اعشاب

فوائد نبات الخبيزة

فوائد نبات الخبيزة

فوائد الخبيزة للتنحيف

فوائد الخبيزة للتخسيس وانقاص الوزن والصحة , الخبيزة من الخضروات الورقية التي تستعمل في إنقاص الوزن من خلال تعزيز عملية الهضم وبالتالي حرق المزيد من الدهون المترسبة في الجسم بشكل أسرع، كما أنها تمنع الماء من الاحتباس في الجسم وبالتالي لا يظهر الكرش أو تضخم الفخذين، ولا يقتصر دور الخبيزة على التخسيس فقط بل لها الكثير من الفوائد الأخرى للصحة

عند اتباع نظام رجيم يجب أن يكون غني بتناول الخضروات الورقية، ويعد  أختيار الخبيزة الأمثل لما تحتويه من ألياف تستغرق وقت أطول في المعدة وبالتالي الشعور بالشبع لمدة طويلة .

كما أن الخبيزة يمكن تناولها بعدة طرق ولأنها أكله سورية من الأساس فأنها تطبخ بالإضافة البصل المحمر مع الطماطم، ولكن يمكنك أن تضيفها إلى طبق السلطة أو وتقطيعها قطع صغيرة وأضافتها إلى شرائح اللحم والبطاطس المسلوقة وتمتع بأكلة صحية ووزن خفيف.

اضرار الخبيزة على الكلى

أضرار الخبيزة تقوم بعض المراجع بإدراج الخبيزة ضمن قائمة النباتات التي يحتمل أن تحمل بعض الخواص السامة والتي يجب بالتالي توخي الحذر لدى تناولها، هذا وتعد بذور الخبيزة والأوعية البذرية للخبيزة أكثر الأجزاء سمية في الخبيزة، وفيما يأتي عرض لبعض أضرار الخبيزة.  الترنح: أظهرت بعض الدراسات أن تناول جرعات من الخبيزة تسببت بحدوث الترنح، بالإضافة إلى ذلك تحوي الخبيزة أحيانًا على كميات سامة من النيتريت، كما تحوي الخبيزة على بعض المركبات التي تسبب نخر في العضلات الهيكلية في جسم الإنسان.التسبب في إنتاج نوعية بيض رديئة: يحتوي نبات الخبيزة في بعض الأحيان على كمية من النيتريت التي قد تتراكم في نبات الخبيزة لمستويات سامة، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول الدواجن لأوراق أو بذور الخبيزة الحاوية على النيتريت تسبب في إنتاج نوعية رديئة من البيض.تراكم المعادن في الخبيزة: أظهرت بعض الدراسات إمكانية تراكم عدد من المعادن في الخبيزة وذلك كالمنغنيز و أيضًا النحاس وغيرها، الأمرالذي يتسبب في إحتمالية زيادة تلك الكميات عن الحد المسوح به يوميًا في حال تم تناول الخبيزة الحاوية على تلك المعادن

كيف تطبخ الخبيزة

كيفية طبخ الخبيزة تعتبر الخبيزة من أنواع الخضار الورقية ذات القيم الغذائية الهامة لصحة الجسم، إذ إنها تحتوي على العديد من الفوائد؛ وذلك لاحتوائها على العناصر الغذائية المهمة، مثل الفيتامينات والمعادن والحديد، وينصح خبراء التغذية بالإكثار من تناولها للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، وتوجد وصفات متنوعة لعمل الخبيزة وجميع الوصفات تعتبر سهلة التحضير ولا تحتاج لجهدٍ كبير، كما يمكن تحضير أطباق متنوعة من السلطة بالخبيزة النيئة والطازجة ويعد الخيار الأفضل لأنها تفقد كمية من القيم الغذائية عند طهيها، وفي هذا المقال سنتعرف على عدة طرق سهلة وسريعة التحضير لعمل الخبيزة.

طريقة عمل الخبيزة بالزيت

وقت التحضير 10 دقائق مستوى الصعوبة سهلة عدد الحصص تكفي لـ 4 أشخاص المقادير ثلاث حزمات من الخبيزة المنظفة جيدًا والمفرومة فرمًا خشنًا. ثمرتان من البصل المقطع إلى شرائح. أربعة سنون من الثوم المقطعة إلى شرائح. ربع باقة من أوراق الكزبرة الخضراء الطازجة المفرومة. ملعقتان كبيرتان من جوز القلب المفروم فرمًا ناعمًا. سبع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز. ملعقة كبيرة من حبوب الرمان. ملح حسب الرغبة. لتر من الماء. طريقة التحضير نضع لتر الماء في قدر مناسب الحجم، ثم نضع القدر على النار ونترك الماء حتى يغلي وبعد ذلك نضيف الخبيزة ونتركها حتى تُطهى وتذبل قليلًا وتبقى محافظة على لونها الأخضر. نصفي الخبيزة من الماء جيدًا. نضع أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون في قدر آخر، ثم نضع القدر على النار ونترك الزيت حتى يسخن وبعدها نضيف نصف كمية شرائح البصل ونقلب باستمرار حتى يذبل البصل ثم نضيف إليه شرائح الثوم والخبيزة. نقلب الخبيزة مع البصل والثوم لمدة دقيقتين على نار متوسطة الحرارة وبعد ذلك نضيف الملح ونقلب الخبيزة جيدًا. نضيف الكزبرة المفرومة الخضراء إلى الخبيزة ونقلب الخليط لمدة دقيقتين إضافيتين. نضع ثلاث ملاعق من زيت الزيتون في مقلاة ونتركه حتى يسخن على النار ثم نضيف إليه باقي كمية شرائح البصل ونقلبه باستمرار حتى يصبح ذهبي اللون. نسكب الخبيزة في طبق التقديم، ثم نوزع على سطحها البصل المحمر وحبوب الرمان. نقدم الخبيزة بالزيت ساخنة إلى جانب الأرز الأبيض أو الخبز العربي وعصير الليمون الحامض.

طريقة عمل الخبيزة الخضراء

وقت التحضير 35 دقيقة مستوى الصعوبة سهلة عدد الحصص تكفي لـ 6 أشخاص المقادير باقتان من الخبيزة. باقة من الكزبرة الخضراء الطازجة. مرقة دجاج باردة حسب الحاجة. سنان من الثوم. ملح حسب الرغبة. فلفل أسود مطحون حسب الرغبة. ملعقة صغيرة من الكزبرة الجافة المطحونة ناعمًا. ملعقة كبيرة من السمنة. ملعقة كبيرة من الأرز المحمر مع ملعقة من السمنة. طريقة التحضير نقطف أوراق الخبيزة، ثم نغسلها بالماء جيدًا. نضع كمية قليلة من الماء في قدر كبير الحجم، ثم نضيف إليه الخبيزة والكزبرة الخضراء ونسلق الخبيزة بحيث تصبح طرية ولا تفقد لونها الأخضر، ثم نرفع الخضار الورقية عن ماء السلق ونضعها في مصفاة معدينة ونتركها حتى تبرد وتتخلص من كمية الماء الزائدة. نضع الخبيزة مع الكزبرة في وعاء الخلاط الكهربائي، ثم نضيف كمية مناسبة من مرقة الدجاج ونضرب المكونات ضربة واحدة فقط، ثم نسكب المزيج في قدر نظيف. نضع القدر على النار ونتركه حتى يغلي مزيج الخبيزة والكزبرة ومرقة الدجاج، ثم نضيف الأرز المحمر بالسمنة. نهرس الثوم ونضع السمنة في مقلاة ونذوب السمنة على النار ثم نضيف الثوم المهروس ونضيف إليه الكزبرة الجافة المطحونة ورشة صغيرة جدًا من الملح والفلفل الأسود المطحون ونقلب المزيج باستمرار حتى تتصاعد رائحة الثوم ويصبح لونه أشقر فاتح، ثم نسكب المزيج في قدر الخبيزة مباشرةً. نترك الخبيزة تغلي على النار حتى تنضج تمام النضج وتقل سماكة الصلصة. نسكب الخبيزة الخضراء في طبق التقديم وتقدم ساخنةً على السفرة إلى جانب الأرز

الخبيزة ويكيبيديا

فوائد نبات الخبيزة:

فوائد نبات الخبيزة

إلتهابات الفم 
إلتهاب الحلق 
الكحة المزعجة الجافة 
الإكزيما
مهدئة
ملطفة 
مسكنة 
مهدئة للسعال 
طارد للبلغم 
إلتهابات الغشاء المخاطي البلعومي والفمي 
مغص الحلوق المتقرحة 
الخشونة 
إلتهاب الحلق 
إلتهاب المسالك التنفسية 
إلتهاب الحنجرة 
إنتفاخ الرئة 
إلتهاب وضيق المريء
مدر للبول 
إصابات المسالك البولية 
ملطفة للحمى
ملين للأطفال الصغار
الإلتهابات الهضمية
المخاط الزائد 
الربو
  آلام الصدر
الإلتهاب الرئوي
الإنفلونزا 
إلتهاب الجفن والرمد 
الدمامل 
لسع الحشرات 
البواسير
الجروح 
القروح

 

مكونات الخبيزة

تحتوي الخبيزة على ستيرولات وتربينات ثلاثية ومواد هلامية وفلافونيدات وكومارينات وحمض السالسيليك وأحماض فينوليه وطبعا مركب الكلوروفايل. أما الجذر فيحتوي على نشا ومواد عديدة السكاكر وأسباراجين وحمض العفص. ومن أشهر الفلافونيدات التي تمتاز بها الخبيزة نجد المالفين والدلفنيدين، وتحتوي على مادة الهليونين, و الألثين, والبكتين, والكويرسيتين, لعاب نباتي , انثوسيانات , فيتامين أ ب س

وطبعا فمكونات الخبيزة لا يمكن حصرها نظرا لقلة الأبحاث التي أجريت عليها، وربما يرجع العلم إلى هذا النبات، لأنه أعطى نتائج عالية في علاج بعض الأمراض، ويعرف نبات الخبيزة بتطهيره للبلعوم والحنجرة والقصبة الهوائية, وهذه الأمراض ترتبط طبعا بالسعال والكحة والتهاب الغشاء المخاطي، لكن الغريب هو فعالية الخبيزة في التبول حيث يعمل كمدر للبول ومطهر للمتانة، ويساعد الأطفال خصوصا في فصل البرد. وتعتبر جذور الخبيزة كذلك نافعة في بعض الأعراض التي تزعج الناس، ومنها التبول المؤلم وآلام المسالك البولية، وتستهلك الجذور كنقيع حيث تغلى مع الماء ثم تشرب وقد تؤكل طازجة لكن يجب الحذر من الخبيزة التي تنبت في أماكن نجسة، وهو ما يجعل الناس لا يقبلون على استهلاك الخبيزة.

والخبيزة تلين البطن وتدر البول ، وخاصة القضبان دون الأوراق، فهي نافعة للأمعاء والمتانة، والبدور أنفع للرئة وخشونة الصدر. وورقه ينفع في تسكين السعال ، وأزهارها نافعة لقروح الكلي والمتانة شربا وضمادا.

وتحتوي جذور الخبيزة على مادة سائلة بيضاء حيث تسيل كلما قطع الجذر أو أي جزء من البقولة. وتكون هذه المادة البيضاء شديدة المرارة نظرا لطبيعة الفلافونويدات الموجودة فيها وهي نافعة لأصحاب السكري، والقلب وآلام الظهر. والمعلوم أن كل المركبات المرة الموجودة في النبات تعتبر مواد علاجية أو طبية. والخبيزة تدخل في تغذية الطفل والمرأة الحامل والمصابين بالسكري والكوليستيرول، والمصابين بالحصى في المرارة والأشخاص الذين يعانون من الإمساك والتهاب القولون.

شكل الخبيزة

الخبيزة تعد الخبيزة من الأعشاب السنوية التي تعود أصولها إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتمتاز بأنها تمتلك جذر واحد، من الممكن أن تنمو الخبيزة لطول يصل 1.2 متر وعرض2.1 متر، وتمتاز الخبيزة بقاعدتها الخشبية وبأوراقها المعرقة ذات اللون الأخضر الداكن وبأزهارها التي تظهر على شكل عناقيد  تمتاز الخبيزة بأن لها نكهة خفيفة لذيذة لذا فإنه كثيرًا ما يستفاد منها كمكون بديل عن استخدام الخس في السلطات، بالإضافة إلى ذلك من الممكن الإستفادة من بذور الخبيزة الغير ناضجة سواء الطازجة أو المطبوخة في صناعة أنواع من شوربة الخضار الكريمية التي تشبه إلى حد ما شوربة البازيلاء، ويتساءل البعض عن أضرار الخبيزة،

الخبيزة بالفرنسية

مفاجأة قد تبدو غريبة ،وهو ما أعلنه الخبراء الفرنسيين مؤخرا، بأن نبات “الخبيزة” المصرية  يستخدمه خبراء التجميل الفرنسيين فى تجميل البشرة والجلد، بعد أن كشفت الأبحاث الطبية فى الآونة الأخيرة فوائدها الجمة فى مجال التجميل، خاصة فيما يتعلق بتغذية بصيلات الشعر وإكساب البشرة والجلد النعومة المطلوبة ، حيث أصبحت “الخبيزة المصرية” هى سر جمال المرأة الفرنسية.
فى هذا المجال تم تطوير حمامات زيت من المستخلصات الطبيعية المتواجدة فى نبات “الخبيزة” لتغذية الشعر وإكسابه البريق والنعومة اللازمة، فضلا عن استخدامه فى تدليك أنسجة الجلد والبشرة لتحقيق النعومة اللازمة فى غضون 5 دقائق فقط.
كما يستعين خبراء التجميل فى فرنسا بقناع معد من بودرة نبات “الخبيزة” ليتم خلطها بمقدار من الماء والعسل النحل الطبيعى والزبادى كخليط لتنظيف مسام البشرة وإزالة الرؤوس السوداء مع إزالة بقايا المكياج دون التسبب فى أضرار للبشرة خاصة فى المنطقة الحساسة حول العينين
وعرف نبات “الخبيزة”منذ عهد الفراعنة القدماء ليدخل فى العديد من الاستخدامات الطبية والتجميل وحتى الطهو،فقد تحدث عنه علماء الطب العرب مثل العالم ابن سينا فى كتابه “القانون فى الطب”، حيث يحتوى على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التى تلعب دورا هاما فى الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة فى مقدمتها السرطان، فضلا عن مكافحة الشيخوخة المبكرة ومنع تكون التجاعيد والحفاظ على شباب البشرة الدائم.
وأكد هذه الأبحاث أساتذة النباتات ،والعقاقير، وقدم الدكتور خالد مصليحى أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية مزيد من الفوائد الأخرى للخبيزة تعرف عليها :
الخبيزة واسمها العلمى “Malva parviflora” تحتوى على العديد من المواد الفعالة مثل الفلافونيدات ومعها مواد فينولية أخرى، بالإضافة لبعض المعادن مثل الكالسيوم، والماغنسيوم، والحديد، والفيتامينات، كما تتميز أوراق الخبيزة وجذورها باحتوائها على مواد هلامية لزجة المعروفة باسم “Mucilage”..

الخبيزة بالانجليزي

الخبيزة بالإنجليزية Malva parviflora من العائلة الخبازية Malvaceae

الخبيزة: الموطن الأصلي والوصف النباتي

الموطن الأصلي لنبات الخبيزة هو شمال أفريقيا.

ونبات الخبيزة نبات عشبي حولي ذو فلقتين ينمو برياً في الحقول. الثمار منشقة تحوي كل كربلة على بذرة واحدة. الأوراق بسيطة راحية مسننة الأزهار حمراء أو قرمزية أو بيضاء بخمس أوراق مجوفة عند الرأس تزرع للحصول على الأوراق والعروق التي تؤكل وتستخدم في الطب وكذلك الزهور يبلغ ارتفاع النبات نحو مترا ساقها مكسوة بشعيرات دقيقة.

تزرع كخضار شتوي. من أول شهر أيلول وحتى شهر كانون الأول. وتزرع بالبذور نثراً أو في سطور حيث يقسم الحوض إلى مساحة (2×3) م أو (3×3) م. حيث تنثر البذور في الحوض وتغطى بطبقة من التراب أو تزرع في سطور. وبعد (40- 45) يوماً تنضج الخبيزة ويُقص منها عدة قصات خلال فترة نموها وتنتج البذور خلال شهر آيار.

الخبيزة: المكونات الفعالة والاستعمالات

تحتوي الخبيزة على (86.26)% ماء و (4.76)% بروتين و (0.16)% دهن و (2.26)% مواد معدنية و (6.56)% كربوهيدرات.

والخبيزة غنية بعنصر الكالسيوم. ويحتوي النبات على مواد مخاطية خاصة الأوراق ومواد قابضة وقليل من المواد الدابغة والمقشعة وبها مواد ملونة تسمى (جو سيبتين)

فوائد الخبيزة الطبية

1- يستعمل منقوع الأزهار لعمل حقنة شرجية لترطيب الأمعاء وعلاج آلام البطن وكمسكن لآلام الحلق. يعمل منه منقوع للغرغرة وكذلك يعالج بإذن الله تعالى خشونة الصوت.

2- تستعمل أوراق النبات الغضة والمهروسة لمعالجة القروح والالتهابات الجلدية (وتربط بقطعة من القماش).

3- يُشرب مغلي الخبيزة لمعالجة النزلات الصدرية (سعال مصحوب بقشع) والنزلات المعوية (اسهال) ولمعالجة التهاب الحلق واللوزتين ويعالج نوبات الربو والزكام.

اقرأ أيضاً: الطماطم، البندورة مضاد للأكسدة ومنظم لسكر الدم

4- مغلي أوراق الخبيزة يستعمل كغسيل مهبلي لإزالة الاحتقان والالتهابات ويعالج امراض الرحم ويشرب منه ساخناً (2-3) فناجين في اليوم.

5- يلين البطن ويدر البول وخاصة عروق النبات فهي نافعة للأمعاء والمثانة.

6- يعالج التوتر النفسي واعتلال المزاج. مهدئ للأعصاب، يزيل البدانة الناتجة عن كثرة الطعام التي يسببها التوتر النفسي عند بعض المرضى ويزيل الشهوة.

7- تغلى أوراق الخبيزة مع زهر البابونج والقرنفل كمضمضة لعلاج آلام الأسنان والتهاب الفم اللوزتين.

8- أكل الأوراق مغذية وملينة وملطفة وورق الخبيزة يمنع الالتهابات الجلدية والطفوح الجلدية وعقص الحشرات.

9- في الخبيزة مادة لها خاصية مضادة للالتهابات الميكروبية والفيروسية خاصة الالتهابات الجلدية البكتيرية الموجودة على سطح الجلد ويكافح الخراجات والانتانات.

10- ورق الخبيزة ينفع بإذن الله تعالى في تسكين السعال ولقروح الكلى والمثانة شرباً وضماداً.

السابق
تشمع المرارة
التالي
تعرف على تشمع الكبد

اترك تعليقاً