حليب وأجبان

فوائد الحليب والفلفل الأسود

الحليب والفلفل الأسود

هناك العديد من العناصر والمواد الغذائيّة المهمة لصحة الإنسان، والتي يستطيع الفرد الحصول عليها عند خلط مادتين غذائتين مع بعضها، ولعلّ أهمها الفلفل الأسود مع الحليب السائل، ويُمكن تعريف الفلفل الأسود بأنّه من التوابل التي تُستخدم في المطابخ العربيّة بكثرة؛ نظراً لطعمه الحار والحادق، أما الحليب فهو نوع من الألبان التي يتم استخراجها من البقر أو الغنم.

فوائد الحليب والفلفل الأسود

  • يحافظ على صحة المرأة الحامل، كما يحافظ على صحة الأطفال، ويكون ذلك بشرب كأس من حليب البقر البودرة المخفف بالقليل من الماء، مع إضافة رشة من الفلفل الأسود إليه.
  • يحدّ من مرض السل، والوهن العصبي، ويمكن استخدامه بوضع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي، ورشّة من الفلفل الأسود في كأس من حليب الماعز الساخن، ثمّ تناول المزيج يومياً.
  • يعالج السعال الذي يصيب الرضع. يحدّ من جروح وتقّرحات الفم، بوضع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون في كأس من الحليب البقري المبُستر، وخلطهما، ثمّ شرب المزيج يومياً.
  • يحدّ من إمكانيّة الإصابة بنزيف الدم.
  • يعالج أمراض العين المختلفة، ولا سيما بطانة العين

فوائد الفلفل الأسود

1- يعالج القرحة الهضمية

  • قد أظهرت العدد من الدراسات أن الفلفل الأسود غني بمضادات الأكسدة والالتهابات، مما يساعد على تقوية الدفاع المخاطي في المعدة وبالتالي الحد من القرحة الهضمية المزعجة للكثيرين.

2- الوقاية من تسوس الأسنان

  • يحتوي الفلفل الأسود على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا فهو يمنع انتشارها في الفم وبالتالي يساعد في الوقاية من تسوس الأسنان.
  • كما أن استخدامه مباشرة على الأسنان المصابة يقلل من الام وأمراض اللثة المزعجة.

3- يحسن الهضم

  • الفلفل الأسود له فوائد عديدة للجهاز الهضمي، فهو يعمل على تحفيز إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، وبدوره يعزز هضم البروتينات والمكونات الغذائية الأخرى مما يساعد في تحسين عملية الهضم.
  • وبما أن الفلفل الأسود طارد للريح بطبيعته، فإنه يعمل على تقليل الشعور بالانتفاخ حيث يساعد في تنظيف الجسم بسهولة من الغازات الضارة، والتي قد تؤدي إلى إجهاد تجويف الصدر العلوي والأعضاء الحيوية الأخرى في الجسم.
  • عند إضافة الفلفل الأسود إلى النظام الغذائي، يمكن أن يعزز من عملية التعرق والتبول، مما يساعد الجسم في التخلص من السموم، الأجسام الغريبة و الماء الزائد.

4- فقدان الوزن

  • الطبقة الخارجية من الفلفل تحتوي على مادة البيبرين القادرة على خفض نسبة الدهون ومكافحة السمنة عبر منع تشكل خلايا دهنية جديدة ورفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم وبالتالي خسارة الوزن.
  • الفلفل الأسود هو غذاء حراري يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي وزيادة حرق السعرات الحرارية من خلال تحفيز إنتاج الحرارة في الجسم.
  • لذلك له تأثير كبير على معدل الأيض في الجسم، والشعور بالشبع وأكسدة وحرق الدهون.

5- يحافظ على صحة الأمعاء

  • الفلفل الأسود يحافظ على صحة الأمعاء وسلامتهم، فهو يمنع نمو البكتيريا في فيها ويساعد كذلك على منع تشكيل الغازات المعوية مما يساهم في تسهيل عملية الهضم والوقاية من الاسهال، الامساك، والمغص.

6- صحة القلب

  • استعمال الفلفل الأسود في النظام الغذائي له فوائد عديدة لصحة القلب، فهو يحتوي على مادة البيبرين الموجود التي تساعد على الوقاية من الالتهابات وتنظيم ضغط الدم وهي عوامل جيدة لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
  • كذلك هو يساعد في الحفاظ على نظافة الشرايين من خلال كشط الكولسترول الزائد من الجدران والأوعية الموجودة في القلب، مما يساهم في تقليل تصلب الشرايين، التي تؤدي بشكل كبير لحدوث النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

7- الوقاية من السرطان

  • وجد أن للفلفل الأسود فوائد رائعة في الوقاية من السرطان خاصة سرطان الثدي، حيث يساعد البيبرين الموجود فيه من الوقاية من نمو الخلايا السرطانية.

8- يحافظ على صحة الشعر

  • من فوائد الفلفل الاسود للشعر انه يعالج الشعر التالف وقشرة الرأس البيضاء كما أنه يعيد للشعر الحيوية واللمعان.
  • أما طريقة استخدامه للشعر فهي: نقوم بطحن حبوب الفلفل الأسود ثم نخلطها مع لبن الزبادي ويدهن الشعر بها لمدة ربع ساعة ثم نغسل الشعر بشكل جيد، تكرر هذه العملية لمدة أسبوع لملاحظة الفرق.

9- الفلفل الاسود للبشرة

  • يوجد الكثير من فوائد الفلفل الاسود للبشرة كمعالجة للحبوب والبثور والحد منها، كما يقوم بتقشير البشرة وذلك من خلال التخلص من الجلد الميت الموجود على البشرة، ويزيل تجاعيد الوجه وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.

10- يمنع الربو ويعالج نزلات البرد

  • يعد الفلفل علاجا طبيعيا للإحتقان والربو والجيوب الأنفية، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات القوية.
  • يعتبر الفلفل الأسود كطارد طبيعي للبلغم والذي يساعد على تفتيت المخاط وترسبات البلغم في الجهاز التنفسي بسبب نزلات البرد.
  • هو يحتوي على مواد كيميائية تعمل على تهيج الأغشية المخاطية، مما يساعد في تخليص الممرات الأنفية من الجراثيم وتنظيفها من خلال الحث على العطس أو السعال وجعل التنفس أكثر سهولة.

فوائد الحليب والفلفل الأسود لإنقاص الوزن

من فوائد الفلفل الأسود للرجيم، ووفقًا لدراسة أخرى نشرت في 4 مايو 2012؛ أشارت إلى أنّ الفلفل الأسود يمكن اعتباره بديلاً طبيعياً لعلاج الاضطرابات المرتبطة بالدّهون كالسمنة، وذلك نظرًا للمكون الرئيسي الذي يحتوي عليه، والذي يمنع تمايز الخلايا الدّهنيّة، وبالتّالي فإنّ تناوله، واستخدامه يساعد في علاج أمراض الاضطرابات الدهنيّة، وأظهرت نتائج الدّراسة أيضًا إلى أنّ البيبيرين يتداخل مع نشاط الجينات المسؤولة عن تكوين خلايا دهنية جديدة، وهذا يؤدّي إلى سلسلة من ردود الفعل التي تساعد على الحفاظ على منع تكوين الدّهون.

ومن المعروف أنّ الطّعام الحار، والغني بالتّوابل يساعد في استقلاب الطّعام بشكلً أفضلٍ، وذلك بسبب تّأثيره الحراري، والذي يؤدّي إلى زيادة معدّل الأيض، أو معدل حرق السّعرات الحراريّة، وبالتّالي مكافحة الدّهون، وتعزيز فقدان الوزن، وكما أنّ تناول هذا النّوع من الطّعام يزيد من الشّعور بالشّبع، مما يؤدّي إلى تناول كميات طعام أقل من المعتاد، وتكمن فوائد الفلفل الأسود للرجيم بقدرته في تعزيز الأداء الأيضي للجسم، ودوره أيضًا في امتصاص، واستخراج المواد الغذائيّة في الجسم، وكما أنّ الطّبقة الخارجيّة له تحتوي على المغذيات النّباتيّة؛ التي تساعد في تحطيم الخلايا الدّهنيّة، وتزيد من التمثيل الغذائي، وبالإضافة إلى ذلك، فهو يساهم في إفراز حمض الهيدروكلوريك؛ والذي يساعد على هضم البروتينات الموجودة في الطّعام.

الحليب والفلفل الاسود لتنزيل الدورة

يعالج الحليب مع الفلفل الأسود العديد من المشاكل التي تتعلق بالحيض، والتي لا يعرف فوائده الكثيرون، فيساعد الحليب مع الفلفل الأسود على تنزيل الدورة إذا تم وضعهم في كوب يوميا مع بعضهم وتم تناولهم، ومن تلك الفوائد:

  • أثناء الدورة الشهرية يخفف الفلفل الأسود من الآلام التي تشعر بها السيدات أثناء تلك الفترة بشكل كبير.
  • يحد من الشعور بالآلام التي توجد بالثدي عند بعض السيدات أثناء فترة نزول الدورة الشهرية.
  • يساعد على نزول الدورة بشكل منتظم.
  • يتحكم في هرمونات التي تعمل على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية.

فوائد الفلفل الأسود للمتزوجه

تقول الدكتورة سينتيا الحاج بداية: “إنّ تناول الفلفل الأسود في الطعام، أو شرب الحليب المضاف إليه مطحون الفلفل الأسود، يعتبر مفيداً للرحم؛ فقد أثبتت الدراسات أنّ الفلفل الأسود قادر على تخليص الرحم من الهواء الموجود فيه، كما أنه يلعب دوراً في تضييق المهبل، لذلك فإنه مهمٌّ للنساء اللاتي يعانين من اتساع الرحم نتيجة الولادات المتكررة.
كما يلعب الفلفل الأسود دوراً في تنظيف الرحم، وبالتالي فإنه يسهّل وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، كما أنه يمنع حدوث تقلصات الدورة، ويساهم في شدّ المنطقة ونظافتها بعد الدورة الشهرية.

هذا ويلعب الفلفل الأسود دوراً في تحسين عملية الهضم، كما أنه فاتح للشهية، وتأتي أهميته في هذه الناحية؛ كونه يعمل على تحفيز وتنبيه المعدة لإفراز كمية كبيرة من حمض الهيدروكلوريك، الذي يساهم في تعزيز هضم البروتينات وغيرها من المكونات الغذائية في المعدة.
يعتبر الفلفل الأسود فعّالاً للغاية في الحماية من الإصابة بالسرطان؛ نظراً لغناه بالمواد المضادّة للأكسدة، وهو يساهم في منع نمو البكتيريا في الأمعاء، بالإضافة إلى أنه يعتبر طارداً للريح، حيث إنه يمنع تشكل الغازات المعوية، وهو يساهم في حل مشكلتي الإمساك والإسهال.
يعمل الفلفل الأسود على تعزيز التعرّق في جسم الإنسان، وهو يمتاز بخصائصه المدرّة للبول، كما أنّ له تأثيراً كبيراً في التخفيف من حدّة البواسير والألم المصاحب لها”.

الحليب والفلفل الأسود للاجهاض

دائما ما تواجه المرأة الحامل مشكلة الحساسية للبهارات ، لذلك يجب أن تتجنب المرأة الحامل تناول الفلفل الأسود ، حيث أنه قد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة في الشهور الأولى من الحمل ، فإذا كنت لا تقدرين الإمتناع عن المذاق الحار في هذه الفترة ، فيجب تقليص الكمية المستهلكة وتجب تناوله بشكل مستمر ، كما أنه قد يسبب الإجهاض ويعتبر ذلك من أخطر الآثار الجانبية للإفراط في تناول الفلفل الأسود .

الحليب والفلفل الأسود وقت الدورة

تعد الدورة الشهرية نزيف مهبلي طبيعي يحدث كجزء من الدورة الشهرية للمرأة، وعادةً تبدأ الدورة الشهرية بين سن 11 و14 عامًا، وتستمر حتى انقطاع الطمث في سن 51 تقريبًا، ولا يوجد دليل يثبت أن الفلفل الأسود قد يساعد في تخفيف الألم المصاحب للدورة الشهرية، وتوجد بعض الأدلة غير المدعومة ولا توجد دراسات كافية حولها، ومع ذلك يعتقد أنّ للفلفل الأسود خصائص تساهم في تقليل الألم، ففي دراسة أُجريت على الفئران لتقييم مقارنة نشاط مُسكن الألم المضاد للالتهاب، مع مادة البيبرين المستخلصة من الفلفل الأسود، وذلك بإعطائها جرعة 5 ملغم/كغم من البيبرين، ومستخلص الإيثانول بجرعة 15 ملغم / كغم بعد 120 دقيقة، ومستخلص الهكسان بجرعة 10 ملغم / كغم بعد 60 دقيقة، وقد أظهرت النتائج احتواء الفلفل الأسود على تأثير مُسكِّن ومضاد للالتهابات شبيه بتأثير مسكن ومضاد الالتهاب الدوائي، ويجب مراجعة الطبيب المختص قبل تناوله.

السابق
فوائد الزبادي بالليمون
التالي
طريقة صناعة الجبن

اترك تعليقاً