فوائد

فوائد البطيخ

فوائد البطيخ

يمكنك في تلك المقالة أن تعرف فوائد البطيخ للرجيم و فوائد البطيخ و فوائد البطيخ للمعدة و غيرها من المعلومات المتعلقة بالبطيخ.

فوائد البطيخ للرجيم

يُسمّى البطيخ أيضاً بالحبحب، وهو يُعدّ من أفضل الخيارات للوجبات الخفيفة، أو الأطباق الجانبية التي يُمكن تناولها بغض النظر عن النظام الغذائي الذي يتّبعه الشخص،حيث إنّه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الماء، والتي تُقدَّر بحوالي 92٪، وهي من أحد الأسباب التي تجعل الفواكه والخضراوات تساعد على الشعور بالشبع، كما أنّ محتواه من الماء والألياف يزيد من حجم الوجبة دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، ومن الجدير بالذكر أنّ البطيخ يُعدّ من الفواكه الأقلّ محتوى من السعرات الحرارية؛ إذ يحتوي كلّ كوب، أو ما يُعادل 154 غراماً من البطيخ على 46 سعرة حرارية فقط، وهي أقلّ حتى من التوت الذي يُعدّ من الفواكه قليلة السكر، وبالإضافة إلى ذلك يُعدّ البطيخ خالياً من الدهون تقريباً.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك دراسةً نُشرت في مجلّة Nutrients عام 2019 توضّح أنّ تناول البطيخ يؤدي إلى خفض وزن الجسم، ونسبة الخصر إلى الورك، ومؤشر كتلة الجسم، أو ما يُعرف بالـ (BMI)، كما أنّ البطيخ يزيد من الشعور بالشبع لمدّةٍ تصل إلى 90 دقيقة مُقارنةً بالوجبات الخفيفة التقليدية التي تحتوي على الكربوهيدرات المُكرّرة؛ ولذلك يُمكن لتناول البطيخ الطازج أن يساعد على التقليل من الشهية والتحكُّم بوزن الجسم عند تناوله عوضاً عن تلك الوجبات الخفيف.

ويجدر التنبيه هنا إلى أنّه عندما يتعلّق الأمر بخسارة الوزن، فإنّ البطيخ وحده لن يستطيع تحقيق هذه الخسارة؛ حيث إنّ من المهم تناول الفواكه والخضراوات الأُخرى في النظام الغذائي على المدى الطويل لتقليل عدد السعرات الحرارية، وزيادة العناصر الغذائية المهمّة.

شاهد ايضا البطيخ الاصفر

فوائد البطيخ للمعدة

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء وبعض الألياف، ومن فوائد البطيخ للمعدة نذكر ما يلي:

  • المحافظة على صحة المعدة والقناة الهضمية.
  • المساعدة على هضم الطعام.
  • كما وجد أن تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف مثل البطيخ يحفز تنظيم حركة القناة الهضمية والأمعاء (بالإنجليزية: Bowel Movements).
  • المساعدة على زيادة فعالية عمل المعدة مع باقي أجزاء الجهاز الهضمي.
  • ضبط قيمة الأس الهيدروجيني (بالإنجليزية: PH) في المعدة.

يمكنك مشاهدة مقالة بطيخ علي موقع ويكيبيديا

فوائد البطيخ للمتزوجين

  • قبل التحدث عن فوائد البطيخ للمتزوجين، عليكِ معرفة القيمة الغذائية للفاكهة أولًا، يعد البطيخ من أكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة ماء عالية تصل لـ 98% بجانب كميات وفيرة من فيتامين سي وفيتامين أ وكربوهيدرات وألياف، فضلاً عن ذلك فهو يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، يحتوي كل 100 جرام على 30 سعر فقط.
  • أما بالنسبة لفوائده الجنسية، يعتبر البطيخ مُحسن طبيعي لضعف الانتصاب، لأنه يحتوي على مادة L-citrulline من الأحماض الأمينية وعند تناوله يؤدي إلى زيادة قابلية الأوعية الدموية للتوسع وبالتالي يحدث انخفاض في ضغط الدم، ويحسن من الجريان الدموي وهو ما يفيد في عملية الانتصاب.
  • يحسن البطيخ من الأداء الجنسي ولكن هذا بتناوله قشوره وليس قلبه من الداخل، وذلك لأنها تأثر على انقباض الأوعية الدموية وتدفقها بشكل أفضل في المناطق الحميمة، وهذا يزيد من الأداء الجنسي وزيادة الرغبة الجنسية عند الزوجين.
  • أثبتت بعض الدراسات التي أجرت على 24 شخص في إيطاليا، أن تناول البطيخ لمدة شهر ساهم في تحسين الأعراض لدى من يعانون من ضعف الانتصاب الخفيف.

فوائد البطيخ للرجال

يقول باحث أن البطيخ قد يكون الفياجرا الطبيعية. هذا لأن فاكهة الصيف الشعبية أغنى مما يعتقد الخبراء في حمض أميني يسمى سيترولين، والذي يريح الأوعية الدموية ويوسعها مثل الفياجرا والأدوية الأخرى التي تهدف إلى علاج ضعف الانتصاب (ED).
  • أن البطيخ يحتوي على سيترولين، حتى وقت قريب،اعتقد العلماء أن معظم سيترولين كان في قشرة البطيخ. ولكن يحتوي البطيخ على كمية من السيترولين في الجزء الصالح للأكل أكثر مما كان يعتقد سابقًا.
  • إن الحمض الأميني سيترولين يتم تحويله إلى حمض الأرجينين الأميني. هذه مقدمة لأكسيد النيتريك، وسيساعد أكسيد النيتريك في تمدد الأوعية الدموية.

فوائد البطيخ

محتواه من العناصر الغذائية يحتوي البطيخ على عدّة عناصر غذائية مفيدة للجسم، ونذكر من أهمّ هذه العناصر ما يأتي:

  • الماء: إنّ تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الخضروات، والفواكه ومنها البطيخ، يُساهم في الحفاظ على رطوبة الجسم، وتعزيز الشعور بالشبع؛ حيثُ إنّ المزيج المُكوّن من الماء والألياف يساعد على تناول كميةٍ جيدةٍ من الطعام بسعراتٍ حراريةٍ أقل.
  • الليكوبين: (بالإنجليزية: Lycopene) يُعدّ الليكوبين مادة كيميائية طبيعية تعطي الفواكه والخضروات اللون الأحمر، مثل: البندورة والبطيخ، وهي نوع من أصباغ الكاروتينات (بالإنجليزية: Carotenoid)، وتُعدّ هذه المادة من مضادات الأكسدة القوية التي من الممكن أن تساعد على تقليل خطر تلف الخلايا في الجسم، وقد تُستخدم للتقليل من ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول في الدم، وأمراض القلب، والسرطانات، والعديد من الحالات الأخرى، وبالإضافة إلى ذلك فإنَّ خصائص الليكوبين المضادة للأكسدة والالتهابات قد تُساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض التنكس البُقعي (بالإنجليزيّة: Macular Degeneration) وإبطاء تطوره.
  • مضادات الأكسدة: تُعدّ مضادات الأكسدة الموجودة في البطيخ، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، ذات أهميّة للحفاظ على صحة الجلد والشعر؛ حيثُ يُساعد فيتامين ج على إنتاج الكولاجين؛ وهو بروتين يحافظ على نضارة البشرة والشعر، كما يُساعد فيتامين أ على تجديد وإصلاح خلايا الجلد، ويجدر الذكر أنّ عدم الحصول على كميّة كافية من هذا الفيتامين قد يؤدي إلى جفاف وتشقق البشرة، ومن الجدير بالذكر أنّ مُضادات الأكسدة قد تُساعد أيضاً على تقليل الجذور الحرة، التي قد تتسبب بظهور علامات الشيخوخة المبكرة؛ كالبقع، والتجاعيد، كما أنّ وجود الماء في البطيخ، يُساهم في إزالة السموم من الجسم، وبالتالي التقليل من ظهور التجاعيد

اضرار البطيخ

التأثيرات الجانبية للبطيخ

في الحقيقة يُعدّ البطيخ خياراً صحيّاً قليل السعرت الحرارية وغنيّاً بالعناصر الغذائية، ولكن قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى المعاناة من بعض الأعراض البسيطة؛ كالاضطرابات في المعدة، والإسهال، وألم في البطن.

المحاذير المرتبطة باستهلاك البطيخ

هناك بعض الحالات التي يجب على المصابين بها الانتباه عند تناول البطيخ، ونذكر من هذه الحالات ما يأتي:

  • الأشخاص المُصابون بحساسية تجاه البطيخ: قد يُعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه فاكهة البطيخ، وعلى الرغم من عدم شيوع هذا النوع من الحساسية؛ إلّا أنّها قد تظهر لدى من يُعانون من حساسية تُجاه حبوب لقاح عشبة الرجيد، أو الفواكه التي تنتمي لفصيلة القرع، ومن الجدير بالذكر أنّه لا توجد طريقة لكشف هذه الحساسية إلّا عن طريق فحص الدم، أو عند ظهور ردّ فعلٍ سلبيٍّ بعد تناول البطيخ، فقد يؤدي تناوله إلى أعراضٍ شديدة قد تُهدد الحياة؛ كالقشعريرة، والتورّم، وصعوبة التنفس.
  • الأشخاص المُصابون بحساسية تجاه الفودماب: (بالإنجليزية: FODMAP)؛ حيث يحتوي البطيخ على كميّاتٍ عاليةٍ نسبيّاً من سكر الفركتوز (بالإنجليزية: Fructose)؛ والذي يُعدّ أحد أنواع الفودماب؛ وهي سلسلةٌ قصيرةٌ من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها بشكل سيئ في الأمعاء الدقيقة، وقد يُسبب استهلاكها ذلك ظهور أعراضٍ هضميّةٍ غير مرغوبٍ بها؛ كالانتفاخ، والغازات، وتشنجات المعدة، والإسهال، أو الإمساك، ويُنصح الأشخاص الذين يُعانون من حساسية تجاه الفودماب؛ كالمصابين بمتلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome)، بتجنّب تناول فاكهة البطيخ

فوائد البطيخ للحامل

1- تخفيف الغثيان الصباحي

تعاني الحامل من الغثيان الصباحي، خاصةً في الأسابيع الأولى من الحمل، وللتخفيف من حدته، ينصح الأطباء، بتناول كوب من عصير البطيخ الظازج يوميًا على معدة فارغة، بشرط ألا يتم تحليته بالسكر، الذي يكسبه سعرات حرارية إضافية.

2- تقوية المناعة

يلعب البطيخ دورًا كبيرًا في تقوية مناعة الحامل، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من فيتامينن سي والزنك والحديد ومادة الليكوبين، وجميعها عناصر غذائية تعزز من قدرة الجسم على مكافحة الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض، مثل البكتيريا والفيروسات.

اقرأ أيضًا: للاستفادة من قيمته الغذائية.. 6 أشياء يجب مراعاتها عند شراء البطيخ

3- مضاد للحموضة

أكدت بعض الدراسات، أن النساء اللاتي يتناولن البطيخ بانتظام، أقل معاناة من الحموضة وحرقة المعدة، اللتين ينتجان عن التغيرات الهرمونية والجسدية التي يتعرضن لها أثناء الحمل.

4- إمداد الجسم بالطاقة

من الأسباب التي تجعل البطيخ من الفواكه المفيدة للحامل، هو احتوائه على السكريات الصحية، التي تحتاج إليها، للحصول على الطاقة وتقليل الشعور بالتعب والإرهاق.

قد يهمك: لمرضى السكري.. فوائد وأضرار تناول البطيخ

5- الحفاظ على ترطيب الجسم

يشكل الماء نسبة 90% من القيمة الغذائية للبطيخ، وهذا ما تحتاجه الحامل للحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف.

6- ملين طبيعي

يساعد البطيخ على علاج الإمساك أثناء الحمل، لأنه يعمل على تليين البراز وتحسين حركته في الأمعاء، حتى يتم طرده خارج الجسم عبر فتحة الشرج، بفضل محتواه العالي من الألياف والماء.

قد يهمك أيضًا: لمتبعي الدايت.. فوائد مذهلة للبطيخ

7- تقليل التشنجات العضلية

يساهم البطيخ في التخلص من التشنجات العضلية التي تصيب الحامل، بسبب الاضطرابات الهرمونية، وذلك لاحتوائه على معدن الماغنسيوم، الذي يساعد على استرخاء العضلات.

8- تنقية الجسم من السموم

للماء المتوفر في البطيخ فائدة أخرى، حيث يساعد على تنقية الدم من السموم وتقليل مستويات حمض اليوريك و تعزيز صحة الكلى وطرد السوائل الزائدة عن حاجة الجسم عن طريق عملية التبول.

9- بناء عظام الجنين

يشارك البطيخ منتجات الألبان في مهمة بناء وتقوية عظام الجنين داخل الرحم، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم.

10- الوقاية من عدوى المسالك البولية

يقلل البطيخ من فرص إصابة الحامل بعدوى المسالك البولية، لأن الماء المتوفر به يساعد على تصريف البكتيريا الراكدة في المثانة مع البول.

11- حماية الجلد من التصبغات

يتأثر الجلد كثيرًا باضطراب الهرمونات أثناء الحمل، حيث يصبح باهتًا وجافًا وأكثر عرضة للتصبغات، ولاستعادة نضارته مرة أخرى، يرجى تناول الفواكه الغنية بالماء، مثل البطيخ

فوائد البطيخ الأصفر

1- غني بالبيتا كاروتين

يعتبر البطيخ الأصفر من أكثر الفواكه الصفراء غنًا بالبيتا كاروتين، أي أنه يقارب الجزر بمحتواه منه.

البيتا كاروتين عبارة عن نوع من الكاروتينات (Carotenoid) والتي تعطي الفاكهة والخضراوات لونها.

عندما يتم تناول البيتا كاروتين يتحول في الجسم إلى فيتامين أ أو يعمل كمضاد أكسدة قوي يساعد في محاربة الجذور الحرة التي تهاجم الجسم.

فيتامين أ يعد ضروريًا لصحة العيون والجهاز المناعي وانتاج خلايا الدم الحمراء الصحية.

2- البطيخ الأصفر مصدر عالي لفيتامين C

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، كوب واحد من البطيخ الأصفر يحتوي على 100% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين C.

يدخل فيتامين سي في عملية انتاج الكولاجين في الجسم، كما أنه ضروريًا لصحة الأوعية الدموية والغضاريف والعضلات.

كما أشارت الدراسات العلمية المختلفة أن تناول كمية عالية من فيتامين سي يساعد في التقليل من فترة الإصابة بنزلة البرد.

3- يمدك بالفولات

الفولات والمعروف باسم فيتامين B9 يساعد في حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية، كما يقلل من خطر الإصابة بالسرطانات ويكافح الإصابة بالخرف والزهايمر.

هذا ويجب على الحوامل والنساء اللاتي وصلن العمر المناسب للحمل، تناول ما مقداره 400-600 ميكروغرام من الفولات يوميًا.

4- يوفر لك كمية من الماء

عادة ما توفر الفواكه والخضراوات كمية عالية من الماء للمستهلك تصل إلى 90% تقريبًا، بالتالي تناول البطيخ الأصفر يساعدك في الحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب الإصابة بالجفاف.

عندما يكون جسمك رطبًا، يعمل قلبك بالشكل الطبيعي واللازم، وتكون عمليات الهضم سليمة، وتتعزز صحة الكلى أيضًا.

تترافق الأعراض التالية مع الإصابة بالجفاف المعتدل:

  • الدوار
  • الصداع
  • قلة التبول
  • جفاف البشرة والفم
  • الإمساك.

وقد تتفاقم الأعراض لتصاب في:

  • ارتفاع معدل نبضات القلب
  • الارتباك
  • انخفاض ضغط الدم
  • الإغماء.

5- الألياف الغذائية والبطيخ الأصفر

للألياف الغذائية العديد من الفوائد الصحية، فهي:

  • تحمي من الإصابة بالإمساك
  • تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري
  • تساعد في خفض الوزن
  • تزيد من فترة الإحساس بالشبع.

لذلك يوصى أن تكون الحصة اليومية من الألياف الغذائية كالتالي:

  • الرجال دون الخمسين من عمرهم: 38 غرام
  • النساء دون الخمسين: 25 غرام
  • الرجال فوق الخمسين: 30 غرام
  • النساء فوق الخمسين: 21 غرام.

6- البوتاسيوم

يوفر البطيخ الأصفر 14% من الحصة اليومية الموصى بها من

البوتاسيوم وهو ضروري جدًا للحفاظ على التوازن بين الخلايا والسوائل في الجسم.

كما يعتبر البوتاسيوم هامًا في تعزيز صحة الأعصاب والعضلات.

7- فيتامينات ومعادن أخرى

إضافة إلى كل الفوائد السابقة، جدير بالذكر أن البطيخ الأصفر يحتوي على الفيتامينات والمعادن التالية:

  • البروتين
  • فيتامين K
  • نياسين
  • كالسيوم
  • مغنيسيوم
  • الزنك
  • الفسفور.
السابق
الوان دهانات جوتن بالارقام
التالي
جامعة الملك فيصل

اترك تعليقاً