العناية بالبشرة

فوائد زيت الزيتون للبشره وأفضل وصفاته

فوائد زيت الزيتون للبشره

زيت الزيتون والليمون للوجه

لا يخلو أي بيتٍ من الليمون ومن زيت الزيتون، حيث إنهما مكوناتٌ رئيسةٌ تدخل في العديد من الأطعمة، وتفيد الصحة وتعالج الأمراض، وتستخدم في الحلويات، وتلجأ العديد من السيدات إلى استخدام الوصفات والخلطات الطبيعية عند حدوث مشاكل البشرة المتنوعة والعديدة، تجنباً لأثر الأدوية والعقاقير السلبية الجانبية التي تؤذي الجسم، ويتم استخدام خليط الليمون وزيت الزيتون، من خلال دمج كميةٍ قليلةٍ من الزيت مع عصير ليمونةٍ، ووضعها على الوجه من خلال استخدام قطعة قماشٍ نظيفةٍ أو قطنةٍ بيضاءَ نظيفةٍ ومسح كامل بشرة الوجه بها، والبقاء على هذه الحالة لمدةٍ زمنيةٍ معينةٍ يجب ألا تكون طويلةً، ومن ثم شطف الوجه بالماء الدافئ، وتعد هذه الخلطة إحدى الوصفات التي أثبتت فعاليتها على البشرة، وعند مزجهما فإن الخليط الناتج يتمتع بفوائد من الطرفين، حيث تجتمع فوائد ومميزات الليمون مع فوائد زيت الزيتون، وتفيد كالتالي :

علاج مشاكل البشرة المختلفة والمتعددة.

مكافحة التجاعيد والتخلص منها وتخفيفها وتخفيف ظهور علامات تقدم السن التي تظهر على البشرة مثل خطوط البشرة والبقع الداكنة الغامقة .

تفتيح البشرة وتبييض المناطق الداكنة فيها، فتظهر أكثر إشراقاً وصفاءً ولمعاناً.

تنعيم البشرة وجمال ملمسها وإكسابها النضارة والحيوية والحياة.

ترطيب البشرة وتغذيتها من خلال التغلغل فيها بعمق، وذلك بسبب تأثير زيت الزيتون الذي يدخل إلى مسام البشرة بعمقٍ وبقوةٍ وتأثيرٍ كبير.

فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة

يُستخلصُ زيت الزيتون من ثمارِ شجرة الزيتون، وهو غنيّ بالعديد من المركّبات الغذائيّة الضروريّة للعنايةِ بصحّة الجسم والبشرة، مثل مضادّات الأكسدة، وفيتامين (A)، وفيتامين (H)، وهي من أهمّ المركبات الضروريّة لصحّة وجمال البشرة، ونضارتها.

يرطّب البشرة الجافّة، ويعمل على حمايتِها، والمحافظة عليها ناعمةً، حيث تعمل فيتامينات (A) و(H)، على تعويض النقص الحاصل في البشرة، وإصلاح التلف الناتج فيها، عن طريقِ تدليك البشرة بزيْت الزيتون، ومن المستحسن أن يكون القليل من الماء على الوجه، لأن وجود الماء سيخفّف من شعور المريض بوجودِ الزيت على وجهِه.

يخلّص البشرة من الجلد الميّت، عن طريق خلط فنجان من زيت الزيتون مع ملعقة من السكّر، ثمّ تدليك البشرة بالمزيج بشكل دائريّ، لإزالةِ خلايا الجلد الميتة، وبالتالي إضفاء النعومة والصفاء للبشرة.

يُستخدم كحمّامٍ للبشرة الجافّة، لإكسابِ البشرة النضارة، عن طريق إضافة 5 ملاعق من زيت الزيتون إلى ماء الاستحمام، حيث يَتركُ زيت الزيتون أثراً كبيراً على البشرة.

يحافظ على ليونةِ البشرة ومرونتها، عن طريقِ تدليكها بزيْت الزيتون، باستخدامِ أطراف الأصابع بمعدّل مرتيْن يوميّاً، أو عن طريق إدخال زيت الزيتون في النظام الغذائيّ اليوميّ.

تنظيف البشرة الجافّة من الشوائب، عن طريق خلط ملعقة من زيت الزيتون، مع صفار بيضة واحدة، وإضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثمّ دهن الوجه بالخليط، وتركه لمدّة ربع ساعة، وبعد ذلك غسل الوجه بالماء الدافئ.

أضرار زيت الزيتون للوجه

انسداد في مسام الوجه عند استعمال زيت الزيتون، بسبب عدم امتصاصه بشكلٍ سريع؛ مما يجعل الوجه بيئةً خصبة لالتصاق الأوساخ والغبار عليه.

الإصابة بالحساسية الشديدة في بعض الحالات، مثل الأكزيما والتهاب الجلد التماسي.

يُمكن أن يتحد زيت الزيتون مع البشرة الدهنية مسبباً طفحاً جلدياً، واحمراراً وتهيُّجاً.

يُمكن أن يُسبب زيت الزيتون آثاراً جانبية لبشرة الأطفال الحساسة مثل الاحمرار، والطفح الجلدي، وتهيُّج في البشرة.

أظهرت إحدى الدراسات أنّ استعمال الزيت الزيتون على بشرة الرضع قد يُحفز تطور الأكزيما بعد حين، خاصةً إن كانت الأكزيما من النوع الوراثي، كما أن زيت الزيتون ثقيل لا يتم امتصاصه بسهولة من قِبل الجلد.

فوائد زيت الزيتون للبشرة الحساسة

يعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها دون حدوث أي مشكلات أو أعراض جانبية لاستخدامه.

يمنع من ظهور التجاعيد وذلك بمزج زيت الزيتون مع عصير الليمون، ثم دهن البشرة به.

يفيد الشفاه والمنطقة المحيطة بالعينين التي قد تتأثر بما يوضع على مثل هذه المناطق، إذ يعمل على تغذيتها وترطيبها، ويمكن استخدامه كمزيل للمكياج من خلال وضعه على قطنة ومسح الوجه لا سيما حول العينين بها، دون التسبب بحدوث أي اعراض جانبية مقارنة ببعض مساحيق التجميل التي قد تتسبب بحدوث تهيج للبشرة أو حرقة أو جفاف في أحيان أخرى.

يفيد في التقليل من أثر الأشعة فوق البنفسجية على البشرة، وذلك إذا ما تم دهن البشرة بزيت الزيتون بعد التعرض لأشعة الشمس المباشرة؛ الأمر الذي يحمي الجلد من خطر الإصابة بمرض سرطان الجلد وفق ما بينته بعض الدراسات، كما ويفيد في التلطيف من أثر الحروق التي تنجم عن التعرض الطويل والمستمر لأشعة الشمس الحارة.

يخفف من التهابات البشرة التي تحدث عند بعض الرجال بعد عملية الحلاقة، وبالتالي يمكن استخدامه كبديل طبيعي للعديد من الكريمات المستخدمة لهذا الغرض، عدا عن إضفاءه لنعومة الملمس على البشرة.

هل زيت الزيتون يبيض الوجه

يمكن أن يسهم زيت الزيتون في تبييض البشرة، وذلك عن طريق تخفيف حروق الشمس الموجودة إضافة إلى منحها الإشراق والجمال، وذلك عن طريق خلط مقادير مناسبة من القهوة وزيت الزيتون والسكر، ومن ثم فرك الوجه بالخلطة، وتركها 10 دقائق، بعدها تشطف جيداً.

زيت الزيتون للوجه يسمر

تُشير الدراسات والأبحاث المختصّة في مجال العناية بصّحة الجلد والبشرة إلى أهميّة الدور الذي يلعبه زيت الزيتون في مجال الحفاظ على اللون الطبيعيّ للجسم، كونه غنياً بكلٍّ من:

فيتامين (أ) الذي يفتّح، ويعالج آثار الحروق والندوب والبثور، ويمنع ظهور حب الشباب، كما ويحتوي على فيتامين (E) المضاد للأكسدة، والذي يلعب دوراً بارزاً في مجال مقاومة الظهور المبكر لعلامات الشيخوخة، بما في ذلك التجاعيد، والتعرجات، والخطوط الرفيعة، ممّا يدحض كافّة الاعتقادات الخاطئة التي تؤمن بأنّ زيت الزيتون يلحق ضرراً باللون الطبيعيّ للجلد ويؤدّي إلى تحويله للون الداكن أو الأسمر.

وصفات زيت الزيتون للبشرة

ترطيب البشرة، لغناه بفيتامين E ومضادّات الأكسدة.

تحسين صحّة الجلد، فهو يعالج التهابات الجلد المختلفة؛ لاحتوائه على فيتامين E .

الوقاية من سرطان الجلد.

إزالة المكياج، فهو الأفضل في إزالة المكياج بشكلٍ طبيعيٍّ، وخاصّة لأصحاب البشرة الحسّاسة.

مكافحة علامات الشّيخوخة، فهو يقاوم تجاعيد البشرة.

التّخلُّص من الرّؤوس السّوداء والبثور.

إصلاح وتجديد خلايا الجلد، لاحتوائه على فيتامين E.

تغذية البشرة.

تطهير وتنظيف البشرة.

تقشير البشرة.

زيت الزيتون للوجة تجربتي

خلال تصفحي اليومي لمواقع الموضة الإلكترونية، وقع نظري على مقال يكشف عن عادات جمالية تستعين بها النجمات، وجذبني روتين كانت تتّبعه كل من النجمات Suki Waterhouse وEmma Stone وMiranda Kerr: تنظيف الوجه بواسطة الزيوت الطبيعيّة. إذا كنت أقلّد النجمات في أسلوبهن من ناحية الأزياء، فلا شيء سيمنعني من سرقة روتينهن الجمالي وتجربته لمدةأسبوع!

بحثت في مطبخ والدتي، وجدت زيت الزيتون وبدأ التحدّي كل ليلة قبل النوم. في الأيام الـ3 الأولى، وضعت زيت الزيتون على كامل وجهي ورحت أقوم بحركات تدليك دائرية لمدّة دقيقتين، ثمّ غلّفت وجهي لحوالي 3 دقائق بمنشفة رطبة وخلدت إلى النوم من دون أن أغسل وجهي. شعرت تحت المنشفة ببعض الحرارة تنبعث من وجهي، وكأنني مستلقية تحت الشمس الذهبيّة لاكتساب السمرة خلال الصيف الحار! في الأيّام الثلاثة اللاحقة، اتّبعتُ الروتين الجمالي نفسه، لكن باستخدام زيت جوز الهند. في اليوم الأخير، مزجت نوعَي الزيت سويّاً.
في الواقع، أثببت الدراسات أنّ الزيوت الطبيعية غير مضرّة، فهي تساعد على تعزيز التوازن الحمضيّ في خلايا البشرة، حيث أنها تحتوي على موادّ مضادّة للأكسدة للوقاية من التجاعيد، وتقوم بدور المنظّف من الأعماق. النتيجة التي حصلت عليها بشرتي كانت مذهلة، إذْ أصبح ملمسها كالحرير، زادت إشراقتها ولم أعد أشعر بالجفاف الذي كان يزعجني سابقاً. إضافةً إلى ذلك، اكتشفت أنّ الزيوت الطبيعيّة، وخصوصاً زيت جوز الهند، هو أفضل مزيل سحريّ لرواسب المكياج! أخبرت صديقاتي عن تجربتي مع الزيوت الطبيعية والتي أصبحت روتيني الجماليّ الجديد وهنّ الآن متحمّسات لخوض التجربة.

 

 

 

 

 

 

السابق
طريقة عمل كفتة الأرز
التالي
فوائد زيت الخروع للبشرة وأفضل وصفاته

اترك تعليقاً