حليب وأجبان

كيفية صنع حليب الصويا

كيفية صنع حليب الصويا

يُعد حليب الصويا نوعًا من أنواع الحليب النباتي الذي يتناوله الكثير من الأشخاص عِوضًا عن الحليب البقري، ويُصنع هذا الحليب من فول الصويا ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المُفيدة للصحة، ويتواجد في المولات بعدة نكهات فمنه حليب الصويا السادة، وحليب الصويا بالكاكاو، وحليب الصويا بالفراولة، وسنقدم في هذا المقال طريقة صنع حليب الصويا.

طريقة تحضير حليب الصويا:

المكونات:

  • ربع كأس من السكر.
  • ستة كؤوس من الماء.
  • كأس من فول الصويا الجاف.

طريقة التحضير:

  1. نضع فول الصويا الجاف في وعاء عميق ثم نُضيف له كأسين من الماء ونتركه منقوعًا لمدة ثماني ساعات إلى أن يتضاعف حجمه.
  2. نضع فول الصويا مع ماء النقع في وعاء الخلاط الكهربائي ونُضيف له كمية الماء المتبقية ونخلط المزيج إلى أن يصبح قوامه متجانسًا.
  3. نُحضر مصفاةً ذات ثقوبٍ صغيرة ونضعها فوق وعاء ثم نسكب فيها مزيج فول الصويا.
  4. نضع المزيج المصفى في قدر على نار حرارتها قوية إلى أن يبدا بالغليان، ونحرص على تحريك المزيج باستمرار حتى لا يلتصق بقاع القدر.
  5. نُزيل الرغوة المتكونة على سطح المزيج باستعمال ملعقةٍ كبيرةٍ، ثم نتركه يغلي على النار لمدة ثلاث دقائق مع تحريكه باستمرار.
  6. نُضيف السكر للمزيج ونحرّكه جيدًا لمدة دقيقة إلى أن يذوب السكر.
  7. نرفع القدر عن النار ونتركه جانبًا إلى أن يبرد قليلًا.
  8. نسكب المزيج في أكواب التقديم ونُقدمه ساخنًا أو باردًا حسب الرغبة.
  9. يمكن الاستغناء عن السكر واستخدام العسل في تحضير هذه الوصفة.

فوائد حليب الصويا

من أبرز فوائد حليب الصويا للجسم نذكر ما يأتي:

  • يخفض معدل الكوليسترول الضار ويرفع معدل الكوليسترول النافع في الدم.
  • يحسن وظائف القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على معادن مهمة من أبرزها المغنيسيوم والنحاس، كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات من أهمها فيتامين E، وفيتامين A، والثيامين، والنياسين.
  • يخفف من الأعراض المرافقة لانقطاع الطمث عند النساء مثل الهبات الساخنة التي تحدث نتيجة انخفاض معدل هرمون الإستروجين في الجسم أثناء انقاطع الطمث، وذلك لاحتوائه على الإيسوفلافون.
  • يقي من الإصابة بهشاشة العظام خاصةً عند النساء بعد انقطاع الطمث.
  • يقلل من فرص الإصابة بالأمراض السرطانية مثل سرطان البورستاتا، وسرطان الثدي، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الإيسوفلافون.
  • يمد الجسم بفيتامين B12، وفيتامين B2، والريبوفلافين، مما يساعد على إنتاج الطاقة وتحسين وظائف كريات الدم الحمراء، ويحمي الخلايا من التلف.
  • يفيد الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز لذا يستخدم بديلًا عن الحليب الحيواني.

طريقة عمل حليب الصويا من فول الصويا المطحون

مكونات عمل حليب الصويا من فول الصويا المجروش:

  • كوبان من فول الصويا.
  • 10 أكواب من الماء.
  • نصف كوب من السكر.

طريقة تحضير عمل حليب الصويا من فول الصويا المجروش:

  1. نقوم بوضع فول الصويا من وعاء عميق.
  2. نقوم بإضافة كوبان من الماء في الوعاء.
  3. نترك الحبوب لمدة لا تقل عن 7 ساعات.
  4. نقوم بوضع فول الصويا في الخلاط.
  5. نقوم بإضافة 4 أكواب من الماء, نقوم بخلط المزيج.
  6. نقوم بتصفية الصويا من خلال قطعة من القماش نظيفة.
  7. نقوم بوضع الباقي من فتات فول الصويا في الخلاط مرة ثانية.
  8. نقوم بإضافة كوبان الماء على فول الصويا.
  9. نقوم بخلط المزيج مرة ثانية.
  10. نقوم بوضع المزيج في وعاء.
  11. نقوم مرة أخرى بإعادة بقايا فول الصويا في الخلاط الكهربائي.
  12. نخلط المزيج بشكل جيد.
  13. نقوم بسكب كافة الخليط في الوعاء.
  14. نقوم بوضع الوعاء على النار ونتركه إلى أن يغلي.
  15. نقوم بتحريك المزيج باستمرار.
  16. نقوم بازالة الرغوة من الحليب.
  17. نقوم بترك الحليب إلى أن يغلي لمدة لا تقل عن 5 دقائق.
  18. نقوم بإضافة سكر على الحليب.
  19. نقوم بإضافة النكهة التي ترغب فيها مثل الفانيليا أو الشوكولاتة.
  20. بعد أن يغلي الخليط نرفعه من النار.
  21. نقوم بسكب الحليب في أكواب وهو ساخن.

طريقة استخدام حليب الصويا للتسمين

من المعروف أنّ حليب الصويا قد يساعد على التقليل من الوزن عند استهلاكه بكمياتٍ معتدلة، وتُشير بعض الدراسات إلى أنَّ حليب الصويا يمكن أن يساعد على فقدان الوزن عن طريق تعزيز الهرمونات التي تقلّل الشعور بالجوع في الجسم، ولكنَّ الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على السعرات الحرارية يمكن أن تسبب زيادة الوزن إذا تمّ استهلاكها بما يزيد عن الاحتياجات من السعرات الحرارية.

ولكن قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من النحافة إلى زيادة الكتلة العضلية، فقد أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة The American Journal of Clinical Nutrition عام 2007، إلى أنَّ استهلاك الحليب أو بروتين الصويا إلى جانب ممارسة تمارين المقاومة، يعزز من الحفاظ على كتلة العضلات وزيادتها، ولكن تبيّن أنّ شرب الحليب البقري يساهم في زيادة الكتلة العضلية بشكلٍ أكبر وأسرع.

بينما أشارت دراسةٌ أُخرى نُشرت في مجلة Journal of Dietary Supplements عام 2018، إلى أنّ دمج بروتين الصويا مع بروتين الحليب يساعد على زيادة الكتلة العضلية وقوّتها بشكلٍ أكبر مقارنةً بالحليب البقري وحده، لدى النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث، ومن الجدير بالذكر أنَّه من الممكن إضافة فول الصويا إلى النظام الغذائي لزيادة الوزن أو فقدانه، ولكن تعتمد النتائج المراد الحصول عليها على الاحتياجات الفردية، وإجمالي السعرات الحرارية المتناولة ضمن النظام الغذائي.

فوائد حليب الصويا للنساء

فوائد حليب الصويا للنساء:

  • يحتوي حليب الصويا على العديد من العناصر الغذائيّة المُفيدة؛ مثل: الألياف، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، كما يحتوي على مُكوّنات أُخرى، مثل: الإستروجينات النباتيّة (Phytoestrogens)؛ التي تُسمّى بالإيزوفلافون (Isoflavones)؛ وتُعرّف بأنّها مجموعة من المواد النباتيّة الثانويّة، والتي يُمكنها أن تُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعديد من أنواع السرطان؛ مثل: سرطان الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا.
  • ويُعزّز هذا المُحتوى من الإيزوفلافون من مُستويات هُرمون الإستروجين (Estrogens) لدى النساء بعد مرحلة انقطاع الدَورة الشهريّة، ويُساعد على تقليل تِكرار، وحدّة الهبّات الساخنة، والجفاف المهبليّ، والتقلّبات المزاجيّة، ولكن تظهر بعض المخاوف من استهلاك مُنتجات الصويا من قِبل النساء اللواتي يُعانين من اضطرابات في الغدّة الدرقيّة، وتُنصح النساء اللواتي يتناولنَ أدوية الغدّة الدرقيّة بالانتظار مدّة أربع ساعات بعد أخذ الدواء قبل استهلاك أيِّ نوعٍ من هذه المُنتجات، وإلا فإنّ الجسم سيُواجه مشاكلَ في امتصاص هذه الأدوية، ومع ذلك فإنّ البعض يُوصون باستشارة الطبيب أولاً قبل التوجه إلى استهلاك هذه المُنتجات.
  • وتجدر الإشارة إلى وجود مخاوف من حليب الصويا بسبب مُحتواه من الإيزوفلافون؛ وذلك لأنه يُشبه في تركيبه هرمون الإستروجين الذي قد يُحفّز الإصابة بسرطان الثدي عند بعض الأشخاص، ونظراً لهذا التركيب المُشابه فإنّ الجسم قد يتعرّف عليه على أنّه إستروجين، ومع ذلك يُعدّ فهم هذا الأمر مُعقّداً بعض الشيء؛ حيث إنّ بعض الخُبراء اعتقدوا أنّ للصويا فوائد وقائيّة لسرطان الثدي، إذ إنّ مُعدّل الإصابة به عند النساء في المناطق الآسيوية يُعدّ أكثر انخفاضاً من مُعدّله عند النساء في الولايات المتحدة، وممّا يُعرَف أنّ نساء مناطق آسيا يتناولون فول الصويا بكثرة، ولكنَّ آخرين أشاروا إلى أنّ ذلك لا يرتبط بالضرورة بتناول هذا النوع من الحبوب، حيث إنّ النظام الغذائيّ المُتّبع في هذه المناطق قليل المُحتوى من الدهون، واللحوم، ويحتوي على كميات أكبر من الخضراوات، والحبوب، بالإضافة إلى أنّ النشاط البدني يُعدّ أعلى، ومع ذلك فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ النساء في المناطق الآسيوية، والأكثر استهلاكاً للصويا كان مُعدّل إصابتهم بهذا السرطان أقل بنسبة 24%.

كيفية استخدام حليب الصويا لتكبير الثدي

باعتبار أن حليب الصويا يعمل على زيادة الهرمون الأنثوي في جسم المرأة، فهو له دور كبير وفعّال في زيادة حجم الثديين والأرداف والمؤخرة، فهو يفيد المرأة في أثناء الطمث وأيضًا بعد انقطاع الطمث ليحارب الأعراض والتداعيات التي تنتج بعد سن اليأس.

لذا فإن صح القول، فإن حليب الصويا هو صديق المرأة منذ كونها فتاة تعاني من صغر الثدي أو الأماكن الأنثوية، أو بعد الزواج لترغب في تنشيط الرغبة الجنسية وزيادة هرموناتها الأنثوية ونسبة الخصوبة لديها، وبعد سن اليأس يظل أيضًا صديق المرأة فيحارب الأعراض الناتجة عن ذلك.

طريقة شرب حليب الصويا

يعدّ فول الصويا المكوّن الرّئيس لحليب الصويا، لذا يعدّ غنيًا بالبروتينات، ووفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان يوصى بالاعتدال في استهلاكه، وذلك يعني تناول حصة إلى حصتين يوميًا من منتجاته، كما قد وجد المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أنَّه من غير المحتمل أن تكون لشرب حليب الصويا يوميًا آثار جانبية، حتى ثلاثة أكواب منه وفي أي وقت، كما أنَّه لا يحتوي على اللاكتوز، مما يجعله جيدًا للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

السابق
عمل الجبنة القريش
التالي
طريقة صنع الجبنة المشللة

اترك تعليقاً