الأمومة والطفل

كم تستغرق الولادة الطبيعية للبكر

تسريع الولادة للبكر

إليك أهم طرق التي يمكنك استخدامها للتقليل من مخاطر والام الولادة الطبيعية:

1. ممارسة التمارين الرياضية

تعتبر التمارين الرياضية من الطرق الجيدة لتسهيل التوتر والخوف خصوصا رياضة المشي، فهي تزيد من معدل ضربات القلب، بالتالي تحافظ على جسمك قادرا على تحمل الولادة الطبيعية.

2. المعاشرة الزوجية

من الناحية النظرية هناك أسباب متعددة وراء دور ممارسة الجنس في تحفيز المخاض  وتحسين الولادة الطبيعية، فهي تساعد في افراز هرمون الاكسيتوسين مما قد يساعد في تنشيط انقباضات الرحم.

3. تحفيز الحلمة

يمكن ان يؤدي تحفيز حلماتك الى تشجيع المخاض وتحفيز افراز هرمون الاوكسيتوسين وبالتالي زيادة انقباضات الرحم وتقليل الام الولادة الطبيعية.

كما أن تحفيز الحلمة تلك تساعد على إفراز حليب ما بعد الولادة وتشجيع رجوع الرحم الى وضعه الطبيعي.

4. العلاج بالإبر

في دراسة علمية تم إجراؤها في الدنمارك عام 2013 تم إعطاء أكثر من 400 امرأة علاج الوخز بالإبر ولوحظ بعدها ان مستويات هرمون الاوكسيتوسين قد ارتفعت عند معظم النساء.

ويساعد هذا الهرمون على تشجيع انقباضات الرحم وبالتالي تسهيل الولادة الطبيعية لدى البكر، اضافة الى تخفيف الالام المصاحبة للولادة الطبيعية.

5. شرب الشاي الأحمر وأوراق التوت

غالبا ما يوصي الأطباء النساء البكر بشرب الشاي الأحمر وأوراق التوت وذلك لتخفيف الالام  والانقباضات أثناء الولادة.

6. الولادة في حوض ماء دافئ

يشجع الاستحمام في الماء الدافئ خلال فترة الحمل المراة على تسهيل الولادة الطبيعية والتخفيف من الامها.

كما أن الولادة في الماء الدافئ تشجع على استرخاء عضلات الجسم وتجعلك قادرة أكثر على تحمل انقباضات وتقلصات الرحم خلال الولادة.

7. التدليك

يساعد تدليك الظهر على تحفيز جسمك وبشرتك على إفراز مسكنات الألم الطبيعية، ولكن في حال استخدامك للزيوت الطبيعية فعليك استشارة الطبيب الخاص بك.

فوائد يجنيها طفلك من تسهيل الولادة الطبيعية

في حال قمت بطرق تسهيل الولادة الطبيعية، فإن طفلك سيتمتع بميزات صحية إضافية ومنها:

  • بناء جيد للعضلات وزيادة قوتها
  • انخفاض خطر انخفاض نسبة السكر في الدم، والإصابة باليرقان
  • تحسين التنفس الطبيعي عند الطفل
  • زيادة نمو الدماغ، حيث ينمو ثلث حجمه بين الأسبوعين 35 و 40.

قبل محاولة أي شيء قد يحفز المخاض، ستحتاجين إلى التحدث مع طبيبك لتجاوز أي مخاطر أو مضاعفات محتملة.

وعلى الرغم من أن بعض هذه الأساليب تحظى بشعبية كبيرة بين الحوامل، إلا أن هناك القليل من الأدلة العلمية التي تدعم فعاليتها

الولادة الطبيعية للبكرية

  • ينزل رأس الجنين للحوض في النصف الأخير من الشهر التاسع، أي قبل موعد الولادة بأسبوعين، حيث تشعر الحامل بنزوله، فهناك ثقل في أسفل البطن.
  • تشعر بتحسن في التنفس دلالة على نزول رأس الجنين في الحوض واستعداد الحامل للولادة الطبيعية.
  • كثرة عدد مرات التبول لأن نزول الجنين للحوض يسبب بحدوث الضغط على المثانة، وشعور الحامل بحاجة ملحة للتبول باستمرار.

الإفرازات المهبلية الملونة:

  • مع قرب موعد الولادة تنزل إفرازات مهبلية ليست شفافة ولا بيضاء، ولكنها بنية وتميل للون الأحمر أي أنها تكون مدممة والسبب هو خروج السدادة التي كانت تغلق الرحم طيلة فترة الحمل، وتلاحظها الحامل قبل موعد الولادة بأيام أو قبل موعد الولادة بثمانية وأربعين ساعة، وفي بعض الأحيان تزول هذه السدادة مع بدء انقباضات الرحم.
  • لا علاقة بين خروج السدادة المخاطية وسهولة وصعوبة المخاض أو نوع الجنين كما يشيع البعض.

المخاض المبكر:

يطلق على هذه المرحلة بأنها مرحلة التحسس بالنسبة للمرأة التي تحمل للمرة الأولى، ففي هذه الحالة تشعر بآلام متقطعة وبسيطة وتعتقد أنها ولادة، ولكنها تحدث مع البكر وتقل مع تعدد عدد مرات الحمل، وقد تستمر هذه المرحلة لعدة أيام من دون أن يكون هناك أي توسع في عنق الرحم، وعلى الحامل أن تتحملها ومتابعة الطبيب، ولكن قد يبدأ القلق في حال نزول ماء الرأس وعدم حدوث توسع في عنق الرحم فيجب أن يعطي الطبيب محفزات الطلق.

هل تمر البكر بمرحلة المخاض النشط؟

تمر البكر بمرحلة المخاض المبكر نظراً لعدم تعود رحمها على التوسع، وقد يستمر ذلك لعدة ساعات ولا يتدخل الطبيب، أما مرحلة المخاض النشط التي تعني حدوث الولادة بالفعل وتشعر الحامل لأول مرة. البكر” بما يلي:

  • غثيان.
  • تشنج في ساقيها.
  • الم شديد في ظهرها.
  • الحاجة للدفع.
  • تسارع الانقباضات الرحمية مما يعني أنها على وشك الولادة.

الطلق البارد للبكر

لا تزال الأسباب الدقيقة للطلق البارد وبداية المخاض الحقيقي غير واضحة إلى الآن. غير أنّ التحليلات العلمية في هذا الإطار كثيرة، ومنها: إقدام الغدد النخامية للأم على إفراز الأوكسيتوسين فور اكتمال نمو الجنين واستعداده للخروج إلى العالم؛ والأوكسيتوسين هو الهرمون المسؤول عن تحفيز انقباضات الرحم.

ولسنواتٍ عدّة، اعتُقد بأنّ جسم الأم هو المسؤول عن بدء الطلق البارد. ولكنّ عدداً من باحثي اليوم يؤكّدون بأنّ الطفل هو نفسه المسؤول عن الطلق البارد والمخاض الحقيقي، وهو نفسه الذي يُرسل لجسم الأم إشارةً تكون بمثابة محفّز طبيعي وأساسي للمخاض الذي سيُمهّد لولادته.

فبحسب النظرية الأولى، تُفرز رئتا الجنين أنزيماً معيناً فور اكتمالهما. وهذا الأنزيم هو الذي يحثّ جسم الأم على إنتاج البروستلاغلاندين الذي يلعب دوراً رئيساً في تحفيز التقلصات وإحدث التغيرات الفيزيوليوجية اللازمة في عنق الرحم.

وبحسب النظرية الثانية، تعمد الغدد الكظرية للجنين بُعيد اكتمال نموه وبلوغه مرحلة الجهوزية التامة للولادة، إلى إنتاج نوع محدد من الهرمونات، وهذه الهرمونات هي التي تُحدث تغيرات هرمونية في جسم الأم وتُعلن صفارة البداية للطلق البارد فالمخاض!

وبناءً عليه، وفي غياب الأسباب الصريحة لحدوث الطلق البارد، يبقى التركيز مسلطاً على الأعراض التي تُعلن بدايته وتُميّزه عن أعراض الطلق الكاذب، ونعني بها:

الإحساس بألم متواصل في أسفل الظهر أو عند مستوى الفخذ.

الشعور بانقباضات منتظمة تزداد تواتراً وشدة.

الرغبة المتزايدة في دخول الحمام.

تزايد الإفرازات المخاطية الممزوجة بالدم.

تليّن عنق الرحم وترققه.

وفي حال ترافقت هذه الأعراض بتمزّق كيس الماء، اتصلي فوراً بالطبيب أو القابلة القانونية المتابعة لحالتك. والأمر سيان، إن كنتِ مضطربة وغير متأكدة مما إذا كان الطلق الذي تشعرين به حقيقياً ويُنذر فعلياً بإقتراب الولادة!

ولادة البكر في اي اسبوع

يذكر أن لا يمكن لأي أحد تحديد موعد محدد للولادة، ولكن من الممكن ان يقوم الطبيب بالتوقع من خلال الفحص والكشف، ولكن تحديد الطبيب لموعد الولادة يكون بناءً على عدة مؤشرات التي يلاحظها عند الكشف على السيدة الحامل، ولكن من المعروف أن الحمل الطبيعي عند المرأة يستمر لمدة أربعين أسبوع، ولكن يوجد بعض من السيدات التي تزيد مدة حملها أو أنها تقل على حسب حالتها الصحية

أما بالنسبة لحمل البكر فمن المحتمل أن تتجاوز مدة حملها لأربعين أسبوع، وبهذا يقوم الطبيب بتمديد فترة الحمل لكي تصبح اثنين وأربعين أسبوع، وفي تلك الحالة يجب أن يطمئن الطبيب على سلامة صحة الجنين، عن طريق قيامه بعمل الفحص المهبلي الداخلي، وعلى الرغم من أن معظم الأطفال تتم ولادتهم في الأسبوع الثاني والأربعين ويكونون بصحة جيدة، إلا أن من المحتمل أن يولد الطفل ميتاً وقد يزيد هذا الاحتمال بعد الانتهاء من هذه المدة.

مسهلات الولادة للبكر

وهي عبارة عن عدة أشياء تقوم بها المرأة من أجل ولادة ميسرة وسهلة ومن أهم تلك الأشياء التالي:

  • الاسترخاء والذي يعمل على خفض نسبة هرمون الأدرينالين الذي يضاد ويقلل من انقباضات الولادة، ففي حالة الاسترخاء يتم التقلصات أو ما يطلق عليه المخاض بصورة سلسة وسريعة مما يسهل ويسرع من وقت الولادة الطبيعية، لذا لا داعي للقلق والتوتر خاصة لو كانت أو لمرة تلدين فيها بطفل.
  • التنفس بعمق ويفضل الأطباء أن تتنفس الأم بعمق حتى يسهل من انتظام تقلصات الرحم والمخاض وتسريعه كما يعمل على إمداد الجسم بالأكسجين والطاقة اللازمة لدفع الجنين بكل سهولة ويسر دون الشعور بالتعب والإرهاق أثناء الطلق والولادة.
  • المشي ينصح بالمشي خاصة في الشهر التاسع من الحمل، وقد يضطر الأطباء بنصح النساء بالمشي وأثناء الطلق للعمل على توسيع أكبر لعنق الرحم وولادة أسهل وأسرع.
  • كرة الولادة: إذ ينصح الطبيب المختص الأم بتمارين كرة الولادة مع اقتراب الولادة وبداية الشهر التاسع وذلك لتوسيع منطقة الحوض من ناحية، ونزول سريع للجنين في منطقة الحض لتسهيل الولادة الطبيعية من ناحية أخرى، كما يساعد في توسيع عنق الرحم بسهولة أثناء الطلق من خلال ممارسته.
  • تدليك حلمات الثديين والتي تعمل على مزيد من إفراز هرمن الأوكسيتوسين الذي يسهل كثيرا من عملية الولادة، ينصح بتدليك تلك الحلمات يوميا لمدة نصف ساعة .
  • العلاقة الجنسية الزوجية والتي تسهل كثيرا من عملية الولادة حيث توسع فتحة المهبل كما تزيد من الطلق أو انقباضات الرحم المسؤولة عن خروج الجنين، كما أن المداعبة الحميمية تعمل على زيادة هرمونات الولادة والتي تفرز مع إفرازات المهبل فتسهل بذلك من الولادة الطبيعية.
  • تناول المسهلات الطبيعية للولادة البكرية والتي تساعد على تحمية الطلق كثيرا وزيادة قوته وسرعته

من الاكلات المسهله للميلاد ما يلي:

  • التمر بأنواعه المختلفة وينصح بتناوله مع بدء الشهر التاسع من الحمل وذلك لزيادة الطلق أو المخاض وتسهيل الولادة.
  • الينسون والذي يعمل على تهدئة الأم وإزالة أي توتر أو قلق مما يساعد في زيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين أثناء الطلق لتسهيل الولادة الطبيعية.
  • منقوع الزعتر والذي يفضل تناوله مساءا في الشهر التاسع وذلك تسهيلا لفتح وتمدد عنق الرحم وتيسير الولادة الطبيعية.
  • المريمية والتي ينصح بتناولها على الريق صباحا في الشهر التاسع وذلك بهدف تقوية عضلات الرحم لطرد الجنين أثناء المخاض وتخفيف آلام ما بعد الولادة الطبيعية.
  • الحلبة والعسل الأسود والأبيض ويعملوا على تقوية الرحم وإمداده بمزيد من الطاقة وتنشيط الرحم استعدادا للولادة.
  • مشروب القرفة والذي يتم تناوله يوميا على مدار الحمل ويعمل على تنشيط الرحم وتقويته وتطهيره من أي عدوى ميكروبية استعدادا للولادة الطبيعية.
  • مغلي البابونج والذي يساعد بشكل كبير في تنشيط الرحم وإمداده بالطاقة اللازمة، كما يعمل على زيادة الطلق وفتح عنق الرحم تسهيلا للولادة الطبيعية.

كم مدة الطلق الطبيعي لغير البكر

  • تستغرق الولادة الطبيعية للبكر من 12 – 16  ساعة منذ بدء مرحلة الطلق الحقيقية، وتختلف من إمرأة لأخرى، فقد تقل أو تزيد قليلاً عن هذا المعدل.
  • أما الولادة الثانية فتكون أسهل وأسرع.
  • ومع تكرار الولادة يصبح عنق الرحم أكثر إتساعاً، وقد يصل وقت الولادة الطبيعية بعد الولادات المتكررة إلى ربع الوقت الذي تحتاجه الولادة الطبيعية للبكر.

نصائح للمرأة البكر عند إقتراب موعد الولادة

بعد أن علمنا كم تستغرق الولادة الطبيعية للبكر، إليكِ بعض النصائح الهامة لتقليل آلآم الولادة،

  1. الهدوء، عدم التوتر، والدعاء.
  2. أخذ حمام دافئ لتخفيف آلام الطلق.
  3. المشي وممارسة التمارين الخاصة للحوض ولتوسيع عنق الرحم.
  4. تناول المشروبات الساخنة التي تساعد في التوسيعات وتريح الأعصاب، مثل: الينسون، والبابونج، والقرفة.
  5. تناول بعض الأطعمة التي تسهل الولادة الطبيعية للبكر،مثل التمر، والعسل، وزيت الزيتون، والإكثار من البقدونس.
  6. التنفس بشكل عميق وصحيح عند الدفع؛ كي لا تصابي بالشق والجروح في المهبل.
  7. الإستماع بعناية وإهتمام لنصائح طبيبك، وتنفيذها بدقة

بداية الطلق للبكرية

ومنها

  • التقلبات المزاجية بسبب التوتر والقلق، والأرق وعدم القدرة على النوم.
  • نزول البطن نتيجة انخفاض رأس الجنين أسفل الرحم والأقدام إلى الأعلى للاستعداد لوضعية الولادة الطبيعية للبكر.
  • الشعور بالحاجة للتبول ودخول الحمام بشكل متكرر وذلك لأن الجنين أصبح في الأسفل مما يؤدي للضغط على المثانة فلا تستطيع الاحتفاظ بالبول لمدة أطول.
  • آلام ووجع شديد في منطقتي الظهر والبطن تشبه آلام الدورة الشهرية بسبب أعراض الطلق من تقلصات وتوسيعات في الرحم للتهيئة لموعد الولادة الطبيعية.
  • الاستفراغ والتقيؤ أحد الأعراض التي تصيب المرأة الحامل عند اقتراب موعد الولادة الطبيعية للبكر وهي تساعد على تسهيل وسرعة عملية الولادة.
  • الافرازات المهبلية وقد يكون لونها وردي وبني مختلط بالدم وسببها نزول الافرازات التي كانت تغطي عنق الرحم التي تساعد في نزول الجنين. وهي مؤشر يدل على اقتراب موعد الولادة عند زيادة الافرازات يجب الذهاب للطبيب بأسرع وقت.
  • توسعات عنق الرحم وتحتاج إلى ما يقارب الخمس أو ست ساعات عند المرأة البكر لأن عنق الرحم يكون أضيق.
  • تقارب الوقت في عدد الطلقات في الدقيقة فعندما يصبح المعدل خمس دقائق بين كل طلقة والأخرى هذا يعني أن موعد الولادة قد حان ولم يحتاج نزول الرأس سوى وقت قليل وتكون آلامها شديدة وقوية.
  • نزول ماء الرأس وهي عبارة عن الماء التي كانت تحيط بالجنين وهي آخر مرحلة في الحمل، وهي مؤشر يدل على موعد الولادة وتأخر الولادة بعدها يجعل الجنين في حالة حرجة بسبب نقص الماء حوله.
  • انفتاح عنق الرحم ويستمر الانفتاح حتى تصل فتحة عنق الرحم 10سم، يكون عندها الرحم مهيئ لنزول رأس الجنين كل ما يحتاجه دفع الأم حتى ينزل الجنين حسب تعليمات الطبيب.
  • ظهور رأس الجنين فهو أول جزء يخرج من فتحة المهبل وبعدها يتم إخراج المشيمة.

مراحل الولادة الطبيعية

تعتبر عملية الولادة هي آخر مراحل الحمل، وهذا لا يمنع أن تمر عملية الولادة الطبيعية بثلاثة مراحل يشرحها الدكتور عبد الله أبو الروس، استشاري النساء والولادة كما يلي:

مرحلة الطلق

  • وتكون طويلة عند الحامل لأول مرة وتستمر لعدة أيام وتكون الانقباضات متباعدة أي يفصل بينها حوالي نصف ساعة ولا تستمر لأكثر من دقيقة.
  • تحدث هذه الانقباضات عادة قبل الولادة بثلاثة أيام و يومين وعلى الحامل أن تستعد للولادة وقتها بتجهيز حقيبة المولود، وإزالة شعر العانة.
  • يمكن للحامل خلال هذين اليومين أن تمارس رياضة المشي وهي من أفضل الرياضات التي تسهل الولادة الطبيعية.
  • بعد ذلك تبدأ مرحلة الانقباضات النشطة بحيث تتقارب المدة بين كل انقباضه والأخرى “الطلق” فيصبح الوقت بينها أقل من 20 دقيقة وتطول مدتها، وفي هذه الحالة يجب أن تتوقف الحامل عن ممارسة الأنشطة لكي يكون لديها القوة والطاقة للحزق.
  • مرحلة انفجار الكيس المحيط بالجنين وتسارع الطلق أي الانقباضات وتستمر لمدة ساعة وتكون الانقباضات سريعة ومتتالية وتنزل ماء رأس الجنين.

مرحلة الولادة

  • في هذه المرحلة تقول النساء إن المرأة تكون في حالة الرأس أو الراس، بمعنى أن الجنين على وشك أن يخرج من المهبل.
  • قد يضطر الطبيب لتوسيع المهبل في المشرط إذا طالت المدة لساعات خشية من إرهاق الأم أو تضرر الجنين.
  • الانقباضات الرحمية في مرحلة نزول الرأس تكون كل دقيقة وشديدة ومؤلمة.
  • يجب ألا تحزق أو تدفع الأم في حال لم يكن هناك انقباضة لكي لا تتعب وتجهد دون مبرر.
  • هناك علامة لقرب نزول الرأس وهو ان تتوقف الانقباضات فجأة ثم ينزل الرأس بسرعة وتعرف النساء هذه المرحلة السريعة والخاطفة بأنها “صمت إبليس”، وربما أطلقن عليها كذلك لأن ابليس لا يكف عن الوسوسة والطلق لا يتوقف إلا بنزول الجنين.

مرحلة نزول المشيمة ” الخلاص”

هذه المرحلة الهامة لا تقل خطورة عن نزول الجنين، وهناك نساء يتأخر لديهن نزول المشيمة بسبب وضعهن النفسي وتوترهن، وغالباَ ما تنزل بعد نصف ساعة من الولادة، والملاحظ ان وضع المولود على صدر الأم أو أن يشم رائحتها يسرع من نزول المشيمة حيث تستمر الانقباضات حتى نزولها.

السابق
أدوية و عقاقير تسبب الإصابة بالفشل الكلوي
التالي
طرق العناية باليدين

اترك تعليقاً