التغذية

فوائد الغذاء الصحي للجسم

فوائد الغذاء الصحي للجسم

أضرار الأكل الصحي

  • 1. الإسهال أو الإمساك:  عندما تبدئين في الاتجاه لتناول لطعام الصحي أول خيار سيخطر لكِ هو الكثير من الفاكهة والخضروات الطازجة، ولكن لا تكثري منها في البداية، فجهازك الهضمي لم يتعود على كل هذه الكمية من الألياف، وبالتالي قد تصابين بالإسهال، أو على الأقل ستحتاجين لدخول الحمام أكثر. نصيحتي لكِ هنا هو الاعتياد على نظامك بالجديد بالتدريج، ومهدي جسمك لذلك فلا تتغيري 180 درجة من شخص لا يأكل الخضروات إلى آخر يتناول خمس ثمرات منها في اليوم. وهناك عرض سلبي عكسي تمامًا قد يحدث بسبب كثرة تناول الألياف إذا ترافق ذلك مع قلة شرب الماء، فألياف دون ماء يعني الإصابة الإمساك بالطبع، لذلك مع الاتجاه للطعام الصحي يجب أن تشربي كل يوم على الأقل ثمانية أكواب من الماء، حتى يستطيع جسمك الاستفادة من هذه الألياف الجديدة عليه. لن تتوقعي: ما تأثير شرب الماء قبل الخروج من المنزل؟
  •  اكتساب بعض الوزن: من أول الأسباب التي قد تدعوكِ لتغيير نظام طعامك إلى طعام أكثر صحة خسارة الوزن الزائد، ولكن قد يحدث ذلك بصورة عكسية وتكتسبين وزنًا زائدًا، وذلك لأن ليس كل الطعام الصحي قليل السعرات، فمثلًا زيت جوز الهند بديل رائع عن الزبد ولكن لا يمكنك وضعه في طعامك بلا حساب السعرات. هذا بالإضافة لأن الكثير من الأطعمة المكتوب عليها علامة “دايت” تحتوي على سعرات بصورة خفية لا نعرفها، فإذا كانت خالية من الدهون فهي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، وإذا خلت من السكر فهي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم الذي يدفع جسمك لتخزين الماء وزيادة وزنك في النهاية. بالجدول.. السعرات الحرارية لجميع الأطعمة لذلك مع تناول الطعام الصحي يجب أن تعرفي سعرات ما تتناولينه وهل ستناسب سعراتك الحرارية اليومية، حتى لا تفاجئك نتيجة الميزان وتجدين أن خطتك انقلبت ضدك.
  •  الشعور بالغازات: هناك أنواع من الخضروات تتسبب في الشعور بالغازات مثل البروكلي والكرنب والقرنبيط، نعم هي غنية بالمغذيات للغاية، ولكن لها هذا الأثر الجانبي السيئ، وقد تؤدي كذلك إلى حدوث تشنجات في القولون خاصة إذا كان لديك قولون عصبي. يمكنك تقليل تناول هذه الأنواع من الخضروات إذا كان لها أثر سلبي على هضمك، وتناوليها مرة أو اثنتين في الأسبوع وبكميات قليلة، مع سلقها في البداية مع الكمون.  4. الجوع: الاتجاه لتناول الطعام الصحي قد يؤدي للجوع الشديد، خاصة إذا اتبعتِ حمية قليلة السعرات معه، لذلك حاولي في البداية تقليل سعراتك اليومية بحوالي 200 سعر فقط، فمثلًا إذا كانت احتياجاتك جسمك 2300 تناولي فقط 2100 في هذه المرحلة الأولى. الخضروات والفواكه أيضًا سهلة وسريعة الهضم، وبالتالي تشعرين بالجوع سريعًا، فاختاري وجباتك بذكاء كل يوم، مثلًا تناولي الخضروات مع البروتين أو الحبوب الكاملة التي تحتاج لوقت طويل للهضم وهكذا. 9 أطعمة تؤخر جوعك لفترة طويلة!
  •  الشعور بالضعف: تقليل كمية الطاقة الداخلة للجسم بصورة مفاجئة قد يشعرك بالتعب أو قلة الطاقة، خاصة إذا قررت في ذات الوقت ممارسة الرياضة، الحل هنا كما في النقطة السابقة، عند تقليل سعراتك الحرارية بصورة كبيرة ومفاجئة، بل قلليها بالتدريج، ولا تبدئي التمارين الرياضية مع تغييرك لنظام طعامك، بل انتظري لمدة أسبوعين على الأقل حتى يعتاد جسمك على نظامك الجديد.

    اقرئي المزيد ما هو الغذاء الصحي

فوائد الغذاء للجسم

للغذاء فوائد كثيرة لجسم الإنسان، ومنها:

  • يعتبر الغذاء سبباً في حياة جميع الكائنات الحية، فلا تسيطيع العيش بدون غذاء.
  • يؤثر بالإيجاب في الحالة النفسية، والجسمية، والعقلية، والصحية، والاجتماعية للإنسان.
  • يحافظ على معدل ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية.
  • يساعد الجسم على تنظيم إفرازات الغدد.
  • يسهل نقل الإشارات العصبية. يسهم في توفير مخزون من الطاقة للجسم.
  • يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء.
  • يفيد البروتين المتركز في الأغذية في بناء الخلايا، وتجديد التالف منها، وبناء العضلات. تعزيز القدرات الدماغية، وتحسين القدرة على التركيز والإدراك، وتقوية الذاكرة.
  • يفيد الجهاز الهضمي للقيام بعمله على أكمل وجه، ويسهل من عمليات الهضم داخل الأمعاء، ويحد من الإصابة باضطرابات الهضم. يمنح البشرة الحيوية، والنضارة، والصفاء، ويقيها من مختلف المشاكل الجلدية.
  • يكسب الشعر القوة، والتغذية اللازمة، ويمنحه الطول، والبريق المميز. يحفظ الوزن المناسب للجسم؛ فتناول الغذاء يمنح الجسم وزناً مثالياً ويحفز من قدرة أعضائه على القيام بوظائفها.
  • يكفل النمو السليم المتكامل للجسم.
  • يقي من الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة؛ كسرطان القولون، والبروستاتا، والرئة؛ لاحتواء أنواع من الغذاء على مضادات الأكسدة.
  • يقوي العظام، ويزيد من قوتها وكثافتها، ويقي من التهابات المفاصل، وهشاشة العظام، وذلك بتوافر عنصري الكالسيوم والفسفور. يقي من القلق، والاضطرابات النفسية، والشعور بالكآبة، والإحباط. يكافح الإصابة بالأمراض القلبية.
  • يسرع من عملية الشفاء من الأمراض ونزلات البرد مثل: السعال، والزكام، فيوصي الأطباء بتناول الأغذية المحتوية على فيتامين ج بكثرة.

    إقرأ المزيد على الغذاء الصحي المتكامل

الغذاء الصحي المتكامل

الغذاء الصحي هو الممول الأساسي لجسم الإنسان، ويقصد بالغذاء الصحي هو تناول الطعام المفيد الذي يحتوي على المواد الغذائية مثل البروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات وغيرها من المواد اللازمة لبناء الجسم والصحة، وليست الفائدة المكتسبة من تناول الأطعمة الصحية فقدان الوزن فقط والحصول على جسم رياضي صحي بل راحة وصحة أبدية.

يتكون الغذاء  المتكامل من مجموعة غذائية مختلفة لا بد من وجودها في الوجبة المتناولة أو وجود بعض منها وهي:

  • الفواكه والخضراوات

    : وهي من أهم الوجبات التي يلزم تناولها بشكل يومي، وذلك لأن الفواكه غنية جدًا بالفيتامينات والمعادن والألياف الطبيعية التي تحافظ على صحة الإنسان، كما أن الفواكه والخضراوات تحافظ على نسبة الماء في الجسم مما يحميه من الجفاف.

  • الحبوب

    : تمد الحبوب الجسم بالنشويات، وتوجد النشويات بكثرة في الخبز والمعكرونة وتتحول النشويات إلى عنصري السكر والجلوكوز اللذان يمدان الجسم بالطاقة.

  • البروتين

    : وهو من أهم العناصر الغذائية لأنه يعمل على تصليح أنسجة الجسم ويحافظ على صحة العظام وعضلات الجسم والدم والشعر والأظافر، ويعمل البروتين أيضا على حرق الدهون وتقوية المناعة في الجسم، والغذاء الصحي الذي يحتوي على البروتين يحتوي أيضا على نسبة عالية من الزنك والحديد والماغنسيوم، يوجد البروتين بكثرة في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والبيض والأسماك، ويوجد أيضا في البقوليات مثل الفول والمكسرات وفول الصويا.

  • الألبان

    : يجب تناول المنتجات الألبانية مثل الجبن والحليب باستمرار وذلك لأن الجسم يحتاج للكالسيوم الموجود فيها لبناء العظام والأسنان، يمنع الكالسيوم الإصابة الجسم بهشاشة العظام ويساعد على تقليل الوزن.

  • السكريات

    : يجب تناول نسبة محددة من السكر في اليوم، وذلك لأن زيادة نسبة السكر في الجسم تؤدي إلى زيادة الوزن وقد يسبب أيضا مشاكل في القلب وخلل في الدم، وأوصت جمعية القلب الأمريكية بخفض عدد ملاعق السكر اليومية إلى 6 ملاعق صغيرة للنساء، و9 ملاعق صغيرة للرجال.

يمكنك مشاهدة ما هو الغذاء الصحي

فوائد الغذاء الصحي للأطفال

يمتلك اتباع أسلوب حياة صحيّ خلال مرحلة الطفولة العديد من المزايا على المدى البعيد. ويشمل تناول الغذاء الصحيّ استهلاك مجموعة متنوعة من الأطعمة الكاملة والمُغذية. وفيما يلي بعض الفوائد الصحيّة لاتباع الأطفال لنظام غذائيّ صحيّ:

  • يدعم النمو البدنيّ الصحيح للطفل حيث يجب إعطاء الطفل أطعمة غنّية بالعناصر الغذائيّة اللازمة لنموه.
  • يدعم نمو الدماغ وتطوره، حيث تُساعد العناصر الغذائيّة، مثل: الحديد، واليود، وبعض الأحماض الدهنية على نمو الدماغ.
  • يُقلّل من المشاكل الصحيّة التي قد يواجهها الأطفال، مثل: تسوس الأسنان، والمشاكل الصحيّة المزمنة كالبدانة، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسرطان.

    إقرأ المزيد على ما هو الغذاء الصحي

الأكل الصحي للجسم

من الجدير بالذكر أنَّه لا يوجد نوع واحد من الأطعمة يوفِّر جميع الفوائد الغذائيَّة، والصحيَّة، والطاقة التي يحتاجها الجسم، ولكن كما أوصت الإرشادات الغذائية الأمريكية (بالإنجليزية: Dietary Guidelines for Americans) للأعوام 2015-2020؛ فيجب اتّباع أنظمةٍ غذائيَّةٍ تحتوي على خياراتٍ صحيّةٍ من جميع المجموعات الغذائيّة ضمن الاحتياجات اليومية من السعرات الحراريَّة.

  • ومن الأمور الأساسيَّة لاتّباع نظامٍ غذائيّ صحيّ؛ اختيار الأطعمة الطبيعيّة قدر الإمكان بدلاً من الأطعمة المُصنّعة، إذ إنّ ذلك يُحدِث فرقاً كبيراً في طريقة التفكير، والشكل، والشعور،
  • ومن المهمّ تحقيق التوازن الصحيح بين جميع العناصر الغذائيّة للحصول على أكبر قدرٍ من الفوائد الصحيّة، ويحتوي النظام الغذائيُّ المتوازن بشكلٍ عام على أطعمة من كلِّ المجموعات الغذائيَّة، والتي تشمل ما يأتي:
  • النشويات الفواكه والخضروات. الحليب ومنتجات الألبان. البروتين. الدهون.

    إقرأ المزيد على ما هو الغذاء الصحي

فوائد الغذاء الصحي للعقل

  1. نقل المعلومات من الدماغ يتم بواسطة الناقلات العصبية، التي هي عبارة عن مركبات كيميائية  يتم انتاجها في الجهاز العصبي المركزي نتيجة لتحلل المركبات الغذائية. العقل هو الجهاز الرئيسي في الجهاز العصبي.  فهو يراقب وينسق ردود الفعل، العمليات الحسية ومعظم عمليات اجهزة الجسم وكذلك الوظائف العقلية مثل التعلم والذاكرة.
  2. الدماغ يستهلك 20% من مجمل امدادات الدم، الأكسجين والطاقة اليومية لدينا.و”الوقود” الرئيسي للدماغ هو الجلوكوز. نقل التعليمات من الدماغ يتم بواسطة الناقلات العصبية، التي هي عبارة عن مركبات كيميائية  تنتج في الجهاز العصبي المركزي نتيجة لتحلل المركبات الغذائية، ووظيفتها نقل الاشارات العصبية ونقل الرسائل من الدماغ الى العضلات والى أعضاء الجسم.

اليكي عبارات عن الغذاء الصحي للاطفال

 

فوائد الأكل الصحي للطلاب

أهمية الغذاء الصحي للطلاب:

  • يمد الجسم بالطاقة اليومية اللازمة.
  • يحافظ على جميع وظائف الجسم.
  • مهم للنمو وتطور جسم الإنسان.

الغذاء المتوازن:

الغذاء المتوازن هو الذي يحتوي على عناصر غذائية مختلفة من كل المجموعات الغذائية الأساسية، وبالقدر الكافي لاحتياجات الجسم الضرورية. مواصفات الغذاء المتوازن:

  1. أن يشتمل الغذاء على جميع العناصر الغذائية من الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون الصحية، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، والماء.
  2. أن يكون الغذاء كافيًا، أي أن يكون بالكمية اللازمة لاحتياج الطالب وما يبذله من طاقة.
  3. أن يكون الطعام نظيفًا لتجنب حدوث التسمم عن طريق الطعام الملوث.

للمزيد من المعلومات اطلع على مقال الغذاء صحي

السابق
كيف استفادت اللغة العربية من الثورة المعلوماتية
التالي
ما هو مفهوم الجودة فى التعليم

اترك تعليقاً