نصائح طبية

فوائد الفاكهة قبل النوم

أفضل أكل قبل النوم

  • الزبادي
  • الشوفان
  • الفواكه
  • المكسرات
  • البطاطا المسلوقة

أفضل وقت لتناول الفواكه

يٌفضل أن تباشر صباحك بتناولك الفواكه حيث أن تناول الفواكه على معدة فارغة يعزز الصحة بشكل جيد ويساعد على التخلص من الوزن الزائد، وأيضاً في فترة الظهيرة، وقبل ممارستك للرياضة.

فاكهة النوم

كشفت مؤسسة “National Sleep Foundation” أن تناول بعض الفواكه، التي تحتوي على الميلاتونين، قد يشجع أيضًا على النوم الجيد ليلا، والتي من أبرزها:

  1. الكرز.
  2. الموز.
  3. الأناناس.
  4. البرتقال.

وأوضح موقع “ميرور” البريطاني، أن باحثين ودراسات قد توصلوا جميعاً إلى أن مادة معينة في فاكهة الكرز فيها ما يكفي من الفاعلية لجعل الجسد ينام إذا كان السبب غير بيولوجي.

هل أكل التفاح في الليل يزيد الوزن

تعرضت الآراء حول تناول التفاح وعلاقته بالوزن، فوُجدَ أن فاكهة التفاح تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا تساهم في تعزيز بكتيريا الأمعاء النافعة، والتي من شأنها أن تساعد في تحسين صحة الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ورأي آخر يقول أن التفاح يتراكم في المعدة وتعرضها لتحلل بسيط لمكوناتها الرئيسة واهمها الكربوهيدرات، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن.

فوائد الإجاص قبل النوم

  • توفر الثمرة الواحدة من الإجاص ما يقارب 18% من حاجتك اليومية من الألياف الغذائية، الأمر الذي يجعل الإجاص مفيداً جداً في تحسين الهضم.
  • مصدر غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، ما يجعل تأثيرها الإيجابي على القلب كبيراً جداً. إذ يساعد البوتاسيوم على خفض ضغط الدم، الأمر الذي يقلل من الضغط والتوتر المفروض على جهاز الدوران ويجعله أكثر استرخاء.
  • تحتوي حبة الإجاص المتوسطة الحجم على ما يقارب 100 سعر حراري فقط، مقابل محتوى غذائي عالي جداً. كما يساعد محتوى الإجاص من الألياف على الشعور بالشبع لوقت طويل، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام، بالتالي خسارة الوزن الزائد.
  • مصدر غني بفيتامين ج.

فوائد عشاء الفواكه

  1. تحتوي الفواكه على العديد من الفيتامينات.
  2. تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالإمساك.
  3. تقليل امتصاص سكر الأمعاء، وبالتالي تقليل نسبة سكر الدم.
  4. تقليل نسبة الكوليسترول الضار.
  5. تحتوي على الألياف التي تحمي من الإصابة بسرطان القولون، كما تعمل الألياف الموجودة في الخضروات على حماية الجسم من السرطان.
  6. تحتوي على الحديد الذي يقلل من إصابة الجسم بالأنيميا، وأكثر الفواكه التي تحتوي على الحديد (البلح والكمثرى والموز والتفاح).
  7.  تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على نضارة وصحة البشرة.

فوائد أكل الفواكه

  1. تساعد في الحفاظ على سلامة الجسم وصحته.
  2. تساعد على الشعور بالامتلاء، وتقليل الميل إلى تناول المزيد من الطعام بعد تناولها.
  3. تحتوي الفواكه بنسبة عالية على المواد المضادة للأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة في الجسم التي تنتج ننيجة التمثيل الغذائي الذي يحدث في الجسم، أو نتيجة الملوّثات الخارجية، مثل أشعة الشمس، والتدخين، والملوّثات الأخرى، يعتبر العنب الاحمر، والتوت، والكرز، والبطيخ، والفراولة من أكثر الفواكه التي تحتوي على المواد المضادة للاكسدة.
  4. يرتبط تناول كميات جيّدة من الفواكه بانخفاض خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض الخطيرة، مثل: أمراض القلب، والسكتات الدماغية والسكري من النوع الثاني.
  5. حماية جسم الإنسان من مرض السكري.
  6. زيادة القدرة على الهضم، والتخلص من آلام المعدة.
  7. تجديد خصلات الشعر والخلايا الجلدية.
  8. التخلص من كثرة الإمساك.
  9. تقوي العظام، وتمنع هشاشتها.
  10. تقوي الجهاز المناعي في الجسم وتحميه من الامراض. تحتوي الفواكه على حمض الفوليك، الذي يعتبر أحد عناصر فيتامين ب المساعد على تكوين كرات الدم الحمراء في الجسم.

اكل البرتقال قبل النوم

  • ان ثمار البرتقال تعالج 12 مرضا وتقوي جهاز المناعة في الانسان ولها نشاطات بيولوجية عديدة.
  • قالت الدراسة ان ثمار وأوراق البرتقال غنية بمادة البكتين التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم وأيضا مادة النيوفلاتونيدز التي تمنع تجلد الدم على جدران الأوعية الدموية وتساعد على ضخ الدم بسهولة وتقلل حدوث الاصابة بأمراض القلب.
  •  يفيد في الحد من الامساك خاصة إذا تناول برتقالة قبل النوم.
  • البرتقال ايضا غني بفيتامين c الذي يقوم بمحاربة نزلات البرد (الزكام).
  • البرتقال مفيد جدا في علاج التهابات الحلق وايضا يقوم بمعالجة مشاكل اللوزات.
  • يعمل البرتقال على تقوية العظام وله دور فعال في منع الاصابة بهشاشة العظام.
السابق
أكلات عيد الأضحى المصرية
التالي
فوائد طين البحر الميت للشعر

اترك تعليقاً