أمراض

ما هي امراض اللثة

أسباب التهاب اللثة

  • البلاك: يُعد تراكم البلاك سببًا شائعًا في المرحلة الأولى من مرض اللثة، التهاب اللثة. تتراكم بكتريا البلاك على الأسنان وحولها طوال الوقت، وإذا لم تتم إزالتها عن طريق التنظيف المنتظم فإنها يمكن أن تتسبب في تهيج اللثة مما يجعل لون لثتك أحمر وملتهبة. وبصفة عامة، لا يكون الالتهاب المرتبط بمرض اللثة مؤلمًا، ولكن إذا تُرك دون علاج، فإنه يمكن أن يتطور ويتدهور إلى التهاب دواعم الأسنان، وهي مرحلة أكثر شدة من أمراض اللثة ولا رجعة منها والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى فقدان الأسنان.
  • سحجات اللثة: إذا قمت بغسل الأسنان بالفرشاة بشدة أو بقوة مفرطة، فيمكن أن يتسبب ذلك في تلف أنسجة اللثة الرقيقة مما يجعلها تلتهب وتتقرح. ويتمثل الأسلوب الفعال للتخفيف من هذه المشكلة في اتباع حركة دائرية لطيفة عند تنظيف أسنانك بالفرشاة.
  • تقرحات الفم: قد تكون هذه القروح الحمراء أو البيضاء أو الرمادية مؤلمة ويمكن أن تظهر في أي مكان في فمك، بما في ذلك على لثتك، مما قد يجعلها مؤلمة وملتهبة. يُمكن أن تُصاب بقرحة واحدة في كل مرة، أو العديد من القروح في جميع أنحاء فمك. وفي حين أنها تكون مزعجة، فإنها عادةً ما تكون غير ضارة وتختفي في غضون أيام قليلة. قد يعمل غسول الفم المضاد للميكروبات والجراثيم، مثل غسول الفم بارودرونتكس 0.2% على تسريع الشفاء ويساعد على منع العدوى. يجب أن تزور طبيبك إذا كانت القروح متواصلة وتستمر بالعودة.

أمراض اللثة التى تحدث بسبب الترسبات على الأسنان ( الجير ):
والتى تحدث بسبب تراكم طبقة من البلاك على حدود اللثة، نتيجة بعض العوامل المساهمة  مثل:

1- ازدحام الأسنان أو عدم وجودها في مكانها.

2- ترميم الأسنان.

3- استخدام أجهزة تقويم الأسنان.

ويمكن القضاء عليها من خلال إزالة الجير عن على الاسنان عن طريق جلسة تنظيف الجير وتلميع الأسنان عند الطبيب.

  • أمراض اللثة الناتجة عن بعض الأدوية :
    بعض الأدوية التي تؤخذ لحالات معينة قد تسبب تضخم اللثة و تشمل هذه الأدوية:
  • الفينيتوين يستخدم للسيطرة على نوبات أو اضطرابات التشنج.
  • سيكلوسبورين  يستخدم كعلاجات مثبطة للمناعة و العلاج المضاد للمرضى زرع الأعضاء.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم ، والتى تستخدم لاضطرابات القلب و الأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم و الذبحة الصدرية و عدم انتظام ضربات القلب.
  • فالبروات الصوديوم (Sodium valproate )،  تستخدم كمضاد للاكتئاب و مضادات الاختلاج.

 أمراض اللثة ذات أصل بكتيري محدد :
تنتج هذه الأمراض اللثوية عن بكتيريا محددة و لا ترتبط عادة مع البلاك، ولها تأثير على اللثة مثل وجود تقرحات مؤلمة أو بقع مخاطية على اللثة.

أمراض اللثة بالصور

هناك مستويات مختلفة من التهابات اللثة وهي:
– التهاب اللثة المبكر.
– التهاب اللثة المعتدل.
– التهاب اللثة المتقدم.

التقرح الحاد

هو أحد الأشكال الحادة من التهابات اللثة، وهو من الانواع الأقل شيوعًا حيث تصبح اللثة بعد الاصابة متقرحة بشدة ويبدو أنها تحتوي على مناطق مثقبة في الأنسجة، وعادة ما ينطوي على التهاب في الغدد الليمفاوية.

التهاب اللثة بسبب تناول بعض الادوية

يمكن أن يسبب تناول بعض الأدوية مشاكل في أنسجة اللثة، ويتم علاج هذه الحالة عادة عن طريق وقف تناول الأدوية واعطاء أدوية بديلة عن طريق الطبيب المعالج، وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى بعض التعديلات في اللثة من خلال العلاج بالليزر عن طريق طبيب الأسنان.

 

التهاب اللثة الهرموني

عادة يحدث بعض التهابات والانتفاخ باللثة أثناء فترة الحمل بسبب الاختلالات الهرمونية، وعادة تحدث حتى مع الحفاظ على نظافة الفم، وتصاب السيدة الحامل بتورم في اللثة والنزيفن وسوف تختفي هذه الحالة بعد الولادة مباشرة.

التهابات اللثة بسب الجير

أحيانا تصاب اللثة بالاحمرار والالتهاب بسبب وجود كمية كبيرة من الجير، لذلك بفضل ازالتها كل فترة من خلال طبيب الاسنان.

التهاب اللثة المزمن

هو المرحلة الأكثر تقدما من التهاب اللثة، وتحدث إذا ترك التهاب اللثة بدون علاج لفترة طويلة.

 

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل

توجد العديد من طرق العلاج الفعّالة، لالتهابات اللثة وانتفاخها في المنزل، ومن أبرز هذه العلاجات وأكثرها فعالية الآتي:

1-الماء الدافئ والملح
هو العلاج الذي يمكن تحضيره بسهولة، عن طريق وضع نصف كوب من الماء على النار حتى يصبح دافئاً، ثم إضافة ملعقة صغيرة من الملح إليه، ويُضاف مع الخليط ملعقة صغيرة من “بيروكسيد الهيدروجين” بتركيز 3%، والذي يسهل الحصول عليه من الصيدليات.
بعد مزج مكونات المحلول جيداً، يُستعمل للمضمضة لمدة تتراوح بين 15-30 ثانية، ولكن يجب الحرص على عدم ابتلاعه. وللحصول على نتائج فعّالة، يجب تكرار هذه العملية لـ 4 مرات يومياً.

2-يوجد هناك صلة بين نقص فيتامين ج والإصابة بإلتهابات اللثة لأنه أحد أسباب الإصابة بإلتهابات اللثة، تحتاج إلي الحصول علي كمية كافية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة التي تمكنك من نمو الأنسجة الضامة وتجديد العظام. عليك زيادة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج لمنع إلتهاب اللثة وغيرها من امراض اللثة ومنها الكيوي، الفراولة، البرتقال،  الليمون، البابايا، العنب .

الكمية المناسبة من فيتامين ج بالنسبة للرجال تتراوح ما بين 19 – 90 ملجرام  فحين أن النساء بحاجة إلي 75 ملجرام في اليوم الواحد .

3- عصير الليمون
أوضحت دراسة أجريت عام 2015، أن الليمون من الوصفات الطبيعة التي يمكن الاعتماد عليها للتعافي من التهاب اللثة، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا الفموية.

أما عن طريقة استخدامه، أضاف 3 قطرات من عصير الليمون إلى كوب من المياه مع التقليب، وبذلك يصبح المحلول جاهزًا لمضمضة الفم به، على أن يتم تكرار هذه العملية 3 مرات يوميًا، للحصول على أفضل نتائج.

4- القرنفل

القرنفل له تأثير جيد في علاج التهاب اللثة، لأنه يحتوي على مركب “الأوجينول” الذي يساعد في التخلص من آلام الأسنان بشكل نهائي، كما يحمي اللثة من الإصابة بالالتهابات.
ولعلاج التهاب اللثة وانتفاخها باستخدام القرنفل، يمكن طحن ملعقة من القرنفل، ووضع كمية مناسبة منها على فرشاة الأسنان، ثم تمرير الفرشاة على المناطق الملتهبة والمنتفخة في اللثة، مع مراعاة التفريش بهدوء من الداخل إلى الخارج. ثمَّ الانتظار مدة 15 دقيقة، قبل غسل الفم جيداً.
يُنصح بتكرار هذه العملية مرتين يومياً لمدة أسبوع، لعلاج التهاب اللثة وانتفاخها.

5- غسول الفم

يساعد غسول الفم الذي يتم تحضيره بالمنزل باستخدام عشبة الليمون أو الألوفيرا أو زيت شجرة الشاي أو عشبة الميرمية أو أوراق شجرة الجوافة على علاج هذا الالتهاب.

علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل

1. الغرغرة المالحة :
تحضير محلول من الملح والماء الفاتر . الغرغرة متكررة مع هذا الحل في جميع أنحاء المساعدة يومياً للحد من التورم الناجم بسبب التهاب اللثة

2. هلام الألوة فيرا :
الجراثيم ملتهبة فضلا عن تراكم البكتيريا يمكن علاجها مع تطبيق الألوة فيرا هلام على اللثة . يمكن أن تترك هناك أو مغرغر بالماء . هذا هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لالتهاب اللثة .

3. الحفاظ على نظافة الفم: وهذا يعني تنظيف الأسنان لمدة دقيقتين مرتين يوميًا -في الصباح وقبل الذهاب للنوم- على الأقل، واستخدام الخيط الطبي مرة واحدة على الأقل يوميًا، ويسمح التنظيف بالخيط قبل التنظيف بالفرشاة بإزالة جزيئات الطعام والبكتيريا الموجودة بين الأسنان.

4. علاج التهاب اللثة بمسحوق الكركم:

يُستخدم الكركم في العديد من العلاجات المنزلية، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومركبات مضادة للفطريات، والآن هناك جل للفم والأسنان مصنوع من الكركم، وذلك نظرًا لفوائده الصحية العظيمة، خاصةً علاج التهاب اللثة الشديد وتورمها، حيث يُوضع على اللثة لمدة 10 دقائق ثم يُشطف بالماء .

5. علاج التهاب اللثة بأوراق الجوافة:

لقد أثبتت دراسة علمية تُفيد بأن استخدام أوراق الجوافة في صنع غرغرة للفم يُعد طريقة منزلية فعّالة لعلاج تراكم الجير الأسنان والمسبب في التهاب اللثة، بل وله خصائص مضادة للبكتيريا. ويتم عمل غرغرة أوراق الجوافة عن طريق سحق 6 أوراق جوافة، ثم إضافة كوب من الما،ء وتركهم على النار حتى الغليان لمدة 15 دقيقة، ثم يتم تبريد المزيج وجفظه واستخدامه في غسل الفم يوميًا بعد إضافة القليل من الملح له.

أمراض الفم واللثة بالصور

مرض دواعم الأسنان (اللثة)

مرض دواعم الأسنان هو مرض يصيب الأنسجة التي تحيط وتدعّم الأسنان. وغالباً ما يظهر في شكل نزيف أو تورم في اللثة (التهاب اللثة) وآلام، وتنتج عنه في بعض الأحيان رائحة كريهة. ويؤدي فقدان المرتكز الذي يربط اللثة بالأسنان وبالعظم الداعم، في شكله الأكثر حدة، إلى ظهور “جيوب” وإضعاف الأسنان (التهاب دواعم الأسنان). واحتل مرض دواعم الأسنان الحاد، الذي قد يتسبب في فقدان الأسنان، المرتبة الحادية عشر في قائمة الأمراض الأكثر انتشاراً في العالم في عام 2016. والسببان الرئيسيان لمرض دواعم الأسنان هما تدني مستوى حفظ صحة الفم وتعاطي التبغ.

الصداف

تتمثل الإصابة بالصداف أو الطَلَوان (بالإنجليزية: Leukoplakia) بظهور بقع بيضاء سميكة على اللسان أو بطانة الفم، ولا تسبّب هذه البقع أيّ مشاكل صحيّة في العادة وتزول من تلقاء نفسها، إلّا أنّ الحالات الشديدة منها قد ترتبط بالإصابة بسرطان الفم؛ وهي من الحالات الخطيرة التي تستدعي العلاج الفوريّ.

فلح الشفة والحنك

فلح الشفة والحنك عبارة عن اضطرابات متغايرة تصيب الشفتين وتجويف الفم وتحدُث إما بمفردها (70%) أو في إطار متلازمة، وتصيب أكثر من 1 لكل 1000 من المواليد الجدد في العالم. وعلى الرغم من أن الاستعداد الوراثي يشكل عاملا مهما في التشوهات الخلقية، إلا أن ثمة مجموعة من عوامل الخطر الأخرى القابلة للتغيير التي تلعب أيضًا دورًا في ذلك، مثل سوء تغذية الأم واستهلاك التبغ والكحول والبدانة أثناء الحمل. وفي البيئات المنخفضة الدخل، يعتبر معدل الوفيات الناجمة عن فلح الشفة والحنك مرتفعا في فترة الولادة الحديثة. وفي حال ما إذا عولج مرض فلح الشفة والحنك على النحو اللازم، عن طريق عملية جراحية، فيمكن حينئذ القيام بتأهيل تام.

التهاب اللثة

يُعدّ التهاب اللثة (بالإنجليزية: Gingivitis) أحد أشكال أمراض دواعم الأسنان (بالإنجليزية: Periodontal disease) البسيطة، إلّا أنّه يجب الحرص على علاج مشكلة التهاب اللثة لمنع تطورها إلى أحد المشاكل الخطيرة المعروفة بالتهاب دواعم الأسنان (بالإنجليزية: Periodontitis)، والتي قد تؤدي إلى خسارة الأسنان، وتتمثل الإصابة بالتهاب اللثة باحمرار، وانتفاخ، وتهيّج اللثة، وتجدر الإشارة إلى أنّ معظم حالات التهاب اللثة تكون ناجمة عن عدم الاهتمام بنظافة الفم.

قرحة الزكام

يُعبّر كلاً من مصطلح قرحة الزكام، وبثور الحمّى، وعقبولة السخونة (بالإنجليزية: Cold sore) على العدوى الفيروسيّة داخل وحول الشفتين التي تؤدي إلى ظهور تقرحات مؤلمة ومملوءة بالسوائل، ولا تحتاج معظم الحالات للعلاج حيث تزول من تلقاء نفسها خلال مدّة تتراوح بين 2-4 أسابيع، وتجدر الإشارة إلى إمكانيّة انتقال العدوى من الشخص المصاب، لذلك يجب الحرص على اتّخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتقال العدوى.

أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان

  • المضاد الحيوي، لأنه يقاوم الالتهابات في وقت قياسي ويستحسن البعد عن المسكنات.
  • قال بعض أطباء صحة الفم والأسنان أن الدواء الأفضل هو دواء اريثروميسين Erythromycin لعلاج مشكلات التهابات وبروز اللثة.
  • يمكن استخدام غسول الفم بالمضادات الحيوية التي تحتوي على الكلورهيكسيدين لتطهير الفم، مع تنظيف الجير من على الأسنان، فى حالات الالتهاب الشديدة يمكن استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم، واستخدام مسكنات للألم .
  • الرقائق المُعقّمة الموقوتة، وتحتوي هذه الرقائق على مادّة الكلورهيكسيدين، ويتمّ وَضْعها في التجويف بعد إجراء سَحْل الجذر (بالإنجليزيّة: Root planing).

أفضل أدوية علاج التهاب اللثة

  • HIBITANE LOZENGES
  • DUMOZOLE (ELYZOL) 1 % CREAM
  • ELYZOL VAG.PESSARIES 500MG
  • NIDAZOLE 250MG. F-C TAB
  • FORTEPEN 0.4GM INJ
  • PENICILLIN-G SOD 500000 IU VIAL

علاج التهاب اللثة بالأعشاب

1- استخدام ورق الزيتون ووضعه على المنطقة المصابة

2- غلى الشبت فى الخل ونضعه على مكان الألم

3- استخدام عصير الرجلة مع الخل

4-استخدام الملح المحروق على مكان الألم

5-استخدام قشر الرمان مع ماء الريحان ووضعه على النار حتى الغليان حتى يجف ونضعه على مكان الألم

6-استخدام أخشاب القرنفل على اللثة لتقوية اللثة ومنع النزيف وتسكين الألم

7-عجين الحناء بالخل

8-استخدام مضمضة الخل والملح لمنع نزيف اللثة

السابق
دواء ستيوس – citius علاج قرحة الأثني عشر علاج القرحة المعدية
التالي
دواء سل لايف – cell life

اترك تعليقاً