حليب وأجبان

فوائد الجبنة البيضاء

الجبنة البيضاء

هناك العديد من أنواع الجبنة التي تتصف بلونها الأبيض، وعادةً ما يُطلق عليها اسم الجبن العكاوي، والذي يُعرف بأنّه جبن شرق أوسطي، ينتشر استهلاكه في الأردن، وسوريا، وفلسطين، ولبنان، وهو يُستخدَم كعنصرٍ رئيسيٍّ لإعداد أنواع مختلفة من الحلويات وخاصة الكنافة، بالإضافة إلى استهلاكه مع وجبات الإفطار والعشاء، وتقليدياً يتمّ إنتاج جبن عكاوي من حليب الأبقار، أو حليب الغنم، أو خليطٍ من كليهما.

فوائد الجبنة البيضاء

تُصنَع الجبنة البيضاء من لبن من الحيوانات التي يتمُّ تغذيتها بالأعشاب، وهي تضمُّ العديد من العناصر الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وفيتامين K، وتشمل فوائد الجبنة البيضاء الصحية الآتي:

  • أظهرت عدة دراساتٍ أنَّ الجبنة البيضاء خصوصًا ومنتجات الألبان عمومًا تعمل على حماية الأسنان من التسوس.
  • تساهم الجبنة البيضاء في نمو العظام عند الأطفال والشباب، وفي الوقاية من هشاشة العظام، وذلك بسبب محتواها من البروتين، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفيتامينات A و D و K، والزنك.
  • تعمل الجبنة البيضاء على خفض ضغط الدم، وعلى الرغم من أنَّها غنيةٌ بالدهون والصوديوم، إلا أنَّ الكالسيوم يعمل على خفض الضغط الدموي، ومع ذلك يُنصَح بالجبن قليل الدسم وقليل الصوديوم.
  • إنَّ منتجات الألبان بما في ذلك الجبنة البيضاء مفيدةٌ لصحة الدماغ، وتمنع التنكس العصبي المرتبط بالعمر، حيث إنَّها مصدرٌ جيدٌ لمضادات الأكسدة والجلوتاثيون.
  • وجد العلماء أيضًا أنَّ خصائص الجبنة البيضاء المضادة للأكسدة قد تحمي من الآثار السلبية للصوديوم على الأوعية الدموية، وحيث وجدت بعض الدراسات أنَّ تناول الجبنة البيضاء أفضل للأوعية من تناول المعجنات أو جبنة الصويا.
  • قد تساعد الجبنة البيضاء في تعزيز جراثيم الأمعاء الصحية، وهذا له تأثيرٌ إيجابي في خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  • تحتوي الجبنة البيضاء على أحماض أوميغا 3، التي تفيد صحة الأوعية الدموية والقلب والدماغ.
  • تُعد الجبنة البيضاء ممتازةً لصحة البشرة، لأنَّها تحتوي على فيتامين B المفيد للحفاظ على بشرةٍ نضرةٍ وصحيةٍ ومتوهجة.

فوائد الجبنة البيضاء لكمال الأجسام

من فوائد الجبنة البيضاء لكمال الأجسام:

  • الحفاظ على صحة العظام: تعتبر الجبنة البيضاء مهمة جداً للحفاظ على نمو العظام الصحي لدى الأطفال والشباب؛ لأنّها تُشكل مصدراً غذائياً غنياً بعنصر الكالسيوم، والبروتين، والمغنيسيوم، والزنك، والفيتامينات (أ، د، ك)، لذلك فهي تساهم في دعم صحة الجسم، كما تقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام (بالإنجليزية:osteoporosis).
  • الحفاظ على صحة الأسنان: حيث يلعب عنصر الكالسيوم دوراً هاماً في تكوين الأسنان، والجبنة مصدرٌ جيدٌ للكالسيوم، بالإضافة إلى ذلك فقد أظهرت دراسةٌ أنّ تناول الجبن يمكن أن يرفع مستوى الأس الهيدروجيني في لوحة الأسنان، مما يوفر الحماية ضد تسوس الأسنان ، كما أظهرت دراسةٌ من فنلندا وجود سلالات بكتيريا مفيدة في الجبنة يمكن أن تخفض عدد الخمائر المسببة لتسوس الأسنان في الفم، كما وجدت دراسةٌ هندية أن الجبن دون إضافة سكر يمكن أن يزيد تركيز الكالسيوم والفوسفات في لوحة الأسنان، مما يقلل احتمال التسوس.
  • الحفاظ على ضغط الدم: على الرغم من أنَّ بعض أنواع الجبنة تكون غنية بالدهون والصوديوم، إلا أنَّ الدراسات تشير إلى أنَّ الأشخاص الذين يتناولون الجبنة لديهم ضغط دمٍ منخفض، ويفسر ذلك بأنَّ الكالسيوم يمكن أن يساعد على تقليل ضغط الدم، ولكن يُنصح دائماً باختيار الجبنة قليلة الدسم منخفضة الصوديوم، خاصة أنواع الجبن المنزلية التي يكون لديها طعم خفيف ومحتوى قليل من الدسم.
  • الحفاظ على صحة الأوعية الدموية: على الرغم من أنَّ بعض أنواع الأجبان تحتوي على مستوياتٍ عاليةٍ من الكولسترول والصوديوم، مما يوحي بأنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية، إلا أنّ دراسةٌ أجريت في عام 2014م بيَّن فيها الباحثون أن منتجات الألبان والأجبان يمكن أن تكون مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة (antioxidant)، خاصة نوع يسمى غلوتاثيون (glutathione)، وهذا المضاد للأكسدة مهم جداً لصحة الدماغ ولمنع التنكس العصبي المرتبط بالعمر (age-related neurodegeneration)، وفي عام 2016م وجد العلماء أنَّ الخصائص المضادة للأكسدة في الأجبان قد تحمي من التأثيرات السلبية لعنصر الصوديوم، وتبين أنَّ الأوعية الدموية للمشاركين الذين استهلكوا الأجبان كانت تعمل بشكلٍ أفضل من الأوعية الدموية لأولئك الذين لم يتناولوا الأجبان.
  • الحفاظ على مستويات الكوليسترول: وفقاً لدراسةٍ نُشرت في عام 2015م، بينت أنَّ الجبنة باعتبارها غذاءٌ مخمر(fermented food)، قد تساعد في تعزيز بكتيريا الأمعاء، الأمر الذي يمكن أن يكون له تأثيرٌ إيجابيٌ على مستويات الكولسترول في الدم.
  • الحفاظ على وزن صحي: تشير الدراسات إلى أنّ الشخص الذي يكون لديه مؤشر كتلة الجسم مرتفعة (body mass index)، من المرجح أن يكون لديه مستويات منخفضة من الكالسيوم، وبما أنَّ الأجبان تعد مصدراً جيداً للكالسيوم، فقد تكون مفيدةً للأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن.
  • مصدر غني بالأحماض الدهنية: أوميغا3 وجد أن بعض أنواع الجبنة، وخاصة الجبنة البيضاء المصنوعة من الحليب التي تنتجه الأبقار التي تتغذى على الأعشاب، تكون غنية بالأحماض الدهنية أوميغا3 التي تفيد الجهاز القلبي الوعائي والدماغ.
  • الحفاظ على صحة الخلايا: تحتاج خلايا الجسم للبروتين للبناء والإصلاح، وتعتبر الأجبان مصدراً غنياً بالبروتين، لكن يجب الانتباه إلى كمية البروتين المتناولة، لأن كمية البروتين الموصى بها لكل شخصٍ تعتمد على العمر، والحجم، ومستوى النشاط البدني.

فوائد الجبنة البيضاء للحامل

تعتبر جميع أنواع الجبن الصلب آمنة في أثناء الحمل، مع بعض أنواع الجبن الأخرى، يمكنك إشباع الرغبة الشديدة في حملك بتناول أحد هذه الأنواع:

  • الجبنة القريش للحامل: الأجبان الطرية «اللينة» مثل القريش، والريكوتا هي الأجبان سهلة الفرد، والتي تبدو شبه لينة أو لزجة، وأحيانا تبدو كأنها سائلة، ومن المعروف لدى معظم الناس أن الجبن الطري غير آمن تناوله خلال الحمل، لكن هذا غير صحيح، فالأجبان الطرية المصنعة من الحليب المبستر آمنة للحامل، لكن إذا كان عندك شك أنها مصنعة من الحليب غير المبستر، فيجب عليكِ ألا تتناوليها خلال حملك.
  • الجبنة الشيدر للحامل: الأجبان الصلبة مثل الشيدر هي الأجبان التى خضعت لمراحل عديدة لتصنيعها، وتقريبًا جميع أنواع الأجبان الصلبة إما ان تكون مصنعة من الحليب المبستر، وإما طبخت فى درجات حرارة عالية لقتل البكتيريا، لذا فتعد الأجبان الصلبة من الأجبان الآمن تناولها خلال الحمل، والتي منها الجبن الشيدر والبارميزان والإيدام والجبنة الحمراء.
  • الجبنة النستو للحامل: الأجبان المطبوخة مثل (النستو) هي الأجبان التى تطبخ بإضافة بعض المواد، مثل الملح ومواد مستحلبة وإضافات أخرى تجعلها متجانسة مرنة، ولأن الجبن المطبوخ يطبخ عند درجة حرارة معينة، فهي آمنة خلال الحمل، لكن نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، فيمكن أن تسبب مشاكل أخرى للحامل مثل ارتفاع ضغط الدم عند الحامل، لذا فتناوليها بحذر.

أما أنواع الأجبان غير الآمن تناولها خلال الحمل، هي الأجبان المصنعة من الحليب غير المبستر أو التي لم تطبخ عند درجات حرارة عالية، فبالتالي تكون أكثر عرضة لبعض أنواع البكتيريا مثل الليستيريا، لذا ينبغي عليكِ تجنبها تمامًا خلال الحمل، وتشمل هذه الأجبان الجبن الطري غير المبستر، والأجبان التي تحتوي على بعض العفن، مثل الريكفورت.

قد تظهر أعراض تأثر الجسم بـ (الليستيريا) في أي وقت، من يومين إلى شهرين بعد تناول المنتجات التي بها هذا النوع من البكتيريا، في البالغين الأصحاء، قد لا تكون هناك أعراض على الإطلاق، بينما في النساء الحوامل قد يتم الخلط بين أعراض تضرر الجسم بـ (اللستيريا) وأعراض الأنفلونزا أو البرد، وتشمل الأعراض الحمى والصداع، وآلام العضلات والقشعريرة والغثيان والقيء وتصلب الرقبة والتشوش.

يمكن أيضًا أن يكون للليستيريا تأثير سلبي على المرأة الحامل، وكذلك الجنين، وقد لا تجعلك هذه البكتيريا مريضة بشكل خطر، لكن يجب علاج العدوى على الفور.

الجبنة البيضاء هل تزيد الوزن

إن الجبنه تحتوي سعرات حراريه عاليه لكن ما يؤثر على زيادة الوزن هو مجموع السعرات المستهلكه يوميا.

نسبة الدهون في الجبنة البيضاء

يختلف مقدار السعرات الحرارية في الجبنة البيضاء باختلاف نوعها؛ فلكلّ نوعٍ من أنواعها سعراتٍ حراريّةٍ مختلفةٍ عن غيرها، ومن أنواع الجبنة البيضاء:

  • الجبنة الفيتا: وهي جبنة يونانية شعبيّة مصنوعة تقليديًّا مع حليب الغنم أو الماعز، تعدُّ من الأجبان الغنيّة بالبروتين ومتوسّطة الدّهون، وتتميز بانخفاض سعراتها الحراريّة مقارنةً بأنواع الأجبان الأخرى؛ تحتوي الحصّة الغذائيّة منها والتي تقدر بربع كوب على حوالي 74 سعرة حرارية، و6 غرامات دهون، و4 غرام بروتين.
  • الموزاريلا: وهي جبنة ناعمة ذات نسبة رطوبة عالية، نشأت في إيطاليا وعادة ما تكون مصنوعة من حليب البقر، تحتوي على نسب عالية من البروتين، وكميات متوسطة من الدهون، ونسبة أقل من الصوديوم، يحتوي ال 28 غرام منها تقريبًا على 85 سعرةً حراريّةً، و6 غرام بروتين، و6 غرام دهون.
  • الجبنة الكريمية: تصنع من الحليب البقري، وتضاف إليها القشطة، وذات تركيز بروتيني قليل، وتحتوي على نسب عالية من الدّهون، يحتوي 100 غرام منها على 349 سعرة حراريّة، و7 غرام بروتين، 34 غرام دهون.
  • جبنة البارميزان: وهي جبنة صلبة ذات قوام غني ونكهة مالحة، تصنع من حليب البقر الخام غير المبستر والذي يبلغ عمره 12 شهرًا على الأقل لقتل البكتيريا الضارة وإنتاج نكهة معقدة، يحتوي 28 غرام منها على 110 سعرة حرارية، 10 غرام بروتين، و7 غرام دهون.
  • الجبن الأزرق: يصنع من حليب البقر، أو الماعز، أو الأغنام، تتم معالجته بالعديد من الإضافات، يتميز بارتفاع نسبة الكالسيوم، يحتوي ال 28 غرام على 100 سعرة حراريّة، و6 غرام بروتين، و8 غرام دهون.

فوائد الجبن السائل

  • مصدرٌ لفيتامين أ: حيث يحتوي الجبن السائل على فيتامين أ بكميّاتٍ كبيرة؛ إذ إنّ 28 غراماً من هذا الجبن تزوّد الجسم بـ 10% من الكميّة اليومية من فيتامين أ، وهو فيتامينٌ ذائبٌ في الدهون، ومُهمٌ لحاسة البصر، كما يُساعد على تعزيز الجهاز المناعي، ويُساهمُ في حماية العديد من أنسجة الجسم، مثل؛ أنسجة البشرة، والرئتين، والأمعاء.
  • مصدرٌ لمُضادات الأكسدة: مثل؛ الكاروتينات، واللوتين، والزيازانثين، وغيرها من مُضادات الأكسدة التي تُساعد الجسم على مُكافحة الجذور الحرة، وهي مُركبات ضارةٌ للجسم يرتبط ارتفاع مستواها بحدوث تلف الخلايا.
  • مصدرٌ للمعززات الحيوية: أو ما يُعرفُ بالبروبيوتيك ؛ حيثُ تُصنع الجبنة باستخدام بكتيريا حمض اللبنيك كما ذكر سابقاً، وتُشكّل بعض سُلالات هذه البكتيريا البروبيوتيك؛ وهي بكتيريا نافعة لها العديد من الفوائد، فقد أشارت إحدى الدراسات الأوليّة التي أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Scientific Reports عام 2019 إلى أنّ تناوُل الفئران للجُبن السائل مدّة ثمانية أسابيع يساهم في زيادة الأحماض الدهنيّة ذات السلسلة القصيرة، ويحسّن من وجود البكتيريا في البراز، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأحماض الدهنيّة تُعدُّ المصدر الأساسيّ للطاقة لخلايا القولون، ومن شأنها التقليل من الالتهابات، ممّا قد يكون مفيداً لمن يعاني من الأمراض الالتهابيّة، ومع أنّ النتائج الأولية تُظهر هذه الفوائد، إلّا أنّ هناك حاجةً للمزيد من الدراسات البشريّة حول ذلك.
  • منخفض بمحتواه من اللاكتوز: وهو من أنواع السكر المتوفر في مُنتجات الحليب والألبان، ومنها الجبن السائل الذي يحتوي على ما يقلّ عن 2 غرام من اللاكتوز لكل 28 غراماً، وبالتالي فإنّه يمكن استهلاكه من قِبل الأشخاص المصابين بمتلازمة عدم تحمل اللاكتوز ؛ وهي عدم القدرة على هضم سكر اللاكتوز والتي ترتبط بحدوث بعض الأعراض عند استهلاكه، مثل؛ الانتفاخ، والإسهال.

فوائد الجبن المثلث

  • محتوى الجبن المثلثات من الدهون: يحتوي مثلث الجبن في النوع كامل الدسم على 4 جرام من الدهون الكلية، و 2.5 جرام من الدهون المُشبعة، كما يحتوي المثلث من النوع قليل الدسم على 2 جرام من الدهون الكلية، و 1جرام من الدهون المشبعة.
  • محتوى الجبن المثلثات من البروتين: إن البروتينات هامة للمساعدة على تقوية العضلات وحماية كتلتها، ويحتوي مثلث الجبن الكامل الدسم في النسخة العادية على حوالي 2 جرام من البروتين، كما يحتوي المثلث من النسخة القليلة الدسم على 2.5 جرام من البروتين، لذلك فإن هذا النوع من الجبن غني بالبروتينات، وهو خيار جيد لوجبة خفيفة سهلة ومفيدة. بالجسم.
  • محتوى الجبن المثلثات من الكالسيوم: الجبن مصدراً ممتازاً للكالسيوم، وذلك لأنه مصنوع من الحليب، كل من النسخة الكاملة والقليلة الدسم من الجبن المثلثات على حوالي 6% من القيمة اليومية الموصى بها من الكالسيوم لكل مثلث، يساعد الكالسيوم على تقوية العظام وزيادة صحتها، كما أنه هام أيضاً لصحة الأسنان والأظافر.

فوائد الجبنة الصفراء

من أشهر أنواع الجبن الأصفر جبنة الشيدر والقشقوان، وفيما يأتي ذكر بعض الفوائد لكُلٍّ منهُما:

  • فوائد جبنة الشيدر: يُشكل البروتين ما يزيد عن 30% من السعرات الحرارية المتوفرة في الحصة الواحدة من جبنة الشيدر والتي تعادل 28 غراماً، ممّا يُحسن من استهلاك الفرد اليومي للبروتين الذي يدخل في العديد من وظائف الجسم؛ بما في ذلك بناء العضلات، وتُعدّ جبنة الشيدر إحدى أهمّ مصادره، كما تزود الكمية ذاتها من جبنة الشيدر 20% من الاحتياجات اليوميّة من الكالسيوم المُهمّ في الحفاظ على صحّة العظام، كما تُغطّي 6% من النسبة اليوميّة الموصى بها من فيتامين أ، و14% من النسبة اليوميّة الموصى بها من الفسفور، بالإضافة إلى نسبة صغيرة من الزنك، والسيلينيوم، وفيتامين ب2، ويجدر التنبيه إلى أنّها مرتفعة بالصوديوم وبالتالي فإنّه يجب استهلاكها بحذر.
  • فوائد جبنة القشقوان: تحتوي جبنة القشقوان على كمية جيّدة من الكالسيوم، والبروتين.

أضرار الجبن الأبيض المالح

على الرغم من فوائد الجبنة البيضاء الصحية، إلا أنَّ بعض الناس يعانون من الحساسية تجاهها، حيث يحتوي الجبن على اللاكتوز وهو سكرٌ لا يمكن هضمه من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض عدم تحمل اللاكتوز، أو حساسية اللاكتوز، وذلك لأنَّ أجسامهم تفتقر إلى إنزيم اللاكتاز الذي يحلِّله، وفي هذه الحالة يمكن أن يسبب الكثير من الجبن مشاكل في الجهاز الهضمي كالغازات والنفخة، وبالإضافة إلى ذلك فإنَّ الجبنة البيضاء غنيةٌ بالسعرات الحرارية، حيث يحصل الشخص على حوالي 100 سعرةٍ حرارية عند تناول 200غ منها، وتحتوي أيضًا على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون المشبعة التي ينصح الخبراء بالحد من تناولها، وأخيرًا فإنَّ الجبنة البيضاء لا تحتوي على الألياف، ولذلك يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإمساك.

السابق
طريقة صنع الجبنة
التالي
فوائد الجبنة الصفراء

اترك تعليقاً