مضيفا “إذا لم تكن فرشاة الأسنان نظيفة فقد تصيب الإنسان بفيروس مسؤول عن التهاب الكبد”.

وتابع قائلا “إنها تتعرض للتلوث في يومين فقط، وتتلقى عددا كبيرا من الفيروسات والفطريات.. بغض النظر عن الأشخاص الذين يتقاسمون الفرشاة، فتلك حالة أكثر من سيئة ويجب الامتناع عنها بصفة نهائية”.

كما ذكر “عندما يتم تخزين فرش الأسنان بالقرب من بعضها البعض فإن الجراثيم تنتقل، مما يؤدي إلى خطر الثلوث.. غسل الفرشاة تحت الماء لا يزيل كل هذه الجراثيم، لذلك أنصح الناس بتغيير فرش أسنانهم باستمرار”، وفقا لما ذكرت صحيفة “ديلي ميل”.

السابق
في أي شهر يتكون مخ الجنين
التالي
الإجراءات اللازمة للتعامل مع لدغة الثعبان

اترك تعليقاً