فواكه

فوائد الزبيب الاصفر للجسم

فوائد الزبيب الاصفر على الريق

يمد الزبيب الجسم بطاقة كبيرة جدا لذا تناوله في الصباح سيجعلك نشيط طوال اليوم وخاصة أنه من الاكلات الخفيفة التي يمكنك تناولها في الصباح.
ويساعد الزبيب في تخفيض فرص الإصابة بتسوس الأسنان، حيث يحتوي على مركبات تساعد في محاربة بكتيريا الأسنان.
يساهم الزبيب في التحكم بنسبة السكر في الدم.
يساعد الزبيب في تخفيض نسبة ضغط الدم، ولهذا الأمر ينصح بتناول قليل من الزبيب 3 مرّات يومياً في الصباح.

فوائد الزبيب للانتصاب

يعمل الزبيب على زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال. حيث يُنشط الدورة الدموية عند الرجال مما يؤدي إلى تحسين القدرة الجنسية، كما ويُساعد على الانتصاب ويعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية.

فوائد الزبيب للرجيم

يعمل الزبيب مع الماء على الشعور بالامتلاء الذي قد يردع الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.
يساهم الزبيب في إبطاء عملية الهضم.
يحافظ الزبيب على مؤشر نسبة السكر في الدم بشكل معتدل فيساعد بدوره في السيطرة على طفرات السكر في الدم.
يساعد في التحكم في الشهية بسبب حلاوة طعمه بالفم عند المضغ فيوفر الشبع الفموي والحسي.

فوائد الزبيب الاصفر للذاكرة

فقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ تناول الزبيب قد يساعد على تقوية الذاكرة المكانية والتقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر؛ وهو عبارة عن اضطراب تنكسي عصبي يؤدي إلى حدوث تغيرات مرضية في الدماغ مرتبطة بالتقدم بالعمر، ويعتقد الباحثون أنّ ذلك يعود إلى احتوائه على مادة البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenol)، وحمض الفينول (بالإنجليزية: Phenolic acid)، ومركبات التانين أو مادة العفص (بالإنجليزية: Tannin compounds)، مما يُكسِبه خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات

فوائد الزبيب الاصفر للتسمين

يعتبر الزبيب بأنواعه المختلفة من أسودٍ أو أصفر من المواد الغذائية التي غالباً ما ينصح بها أخصائيو التغذية لمن يُعاني من النحافة، أو من فقر الدم، فبعد تجفيف العنب وتحويله إلى زبيب تزداد نسبة الكربوهيدرات، والمواد السكرية الموجودة فيه بمعدل أربعة إلى خمسة أضعاف عما كانت فيه وهو طازج، إلى جانب احتوائه على وفيتامين سي، وحديد، وبوتاسيوم.

فوائد الزبيب الاصفر للاطفال

يعد الزبيب وجبة خفيفة صحية للأطفال، كما و يشار إليه في بعض الأحيان باسم “حلوى الطبيعة”، بينما يحتوي الزبيب على نسبة كبيرة من السكر؛ إلا أنها سكريات طبيعية بسيطة، وتعد أكثر صحة من السكريات المضافة في الوجبات السكرية الخفيفة الأخرى، ونشرت بعض الأبحاث إلى أن الزبيب له خصائص مضادة للجراثيم تمنع تسوس الأسنان، وعلى الرغم من أن الزبيب حلو الطعم وذا طبيعة لزجة، إلا أن الأبحاث تشير إلى أنه لا يلتصق بالأسنان لفترة كافية لتعزيزحدوث التسوس،وتتلخص فوائد الزبيب للأطفال بما يأتي: يساعد في التخفيف من الإمساك.ويعمل على منع حدوث فقر الدم.ويساعد في المحافظة على العظام قوية وصحية.ويعمل على حماية الأسنان من التسوس.ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

فوائد الزبيب الاصفر للحامل

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من عنصر الحديد، ممّا يساعد على رفع معدل الهيموغلوبين في الدم، ويقيّ من الأنيميا، التي تعتبر النساء الحوامل أكثر عرضة لها، بسبب كمية الدم الكبيرة المفقودة وخاصّة عند الولادة.
يحتوي على نسبة عالية من حمض الأولينوليك المقوّي لصّحة الأسنان، مما يقيّ من ضعفها وتسوّسها ومن التهاب ونزيف اللثة، وكذلك من انبعاث الروائح الكريهة للفم.
يقلّل إلى حدّ كبير من الدوخة والغثيان والرغبة في التقيؤ لدى الحامل. يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ممّا يجعله أساساً لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي المزعجة، بما في ذلك عسر الهضم والإمساك.
يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، ممّا يجعله أساساً لتقوية عظام الأم، ويضمن كذلك النمو السليم للطفل، ويقيّ من التشوّهات الخلقية لديه.
يعتبر من أقوى المضادات الطبيعيّة للأكسدة، ممّا يجعله أساساً لمقاومة الشقوق الحُرة المُسبّبة للعديد من الأمراض الخطيرة. يخلّص الجسم من السموم المتراكمة فيه، ممّا يقوي من صحته، ومن صحّة الجهاز المناعي. يحتوي على نسبة عالية من العناصر المعدنية الأساسية، بما في ذلك كلّ من المغنيسيوم والبوتاسيوم المفيدان لصّحة الجهاز العصبي.
ينشّط الدورة الدموية، كونه يمدّ الجسم بالطاقة والحيوية، ويقي بالتالي من التعب في هذه الفترة تحديداً، كونه غنياً بسكر الجلوكوز.
يخفّف من حدّة الصداع المرافق لهذه المرحلة، ويقي من مشاكل البصر.

السابق
اسباب السمنة
التالي
فوائد الافوكادو للجسم

اترك تعليقاً