حليب وأجبان

عمل حليب الشوفان

طريقة عمل حليب نباتي

يلجأ بعض الأشخاص إلى استخدام الحليب النباتي، حيث يكون هناك بعض الأمراض التي تحول بين هؤلاء الأشخاص وبين اللبن مثل حساسية الألبان، ومرض عدم تحمل اللاكتوز، بعضهم أيضًا قد لا يفضل طعم الحليب الحيواني كحليب البقر والجاموس. وهناك أنواع عديدة من الحليب النباتي، إليكِ أشهرها:

1- حليب اللوز:

حليب اللوز أحد أشهر أنواع الحليب النباتي، ويعتبر بديلًا للحليب الحيواني ويناسب الكبار والأطفال الذين يعانون من حساسية الألبان، أو عدم تحمل اللاكتوز، عند مقارنة حليب اللوز بالحليب البقري، نجد أن حليب اللوز أقل في السعرات الحرارية والبروتين والدهون المشبعة وغير المشبعة، ولذلك يعتبر خيارًا مناسبًا لكِ إذا كنتِ ملتزمة بحمية غذائية تهدف إلى إنقاص الوزن، وأقل كذلك في الكالسيوم، ولكن بعض الشركات المنتجة له تضيف إليه الكالسيوم.

عليكِ الانتباه عند إعطاء حليب اللوز لأطفالك إلى أنه أقل في السعرات الحرارية والبروتين من الحليب العادي، فعوضيهم بطرق أخرى.

طريقة عمل حليب اللوز:

  • انقعي الكمية المتاحة من اللوز في الماء، بحيث يغطيه الماء، لمدة ليلة.
  • صفي اللوز من الماء وضعيه في الخلاط.
  • أضيفي إلى اللوز رشة من الفانيليا، ورشة من الملح، وحلّيه بالتحلية المفضلة لكِ كالعسل الأبيض، أو البلح الأسود، أو السكر.
  • اضربي كل المحتويات معًا في الخلاط حتى تحصلي على خليط كريمي.
  • ضعي الخليط في قماش قطني مثل الشاش، واعصريه جيدًا حتى يُصفى الحليب في الإناء.
  • ضعي الحليب في إناء محكم الغلق، وضعيه في الثلاجة.

2- حليب الصويا:

أحد أشهر أنواع الحليب النباتي، يتميز باحتوائه على قدر من البروتين أكبر من أي حليب نباتي آخر، يحتوي حليب الصويا على الأحماض الأمينية الأساسية، ولذلك يعتبر بديلًا مناسبًا للحليب الحيواني.

طريقة عمل حليب الصويا:

المقادير:

  • ½ كوب حبوب صويا.
  • 3 أكواب ماء للنقع.
  • 4 أكواب ماء للضرب في الخلاط.
  • سكر للتحلية ” اختياري”.

الطريقة:

  1. انقعي حبوب الصويا في ماء النقع لمدة ليلة.
  2. ارمي ماء النقع وقشري حبوب الصويا قدر الإمكان.
  3. ضعي حبوب الصويا في الخلاط ومعها أربعة أكواب من الماء والسكر.
  4. اضربيها جيدًا حتى يصبح قوامها كريميًا.
  5. اعصريها في قماش قطني كالشاش، وصفي الحليب بالشاش في إناء.
  6. ضعي الحليب على النار حتى الغليان، واتركيه لمدة 20 دقيقة مع التقليب المستمر.
  7. ضعيه في إناء محكم الغلق، واحتفظي به في الثلاجة.

3- حليب جوز الهند:

حليب جوز الهند مشهور بنكهته المميزة، كما أن له فوائد صحية عديدة، كخفض الكوليسترول في الدم، والمساعدة على إنقاص الوزن الزائد، ومناسب لهؤلاء الذين لديهم حساسية من الجلوتين، إليكِ طريقة عمله في السطور القادمة.

المقادير:

  • 2 كوب جوز هند مبشور.
  • 4 أكواب ماء.
  • رشة ملح.
  • بلحة سوداء للتحلية “اختياري”.
  • ½ ملعقة فانيليا “اختياري”.

الطريقة:

  1. ضعي جميع المكونات معًا واضربيها في الخلاط جيدًا، إلى أن تصبح كريمية القوام.
  2. صفيها باستخدام قماش قطني أو شاش في إناء.
  3. ضعي الحليب في إناء محكم الغلق، واحتفظي به في الثلاجة.

4- حليب بالشوفان وهذا موضوع مقالنا اليوم.

حليب بالشوفان

حليب الشوفان هو شكل متخصص من الحليب الذي يتم صناعته عندما يُسمح للشوفان الكامل بالنقع في الماء لفترة زمنية معينة. بعد ذلك يُخلط المزيج الناتج، ممّا ينتج عنه نوع حليب كثيف يحتوي على الرغوة وغني بالنكهة والمواد المُغذية.

يحتوي حليب الشوفان على كمية كبيرة من المواد الغذائية بشكل رائع، بما في ذلك الكالسيوم وفيتامين أ والحديد. في الواقع، يحتوي حليب الشوفان ضعف كمية فيتامين (أ) الموجودة في حليب البقر، وحوالي 10٪ من كمية الحديد المطلوبة يومياً.

حليب الشوفان العضوي

يأتي دقيق الشوفان بأشكال مختلفة عديدة، لكنهم يشتركون جميعا في نفس الفوائد الغذائية القوية، إلا أن الفرق بين الشوفان العضوي والعادي أن الشوفان العضوي لا يزرع بتطبيق مبيدات الآفات مباشرة، وهذا لا يعني أنه خالي تماما من المبيدات أو المواد الكيميائية بالطبع، لكن ليس مثل الشوفان العادي، وبخلاف أساليب الإنتاج، لا توجد فروق واضحة بين الشوفان التقليدي والعضوي، وكلاهما يأتي في صورة حبيبات كاملة ويمكن استخدامها في أي وصفة .

فوائد حليب الشوفان

إليكم أبرز فوائد لحليب الشوفان:

1. خالٍ من مشتقات الحليب

  • يعد خيار صحي وجيد للأشخاص المصابين بحساسية اللاكتوز، إذ لا يحتوي حليب الشوفان على أي من مشتقات الحليب.
  • ولكن على غرار ذلك ينصح الأشخاص المصابين بحساسية الغلوتين بالحذر من استهلاك حليب الشوفان.
  • يعد الشوفان خالٍ من الغلوتين بطبيعته ولكن يتم استخدام الأجهزة ذاتها المستخدمة في طحن الحبوب لطحن الشوفان أيضًا، فمن المحتمل وجود مواد عالقة مخلوطة مع الشوفان، لذلك يفضل قراءة المعلومات المكتوبة على المنتج.

2. غني بالألياف

  • يحتوي حليب الشوفان على كمية من الألياف مضاعفة عند مقارنتها بالحليب البقري، لذلك يعد حليب الشوفان مصدر غني لإضافة الألياف إلى نمط غذائك اليومي.
  • يحتوي الشوفان على البيتا جلوكان وهو نوع من الألياف الذائبة في الماء والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة.
  • يساعد استهلاك حليب الشوفان باستمرار على تعزيز المناعة والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

3. الفيتامينات

يحتوي حليب الشوفان على العديد من الفيتامينات خصوصًا الفيتامينات من المجموعة ب، إذ تساعد هذه الفيتامينات على تكسير النشويات في الجسم وإمداد الجسم بالطاقة.

4. استبدال الدهون المشبعة بغير المشبعة

  • لا يحتوي حليب الشوفان على أي دهون مشبعة بل يحتوي على 2.5 غرام من الدهون الغير مشبعة لكل حصة، إذ يحتوي حليب البقر على 8 غرامات من الدهون الغير مشبعة و5 غرامات من الدهون المشبعة عند مقارنته بحليب الشوفان.
  • احتواء حليب الشوفان على كمية قليلة جدًا من الدهون يجعل منه خيار صحي للراغبين في خسارة الوزن إذ يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا.

5. خالٍ من الكوليسترول

  • لا يحتوي حليب الشوفان على أي دهون ضارة، بل ويساعد على تقليل دهون LDL داخل دم الإنسان.
  • استهلاك الكوليسترول الضار بكثرة يؤدي إلى انتاج كوليسترول LDL داخل شرايين الجسم، والذي يؤدي بدوره إلى تصلب الشرايين وأمراض القلب.
  • لذلك يعد استبدال الحليب البقري بحليب الشوفان مفيدًا جدًا في تقليل استهلاك الكوليسترول بمقدار 24 ملغرام يوميًا.

6. تنظيم مستوى السكر في الدم

  • تساعد مادة بيتا جلوكان الموجودة في حليب الشوفان على جعل عملية امتصاص النشويات في المعدة بطيئة جدًا، مما يعني إمداد الجسم بكميات بسيطة من السكر.
  • يساعد بطء امتصاص السكر المرضى المصابين بداء السكري النوع الثاني في تنظيم مستويات السكر في الدم لديهم.

7. تقوية العظام

  • يحتوي حليب الشوفان على البوتاسيوم، المغنيسيوم، والزنك، إذ تساعد هذه العناصر في تقوية وبناء عظام صحية.

عمل حليب الشوفان

المكونات:

  • نصف كوب من الحليب السائل خالي الدسم.
  • ملعقتان ونصف كبيرتا الحجم من الشوفان.
  • ملعقة صغيرة من السكر.

طريقة التحضير:

  1. نسكب الحليب السائل في قدر صغير ونضعه على النار إلى أن يسخن ويبدأ بالغليان.
  2. نضيف السكر والشوفان ونحرك المكونات بشكل جيد إلى أن يتكاثف المزيج ويصبح متماسكًا.
  3. نرفع القدر عن النار ثم نسكب مزيج الحليب في طبق التقديم.
  4. الآن أصبح حليب الشوفان جاهزًا ونقدمه ساخنًا.

طريقة عمل حليب الشوفان النباتي

يمكن ببساطة صنع حليب الشوفان منزليًا من خلال إضافة كوب واحد من الشوفان إلى أربعة أكواب من الماء ووضعهم في الخلاط لمدة 30-45 دقيقة.

لأفضل النتائج يمكن سكب حليب الشوفان على قطعة قماش نظيفة ليتم التخلص من أي شوائب. من الممكن إضافة حليب الشوفان إلى القهوة، الماتشا، رقائق الإفطار، المكسرات.

كما يمكن إضافة بعض المنكهات أثناء خلط الشوفان مع الماء مثل: الملح، التمر، الفانيلا، مسحوق الكاكاو، أو التوت البري. يمكن نقع الشوفان لمدة نصف ساعة في الماء للحصول على حليب شوفان أكثر كثافة.

ويمكن الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة خمسة أيام دون أن يفسد.

طريقة عمل حليب الشوفان للرجيم

طريقة عمل الشوفان بالحليب للرجيم:

مكونات الشوفان بالحليب: قد تختلف الوصفات عن بعضها البعض، فالخيارات التي يمكن إضافتها كثيرة وغير محدودة، لكن طريقة عمل الشوفان بالحليب للرجيم التي يطرحها المقال تحتوي على المكونات الآتية:

  1. كوب ونصف من الحليب المغلي.
  2. نصف كوب من الشوفان من أي نوع مرغوب.
  3. أي إضافات مرغوبة من البهارات أو المحليات.

طريقة التحضير:

تعتمد طريقة التحضير على رغبة الشخص نفسه، فلا يشترط تناول هذه الوجبة بدرجة حرارية معينة أو بوقت محدد، وتوضح الخطوات الآتية طريقة تحضير الوصفة الموضّحة بالمقال:

  1. تسخين مقدار كوب ونصف من الحليب لدرجة الغليان.
  2. إضافة مقدار نصف كوب من الشوفان إلى الحليب.
  3. خفض الحرارة إلى الدرجة المتوسطة بعد مزجهم سويًا.
  4. إن تم استخدام أي من منتجات الشوفان المسحوقة أو المجروشة فسيحتاج المزيج للنضوج مدة 10 إلى 20 دقيقة تقريبًا، لكن ما إن تم استخدام الشوفان الكامل سيحتاج المزيج مدة أطول تصل إلى مدة 50 إلى 60 دقيقة لينضج تمامًا.
  5. إضافة بعض المكونات الاختيارية لإضفاء نكهة مميزة للطبق مثل التوابل أو المحليات حسب الرغبة، وستكون هذه الخطوة الأخيرة بطريقة عمل الشوفان بالحليب للرجيم.

أضرار حليب الشوفان

يعد الشوفان بأشكاله المختلفة كنخالة الشوفان وحبوب الشوفان الكامل آمنًا عندما يتناوله معظم الأشخاص واستخدامه بالكمية الموجودة عادةً في الأطعمة المختلفة، كما أن مستخلص الشوفان يعد آمن عند استخدامه ووضعه على الجلد، لكن كأي صنف غذائي له فوائد قد يكون له بعض الاضرار أيضًا، وتوضح النقاط الآتية بعض أضرار الشوفان:

  • الإصابة بالانتفاخ: فالشوفان يمكنه أن يسبب الغازات المعوية وأن يحدث الانتفاخ، أما لتقليل الأثار الجانبية فيجب البدء بجرعة منخفضة من الشوفان ومن ثم زيادة الكمية ببطء وبهذا سوف يعتاد الجسم على نخالة الشوفان ومن المرجح أن تزول الآثار الجانبية.
  • صعوبة في بلع الطعام أو مشاكل المضغ: إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في البلع بسبب إصابته بالسكتة الدماغية مثلًا، أو إذا كان الشخص يعاني من مشكلة في المضغ بسبب فقدان الأسنان أو سوء تركيب أطقم الأسنان، فمن الأفضل تجنب تناول الشوفان حيث إن سوء مضغ الشوفان يمكنه أن يتسبب في انسداد في الأمعاء.
  • مشاكل بالجهاز الهضمي: قد يتسبب الشوفان بحدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي بما في ذلك المريء والمعدة والأمعاء مما يدعو إلى تجنب تناول منتجات الشوفان، كما أن بعض المشاكل الهضمية التي قد تطيل من المدة التي يستغرقها للهضم قد تسمح للشوفان بسد الأمعاء.
السابق
دواء ليستيدا – lysteda لعلاج الاضطرابات الدموية
التالي
دواء ليستارين علب للجيب – Listerine Pocket Paks يستخدم كمحلي بديل للسكر لمرضى السكري

اترك تعليقاً