ديني

فضائل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

فضل الصلاة على النبي 1000

فضل الصلاة على النبي 1000 مرة .. من سنن يوم الجمعة ومن الأمور المستحبة في كل الأيام الإكثار من الصلاة على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، فالإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وخاصة في يوم الجمعة وليلتها، قد يصل فضله إلى البراءة من النار.
والإمام السخاوي ذكر عن أبي عبد الرحمن المُقري، قال حضرت فلانًا -وذكر رجلًا من الصالحين- في ساعة النزع ” ساعة الاحتضار”، فوجدنا رقعة تحت رأسه مكتوبا فيها: «براءة لفلان من النار». وعندما سألوا أهله ماذا كان يفعل؟، فأجاب أهله: إذا ما كان يوم الجمعة صلى على النبي -صلى الله عليه وسلم- ألف مرة، لذا قال الإمام الشافعي: «يستحب الإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في كل يوم، ويزداد الاستحباب أكثر في يوم الجمعة وليلتها».
الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم- أمر إلهي ورد ذكره في القرآن الكريم، حيث خاطب الله تعالى المؤمنين في كتابه الحكيم في أكثر من آية وأكثر من موضع ليحثّهم على الصلاة عليه – صلى الله عليه وسلّم-.

حديث فضل الصلاة على النبي

فضل الصلاة على النبيوفيما ورد في فضل الصلاة على النبي “صلى الله عليه وسلم” عمومًا، ويوم الجمعة خصوصاً في الأحاديث الصحيحة على سبيل المثال ما روى الترمذي في سننه عن أبي بن كعب قال:

(كان رسول الله “صلى الله عليه وسلم” إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال: يا أيها الناس اذكروا الله، اذكروا الله، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، جاء الموت بما فيه، قال أبي: قلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟

فقال: ما شئت، قال: قلت: الربع، قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النصف، قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثين، قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها، قال: إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك. قال: أبوعيسى هذا حديث حسن صحيح.

قال الترمذي: حسن صحيح، قال: في تحفة الأحوذي: يعني إذا صرفت جميع أزمان دعائك في الصلاة علي أعطيت مرام الدنيا والآخرة. انتهى.

فضل الصلاة على النبي

فضل الصلاة على النبي قصص

قصص الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:
القصة الأولى : كان الشيخ الشعراني يقول : “لو يعلم الإنسان فضل الصلاة عليه لما استكثر أن يصلي عليه في اليوم 100.000 مرة”
وكان هناك من يصلي 40 ألف مرة ، وهناك من يصلي 10 ألف مرة ، ويطوى لهم الزمان ويطوى لهم المكان ، ويبارك لهم في أعمارهم وأوقاتهم .. فإذا كنت مهموماً أو مغموماً ، أو تتطلع إلى البركة والثواب أو الرحمة أو الهداية أو التوفيق فصلي على النبي.
هذا رجل كان مصاب بمرض السرطان في رأسه ، وقالوا له حياتك يعني منتهية والأمل في النجاة قليل .. فذهب إلى بيته وتطهر وجلس يصلي على النبي صلى الله عليه سلم وهو يقول : ” اللهم صلي على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفاءها ونور الأبصار وضيائها ” قال فأحسست ببرد يده الشريفة على رأسي وسمع هاتفاً يقول : قل وروح الارواح وسر بقائها.
فشفي الرجل بفضل الصلاة على النبي وذهب إلى الأطباء فتعجبوا حتى قال الراوي كان منهم رجل على غير دين الاسلام فأسلم مما رأى من الكرامة ، فقالوا له ماذا فعلت يا رجل ، قال : أكثرت الصلاة عليه.
القصة الثانية : جاء شاب إلى شيخ وقال له يا سيدي أنا أريد أن أرى النبي فأرشدني بطريقة مجربة لأراه فقال له الشيخ صلي عليه تراه ، فذهب ذالك الشاب وأخد يصلي ويصلي على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم عاد الشاب إلى الشيخ فقال له : والله يا سيدي صليت وما شاهدت النبي ,, فقال له الشيخ كيف كنت تصلي ؟ فقال كنت أصلي مثلي مثل الناس كنت أقول : “اللهم صلي على سيدنا محمد ” فقال له الشيخ : إذا أردت أن تصلي على النبي المصطفى شدد الميم فهي بمقدار حركتين وذلك من باب التعظيم ، فقال له : فإذا عظمت هذا الإسم مباشرة ترى المسمى .. فعندما أخد الصلاة على النبي صلاة المحبين جاء بعد فترة من الزمن ووجهه يتهلل كالبدر وقال له الحمد الله حصل المراد وحصل ما كنت أتمناه فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
القصة الثالثة : سيدنا أوبي من خيرة قراء الصحابة أدرك قيمة وفضل كثرة الصلاة على النبي ، روي أنه جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا رسول الله اني أكثر من الصلاة عليك فكم أجعل من صلاتي عليك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما شئت ، قال الربع ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما شئت وان زدت فهو خير، قال : النصف ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما شئت وان زدت فهو خير، قال : الثلثين ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما شئت وان زدت فهو خير ، قال سيدنا أوبي أجعل كل وقتي صلاة عليك ؟ ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذاً تُكفى همك ويغفر ذنبك.

فضل الصلاة عَلَى النبي يوم الجمعة

إن من أفضل الأوقات للصلاة على النبي يوم الجمعة وليلة الجمعة، لحديث النبي: (من أفضلِ أيامِكم يومُ الجمُعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ وفيه قُبضَ وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ، فأكثِروا عليَّ من الصلاةِ فيه فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ)،[١٧][١٨] فعندما يُصلّي المسلم على رسول الله فإن ذلك يُعرض عليه ويصلُه كما أخبر الحبيب في الحديث السابق، وهذا يدعو المسلم ويحثّه على الإكثار من الصلاة على النبي في جميع الأيام عموماً، وفي يوم الجمعة خصوصاً، ويعود ذلك إلى فضل هذا اليوم العظيم عند المسلمين، فقد قال عليه الصلاة والسلام: (خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ)،[١٩] لذلك يقول الإمام السندي رحمه الله: “إن العمل الصالح يزيد فضلًا بواسطة فضل الوقت”.

السابق
دواء بلموتروبيك – pulmotropic علاج مرضِ القصبات الرئوية
التالي
دواء بلوبرس بلس – blopress 16 plus علاج ارتفاع ضغط الدم

اترك تعليقاً