فوائد

فوائد الفراولة والكيوي

فوائد الفراولة والكيوي

يمكنك في تلك المقالة أن تعرف فوائد الفراولة والكيوي و فوائد الفراولة للمتزوجين و فوائد الفراولة للبشرة و غيرها من المعلومات عن فوائد الفراولة والكيوي.

فوائد الفراولة للاطفال

نظراً للقيم الغذائية المرتفعة في الفراولة، فإنها يمكن أن تقدم للأطفال جميع الفوائد التي تقدمها للكبار، وخاصة الفوائد الصحية الآتية:
  • تساعد الفراولة على الحفاظ على الأداء السليم للجهاز العصبي للأطفال، وذلك بفضل فيتامين سي واليود.
  • يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في الفراولة مثل الفلافونيدات في تجنب كل مشاكل العين تقريباً، وتقوية النظر والوقاية من جفاف العين والضمور البقعي.
  • يساعد فيتامين سي الموجود في الفراولة على تعزيز صحة الجهاز المناعي للأطفال، وعلاج السعال ونزلات البرد.
  • من فوائد الفراولة للاطفال بشكل غير مباشر، أن تناول الحامل للفراولة أثناء الحمل، يساعد على الوقاية من العيوب الخلقية، وذلك بفضل حمض الفوليك.
  • بسبب محتواها من الألياف المرتفعة، تساعد الفراولة على تعزيز عملية الهضم ومنع الإمساك، كما أنها تمنع التهاب الرتج، وهو التهاب في الجهاز الهضمي يمكن أن يسبب الحمى والغثيان.
  • يساعد البوتاسيوم والمنجنيز وفيتامينات سي وك في الفراولة، على تحسين صحة العظام وزيادة كثافتها من خلال الاحتفاظ بالكالسيوم في الجسم.

فوائد الفراولة للرجيم

يُمكن لتناول فاكهة الفراولة أن يُقدم العديد من الفوائد الصحية، إذ أشارت بعض الدراسات إلى

أنّها قد تكون مفيدةً لحالات السُمنة، وأُعزي هذا التأثير إلى مُحتواها المُنخفض من السعرات الحرارية

والمُرتفع بالألياف الغذائية التي تُساعد على الشعور بالشبع، ولكن يجدر الانتباه إلى أنّ تناول هذه الفاكهة

وحدها لن يؤدي إلى خسارة الوزن،إذ إنّ أساس فقدان الوزن الناجح يعتمد على اتّباع نظامٍ غذائيٍّ

صحيٍّ على المدى الطويل، تتم السيطرة فيه على السعرات الحرارية المُتناولة، مع التركيز

على زيادة النشاط البدني، وتغيير العادات الصِحية، ونمط الحياة المتّبع.

ومن الجدير بالذكر أنَّه من الممكن لتناول الفراولة إلى جانب المزيد من الخيارات الغذائية

الصِحية ذات السُعرات الحرارية المنخفضة أن يُساعد على فقدان الوزن الزائد،وأشارت إحدى الدراسات

التي نُشرت في مجلة Appetite في عام 2015، إلى أنّ استبدال الوجبات الخفيفة المتكونة من الحلويات

في فترة ما بعد الظهيرة بوجبة خفيفة تحتوي على أنواعٍ مُختلفة من التوت بما فيها الفراولة، قد يُساعد على

التقليل من كمية الطاقة المُتناولة على وجبة العشاء، ممّا جعل من هذه الطريقة الغذائية وسيلة للتقليل

من كمية الطاقة المُتناولة خلال اليوم، والمساهمة في السيطرة على الوزن.

اضرار الفراولة

على الرغم من فوائدها الكثيرة والمهمة للجسم، الا ان للفراولة بعض الاضرار التي يجب التنبه لها وهي التالية:

•    لا ينصح مرضى الكلى والمرارة بتناول الفراولة.

•    التسبب ب حساسية لدى البعض.

•    زيادة الام المعدة في حال عدم غسلها وتنظيفها جيدا من المبيدات الحشرية.

فوائد الفراولة للبشرة

تتميز الفراولة بمذاقها اللذيذ، وفوائدها الكثيرة الفعالة لبشرة الجلد، وذلك عن طريق احتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة وفيتامين ج، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، التي تعزز صحة البشرة وتجعلها نشيطة وحيوية، ومن فوائدها على البشرة، ما يأتي:
  • منع ظهور علامات الشيخوخة: تحتوي الفراولة على حمض الإلاجيك ومضادات الأكسدة التي تمنع أضرار البشرة الناتجة عند التعرض لأشعة الشمس، وتمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتخفض نسبة الكولاجين في البشرة الذي ينتج عنه علامات التقدم في السن.
  • تساعد الفراولة على التخلص من حب الشباب: تمتلك الفراولة مواد غذائية حمضية، تساعد على التحكم بزيوت البشرة المفرطة، الناتجة عن ظهور حب الشباب والبثور.
  • تمتلك الفراولة خصائص تبييض لبشرة الجلد: تتكون الفراولة من فيتامين ج الذي يعمل على تبييض البشرة بفاعلية، وجعلها بشرة نضرة وسلسة، وتحتوي الفراولة أيضاً على حمض الماليك، الذي يساعد على تبييض الشفاه وجعلها بشرة رطبة وفاتحة اللون.
  • إزالة الرؤوس السوداء: تحتوي الفراولة على حمض الصفصاف (بالإنجليزية: salicylic acid) الذي يساعد على التخلص من الخلايا الجلدية الميتة، والبثور، والرؤوس السوداء، والبيضاء للبشرة.
  • القضاء على الهالات السوداء: تعمل الفراولة كعلاج مفيد للتخلص من الانتفاخ المحيط بمنطقة العين وإزالة الهالات السوداء.
  • الفراولة مقشر طبيعي لبشرة الجلد: تساعد الفراولة على تقشير البشرة وإنتاج خلايا جلدية جديدة ونضرة.
  • تستخدم الفراولة كتونر للبشرة: يُساعد استخدام الفراولة كتونر للبشرة على معالجة المشاكل الجلدية وتعزيز إشراق ونضارة البشرة.

فوائد الفراولة للدم

الوقاية من الانيميا

الفراولة تحتوي  علي الحديد والذي يعتبر من اهم المعادن للدم حيث انه يساعد علي تحفيز انتاج الكولاجين في الدم الذي يعمل علي زياده عدد كرات الدم الحمراء في الدم ومن المعروف ان نقص كرات الدم الحمراء يؤدي الي حدوث مرض فقر الدم كما ان فيتامين سي يعتبر ذات اهميه حيث انه يعمل علي مساعده الجسم علي امتصاص الحديد من المواد الغذائية والأطعمة التي يتناولها ويساعد علي زياده نسبه الحديد في الدم

تكوين كرات الدم الحمراء

الفراولة غنيه بفيتامين ب المركب والذي يعمل علي زياده الهيموجلوبين وهو العنصر المسئول عن نقل الاكسجين من الرئة الي جميع اجزاء الجسم ويساعد علي زياده عدد كرات الدم الحمراء في الدم

الوقاية من تجلط الدم

الفراولة تحتوي علي عناصر مضادة للأكسدة مثل الأنثويتين والكرسيين بنسبه عالية جدا والتي تمنع حدوث تجلط للدم في الأوعية الدموية لذا فأنها تلعب دورا هاما في وقاية القلب وحمايته من الجلطات والسكتات القلبية

فوائد الفراولة للانتصاب

المشاكل الجنسية التي تواجه الرجال عديدة، بداية من سرعة القذف وحتى ضعف الانتصاب، وعلى الرغم من أن معظم المشاكل إما تكون بسبب عادات غير صحية في الأكل والشرب أو بسبب الاكتئاب إلاّ أن الحلول المعروفة من تناول المحفزات الكيميائية تسبب المشاكل في المستقبل.
تناول الأطعمة المحفزة الطبيعية التي تعالج المشاكل الجنسية من أهم ما طرحه الطب البديل، حيث أنها لا تترك أي آثار جانبية كما تساعد على حل المشكلة من جذورها.
تحتوي فاكهة الفراولة على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية للإنسان بشكل أساسي، حيث أنها تحتوي على فيتامينات مختلفة من أهمها فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين ه، ومجموعة فيتامينات ب أي (ب1، ب2، ب3، ب6)، بالإضافة إلى حمض الفوليك والألياف والعديد من الأملاح المعدنية التي من أهمها النحاس والمغنسيوم والفسفور والحديد والمنجنيز واليود.
تلك المجموعة الواسعة من الفيتامينات والمعادن من أهم ما يمكن أن يساعد على حل مشاكل الانتصاب عند الرجال والتي سنتعرف عليها اليوم معا.
فوائد الفراولة للانتصاب:

  • تساهم الفراولة في تنشيط الدورة الدموية في الجسم والأعضاء التناسلية وهذا ما يعزز القدرة على الانتصاب.
  • تحتوي الفراولة على نسبة مرتفعة من الزنك الذي يعتبر أحد المكونات الأساسية للمنشطات الجنسية.
  • حماية الرجال من الإصابة بالضعف الجنسي.
  • الفراولة من الفواكه الغنية بحمض الفوليك المهم لزيادة قدرة الرجال الجنسية عند الرجال.
  • زيادة القوة البدنية وتنشيط الجسم.

فوائد الفراولة للكلى

اتباع نظام غذائي صحي قد يساعد الكلى على العمل بشكل أفضل ويمنع الكثير من الأمراض التي يمكن أن تلحق بها، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تدعم صحتها، من بينها الفراولة، التي تتمثل فوائدها بالنسبة للكلى في:

حماية الخلايا من التلف

الفراولة تعتبر مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة والمركبات المضادة للأكسدة، وهذا قد يساعد في حماية الخلايا في الجسم من التلف، ومن بينها خلايا الكلى.

مفيدة لمرضى الكلى

تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج والألياف ومضادات الأكسدة، لذلك فهى مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن أو الغسيل الكلوي، حيث تقلل من مستويات ضغط الدم لديهم، ويمكن أن تكون جزءا مهما من الوجبات الغذائية المقدمة لهم، لكن من الأفضل استشارة أخصائي تغذية قبل تناولها.

تقليل فرص الإصابة بالفشل الكلوي

توصلت إحدى الدراسات إلى أن الفراولة تحتوي على مركب يسمى (الفيسيتين)، الذي يمكن أن يقلل من مشاكل الكلى، التي تحدث لدى العديد من الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الأول أو الثاني، حيث قام الباحثان (ديفيد شوبرت، بام ماهر) باختبار الأغذية الغنية بهذا المركب على الفئران المصابة بالسكري، ووجدوا أنها ظلت مصابة بالسكر، لكن تقلصت الكليتان إلى الحجم الطبيعي، وانخفضت مستويات البروتين في البول، التي تعد علامة على مرض الكلى، إلى مستوياتها الطبيعية.

للوصول إلى نفس الجرعة التي تم إعطائها لفئران التجارب، يجب أن يتناول الشخص 37 ثمرة فراولة في اليوم، إلا أنه ليس من الضروري تناول هذا الكم الكبير من الفراولة يوميا، ويمكن الاكتفاء بتناولها بشكل منتظم، للاستفادة منها.

فوائد الفراولة للقلب

  • يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرت دراسة على عدد من النساء، كشفت أن النساء اللاتي تناولن معظم الفراولة (حصتان أو أكثر في الأسبوع) كن أقل عُرضة بنسبة 14% من ارتفاع مستويات البروتين سي التفاعلي، هو علامة بيولوجية في الدم تشير إلى وجود التهاب بالجسم، ومن ثم الوقاية من أمراض القلب، مقارنة باللاتي لم يتناولن الفراولة.

  • نمط حياة صحي للقلب

وجد الباحثون أن النساء اللائي تناولن كميات كبيرة من الفراولة كن أكثر عرضة لاتباع أسلوب حياة صحي، حيث أكلن ما يقرب من ضعف عدد الوجبات من الفواكه والخضروات يوميًا، بالتالي كان لديهن مدخول متوسط أعلى بكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة القلب مثل الألياف وفيتامين C والبوتاسيوم والفولات.

كن على الأرجح غير مدخنات ويحرصن على ممارسة النشاط البدني يوميًا، وكان لديهن مستويات أقل قليلاً من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، الذي يضر بصحة القلب.

  • تحتوي على مضادات أكسدة قوية

الفواكه والخضروات التي تتميز باللون الأحمر، كالفراولة والكرز والطماطم، تحتوي على مضادات أكسدة قوية تكافح الأمراض، وقد تساعد في تقليل الالتهاب الذي يؤدي إلى تصلب الشرايين، وبالتالي تساعد في تقليل عوامل الخطر التي تزيد فرص الإصابة بأمراض القلب.

  • مكافحة الشوارد الحرة

مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة تكافح الشوارد الحرة التي تضر بصحة الجسم، وبالتالي تحافظ على الأوعية الدموية السليمة وتسهم في ضبط ضغط الدم والكوليسترول بالإضافة إلى الحفاظ على أنسجة القلب، وكل ذلك قد يؤخر أو يمنع تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، ويقي من الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

  • خفض مستويات الكوليسترول الضار

ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم يعتبر مقدمة لأمراض القلب وعامل خطر للإصابة بسكتة دماغية، إلا أن تناول الفراولة قد يساعد على خفض مستوياته ومن ثم التقليل من خطر الإصابة بهذه الأمراض، قد يؤدي استهلاك ما يقرب من 3 أكواب من الفراولة الطازجة يوميا لمدة أسبوعين إلى خفض نسبة الكوليسترول الضار وتقليل الأضرار المؤكسدة للبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وذلك وفقا لدراسة أجريت عام 2008.

  • المساعدة في الوقاية من تصلب الشرايين

تقلل مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة من أكسدة الدهون وتزيد من بعض المواد المفيدة التي تحول دون تصلب الشرايين.

أفاد باحثون في دراسة أجريت على حيوانات عام 2010، أنه بعد 20 أسبوعا من إضافة الفراولة للنظام الغذائي للحيوانات المبحوثة وجد أنها قللت أكسدة الدهون بشكل كبير وقل تصلب الشرايين بنسبة تتراوح من 39 إلى 58 % مقارنة بالمجموعة التي لم تتناولها.

يعتبر تصلب الشرايين السبب الرئيسي لأمراض القلب.

  • المساعدة في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يعني وجود ضغط أكبر على القلب ليعمل بكفاءة أعلى لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.

الفراولة لها دور في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومن ثم حماية القلب، لأن المواد المضادة للأكسدة فيها تحمي كليتك من التلف، والإجهاد التأكسدي في الكلى يمكن أن يساهم في ارتفاع ضغط الدم.

الفراولة تحافظ على صحة القلب

  • غنية بالألياف والبوتاسيوم

تحتوي على نسبة عالية من الألياف وفيتامين سي، وهى عناصر غذائية رائعة لتقليل الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يقلل من أمراض القلب، بالإضافة إلى أنها مصدر جيد للبوتاسيوم الذي ثبت أنه يساعد على الحماية من أمراض القلب.

  • تقليل فرص الإصابة بالنوبة القلبية

وجدت دراسة أجريت عام 2013 على 100 ألف إمرأة شابة ومتوسطة العمر أن تناول ثلاث وجبات على الأقل أسبوعيا من الفراولة يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 32%، وأرجع الباحثون ذلك إلى احتوائها على مستويات عالية من مضادات الأكسدة تسمى (الأنثوسيانين)

وجدت دراسة أخرى صغيرة أجريت عام 2014، ونُشرت في مجلة التغذية، أن الأشخاص الذين تناولوا 50 جراما من الفراولة المجففة يوميا كان لديهم مستويات أقل من الكوليسترول الضار في الدم بعد 12 أسبوعا.

  • تقليل تراكم الصفائح الدموية

وجدت دراسات أخرى أن الفراولة يمكن أن تساعد في تقليل تراكم الصفائح الدموية (عندما تلتصق الصفائح الدموية معا)، وهو عامل خطر آخر لأمراض القلب، إلا أنها تسهم في الوقاية منه.

السابق
الفراولة للحامل
التالي
حل مشكلة وبر الملابس

اترك تعليقاً