أمراض

تعرف على تشمع الكبد

تعرف على تشمع الكبد

مرض تشمع الكبد اعراضه وعلاجه

تشمع الكبد هل يعدي

تشمع الكبد (أو التليف الكبدي أو التليف فحسب) يحدث نتيجة الإصابة بمرض كبدي مزمن؛ حيث يتم استبدال نسيج الكبد السليم بنسيج ليفي (ندبة) وعُقيدات متجددة (كتل تنشأ نتيجة عملية يتم فيها تجدد النسيج التالف)، مما يؤدي إلى توقف الكبد عن أداء وظائفه.

تليف الكبد نفسه غير معدي البتة ولكن ماهي الاسباب ..؟؟ اذا كانت الاسباب التهابات فيروسية فهي بالتأكيد

علاج تشمع الكبد بالاعشاب

الكرفس: يمكن علاج تليف الكبد بالأعشاب عن طريق تناول نصف ملعقة كبيرة من بذور الكرفس المطحونة مع كوبٍ من الماء بشكلٍ يومي. الكزبرة والقرفة

والكمون: يتم خلط كميات مناسبة من القرفة والكزبرة بالإضافة إلى الكمون والبقدونس ويوضع الخليط في قدرٍ على النار ويضاف إليه كمية من الماء ويُترك حتى يغلي، وبعد أن يبرد قليلاً يُصفى ويُشرب بشكلٍ يومي على معدةٍ خاوية.

الشاي الأخضر: من أبرز طرق علاج تليف الكبد بالأعشاب صنع مزيج مكون من كوب من الماء المغلي وملعقة كبيرة من الشاي الأخضر، يُترك قليلاً حتى يزداد تركيزه ثم يُشرب لعدة مرات في اليوم. جذور عرق السوس: يُستخدم من خلال وضع ملعقة كبيرة من مطحون جذور عرق السوس في كوبٍ من الماء المغلي، ويتم تناوله لعدة مرات خلال اليوم. الكركم: يُستخدم من خلال إضافته إلى مختلف أنواع الطعام كما يمكن إضافة ملعقة من مسحوقه إلى كوبٍ من الماء ثم يوضع على النار حتى يغلي، بعد بضع دقائق يتم تناول المشروب.

درجات تليف الكبد.

هُناك عدّة مقاييس مُختلفة لتحديد درجات تليّف الكبد، ومثال ذلك نظام Batts and Ludwig scoring الذي يُصنِّف تليّف الكبد إلى أربع درجات، حيثُ إنّ الدرجة الرّابعة هي الأكثر حدّة. ومن الأمثلة الأُخرى على هذه المقاييس نظام التّسجيل الذي حدّدته الرّابطة الدّولية لدراسة الكبد (بالإنجليزية: International Association of the Study of the Liver)، وهو يتضمّن أيضاً أربع فئات تتراوح ما بين حالات التهاب الكبد المزمن البسيطة وحالات التهاب الكبد المُزمن الشديدة. ومن المقاييس الأكثر شعبية نظام تسجيل (METAVIR)، والذي يعتمد للوصول إلى نتائجه على أخذ خزعة (بالإنجليزية: Biopsy) أو عيّنة من أنسجة الكبد. ويعتمد هذا النّظام في تصنيفه على تحديد ما يأتي:[١] درجات النّشاط (بالإنجليزية: Activity grades): وتمثّل درجة نشاط التّليف وكذلك التنبؤ بكيفية تقدّمه، وهي مقسّمة إلى أربع درجات تتراوح من (A0) التي تدل على غياب النشاط إلى (A3) التي تُشير إلى وجود نشاط شديد. درجات التّليف (بالإنجليزية: Fibrosis stages): وتُعنى بتحديد مُستوى التّليّف نفسه،

وهي مُقسّمة إلى أربع درجات كما يأتي:

F0: وتعني عدم وجود تليّف.

F1: وهذه الدّرجة تعني ظهور تليّف بابيّ (بالإنجليزية: Portal) دون تأثر الحواجز (بالإنجليزية: Septa) في الكبد.

F2: وتعني ظهور تليّف بابيّ، مع تأثر عدد قليل من الحواجز.

F3: وتعني هذه المرحلة تأثر العديد من الحواجز في الكبد بالتّليف، ولكن دون الوصول إلى مرحلة تشّمع الكبد (بالإنجليزية: Cirrhosis).

F4: وتُمثّل مرحلة مُتقدّمة من التليّف وهي تشمّع الكبد.

هل تشمع الكبد يسبب الوفاة

كم يعيش مريض تشمع الكبد

تلف نسيج الكبد واستبداله بنسيج ندبي يعرف باسم تليف / تشمّع الكبد (Cirrhosis). عندما يحصل التلف في الكبد بسرعة كبيرة, يتطور فشل كبدي بسرعة حادة, وقد يسبب الوفاة في غضون بضعة أيام. الفشل الكبدي هو مرض يتطور، سواء بوتيرة بطيئة أو سريعة. … عموما، إذا كانت هنالك مضاعفات خطيرة، فإن توقعات سير المرض (Prognosis) سيئة للغاية.

تليف الكبد والموت

عندما يصاب شخص بتليف الكبد، يحل النسيج المتليف مكان النسيج السليم فيعيق الكبد عن القيام بوظائفه بشكل طبيعي. مثلا، قد يعجز الكبد عن إنتاج مواد مخثرة بالشكل الكافي، مما يصعب وقف النزيف عند حدوثه. … وتؤدي هذه الحالة إلى حدوث نزيف حاد وخطير في الجهاز الهضمي وإلى مشاكل خطيرة أخرى. قد يؤدي تليف الكبد الى الموت.

علاج تشمع الكبد بالقران الكريم

السابق
فوائد نبات الخبيزة
التالي
الربا في الاسلام

اترك تعليقاً