حليب وأجبان

فوائد الجبنة الصفراء

الجبنة الصفراء

عادةً ما يُطلَق اسم الجبنة الصفراء على بعض أنواع جبن الشيدر (Cheddar cheese) بالاضافة إلى جبن القشقوان (Kashkaval)، وتُعدّ جبنة الشيدر شائعة الاستخدام حول العالم؛ حيث إنّها تمتاز بمذاقها ورائحتها ونكهتها، وهي من الأجبان المُعتّقة، والصلبة، والناضجة، وطويلة مدّة الصلاحيّة، وقد صنعت لأوّل مرّة في قرية شيدر في إنجلترا، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأجبان الناضجة والمُعتَّقة تبقى صالحةً مدة 6 أشهر أو أكثر، وتعدّ أكثر تماسكاً في قوامها مقارنة بأنواع الأجبان الأخرى، ويُساهم ذلك في تحسين نكهتها.أما القشقوان فهو شائع الاستخدام في مقدونيا وغيرها من دول البلقان، بالإضافة إلى العديد دول حوض البحر الأبيض المتوسّط، ويُحَضّر من الحليب البقري أو حليب الغنم، ويصَنَّع هو بِغَمر خثرة الحليب في الماء الساخن، ثمّ عجنها، وفردها حتّى تُصبح ملساء، وخالية من التكتُّلات.

فوائد الجبنة الصفراء

  • فوائد جبنة الشيدر: يُشكل البروتين ما يزيد عن 30% من السعرات الحرارية المتوفرة في الحصة الواحدة من جبنة الشيدر والتي تعادل 28 غراماً، ممّا يُحسن من استهلاك الفرد اليومي للبروتين الذي يدخل في العديد من وظائف الجسم؛ بما في ذلك بناء العضلات، وتُعدّ جبنة الشيدر إحدى أهمّ مصادره، كما تزود الكمية ذاتها من جبنة الشيدر 20% من الاحتياجات اليوميّة من الكالسيوم المُهمّ في الحفاظ على صحّة العظام، كما تُغطّي 6% من النسبة اليوميّة الموصى بها من فيتامين أ، و14% من النسبة اليوميّة الموصى بها من الفسفور، بالإضافة إلى نسبة صغيرة من الزنك، والسيلينيوم، وفيتامين ب2، ويجدر التنبيه إلى أنّها مرتفعة بالصوديوم وبالتالي فإنّه يجب استهلاكها بحذر.
  • فوائد جبنة القشقوان: تحتوي جبنة القشقوان على كمية جيّدة من الكالسيوم، والبروتين.

أضرار الجبنة الشيدر

إن السعرات الحرارية للجبنة الشيدر مرتفعة، فهي تحتوي على الدهون وخاصة الدهون المشبعة، تحتوي على كميات مرتفعة من الصوديوم، وتحتوي على الكوليسترول، المزيد عن أضرار جبنة شيدر فيما يأتي:

  • تحتوي سعرات أعلى وصوديوم أكثر: الحصة الواحدة من جبنة شيدر تعطي ما يقارب 120 سعر حراري و10 غرامات من الدهون وهي كمية مرتفعة مقارنة بأنواع أجبان أخرى كالموزيريلا والفيتا، ولذلك لا ينصح بتناولها في حال اتباع حمية قليلة السعرات الحرارية، كما تحتوي على كميات مرتفعة من الصوديوم مقارنة بأنواع الأجبان الطبيعية الأخرى، إذ تحتوي 100 غم منها على ما يقارب 615 غم صوديوم، ولكن هذه الكمية تبقى أقل بكثير من الأجبان المصنعة التي تحتوي أضعاف هذه الكمية، لذلك ينصح بتجنب تناول جبنة شيدر في حال اتباع حمية قليلة الصوديوم خاصة عند مرضى القلب.
  • تحتوي دهون مشبعة أكثر وCLA أقل: تحتوي جبنة شيدر على كمية مرتفعة من الدهون المشبعة، إذ أن نصف الدهون فيها تقريبًا هي دهون مشبعة، وقد أكدت الدراسات أن الإكثار من تناول هذا النوع من الدهون يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري، ولذلك يجب ألا تزيد نسبة الدهون المشبعة في الدهون التي نتناولها يوميًا عن 10% للتمتع بصحة جيدة، كما تحتوي كمية أقل من حمض لينوليك المقترن CLA فالأجبان عالية الدهون بشكل عام، ومنها جبنة شيدر، تحتوي على كمية أقل من هذا الحمض الذي يرتبط تناوله بتقليل الوزن الزائد وخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب وخفض مستوى الالتهاب في الجسم.
  • تحتوي كميات مرتفعة من الكوليسترول: تحتوي جبنة شيدر على كميات مرتفعة من الكوليسترول، وهي 30 ملغم في الحصة الواحدة، ورغم أن الكوليسترول في الغذاء يختلف عن الكوليسترول في أجسامنا، إلا أنه يجب تقليل تناول جبنة شيدر عند المصابين بارتفاع الكوليسترول لأنها مليئة بالدهون المشبعة (6 غرامات في الحصة الواحدة) التي يرتبط تناولها بارتفاع نسبة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL في الدم أو ما يعرف بـ الكوليسترول الضار، إذ تعمل هذه البروتينات الدهنية على نقل الكوليسترول إلى أنسجة الجسم بعكس البروتيانات الدهنية مرتفعة الكثافة HDL التي تنقل الكوليسترول إلى الكبد للتخلص منه ولذلك تسمى بالكوليسترول الجيد.

فوائد جبن كاممبير

من الفوائد الصحية التي توفرها الجبنة الزرقاء للجسم ما يلي:

  • تساعد على منع الأمراض: يعمل تناول الجبنة الزرقاء, على منع فقدان العظام, و الإصابة بالصداع النصفي, لاحتواءها على نسب عالية من الكالسيوم التي تساعد في ذلك, كما و يعمل الكالسيوم على تخفيف أعراض الطمث و يقللها, و يمنع تخثر الدم, و سرطان الثدي, بالإضافة إلى أنه يعزز من تقلص العضلات, و تنظيم الدم في الجسم, فقد أظهرت دراسة فرنسية أجريت على مجموعة من النساء, زاد استهلاكهم للكالسيوم بشكل كبير, إلى خفض تعرضهم للإصابة بمرض سرطان الثدي بنسبة 50 بالمئة, بحيث يوفر تناول وقية واحدة من الجبن الأزرق, ما يقارب 18.3 في المئة, من متطلبات الكالسيوم اليومية كحد أدنى.
  • تساعد في النمو عند الفتيات: وفقا لدراسة أمريكية أكدت بسرعة نمو الفتيات اللواتي يستهلكن كميات كبيرة من منتجات الألبان, لاحتوائها العالي على الكالسيوم, مثل الجبن, بخلاف الفتيات اللواتي يعتمدن على مكملات الكالسيوم, حيث أظهرت الدراسة بأن استهلاك الكالسيوم الموجود في الأجبان, يوفر بنية عظمية قوية, كما و يزيد من سماكة القشرة, و يعزز نمو أفضل للعظام, أكثر من تناول مكملات الكالسيوم.
  • تمنع مرض النقرس: و هو نوع شائع من التهاب المفاصل, و غالبا ما يرتبط بالاستهلاك المتزايد للحوم, و الكربوهيدرات, و المحار, و الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة, أو السكريات المصنعة, و قد بينت دراسة نشرت في مجلة نيوإنجلند الطبية, بأنه يمكن تقليل مخاطر الإصابة بمرض النقرس عند الرجال, بزيادة كمية منتجات الألبان المتناولة.
  • تساعد في حرق الدهون: نشرت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية, دراسة تشير إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم, يمكن أن يحدث خسارة في دهون الجسم, حيث شارك في الدراسة نساء متوسطي الوزن, تتراوح أعمارهم بين 18-30 عام, و قام جزء منهم باتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم, بينما اتجه الجزء الآخر لتناول أطعمة قليلة الكالسيوم, لمدة سنة كاملة, و تبين من خلالها بأن اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم, أدى إلى حرق كمية من الدهون أكثر بعشرين مرة من تناول الأغذية قليلة الكالسيوم.
  • تساعد في مكافحة تسوس الأسنان: يمكن تجنب مشاكل الأسنان, و منع التسوس, عند استهلاك الجبنة الزرقاء, أو حتى جبنة تشيدر, بعد وجبات الطعام, أو كوجبة خفيفة, بحيث يعمل بروتين الحليب الموجود في هذه الجبنة, على تحييد أحماض البلاك, من الأسنان, و إضفاء ابتسامة جميلة على الوجه.

فوائد الجبن للأطفال

فوائد الجبن للأطفال:

  • بناء أنسجة وعضلات جسم الأطفال، حيث يوجد 11 غراماً من البروتين في كلّ 100 غرام من الجبن الطبيعي.
  • بناء عظام الإنسان وأسنانه خاصة في فترات الحمل الأولى، حيث يحتوي كلّ 100 غرام من الجبن على حوالي 83 ملغ من الكالسيوم.
  • تزويد أجسام الأطفال بحمض الفوليك (فيتامين ب9) الذي يعمل كعنصر أساسي ومهم في تكوين الحمض النووي للخلايا كي تستطيع الخلايا الانقسام والنمو بصورة سليمة وصحية، كما يؤدي نقص حمض الفوليك عند الأطفال إلى حدوث أمراض خطيرة مثل فقر الدم وتشوهات الدماغ والعمود الفقري.
  • زيادة قوة أبصارهم بسبب احتواء الأجبان الطبيعية على فيتامين أ، كما يساعد هذا الفيتامين على ووقاية وتقوية جهاز المناعة للإنسان، وبناء عظامهم وأسنانهم، وحماية بشرتهم، لذلك ينصح بإعطائه للطفل بشكل منتظم ودوري.
  • امتصاص الكميات الزائدة من الحمض والأسيد في المعدة، بالإضافة إلى أنّ فيتامين د الموجود في الجبن بعمل كَمُكَمِّل وظيفي للكالسيوم، حيث يزيد كفاءة وفعالية الجسم على امتصاص الكالسيوم.
  • التخفيف من الآلام الناتجة عن الإصابة بتقرح أو التهاب المعدة، بالإضافة إلى علاجها، كما يمنع التهابات الأنسجة والخلايا والأغشية داخل المثانة.
  • إراحة الأعصاب والنفسية وتحسين الحالة المزاجية، وبالتالي جعل الأطفال أكثر سعادةً وفرحاً.

فوائد الجبن المثلث

  • محتوى الجبن المثلثات من الدهون: يحتوي مثلث الجبن في النوع كامل الدسم على 4 جرام من الدهون الكلية، و 2.5 جرام من الدهون المُشبعة، كما يحتوي المثلث من النوع قليل الدسم على 2 جرام من الدهون الكلية، و 1جرام من الدهون المشبعة.
  • محتوى الجبن المثلثات من البروتين: إن البروتينات هامة للمساعدة على تقوية العضلات وحماية كتلتها، ويحتوي مثلث الجبن الكامل الدسم في النسخة العادية على حوالي 2 جرام من البروتين، كما يحتوي المثلث من النسخة القليلة الدسم على 2.5 جرام من البروتين، لذلك فإن هذا النوع من الجبن غني بالبروتينات، وهو خيار جيد لوجبة خفيفة سهلة ومفيدة. بالجسم.
  • محتوى الجبن المثلثات من الكالسيوم: الجبن مصدراً ممتازاً للكالسيوم، وذلك لأنه مصنوع من الحليب، كل من النسخة الكاملة والقليلة الدسم من الجبن المثلثات على حوالي 6% من القيمة اليومية الموصى بها من الكالسيوم لكل مثلث، يساعد الكالسيوم على تقوية العظام وزيادة صحتها، كما أنه هام أيضاً لصحة الأسنان والأظافر.

فوائد الجبن المالح

حذّر الخبراء من أن العديد من الأجبان التي يتمّ إيجادها في المتاجر تحتوي على مستويات عالية من الملح، فتناول كميات كبيرة من الجبن المالح يرفع ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (أي السكتات الدماغية والنوبات القلبية وفشل القلب) وأمراض الكلى، ومن هنا، نصح الخبراء بتجنب تناول أنواع الجبن المالح والمعالج، والبحث عن الأنواع القليلة الملح او الخالية منه حتى.

أما عن فوائد الجبن فهي:

  • خصائص بناء العظام: الجبن يحتوي على الكثير من الكالسيوم الموجود بشكل طبيعي وهو محصن بفيتامين د. يمكن أن يمنحكم تناول 28 غراماً من الجبن ربع كمية الكالسيوم الموصى بها. اختاروا الجبن قليل الدسم أو الخالي من الدسم للحصول على نفس الفوائد مثل تلك المليئة بالدهون المشبعة.
  • منع التسوس: إلى جانب الكالسيوم الجيد للعظام، الجبن له خصائص تزيل الأحماض الموجودة في مينا الأسنان. بدون الحمض، لا تستطيع البكتيريا مهاجمة مينا الأسنان. لذلك، يمكن أن يمنع تناول الجبن من التسوس. يساعد البروتين الموجود في الجبن أيضاً على منع تسوس الأسنان.
  • غني بالبروتينات: بالإضافة إلى مساعدة العظام، يمكن للجبن مساعدة العضلات أيضاً. الجبن يحتوي على الكثير من البروتين، وهو أمر جيد لعضلاتكم. تساعد البروتينات الأسنان ونظام الدورة الدموية. ولكن، لا يجب الإفراط في تناول الجبن وتجنب الأنواع الدسمة.
السابق
فوائد الجبنة البيضاء
التالي
كيف يجفف الحليب

اترك تعليقاً