العناية بالجسم

فوائد شرب الماء

فوائد شرب الماء الساخن

الماء من أساسيات الحياة التي لا يمكن لها أن تستمر دونه، وهو يلعب دورا أساسيا في جسم الإنسان الذي لا يستطيع القيام بوظائفه أو الاستمرار في الحياة دونه. ويفضل الكثير من الناس شرب الماء البارد، أو مثلجا خصووصا في الصيف، فهو يروي ظمأهم.

ولكن الحقيقة أن شرب الماء البارد يحرمك من كثير من الفوائد، حيث يمكن لشرب الماء الساخن أن يزود جسمك بالماء الذي يحتاجه، كما يمكنه تحسين عملية الهضم، ليجعلك تشعر بمزيد من الاسترخاء. ومعظم الناس الذين يشربون الماء الساخن كعلاج صحي شامل يقومون بشربه في الصباح على الريق أو قبل النوم للحصول على الفائدة الصحية المثلى.

والماء الدافئ تتراوح حرارته بين 48.8  درجة سيليزية (120 درجة فهرنهايت) و60 درجة سيليزية (140 درجة فهرنهايت)، ولا ينبغي أن يكون الماء ساخنا بدرجة كافية لتحرق براعم التذوق (درجة حرارة 71 درجة سيليزية أو ما تعادل 160 درجة فهرنهايت أو أكثر).

وإليك 10 طرق قد يفيدك فيها شرب الماء الساخن.
1. يخفف احتقان الأنف
الماء الساخن يكون مصحوبا ببعض البخار، وشهيق عميق من هذا البخار أثناء حمل كوب من الماء يمكن أن يساعد في تخفيف الجيوب الأنفية المسدودة وحتى التخفيف من الصداع الناتج عنها. ويمكن أن يساعد شرب الماء الساخن في تدفئة وتلطيف الأغشية المخاطية المبطنة للفم وتهدئة التهاب الحلق وتهيج الأغشية المخاطية.

2. يساعد على الهضم
شرب الماء الساخن ينشط السبيل الهضمي، ومع تحرك الماء من خلال المعدة والأمعاء، تكون أجهزة الهضم رطبة بشكل أفضل وقادرة على التخلص من الفضلات، وبإمكان الماء الساخن أيضًا إذابة وتبديد ما تناولته والذي قد يسب لك النفخة وسوء الهضم.

3. يهدئ الجهاز العصبي المركزي
شرب الماء الساخن يمكن أن يهدئ جهازك العصبي المركزي، لإن جهازك العصبي سيحصل على ردود فعل صحية من جسمك، آلام وأوجاع أقل، وقد يحصل الشخص المصاب بالتهاب المفاصل على فائدة إضافية من استخدام الماء الساخن، فهو يقلل آلام جسمه و يهديء نظامه العصبي المركزي

4. يساعد على تخفيف الإمساك
شرب الماء الساخن يساعد الأمعاء على التقلص، وعندما يحدث ذلك، تكون النفايات القديمة المحبوسة في الأمعاء قادرة على الخروج من جسمك. ويساعد شرب الماء الساخن بانتظام على بقاء أمعاءك تعمل بصورة منتظمة، لكن شربه من حين لآخر يكون أقل فائدة.

5. الحفاظ على رطوبة الجسم
لا يختلف الماء الساخن عن الماء البارد عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على رطوبتك. ومن التوصيات الشائعة أنه ينبغي على الشخص البالغ شرب ثمانية أقداح 8 اكواب (حوالي 2 لتر أو نصف جالون) من الماء يوميا، لذا، حاول أن يبدأ يومك مع كوب من الماء الساخن وتنتهي يومك مع آخر سوف تحصل على فوائد كبيرة جدا.

6. يساعد في فقدان الوزن
شرب الماء الساخن يوقظ نظام التحكم في درجة الحرارة في جسمك، فعندما يدخل الماء الساخن إلى الجسم، فإن الجسم يقوم بخفض درجة حرارتك الداخلية، وينشط عملية الأيض. وتساعد المياه الساخنة أيضًا الأمعاء على التقلص لإزالة المخلفات التي تنفخ جسدك.

7. يحسن الدورة الدموية
شرب الماء الساخن يمكن أن يكون له تأثير مماثل لأخذ حمام دافئ، حيث يساعد أعضاء الدورة الدموية -الشرايين والأوردة- على التوسع وحمل الدم بشكل أكثر فعالية في جميع أنحاء جسمك، كما أن تدفق الدم يؤثر إيجابيا على كل وظائف جسمك بدءا من ضغط الدم إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

8. يمكن أن يقلل من مستوى التوتر
بما أن شرب الماء الساخن يساعد على تحسين وظائف الجهاز العصبي المركزي ، فقد ينتهي الأمر بك إلى الشعور بمزيد من الراحة، وإذا أضفت بعض الحليب الدافئ إلى المزيج، قد تجد أنك تشعر بهدوء أكبر من شرب الماء الساخن لوحده.

9. طرد السموم
عندما تشرب الماء الساخن، أو عندما تأخذ حمام دافئ، فهذا ينشط نظام الغدد الصماء في الجسم وتبدأ في التعرق، وبينما قد يكون التعرق أمرا مزعجا لك وغير مريح، إلا أنه جزء أساسي من التخلص من السموم والمهيجات التي تتعرض لها في بيئتك.

10. تخفيف أعراض أمراض معينة
مثل مرضى تعذر الارتخاء Achalasia هي حالة يعاني خلالها المرء من صعوبة في نقل الطعام إلى المعدة.
كذلك، يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب المريء (مع التهاب المريء الإيزونوفيلي) من مشكلة في البلع، كما يشعرون أحيانًا بأن الأطعمة تتعثر (عسر البلع) في المريء بدلاً من الانتقال إلى المعدة.
وقد يكون شرب الماء الدافئ مفيدا جدا خصوصا مع الوجبات الدسمة أو تناول اللحوم.

** أخيرا..
لا يتطلب الحصول على عادة شرب الماء الساخن الكثير من العمل، فعندما تبدأ يومك بالمياه التي تم غليها لتحضير القهوة أو الشاي، يكون أمرا سهلا جدا أن تستخدم بعضها للشرب فهذا يجلب لك الكثير والكثير من الفوائد.
وإذا كان طعم الماء الدافئ لا يروق لك، أضف قطرات من الليمون أو قطع الليمون، وضعها في الماء قبل أن تشربه.
ويُعد شرب الماء الدافئ قبل النوم طريقة رائعة للاسترخاء بعد يوم حافل.

فوائد شرب الماء في الصباح

تعرف على فوائد شرب الماء في معدة فارغة، أو ما يسمى “على الريق”:

ترطيب الجسم فورا

ينام الفرد بين 6-8 ساعات يوميا، لذلك تزويد الجسم بالماء بمجرد الاستيقاظ صباحا يساعد في ترطيب الجسد على الفور، كما يساعد في انتظام حركة الأمعاء.

زيادة مستوى اليقظة والطاقة

فالماء يحفز نمو خلايا الدم الحمراء وبالتالي إنتاج المزيد من الأكسجين، ومزيج من هذه العاملين يعني دفعة جديدة من الطاقة والحيوية.

تغذية العقل

يحوي الدماغ في أكثر من 70 في المئة من تركيبته من الماء، وقلة الماء تجعلك تشعر بالتعب وضعف الذاكرة وتقلب المزاج.

تقوية جهاز المناعة

شرب الماء بمجرد الاستيقاظ يساعد في محاربة الأمراض من خلال تحقيق التوازن في نظام المناعة لديك.

التخلص من السموم

خلال الليل يقوم الجسم بإصلاح الخلايا التالفة، وشرب الماء صباحا يساعد في تنظيم حركة الأمعاء وإخراج السموم التي يتم تخزينها في الجسم طوال الليل.

زيادة عملية الحرق (الأيض)

وفقا لعدة دراسات فإن شرب الماء عندما تكون المعدة فارغة يزيد معدل حرق الطعام. فالكربوهيدرات والبروتينات التي يتم استهلاكها يوميا، يتم حرقها ونقلها عبر الماء إلى مختلف المناطق بالجسم، والحصول على كميات كافية من الماء يساعد في زيادة معدلات الأيض.

فقدان الوزن

شرب الماء في الصباح يساعد على فقدان الوزن بشكل صحي، لأن الماء يساعد في إطلاق السموم وتحسين صحة الجهاز الهضمي، ما يجعلك تشعر بقلة الجوع، وهذا يؤدي إلى خفض الوزن بسبب عدم الإفراط في تناول الطعام.

زيادة تألق البشرة

إن شرب الماء في الصباح الباكر يساعد على إطلاق السموم في الجسم، والتخلص من هذه السموم من الدم، يعني إبقاء بشرتك متوهجة وصحية ومشرقة.

الجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية لتطور التجاعيد في بشرتك، والبقع الداكنة، والمسام العميقة في الجلد. الحفاظ على رطوبة جسمك مع بدء اليوم، يساعد في تعزيز تدفق الدم باستمرار إلى بشرتك.

منع حصوات المثانة وحماية القولون والمثانة من الالتهابات

شرب الماء على معدة فارغة يزيد من كفاءة الجسم لمكافحة الالتهابات عبر التخلص من السموم وبقاء الجسم رطبا، ما يساعد أنظمتك على العمل بشكل سليم.

نمو الشعر

شرب الماء صباحا يساعد في تحسين صحة الشعر، فالجفاف يتسبب بضعف جذور الشعر ليصبح خشنا وهشا.

كما أن الماء ينقل الفيتامينات التي يحتاجها الشعر باستمرار.

ويتكون الشعر مما نسبته 25 في المئة من الماء، وبالتالي فإن الجفاف يحدث مشاكل في الشعر. الاستهلاك المنتظم للماء يحسن من جودة الشعر ويعززها.

فوائد شرب الماء على الريق مجرب

شرب الماء على معدة خالية يعالج عدة امراض خطيرةأصبح من المعتاد في اليابان شرب الماء مباشرة بعد الاستيقاظ صباحا،

وقد اكتشفت جمعية طبية نجاح العلاج بالماء لأمراض مزمنة وخطيرة وكذلك للأمراض المتوسطة كعلاج ناجح 100% للأمراض التالية:

  • يعالج الماء التهابات المفاصل ، ويوضح أخصائيو العظام أن الأشخاص الذين يعانون من التهابات العظام عليهم شرب 4 أكواب من الماء على الريق، و4 أكواب قبل الغداء و4 أكواب قبل وجبة العشاء بساعة لتحسين عملية الهضم.
  • يسكن من آلام الظهر ويعمل على استرخاء عضلات البطن.
  • يعالج الماء من السمنة المفرطة ويعمل على إنقاص الوزن وذلك لأن شرب من 6 إلى 8 أكواب يومية يساعد على الشعور بالشبع.
  • شرب الماء على الريق يحسن من حركة الجهاز الهضمي ويساعد الجسم على حرق الدهون.
  • يطهر المعدة من السموم ويحسين حركة الطعام داخل الأمعاء.
  • من فوائد شرب الماء على الريق، الوقاية من أمراض الكلى والتهابات الجهاز البولي، فالكلى تؤدي وظيفة طرد السموم من الجسم عن طريق الماء.

طرق المعالجة بالماء

  •  فور استيقاظك في الصباح وقبل تفريش أسنانك ، إشرب 4 أقداح من الماء (سعة 160 مللتر).
  •  فرش أسنانك ونظف فمك ولكن لا تأكل أو تشرب أي شيء قبل مرور 45 دقيقة.
  • بعد مرور الـ 45 دقيقة بإمكانك أن تأكل وتشرب كالمعتاد.
  • بعد 15 دقيقة من الإفطار ، وكذلك الغداء ، والعشاء ( لا تأكل أو تشرب أي شيء لمدة ساعتين).
  • بالنسبة لكبار السن أو المرضى والذين لا يستطيعون شرب 4 أقداح من الماء في البداية يمكنهم شرب القليل من الماء وتدريجيا يزيدون الكمية إلى أن تصل إلى 4 أقداح كل يوم.
  •  إن أسلوب العلاج المبين أعلاه يشفي أمراض أولئك الذين يعانون منها بإذن الله أما الناس الاعتياديين فسيتمتعون بحياة صحية سليمة وجيدة إن شاء الله .

فوائد شرب الماء على الريق لصحة الجسم

يساعد شرب الماء على الريق على القيام بجميع الأنشطة لتنشيط الدورة الدموية، كما يخلصكم من الأمراض التي تصابون بها مثل الصداع النصفي، كما يساعدكم على التخلص من جفاف البشرة والوقاية من بعض الأمراض مثل:

التخلص من رائحة الفم الكريهة

تتغير رائحة الفم نسبة إلى تغير درجة الرطوبة داخل الفم، لذا قد نستيقظ من النوم ونشعر أن رائحة أفواهنا غير مستحبة وذلك لأننا نكون نائمين ولا نشرب الماء، وهناك نوع من  البكتيريا ينمو داخل الفم ليلاً وشرب الماء على الريق يقضي عليها ، يمكنك شطف فمك بالماء للقضاء على الرائحة وإزالة البكتيريا، ويمكنك تناول الأطعمة كالفاكهة والخضار التي تحتوي على سوائل كالتفاح للتخلص من رائحة الفم.

الوقاية من أمراض الجهاز البولي

شرب الماء على الريق يحافظ على الحالبين والجهاز البولي عن طريق طرد السموم من الجسم، لأن احتفاظ الجهاز البولي بالسموم على المدى الطويل قد يسبب التهاب الحالبين والمثانة.

الوقاية من الحصوات المرارية وحصوات الكلى

احرص على شرب الماء على الريق حينما تستيقظ من النوم مباشرةً وذلك لأنه يحميك من تكون الحصوات المرارية والكلوية، لأن الماء يعمل على تنظيم عمل الكلى وإخراج السموم عبر الكلى، وإذا كان هناك عيوب وراثية أو خلقية كضيق الكلى عند بعض الأشخاص تقوم بتمرير السموم إلى مجرى البول فقد تسبب الحصوات الكلوية.

فوائد شرب الماء للكلى

التخلص من سموم الجسم تنقل السوائل الفضلات الموجودة بالجسم من الخلايا إلى خارجها أو العكس، ومن أهمها نيتروجين يوريا الدم (بالإنجليزية: Blood urea nitrogen) الذي يتخلص منه الجسم عن طريق طرحه مع البول أي أنّ التخلص منه يتمّ عن طريق الكلية، ويساعد شرب كميّات كافية من الماء على طرح البول بسهولة من الجسم، حيث يفضل أن يكون لونه فاتحاً أو شفافاً، وخالٍ من أي رائحة؛ إذ إنّ البول الغامق ذي الرائحة الكريهة للغاية يظهر عندما يزداد تركيزه، وذلك في حال كانت كميات السوائل المستهلكة أقل مما يحتاجه الجسم. تقليل الإصابة بحصى الكلى تُعدّ الإصابة بحصى الكلى (بالإنجليزية: Kidney stones) من المشاكل الشائعة جداً، والتي يمكن أن تسبّب أضراراً للكلى، ولهذا يُعدّ شرب الماء بكميات كافية من الأمور الأساسية والضرورية للغاية، حيث إنَّ إمكانية تشكّل وتكوّن هذه الحصوات يُصبح أقل عند شرب كميات كافية من الماء، وذلك لأنّها تمنع تجمّع البلورات والتصاقها ببعضها لتكوين الحصى.

تقليل الإصابة بالتهابات المسالك البولية تُعتبر الإصابة بالتهابات المسالك البولية (بالإنجليزية: Urinary tract infection) من مشاكل الكلى الشائعة أيضاً، والتي يلعب الماء دوراً ضرورياً جداً في علاجها، حيث إنَّ الماء يساعد على إذابة أدوية المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج الالتهابات، مما يزيد من كفاءة هذه الأدوية، بالإضافة إلى أنَّ شرب الماء يزيد من إنتاج البول، مما يساعد بدوره على تخليص الجسم من البكتيريا المسببة لالتهابات المسالك البولية. التحكم بكمية البول يتحكم الدماغ من خلال الغدة النخامية الخلفية بكمية الماء التي تطرحها الكلية عن طريق البول، أو كمية الماء التي سيحتفظ الجسم بها، وغالباً ما يطرح الجسم ما يُقارب 1.5 لتر من البول يومياً، وفي حال استهلاك الشخص لكميات قليلة من السوائل، فإنَّ الدماغ يُحفز الجسم على شرب الماء أو سوائل أخرى، كالعصير، ويجدر التنبيه إلى عدم اللجوء للمشروبات الكحولية لتجنب الإصابة بالجفاف، وبالتالي تأثّروظائف الجسم الأخرى أو تكون حصوات الكلى. الوقاية من تلف الكلية تُعد الكلية من أعضاء الجسم المهمة، والتي تلعب دوراً حيوياً في المحافظة على صحة الجسم، حيث تفلتر الكلية ما يُقارب 108-135 لتراً من السوائل يومياً، وتطرح يومياً من لتر إلى لترين بول كما بيّنّا، بينما يُعاد امتصاص ما تبقى من السوائل، وفي حالة تعطل الكلية عن القيام بوظائفها بشكل سليم فإنّ فضلات الجسم والسوائل الزائدة ستتجمع بالجسم، وفيما يأتي بيان بعض المشاكل الصحية التي تؤثر في وظيفة الكلى: التهابات المسالك البولية، ، تُعد من أكثر أمراض الكلية انتشاراً، ويمكن أن يشكل هذا الالتهاب خطراً على الكلية في حال انتقال الالتهاب من الأجزاء السفلية للمسالك البولية ووصولها إلى الكلية، مما يؤدي بدوره إلى تلف أو تعطل دائم للكلية ووظائفها، ومن أهم الوسائل الوقاية من الإصابة أو حتى معالجة التهابات المسالك البولية هو شرب كميات كبيرة من الماء. حصوات الكلى، وغالباً ما تنتج عن نقص شرب الماء، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

فوائد شرب الماء على الريق للبشره

– التخلص منَ البثور والدهون التى تتراكم على السطح الخارجى للبشرة
2- التخلص من السمومِ والفضلات فعندما يشرب الإنسان من خمسة إلى ثمانية أكواب من الماء يومياً يساعده على التخلّص من الماء الزائد فى الجسم وأخذ حاجته من الماء النظيف، وبالتالى يتخلّص الجسم مِن جَميعِ السموم والفضلات المتراكمة فى الجسم والجلد أيضاً
3- التخلص من حب الشباب فعندما تقومين بغسل الوجه فيعمل على غلق المسام وتتصدى لدخول الجراثيم التى تؤدى لظهور حب الشباب
4- الحفاظ على ليونة الجلد، فالمال له دور كبير فى منع جفاف البشرة وزيادة رطوبتها ويعمل على تصفية العينين من الشوائب
5- الماء يساعد على بناء خلايا الجلد وإجراء التفاعلات
6- التخلص من التجاعيد والشيخوخة فالماء يعمل على تنشيط وإنعاش البشرة والحفاظ على توازن البشرة
7- شد البشرة وعلاج الهالات، شرب الماء على الريق يساعد فى التخلص من الهالات السوداء الموجودة حول العينين

كمية شرب الماء

مقدار شرب الماء الكافي ينبغي القول إنّ جسم الإنسان يفقد الماء بشكل يومي من خلال العديد من العمليات الحيوية، ومن بينها التنفس، والتعرق، والبول، والتغوط. وحتى يعمل الجسم بشكل صحيح، تنبغي إعادة تزويده بالمياه من خلال استهلاك المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الماء. وتشير الدراسات إلى أنّ كمية الماء التي يحتاجها الشخص البالغ والذي يتمتع بصحة جيدة ويعيش في مناخ معتدل تصل إلى ما يقارب 15.5 كوب أي ما يعادل 3.7 لتر من السوائل للرجال، و11.5 كوب أي ما يعادل 2.7 لتر من السوائل للنساء. ويجدر القول إنّ هذه السوائل تضم الماء والمشروبات الأخرى، والمواد الغذائية، إذ تشكل كمية السوائل التي يتم الحصول عليها من الطعام ما يقرب من 20%، والباقي يتم الحصول عليه من المشروبات.

فوائد الماء في الحياة

الماء يُعدّ الماء أحد أبرز النعم التي أنعم الله عز وجل علينا بها؛ وذلك لأنه أساس الحياة، ويشكل الماء المساحة الأكبر من الكرة الأرضية تقدر بنسبة 71% من مساحتها، وتتشكل بالبحيرات، والبحار، والمحيطات، والأنهار، وللماء العديد من الفوائد التي يقدمها للطبيعة، ولجسم الإنسان، وهذا ما سنتعرف عليه في   للماء أهمية كبيرة في حياتنا: اعتماد الإنسان على المياه لقضاء احتياجاته في إعداد الأطعمة والمشروبات. استخدام الماء في مجال الزراعة؛ وذلك لري النباتات، وزراعة المحاصيل التي تلزم لغذاء الإنسان والحيوان. اعتماد المصانع على الماء، فقد تكون أحد أهم المدخلات، والموارد العملية الصناعية، سواء ان كانت صناعة المواد الغذائية أو صناعة المواد الصلبة، وكذلك صناعة الطائرات والسيارات. الاستفادة من الماء حالياً لتوليد الطاقة الكهربائية. اعتماد الإنسان على الماء لتلبية احتياجاته الشخصية؛ كالاستحمام، أو القيام ببعض الأعمال اليومية مثل التنظيف. الاعتماد على الماء في توازن حرارة الجسم، وحرارة سطح الأرض. الإكثار من شرب الماء لحماية الإنسان من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة؛ مثل: أمراض القلب.

أهمية الماء لجسم الإنسان يعد الماء مهم جدا لصحة الانسان ومن هذه الأمور المهمه لصحة الإنسان: يزيد نسبة الأيض، كما يعمل على التخلص من الوزن الزائد، والدهون، كما ينصح بشرب كوب من الماء الفاتر صباحاً؛ وذلك لحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع. يقي الجسم من الإصابة بمرض السرطان، وخصوصاً سرطان الجلد والدم، وذلك من خلال حمايته من الجفاف، وتخليصه من السموم. يحافظ على ترطيب الجسم. يحافظ على مستوى السوائل في الجسم. يحافظ على نسبة الميوعة في الدم. يزيد نسبة التركيز. يساعد على عملية الهضم، ويحد من مشاكل التشنج، وعسر الهضم. يقي من حالات الإمساك؛ وذلك لأنَّ الجفاف أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالجفاف. يحمي الكلى من الحصوات؛ وذلك لأن الماء يحد من الترسبات التي تتحول إلى حصوات. يزيل السموم من الجسم. تنظيم حرارة الجسم؛ وذلك عن طريق ترطيب البشرة، وإفراز العرق. يحد من الإصابة بالتشنجات العضلية. يعالج حالات الصداع المفاجئ. يعالج البشرة من الحبوب والرؤوس السوداء. يحارب علامات الشيخوخة، وعلامات التقدم في العمر. يوحد لون البشرة، ويساعد على التخلص من البقع السوداء. يقي الدماغ من الإصابة بالتلف، كما يقي من الأمراض المتعلقة بالدماغ. يحسن المزاج، ويحد من حالات التوتر، والقلق، والاكتئاب. يساعد على التخلص من الرائحة المزعجة الصادرة من الفم. ملاحظة: يحتاج الفرد لترين من الماء في اليوم للحصول على جسم صحي، إلا أن هذا المقدار يختلف من شخص إلى آخر، وذلك حسب العمر.

فوائد شرب الماء لكبار السن

حذرت الجمعية الألمانية للتغذية من أن كبار السن أكثر عرضة لخطر نقص السوائل، ولا سيما في أيام الصيف الحارة، ونصحتهم بتناول ما يقارب 1.5 لتر من السوائل يوميا.

وأرجعت الجمعية تحذيرها إلى تراجع الشعور بالعطش مع التقدم في العمر، وتراجع قدرة الكلى على تركيز مادة اليوريا السامة، مما يؤدي إلى إدرار المزيد من البول، ومن ثم نقص السوائل.

وتتمثل أعراض نقص السوائل لدى كبار السن في الشعور بالإرهاق وضعف التركيز وارتخاء أنسجة البشرة وضعف القدرة على بذل المجهود، بالإضافة إلى الدوار والتشويش الذهني.

ولتجنب تلك الأعراض تنصح الجمعية الألمانية كبار السن بتناول ما يقارب 1.5 لتر من السوائل يوميا، مشيرة إلى أن مقدار الاحتياج إلى السوائل يزداد في الأيام شديدة الحرارة، أو في حال تناول أطعمة غنية بملح الطعام أو حصة كبيرة من البروتين، وكذلك عند الإصابة بأحد الأمراض المصحوبة بالإسهال أو القيء.

ومن الأفضل تناول السوائل على مدار اليوم بأكمله، ولا سيما المشروبات الغنية بالمياه ومنخفضة الطاقة، مثل مياه الشرب والمياه المعدنية، وشاي الأعشاب والفواكه غير المُحلى، وعصائر الخضروات والفاكهة المخففة بالماء.

ومع أن القهوة تسهم في موازنة سوائل الجسم فإنه لا ينبغي اعتبارها من المشروبات التي تروي من العطش، نظرا لمفعول الكافيين المنشط للقلب والدورة الدموية، مما يدفع الأطباء للنصح بعدم شرب أكثر من أربعة أقداح قهوة في اليوم.

السابق
ما هي عاصمة سويسرا
التالي
فوائد بذور الكتان للبشرة

اترك تعليقاً