زيوت

أفضل 9 أطعمة لتنشيط جهاز المناعة

لتقوية المناعة

لتقوية المناعة,حتّى اللحظة لا يوجد دليل علمي يُثبت علاقة مباشرة بين نظام الحياة الصحّي وتقوية الجهاز المناعي، ولكن بشكل عام فإنّ اتباع نمط حياة صحي بما في ذلك تناول بعض الأغذية قد يساعد في تنشيط الجهاز المناعي وتقليل فرصة الإصابة ببعض الأمراض أو التخفيف من أعراضها

فيتامينات لتقوية المناعة

يوجد الكثير من الفيتامينات الخاصة بتقوية المناعة نستعرضها فيما يلي:

فيتامين د
يقلل فيتامين د من الالتهاب ويعزز خلايا الدم البيضاء أحد أهم أسلحة جهاز المناعة في الجسم، يساعد أيضاً على الاستجابة المناعية السريعة، مما يحفز ويعجل الشفاء.

يرتبط انخفاض فيتامين د بزيادة خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي مثل الربو التحسسي، والإنفلونزا، يرفع تناول فيتامين د من مستوى حماية الجسم من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.

ربطت دراسة أجريت عام 2019 في جامعة كوين ماري في المملكة المتحدة، بين تناول مكملات فيتامين د وتقليل خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي لدى الأفراد الذين يعانون من نقص الفيتامين د من الأساس.

يعمل فيتامين د على تسريع الشفاء عند الإصابة بفيروس كورونا، يرجع السبب في ذلك إلى قدرة فيتامين د على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي بشكل كبير.

فيتامين سي
يعرف فيتامين سي بأنه الأفضل في الحماية من العدوى، يلعب دوراً هاماً في التخلص من الخلايا المسنة غير القادرة على القيام بوظيفتها، يعزز فيتامين ج الجهاز المناعي بخصائصه المضادة للأكسدة، ومحاربة الجذور الحرة، ومنع تلف الخلايا.

أكدت نتائج دراسة أجريت عام 2013 في جامعة هلسنكي في فنلندا، أن تناول مكملات فيتامين سي يقلل من الإصابة بالبرد بنسبة 8% للبالغين، و 14% للأطفال.

يساعد العلاج بفيتامين ج عن طريق الوريد في تخفيف الأعراض لدى المصابين بعدوى شديدة مثل الإنتان، ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة الناتجة عن التهاب فيروسي.

يفضل ألا تتجاوز الجرعة اليومية من فيتامين سي 2000 ملغ.

فيتامين هـ
يشابه فيتامين هـ فيتامين سي كأحد مضادات الأكسدة الهامة في الجسم والضرورية للتخلص من الجذور الحرة، يحارب العدوى ويشارك فيما يقرب من  200 تفاعل حيوي داخل الجسم.

يتوفر فيتامين هـ في الأغذية النباتية الغنية بالدهون، مثل:

  • زبدة الفول السوداني.
  • زيت عباد الشمس.
  • زيت فول الصويا.
  • اللوز.
  • البندق.

فيتامين أ
يعد فيتامين (أ) أحد أهم مضادات العدوى، حيث يتميز بدوره في تقوية الجهاز المناعي ومساندته في مكافحة العدوى، يتوفر فيتامين A في المصادر الحيوانية والنباتية ، ومن أهم مصادره الحيوانية:

  • الأسماك.
  • اللحوم.
  • الألبان.

مصادره النباتية هي:

  • الشمام.
  • البطاطا.
  • الجزر.
  • اليقطين.

قد تريد معرفة تعريف خلايا الدم الحمراء والبيضاء

زيوت لتقوية المناعة

لزيوت العطرية المناسبة: زيت بالماروزا العطري الأساسي له خصائص مضادّة للفيروسات ومضادّة للبكتيريا ومضادّة للفطريات. وزيت الزعتر العطري الذي يحتوي على لينالول له قدرة كبيرة مضادّة للعدوى ويهدئ الالتهاب.

يطبق على الجلد: في زجاجة سعتها 15 مل، ضعي 30 قطرة من زيت بالماروزا مع 30 قطرة من زيت الزعتر، بالإضافة إلى 30 قطرة من زيت رافينتسارا العطري، مع 12 مل من أي زيت نباتي (زيت الماكديميا أو زيت اللوز الحلو أو زيت بذور العنب). خذي 20 قطرة من هذا المزيج وطبقيها على الصدر أو على ثنية الكوع أو تحت باطن القدمين. طبقي هذا العلاج مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً.

يمنع استخدام هذا المزيج على الأشخاص المصابين بالصرع أو الربو. وفي هذه الحالة يمكنك تبديل زيت رافينتسارا بزيت خشب الورد، وبنفس النسب المذكورة سابقاً.

قد يعجبك أفضل ٧ أطعمة لتقوية المناعة وحماية الجسم

رفع المناعة بسرعة

يمكن تعزيز مناعة الجسم بالوسائل التالية:

أخذ اللقاحات الموصى بها
تعمل اللقاحات على تعريف الجسم بأحد أنواع الجراثيم المسببة للأمراض بطريقة أكثر أماناً مما لو تعرض الجهاز المناعي لهذا النوع من الجراثيم لأول مرة بشكل مباشر.

عند تلقي لقاح ما، تستثار الاستجابة المناعية للجسم ويتم إنتاج أجسام مضادة تجاه ميكروب محدد حسب نوع اللقاح الذي تم تلقيه، وبالتالي تتشكل ذاكرة مناعية لدى الجهاز المناعي ضد هذا الميكروب، مما يسمح للجسم بمكافحة العدوى بشكل أسرع وأكثر فعالية في حال التعرض للإصابة به في وقت لاحق.

تناول نظام غذائي صحي متوازن
لا يوجد طعام سحري لتقوية المناعة، لكن يساعد تناول نظام غذائي صحي ومتوازن على تزويد الجهاز المناعي الطاقة التي يحتاجها، بالإضافة إلى المغذيات التي تلعب دوراً هاماً في تكوين أو عمل أجزاء وخلايا نظام المناعة في الجسم. ومن الأمثلة على هذه المغذيات:

فيتامين ب6: يعد فيتامين ب6 مهم للعديد من التفاعلات الكيميائية في الجهاز المناعي. يوجد فيتامين ب6 في الدجاج، والسلمون، والتونة، والموز، والبطاطا.
فيتامين ج (فيتامين سي): يمتلك فيتامين ج خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، وبالتالي يساعد على مكافحة الجذور الحرة الضارة بخلايا الجسم، كما أنه يحفز نمو خلايا الدم البيضاء المناعية والأجسام المضادة. يوجد فيتامين سي في الحمضيات، مثل البرتقال والفراولة، وكذلك في البندورة، والبروكلي، والسبانخ.
فيتامين هـ: يعتبر فيتامين هـ من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، والتي توجد بتركيز عالي في الخلايا المناعية مقارنةً بباقي خلايا الجسم، ويسبب نقصه ضعف في في وظائف الجهاز المناعي. يوجد فيتامين هـ في اللوز، وزيت أو بذور عباد الشمس، وزبدة الفول السوداني، والسبانخ.
البروتين: يلعب البروتين دوراً رئيسياً في بناء الخلايا، وإصلاح الأنسجة، وتكوين الأجسام المضادة المسؤولة عن القضاء على مسببات الأمراض. يمكن الحصول على البروتين من مصادر غذائية حيوانية أو نباتية، مثل صدور الدجاج والعدس.

شاهد كيف يقوم جهاز المناعة بالدفاع عن الجسم

مشروبات لتقوية المناعة

يمكن للمشروبات التالية أن تعزز مناعة الجسم وتقي من الأمراض:

الشاي الأخضر لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية.
مشروب الكركم الساخن، فهو يحتوي على الكركمين.
الشاي الأسود، فهو يحتوي على فينولات متعددة.
الشاي الأبيض، لاحتوائه أيضاً على مضادات أكسدة قوية.
شاي الزنجبيل فهو غني بالفوائد للمناعة وتعزيز الصحة.

اليك تقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات بعدة طرق

خلطة لتقوية جهاز المناعة للاطفال

عصير البرتقال والجزر

البرتقال مصدر مهم لفيتامين سي والجزر من أهم الخضروات التي تقوي المناعة، ولذلك عند مزج المكونين معا سيتم الحصول

على مشروب لتقوية مناعة الطفل بفعالية شديدة، ويحتوي هذا العصير على فيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم وحمض الفوليك

وهي عناصر مهمة لحماية الجسم من الأمراض والعدوى.

عصير البرتقال والجريب فروت

ينصح الخبراء بتناول العصائر الحمضية في فصل الشتاء تحديدا لوقاية الجسم من نزلات البرد والإنفلونزا، ولذلك يفضل خلط الجريب فروت مع البرتقال للحصول على خلطة لتقوية جهاز المناعة للأطفال، حيث المزيد الغني بفيتامين سي.

عصير الكيوي والنعناع

الكيوي من أفضل الفواكه التي ترفع المناعة، لأنها غنية بعناصر غذائية متعددة مثل المغنيسيوم، والزنك، وحمض الفوليك،

وفيتامين سي، كما يساهم الكيوي في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من العدوى، وسيكون النعناع من أفيد الأعشاب التي

يمكن إضافتها لهذا الخليط.

اقرأ ايضا ارتفاع حرارة الجسم تفيد في محاربة العدوى والأورام

الفواكه التي تقوي المناعة

الحامضية

الفواكه الحمضية المنتشرة طوال فصل الشتاء من أفض الفواكه التي تقوي المناعة لاحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين سي، وهو واحد من الفيتامينات التي تزيد من إنتاج الخلايا البيضاء المكافحة للعدوى، ومن هذه الفواكه، البرتقال، الليمون، اليوسفي.

البابايا

لكل من يتساءل ما هي الفاكهة التي تقوي المناعة؟ ينصح الخبراء بتناول فاكهة البابايا الغنية بفيتامين سي وأنزيمات مضادة للالتهابات وعناصر أخرى مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك، ويمكن لتناول ثمرة متوسطة من البابايا الحصول على الجرعة اليومية المطلوبة من فيتامين سي.

الكيوي

يحتوي الكيوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك وفيتامين ك، وفيتامين سي والبوتاسيوم، وهي واحدة من أهم الفواكه التي تعزز جهاز المناعة وتزيد من عمل خلايا الدم البيضاء.

البطيخ

البطيخ فاكهة صيفية ولكنها فعالة في تقوية المناعة، حيث يحتوي البطيخ على مادة الجلوتاثيون أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة، وينصح الخبراء بتناول لب البطيخ لما فيه من فوائد متعددة.

الرمان

الرمان فاكهة شتوية منخفضة التكلفة، ما يجعلها إجابة مثالية عن سؤال ما هي الفاكهة التي تقوي المناعة؟ حيث يحتوي الرمان على عناصر وفيتامينات تعالج الالتهابات وتحارب الفيروسات ومن ضمنها نزلات البرد والإنفلونزا.

التفاح

توصلت الأبحاث الطبية إلى فوائد التفاح في تحسين صحة الأمعاء، وتوفير مستويات عالية من فيتامين سي المفيد لمناعة الجسم، ولذلك يمكن الاعتماد على تناوله يوميا لرفع مناعة الجسم بسرعة.

شاهد ايضا ماهي طبقة الجلد التي تعمل على عزل الجسم

 

 

السابق
تأثير وسائل الإعلام على الشباب
التالي
أهمية وجبة الفطور

اترك تعليقاً