العناية بالبشرة

فوائد حليب الصويا التجميلية

فوائد حليب الصويا التجميلية

يُعتبر حليب الصويا منتج نباتي مئة بالمئة حيث يتمّ استخراج حليب الصويا من فول الصويا، إذ إنّه يعتبر أحد البدائل النباتية المهمّة للحليب الحيواني. ولحليب الصويا الكثير من الفوائد على البشرة والشعر بشكل عام لاحتوائه على كميّةٍ عالية من البروتينات، بالإضافة إلى خلوّه من اللاكتوز، واحتوائه على كميّةٍ قليلة من الدهون المشبعة، والكربوهيدرات، ويحتوي حليب الصويا على فيتامين ب12، والعديد من المعادن مثل الكالسيوم، والفيتامينات، ممّا يجعل تناوله ضروريّاً للتغذية السليمة، والحماية من أمراض القلب.

حليب الصويا للانوثه

خصائص حليب الصّويا والعناصر الغذائيّة التي يحتويها جعلت منه غذاءً مناسباً لحلِّ مجموعةٍ كبيرةٍ من مشاكلِ السّيدات الصّحية، ومن أهمِّ فوائده في هذا المجال ما يأتي:

  1. يعتبر حليبُ الصّويا من الموادّ الغذائيّة التي لها أهميّةً كبيرةً في حمايةِ المرأةِ من خطر الإصابة بسرطان الثّدي وسرطان الرّحم، وهذه أكثر الأمراض التي من الممكن أن تتعرضَ لها المرأة خلال حياتها.
  2. له أهميّةٌ كبيرةٌ في زيادة نسبة إفراز هرمون الأستروجيـن؛ وهو الهرمون المسؤولُ عن جميع العلامات الأُنثويّة عند المرأة، حيث أنَّ له دورٌ كبيرٌ في زيادة حجم الصّدر الذي يُعتبر من أهمِّ علاماتِ الأنوثةِ بالنّسبة للمرأة، ويساعدُ على تغذية البشرة، وزيادة نعومتها، ومنحها النّضارة والحيويّة، كما أنّه يُقوّي الشّعر ويعالج ضعفَه وتساقطَه، ويساعد في زيادة سرعة نموِّ الأظافرِ وحمايتِها من التّكسر، كما أنّه يُعزّز الرّغبة الجنسيّة لدى النّساء ويُحسّنها.
  3. يساعدُ في زيادة المناعة لدى السيدات: تتعرّض السّيدات خلال حياتهنَّ إلى العديد من الأمور التي قد تُضعفُ جهازَ المناعةِ لديهنَّ كالحَمْل والولادة وغيرها، فتناولُ حليب الصّويا باستمرارٍ يُساعد على تعزيز قوّةِ جهازِ المناعةِ لدى النّساء بشكلٍ خاصٍّ، ولدى جميعِ الفئات بشكلٍ عامٍّ.
  4. يعوّض النّساءَ اللاتي يتحسَّسن من الحليب الحيوانيِّ بنفس كميّة البروتينات الموجودة في الحليب البقريّ، ممّا يجعله بديلاً بروتينيّاً جيّداً.
  5. يُقلِّل نسبةَ الكوليسترول في الدّم، فيحمي المرأةَ بشكلٍ خاصٍّ وغيرها بشكلٍ عامٍّ من أمراضِ القلبِ وتصلُّبِ الشّرايين والسّكتات الدّماغية.

فوائد حليب الصويا للشعر

  • يعتبر من أفضل العناصر النباتية الطبيعية التي تعالج مشكلة ضعف بصيلات وجذور الشعر، والتي تقف بشكل مباشر وراء كافة المشكلات التي تُصيب الشعر على رأسها التساقط والضعف وانعدام الكثافة وسهولة التكسر وغيرها، حيث يغذي بصيلات الشعر ويساعد على تقويتها مما يحفز من نموه خلال وقت قياسي، وبالتالي يعتبر مفيداً جداً للتخلص من الشعر الخفيف.
  • يساعد على ترطيب الشعر وفروة الرأس، مما يقي من التعرض لمشكلة الجفاف، والتي تؤدي إلى ظهور القشرة المزعجة المسببة للحكة والتي تؤثر على المظهر الجمالي للشعر.
  • يحفز من إنتاج بروتين الكولاجين الأساسي للنمو الصحي والسليم للشعر، والذي يحافظ على لونه اللامع.
  • هناك العديد من الوصفات الطبعية التي يدخل حليب الصويا كعنصر رئيسي في تركيبها، ومنها وصفة حليب الصويا مع الذرة، وذلك من خلال مزج نصف كوب من الحليب مع ملعقتيْن من دقيق الذرة حتى يصبحا خليطاً واحداً ووضعه على الشعر لمدة لا تزيد عن عشرين دقيقة ثم غسله جيداً بالماء والصابون.

فوائد حليب الصويا للتسمين

تحتوي الأطعمة المُشتقّة من فول الصويا على مواد غذائيّة تُساعد على التحكم في الوزن؛ وبالتالي فإنّه يمكن إضافة الصويا للنظام الغذائي بهدف زيادة الوزن أو إنقاصه، ولكن تجدر الإشارة إلى عدم وجود مادة غذائية تمتلك هذا الأثر لوحدها حيث تختلف النتيجة بحسب جودة النظام الغذائي وحاجات الفرد من السعرات الحرارية التي تعتمد على العمر، والجنس، والنشاط البدني، والحجم، إذ إنّ زيادة الوزن تعتمد بشكل رئيسي على زيادة كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الفرد يومياً مقارنة بتلك التي يحرقها الجسم، بينما يُسبّب تناول سعرات حرارية أقل من التي يحرقها تؤدي لخسارة الوزن، كما يجدر التنويه إلى أنَّ تناول أي نوع من أنواع الطعام بما فيها الصويا بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة في الوزن، ويمكن زيادة استهلاك السعرات الحرارية بمقدار 250 إلى 500 سعرة حرارية لزيادة صحية في الوزن، أمّا لإنقاصه فيمكن تقليل عدد السعرات الحرارية بمقدار 500 إلى 1000 سعرة حرارية يومياً.

فوائد حليب الصويا للصدر

يحتوي لبن الصويا على مادة (isoflavones) وهي مادة شبيهة بهرمون الإستروجين الأنثوي، ولكن كل الدراسات المعتبرة لا تثبت فائدة هذه المادة في زيادة حجم الصدر، أو زيادة الرغبة الجنسية، والأمر لا يعدو كونه دعاية تجارية تطلقها الشركات المصنعة لهذا المنتج، ولكن من ناحية القيمة الغذائية فهو يحتوي على نسبة من البروتين والدهون وفيتامين (د) وقليل من الكالسيوم، وكل ذلك مفيد للصحة العامة، وليس هناك أي أضرار من تناول لبن الصويا، ولكن الفائدة المرجوة منه في تكبير الصدر، هذه فيها نظر، ويقال أن هذا اللبن يقلل من احتمال الإصابة بسرطان الثدي والرحم، وهو خال من الكوليسترول، ويسد مسد الحليب الحيواني، فيتناوله من يعاني من حساسية من الحليب الحيواني.

ماسك فول الصويا للوجه

فوائد فول الصويا للبشرة:

  • يعالج علامات الشيخوخة وأهمها ترهل الجلد، والبقع الجلدية، والتجاعيد، فهو يزيد إنتاج هرمون الاستروجين في الجسم.
  • يرطب الجلد ويجدد خلايا وأنسجة الجلد في البشرة؛ لاحتوائه على فيتامين هـ المهم للبشرة، وبالتالي فهو يعطي البشرة نضارةً وشباباً ولمعاناً
  • يصفي البشرة وينقيها ويخلصها من التصبغات الجلدية وحروق الشمس.

وصفات فول الصويا للبشرة:

  • يمكن هرس فول الصويا ثمّ مزجه بالقليل من الماء حتّى يتكون عجينة ثمّ فردها على البشرة، وتترك مدّة ثلث ساعة، ثمّ تغسل بالماء البارد.
  • يُنقع ربع كوب من فول الصويا في كميةٍ مناسبة من الماء طوال الليل، وفي الصباح تُنزع القشور عن الحبوب، ثمّ يوضع فول الصويا في الخلاط الكهربائي ويُضاف له القليل من الحليب وبضع قطرات من زيت اللوز ويُخلط المزيج للحصول على قوامٍ متماسك، وبعدها يوضع القناع على البشرة بالكامل، ويُترك مدّة نصف ساعة، ثمّ يُغسل بالماء الفاتر.
  • يُمزج صفار بيضة مع ملعقة صغيرة من العسل في الخلاط الكهربائي، ثمّ يُضاف نصف ملعقة صغيرة من زيت كبد الحوت وملعقة صغيرة من زيت فول الصويا، ثمّ يوزع القناع على البشرة ويُترك مدّة نصف ساعة مع محاولة الاسترخاء الكامل، ثمّ يُغسل الوجه بالماء الفاتر ثمّ بالماء البارد، وبعدها تُمسح البشرة بماء الورد.

فوائد حليب الصويا للرجال

لا تقتصر فوائد حليب الصويا على النسا فقط، حيث أنه له العديد من الفوائد للرجال ومنها:

1- خفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا:

تشير الدراسات إلى أنّ الرجال الذين يستهلكون الحميات الآسيوية التي تحتوي على الصويا أكثر بعشر مراتٍ من الحميات التقليلدية يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بسرطان البروستاتا، ولكن لم يُعرف حتى الآن إذا كان هذا التأثير ناجماً عن الصويا الموجودة في الغذاء أم بسبب عوامل أخرى، وقد أشارت دراساتٌ أخرى إلى أنّ تناول بروتينات الصويا يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال المعرضين للإصابة به، ولكن ليس هناك معلومات مؤكدة توضح تأثيره في تطور سرطان البروستاتا.

2- عدم التأثير في الهرمونات الذكورية:

يُعدّ فول الصويا من البقوليات، ويتم استهلاكه ليس فقط كمصدر للبروتين النباتي، ولكن أيضاً كمُكوّنٍ في العديد من الأطعمة المصنعة، ويُعتقد أنّ محتوى الصويا من الإستروجينات النباتيّة (Phytoestrogens) قد يؤثر في مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال، ولذلك فإنّ الرجال يشعرون بالقلق من إدراجه في نظامهم الغذائيّ، ولكن في الحقيقة فإنّ الدراسات لم تُشر إلى أنّ الصويا يؤثر سلباً في إنتاج هرمون التستوستيرون.

3- المحافظة على صحة القلب:

يرتبط تناول الصويا بامتلاك مستوياتٍ صحيّةٍ من الكوليسترول، والتي يمكن أن تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ووجدت الدراسات أنّ تناول الصويا يُقلّل بشكلٍ كبيرٍ من مستويات الكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار، ويزيد مستويات الكوليسترول النافع الذي يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الشرايين، وتُعدّ الأطعمة التي تحتوي على الصويا الأقل معالجة؛ مثل حليب الصويا، وفول الصويا أكثر فعالية من مستخلصات أو مُكمّلات بروتين الصويا.

4- تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى:

تشير الدراسات إلى أنّ تناول بروتينات الصويا يمكن أن تساهم في تقليل البروتينات في البول عند المصابين بأمراضٍ في الكلى، كما أنّها قد تقلل طرح الجسم لبعض العناصر الغذائية في الفضلات.

السابق
دواء جافيسكون إكسترا بالنعنع – gaviscon extra strength pepper لعلاج عسر الهضم الحامض
التالي
دواء جافيسكون أدفانس – gaviscon advance peppermint flavor لعلاج الحرقة المعدية

اترك تعليقاً