نصائح طبية

كيفية اكتشاف الكاذب عبر لغة جسده

كيفية اكتشاف الكاذب عبر لغة جسده

الحركات الّلاإراديّة التي يطلقها الجسم عندما يمارس صاحبه الكذب، يشرحها الخبير في لغة الجسد حبيب خوري الذي يقول أنّ التعابير والإيماءات التي يقوم بها الجسم البشري في هذه الحــالة هي وليدة ضغـوط نفسيّة، و

 

يوضح أنّه من خلال توجيه بعض الأسئلة للشخص، نستطيع أن نكشف ما إذا كان كلامه صادقًا أم لا.
أكثر الإيماءات تداولاً عند الإنسان في حالات الكذب وفق ما يقول خوري هي:
– لمس الأنف وحكّه، كذلك لمس الأذن وحك العنق. فالكذب يبعث على التوتّر محدثًا تغيّرًا في تدفّق الدم إلى الوجه والعنق.
– تعرّق الجبين خصوصًا والجسم عمومًا.
– تغطية الفم في أثناء الحديث (الأمهات يضربنَ أبناءهنَّ على أفواههم حين يكذبون عند الصغر).
– تغطية العين أو حكّها عند الإجابة على سؤال حول إعجاب الشخص بشيءٍ ما.
– عضّ الشفّة.
– توسّع حدقة العين بطريقة واضحة (حتى أنّ خبراء كشف الكذب في أميركا بدأوا باستخدام تقنية مراقبة حدقة العين عند الإستجواب، بدل آلة كشف الكذب التي تعتمد على النبض).
– النظر إلى جهة اليمين عند الإجابة، لأن هذه المنطقة تشكّل منطقة التخيّل التي يرسم فيها العقل صورًا وألوانًا داخليّة يركّبها بنفسه إذا لم يكن قد رآها من قبل.
– قضم الأظافر، وغالبًا ما نرى هذه الحركة عند النساء والأطفال أكثر منها عند الرجال، وهي دليل توتّر ينتج عن الشعور بعدم الإرتياح والقلق عندما نكذب. لكن خوري يشير إلى أنّه لا بد (في هذه الحالة كما في حالاتٍ أخرى) من التمييز بين الحركات النّاجمة عن الإنفعالات – كما في حالة الكذب – وتلك التي هي نتيجة عادات سيّئة.
– العبث بالحقيبة اليدويّة عند النساء كمحاولةٍ للبحث عن «لا شيء»، وهي طريقة للتهرّب من الواقع، واقع أنّهنّ كذَبنَ ما سّبب لهنَّ توترًا داخليًا.
– استعمال الهاتف المحمول من دون داعٍ خلال الحديث، ما يعتبر محاولةً للتهرّب من الإجابة أو ردّة فعلٍ على الكذب.
– التدخين، فعندما يرتبك الكاذب، يشعل سيجارة وعادةً ينفخ الدخان في هذه الحالة إلى أعلى.
– لمس أزرار القميص بصورة مستمرّة، ويقوم بهذه الحركة الرجال عادةً في محاولة للهروب من الواقع، وهي حركة يشتهر بالقيام بها الأمير تشارلز خصوصًا عند إلقاء الخطابات.
– وضع اليد في الجيب، ففي محاولة لإخفاء الحقيقة والمعلومات يضع الشخص الذي يكذب يديه في جيبه.
– لفّ القدمَين، ففي هذه الحركة يحاول الشخص ضبط حركات جسده من خلال تكبيل قدمَيه.
أخيرًا يشير خوري إلى أنّ معرفتنا بدلالات حركات جسدنا والتخلّص من العادات السّيّئة، يساعد كثيرًا في التّواصل مع الآخرين، وخلق انطباعات إيجابيّة لديهم. لكن أيًٍّا كان مستوى القدرة على ضبط حركات الجسد، فهو يظلّ قادرًا على قول ما يريده…

العين الكاذب ولغة الجسد

حركة العينين والكذب:

تم مناقشة حركات العين ومفاهيمها في كتاب ريتشارد باندلر وجون جرندلر وكانت هذه الكلمات بعض من نتائج هذه المناقشة:

1. عندما تكون العين إلى الأعلى وتشير الى اليسار VC:

تعني محاولة تكوين صورة في المخ فمثلًا إن أردت من شخص تذكر بقرة بنفسجية اللون تجد أن عينيه تقوم بهذه الحركة من أجل التفكير في السؤال

كشف الكذب، ثقف نفسك 4

2. العين إلى الأعلى وتشير إلى اليمين VR:

تعني محاولة تذكر صورة ما من الذاكرة فمثلًا عندما يسألك أحدهم ما هو لون بيتك الأول؟؟ فتقوم عينيك بهذه الحركة للتفكري في السؤال من أجل خلق صورك مرئية لحدث سابق

كشف الكذب، ثقف نفسك 5

3. العين في مستواها ولكن إلى اليسار AC:

تعني تكوين صورة في المخ لصوت ما مثلًا عندما يطلب منك شخص تخيل ما هو أعلى صوت يمكن أن تكون قد سمعته في الملعب تبدأ عيناك في القيام بهذه الحركة لكي تتخيل الإجابة

كشف الكذب، ثقف نفسك 6

4. العين في مستواها إلى اليمين AR:

تعني تذكر صوت ما قد سمعته بالفعل مثل عندما يسألك أحدهم عن صوت أمك هذا سيكون نوع حركة عينيك في هذه الحالة

كشف الكذب، ثقف نفسك 7

5. العين إلى الأسفل يسارًا F:

تعبر عن الشعور والحركة. فالعين تقوم بهذه الحركة عندما يفكر الإنسان في ذاكرة تخص التذوق أو الشم أو الإحساس

كشف الكذب، ثقف نفسك 8

6. العين إلى الأسفل يمينًا Ai:

عندما يكون الشخص في وسط محادثة ما ولا يريد أن يتحدث يمكن أن تقوم العين بهذه الحركة

كشف الكذب، ثقف نفسك 9

ولكي نستخدم هذه المعلومات في تحري الكذب من الصدق يكون الكاذب دائمًا ما ينظر إلى اليسار من حالتيه الأولتين

ملحوظة:

** الشخص الأعسر تنعكس معه المعاني السابقة للعين

** قبل أن تطبق التعليمات السابقة يجب أن تعرف سلوك والحركات العادية للمتحدث.

كشف الكذب في علم النفس

تجمُّد الجسد في الغالب؛ لمحاولات عقله الباطن عدم لفت انتباه الآخرين نحو الموقف السلوكيّ.

القلق، ويظهر ذلك بعدّة علامات منها: التلعثم في الكلام، وكثرة التعرّق، وسرعة التّنفس.

التغيّر المفاجئ في السلوك، وذلك دون مقدّمات لهذا التّغير أو حتى مبرّرات.

دقة الانتباه؛ حيث يتميّز الإنسان الكاذب بانتباهه الشديد لأيّ شيء، ويظهر ذلك في محاولته الكلام ببطء شديد مع توخّي الدّقة والحذر في كلامه.

عدم التوازن في نظر العينين عند التّحدث مع الآخرين، وذلك بإطالة الكاذب النّظر إلى عيني من يحدّثه بشكل أطول من اللازم؛ ليُظهر انطباعاً أنّه يقول الحقيقة، أو زوغان البصر وعدم القدرة على التحديق مباشرةً في عيني من يحدّثه، فكلتاهما علامتان ربما تدلّان على الكذب.

مظاهر سلوكيَّة في لغة الجسد، مثل: انشغال يديه بأيِّ شيء، وكثرة وضع يديه على وجهه، وكثرة لمس شعره، وتحريك يديه بملابسه.

الغضب الشّديد، ولا سيّما عند خشيته من انكشاف كذبه.

الارتباك بشكل عام ولا سيَّما عندما يُقاطَع بسؤال مفاجئ لم يحسب له حساباً.

تكرار الكلام؛ حيث يميل إلى تكرار بعض العبارات باستمرار؛ لإفلاسه وعدم وجود ما يذكره لمن يتكلّم معه.

كثرة تهرُّبه من تحمل المسؤوليَّة، وإلقائها على غيره.

كثرة استعماله عبارات تدعو إلى تصديقه، كقوله: أرجوك، وصدّقني، وأنا لا أكذب، وكذلك ميله إلى كثرة الحلف على ما يقول.

علامات الكذب عند الرجل

الرد على الأسئلة

يمكن كشف كذب الرجل من خلال استجابته وردوده على الأسئلة التي تطرح عليه، حيث يعمد الرجل الكاذب في العادة لتكرار الكلمات التي استخدمت في السؤال، فعلى سبيل المثال إذا سُئل الرجل عن ما إذا عمل لوقت متأخر الليلة الماضية فإن جوابه سيكون “نعم لقد عملت لوقت متأخر الليلة الماضية”، كما ويمكن كشف كذب الرجل في حال إعطائه تفاصيل دقيقة غير ضرورية رداً على السؤال.

تعابير الوجه وحركة العينين

يمكن التعرف على كذب الرجل من خلال الانتباه لتعابير الوجه الخاصة به عند حديثه وحركة عينيه، حيث يبدو وجه الرجل عند الكذب أقل حيوية وتكون حركته مقتصرة على فمه مع فشل عينيه في التحرك مع الفم، كما ويمكن أن تكون العين علامة أخرى على الكذب وذلك في حال تجنب الرجل الاتصال بالعين مع المستمع، بالإضافة إلى أنه بحسب إيان كيرنر المتخصص في علم الجنس السريري فإن الرجل يعمد في بعض الحالات لبذل جهد في إبقاء نظرة عينيه شاغرة وغير مترابطة والتي تعتبر علامة على الكذب.

سرعة التنفس

يعتبر فهم لغة الجسد الخاصة بالرجال أمراً معقداً وقد تكون العلامات التي تُظهر أن الشخص يكذب غير واضحة، ويمكن في هذه الحال الانتباه لكيفية تنفس الرجل عند حديثه، فالرجل الذي يكذب تظهر عليه طريقة التنفس البطيئة بسبب ازدياد نبضات قلبه، ولذلك يجب الحذر عند التكلم مع شخص تنفسه قليل فهذه علامة بأنه لا يقول الحقيقة على الإطلاق، لأن التنفس القليل يحدث للشخص في حال شعوره بالتوتر والقلق أو في حال محاولته إخفاء أمر ما.

حركة اللسان

يمكن استشعار كذب الشخص المتحدث من خلال التركيز في حركة اللسان الخاص به، فالشخص الكاذب يقوم بلعق شفتيه باستخدام اللسان بشكل كبير عند محاولة التفوه بشيء كاذب، كما وتعتبر هذه الحركة لا شعورية تماماً ويعتبر الفرد غير مدرك لها وغير قادر على التوقف عنها، وبهذا يمكن كشف الكاذب من خلال الانتباه لحركة لسانه فإذا قام بلعق شفتيه أو إبراز لسانه بشكل قصير من فمه فإنه على وشك أن يكذب.

جفاف الحلق وصعوبة البلع

يمكن كشف الشخص الكاذب من خلال علامات جفاف الحلق وصعوبة البلع التي يظهرها الفرد عند التحدث، فالشخص الكاذب يعتبر مستجيب للإجهاد الذي يسبب جفاف الحلق بسبب نقص الرطوبة في الفم، كما وأن عدم وجود الرطوبة في الحلق يسبب صعوبة في البلع،بالإضافة إلى أنه يمكن كشف الرجل الكاذب في حال تعرقه، ففي حال ازدادت رطوبة جبينه عند تحدثه عن أمر ما فهذا دليل على أنه يكذب، فالتعرق يعتبر العلامة الأولى للعصبية.

حركة الرأس والجسم

يميل الشخص الكاذب لميل رأسه للخلف قليلاً عند الكذب، حيث تعتبر هذه الإيماءة الخفيفة علامة دالة على محاولته إبعاد نفسه عن مصدر القلق، حيث يميل الفرد نحو الأشياء والناس التي يفضلها ويبتعد عن الناس والأشياء التي لا يفضلها، كما وأن إرجاع الجسم بالكامل للوراء دليل أيضاً على أن الفرد كاذب ويريد إبعاد نفسه عن أهدافه.

أهم طرق كشف كذب الآخرين..؟!

تعبيرات الوجه

– على الرغم من أنه يستمر لمدة قصيرة جدًا تصل لربع ثانية، إلا أنه من أهم علامات كشف الكذب وهو تعبير الوجه المصغر، هذا التعبير لا يكذب لأنه يحدث لا شعوريًا عند الأشخاص عندما يكذبون.

التواصل البصري

– يمكنك النظر مباشرة إلى أعين الشخص إذا شككت أنه يكذب فإذا حرك عينيه نحو اليسار قليلًا ليبعد نظره عنك أو يحدق إليك بشكل مبالغ فيه.

حركات اليد

– حركة اليد تكون هي مفتاحك لكشف الكذب، فعندما تنتهي القصة المزيفة عادة ما يستخدم الشخص الكذاب يديه بإيماءات قد تبدو طبيعية ولكنها تعبر عن كذبه.

شفاه مطبقة

– عندما يطبق المتحدث شفتيه باستمرار ليخفيهما بعد كل جملة يقولها فإنه يخبرك أشياء غير حقيقية.

التعرق أو الجفاف

– التعرق والجفاف من علامات الكذب أيضًا فإذا لاحظت أن الشخص يبتلع ريقه بصعوبة أو يبلل شفتيه بلسانه أثناء الحديث فإنه يكون كاذبًا، وكذلك كثرة تعرق الجبين والرقبة والوجه هي دلالات على كذب الشخص.

شحوب الوجه

– شحوب الوجه وتحول الوجنتين من اللون الأحمر للون الأصفر من علامات الكذب؛ بسبب هروب الدم من الوجه.

لغة الجسد في الحب

هنالك العديد من العلامات والطرق المميّزة التي يُعبر بها المرء عن مشاعر الحب العميقة باستخدام لغة الجسد، ومنها ما يأتي:

الاقتراب والتواصل الجسدي يكون بالسعي للوصول إلى الحبيب، والاجتهاد في سبيل تقريب المسافة والتوفيق بين قلبيهما، وقد يكون ذلك بتعمّد الجلوس والاقتراب منه، أو الوقوف بجانبه، أو أحياناً التلامس الجسدي معه، وهي جميعها علامات واضحة تدل على رغبة بالتواصل معه، ثم خلق أسباب لبدء الحديث معه، أو محاولة التحدث والتواصل بشكلٍ أفضل بينهما إذا كانا صديقين أو زميلين، وجميعها سلوكات بدافع الحب الداخليّ الذي تم التعبير عنه بواسطة لغة الجسد.

التواصل البصري واستخدام لغة العيون تُعبّر نظرات العيون بقوةٍ عن حب المرء واهتمامه اتجاه شريكه، وهي إحدى وسائل لغة الجسد،حيث يلجأ المرء للتركيز والتمعّن والتحديق بالحبيب، سواء أكان ذلك بشكلٍ مباشر أثناء الوقوف معه وتبادل الحديث، بحيث يبقي تركيزه عى عينيه كأن هنالك رسالة حب خاصة يُريد إيصالها له من خلال العين، أو قد يلجأ لمراقبته من بعيد والنظر له بتركيزٍ دون محادثته، وهو ما يُعرف بالتواصل البصري،كما تُشير بعض الدراسات لقوّة وتأثير نظرات العيون المتبادلة بين الأزواج والأحبة عند التواصل من خلالها مدّة محدّدة من الزمن، وتؤكد على دورها الكبير في تعزيز المحبة وتعميق المودّة والعلاقات الطيبّة ونموّ العاطفة بينهم، وبالتالي فهي تظهر كوسيلة فعّالة للتواصل والتعبير عن الحب.

التركيز والعناية والاهتمام بالشريك يُعد التركيز على الحبيب أحد وسائل لغة الجسد في التعبير عن الاهتمام والحب، ويكون ذلك من خلال عدة مظاهر، أهمها:

الاستماع بعمقٍ للشريك أثناء حديثه والاستجابة له، وسؤاله أحياناً في سبيل فهمه أكثر أو التعرّف عليه، والبقاء على تواصل معه لأطول مدّة ممكنة.

البقاء بقرب الشخص ومجاورته وتفضيل الوقوف بجانبه على الآخرين، كمؤشرٍ على الاهتمام به.

الاعتناء بالشريك بشكلٍ عفوي، وتقديم المساعدة الفوريّة له بدون تردد، أو محاولة حمايته، كتقدم الجسد بخطوات أمامه في سبيل الحفاظ على سلامته عند وجود شيء قد يفاجئهما، أو السير بالجانب الذي تتقدم منه السيارات مثلاً، وإبقائه على الجهة الأخرى لحمايته.

الابتسامة والضحك بعفويّة تُعبر الابتسامة عن مشاعر السعادة والبهجة التي تسكن قلب المرء، كما تُشير للمزاج الجيّد والشعور بالراحة، وهي أحد علامات الحب التي تترجم على وجه المرء عندما يكون برفقة من يحبه، فأحياناً يكون الشخص مبتسماً طوال الوقت معه، ولا يستطيع السيطرة على مشاعر الفرح، فيلجأ للضحك على أبسط الدعابات والنكات التي يتشاركها مع الحبيب، وهذه السلوكات العفويّة اللطيفة ناتجة عن وقوعه تحت تأثير الحب، ومحاولة الجسد للتعبير عن سعادته واهتمامه وحبه له.

السابق
التداعيات الصحية والنفسية للهبات الساخنة التي تصيب النساء
التالي
الفول السوداني للتسمين

اترك تعليقاً