الحياة والمجتمع

كيف احلل الشخصيات

تحليل الشخصيات

أهمية تحليل الشخصية في علم النفس

إن عملية تحليل الشخصية في علم النفس ليست رفاهية أو علم  ليس له قيمة أو فائدة، بل بالعكس. ففهم الشخصيات البشرية يسهل عملية بناء الإنسان وتحقيق التوافق المجتمعي والنفسي الذي يضمن للجميع الحياة المستقرة. ولكي يتحقق هذا الغرض، نحتاج إلى توضيح الأنماط الخاصة بالشخصية في سوائها وانحرافها، لنساعد الشخص في فهم نفسه أولاً وفهم الآخرين أيضا.

نمط الشخصية الانطوائية

من خلال تحليل الشخصية في علم النفس يمكن التعرف على الشخص الانطوائي بسهولة، فهو الإنسان الخجول الذي يميل إلى العزلة ويفضل الهروب إليها عن الاختلاط بغيره من البشر. فهو في حوار دائم مع نفسه، لا يتحمل الحوار مع الآخرين، له قدرة كبيرة على حب الاستطلاع، ويقيم سورًا عالياً بينه وبين الآخرين.

أما هواياته، فمرتبطة بما لديه من حب للعزلة، فهو يحب سماع الموسيقى أو قراءة القصص والشعر أو العمل المعملي الميكروسكوبي الذي يحتاج إلى دقة وفراغ.

ومن خلال تحليل شخصية الإنسان الانطوائي تجد انفعالاته سريعة، وهو إنسان قنوع، فهو لا يشعر بالحاجة إلى العالم الخارجي.

الشخصية الانبساطية

على عكس النمط الأول نجد من خلال تحليل الشخصيات المختلفة درجة كبيرة من الانفتاح والشعور بالدفء والحاجة إلى الآخرين، مع وجود درجات عالية من الرغبة في العمل المشترك مع صناعة الابتسامة على الدوام. لديه حيوية ونشاط ويشعر بالملل عندما يكون بمفرده، ولديه رغبة في العمل في جو مشحون بالآخرين، ويفضل الأعمال التي تحتاج إلى التعاون، فهو ناجح في وظائف السياسي والمعلم  وأعمال الدعاية والتسويق.

الشخصية الكئيبة

شخصية لا ترى إلا الظلام، يلون حياته كلها باللون الرمادي القاتم، لا يرى في الورد إلا شوكه، ولا يشعر بالجمال في أي شيء حوله. فهو دائم الشعور بالحزن وينعكس هذا الإحساس على سلوكه وتعامله مع الآخرين في كل الأوقات، حتى الموسيقى التي يسمعها حزينة، وتميل كل أفكاره نحو التشاؤم، فنادرًا ما تراه ضاحكا أو مبتسما.

تحليل الشخصيات له يعطي المؤشر الحقيقي لميله إلى الصمت والسكون، وغالبا ما يكون سلبيا ضعيفا، ولا يفكر سوى في الموت، وربما يتطور حاله نحو الاكتئاب المزمن. ورغم ذلك فهو يمتلك في حالات كثيرة الحس الفني وربما يكون شديد الذكاء.

الشخصية المتقلبة أو الدورية

هو نمط يظهر من خلال تحليل الشخصيات عبر المتخصصين في علم النفس، فهو يجمع بين الإنسان الانطوائي والإنسان الانبساطي، تنتابه حالات من الضيق والرغبة في الوحدة وفي حالات أخرى يكون عكس ذلك، وهذا التقلب في الشخصية ليس له مسبب خارجي.

فعندما تراه سعيدًا مرحاً نشطاً فليس لعوامل خارجية سبب في ذلك، وفي حالات ضجره لا يكون هناك عوامل خارجية تسببت في ذلك، بل هذه هي طبيعة شخصيته.

ومن خلال تحليل الشخصية في علم النفس ترجع مشكلة هذه الشخصية في أن هذا التحول ربما يكون في صورة حادة يعتقد البعض أنها حالة مرضية، وربما يتهم من الآخرين بالسخافة وعدم الجدية، وربما يشعر المحيطون به بنوع من الإجهاد بسبب تغير طباعه بين لحظة وأخرى، وأصحاب هذا النوع من الشخصيات معرضون للإصابة بالاكتئاب الدوري غير المزمن.

الشخصية الهستيرية

هل جربت أن تعيش في الجحيم؟ هذا ما يجده المحيطون بهذا النمط من الشخصيات. فمن خلال تحليل الشخصية الهستيرية يتضح لنا حجم المعاناة التي يمر بها الذين يتعاملون معها، ورغم ذلك فأصحابها أنفسهم لا يشعرون بالمعاناة؛ لأنهم لا يكونون مستبصرين بما يوجد حولهم كما تتميز هذه الشخصية بنوع من الأنانية الحادة التي تدفعها إلى الابتعاد عن الارتباط الوجداني.

كما تمتاز هذه الشخصية بنوع من السطحية، خاصة في انفعالاتها غير المبررة أحيانا كثيرة. وتمتاز هذه الشخصية بالمبالغة في كل ما يحيط بها  مبالغة في الشعور بالمرض مثلا، وينتج عن ذلك كثير من المشكلات الاجتماعية مثل الطلاق المتكرر.

تتأثر تلك الشخصية كثيرا بالإيحاء وتعتمد عليه في انتقال مخاوفها من العالم المحيط، وهذا النوع أكثر انتشارا بين النساء عنه بين الرجال.

الشخصية الازدواجية

صورة من صور المرض النفسي تظهر خلال تحليل الشخصيات، فعند تحليل الشخصية الازدواجية فهو شخص يشبه الشخصية الهستيرية، فقد يعيش صاحب هذه الشخصية في نمطين مختلفين بشخصيتين متناقضتين في الوقت والمكان ذاته. هو في العادة لا يعرف أنه مريض يحتاج إلى علاج لما يعانيه، وقد حقق الطب النفسي باستخدام الأدوية نجاحات كبيرة في علاج مثل هذه الحالات، ولكن تظل الخطورة قائمة في حالة التوقف عن تناول العلاج.

ورغم هذه الازدواجية، فإن مستوى الذكاء لا يتأثر بل هو شديد الذكاء والإرادة أيضا، ولا يمكننا تحديد سبب مباشر لهذه الحالة وربما يكون ضعف الشخصية هو أهم أسبابها.

الشخصية الاضطهادية

شخص لا يرى نفسه أبدًا مخطئا، ولا يقبل بأي نوع من النقد لديه نوع من جنون العظمة، ومن خلال تحليل الشخصية الاضطهادية يتضح لنا أن هذا الشخص يستخدم سلاح الإسقاط على الدوام، فهو يرمي غيره بما يجده من خلل في نفسه، كما يتضح ذعره الدائم من سقوط هذا السلاح.

ومن خلال التعامل معه يتضح أنه شخص عدواني مستعد للهجوم على غيره باستمرار وفي نفس الوقت يعتبر كل كلمة حتى ولو كانت مجرد كلمة عابرة نوع من الهجوم عليه وإهانة لا يقبلها، ويقوم على الدوام من التقليل من شأن الآخرين، يصعب على المحيطين به إرضاءه. يمتاز بالغرور الدائم، فإذا كان في موضع القيادة أو الرئاسة فهو دائمًا لا يرضى عمن حوله ويستخدم الوشاية كأسلوب للحياة.

الشخصية السيكوباتية

إنسان بلا إحساس. السيكوباتي من خلال تحليل الشخصية في علم النفس له فهو قلوب كالحجارة أو أشد قسوة. لا يعرف قاموسه كلمات الحب أو الخير أو الوطن أو الأمانة أو الشرف، لا يراجع نفسه أبدا، فهو لا يعرف الندم ولا يعرف للإيمان طريقا رغم قدرته على تمثيل دور المؤمن الورع.

فإذا كان في موقع القيادة أو السلطة يتبع سياسة القمع والقهر، يستخدم أعوانه في إيذاء معارضيه، ويأخذ موقفاً عدوانيًا ضد المجتمع، فهو أقرب إلى الحيوان المفترس منه إلى الإنسان، لا يفيد فيه العقاب أو العلاج، ولديه قدرة كبيرة على ممارسة الغش والخيانة.

من خلال نظرة سريعة إلى تحليل الشخصية في علم النفس التي قدمناها نجد أن البشر لا يتساوون في صحتهم النفسية، وليسوا متشابهين في خصائصهم الانفعالية. ولكي تكون على قدر كبير من الفهم لهم، لابد أن تتطلع أكثر على تلك السمات وتلك الخصائص.

أسئلة تكشف شخصية من أمامك

  • بماذا يمثل الحب لك؟
  • هل عشت تجربة الحب طرف واحد؟
  • هل عشت تجربة الحب الغير مقبول مع نفسك؟
  • هل تمتلك الشجاعة والجرأة والصبر والنزاهة لإقامة علاقة حب مع شخص؟
  • هل الحب يستحق منك تحدي وعمق لاستمراره؟
  • ما هي مواصفات شريك/شريكة حياتك؟
  • ما هي الكلمات التي تحب أن تسمعها من حبيبك؟
  • ماذا تعني الرومانسية من وجهة نظرك؟
  • ما هي الحركات الرومانسية التي تحبها؟
  • ما هي الهدية الرومانسية المثالية بالنسبة لك؟
  • ما هو الشيء الأكثر جاذبية في حبيبك؟
  • هل التلفظ بكلمة “أحبك” دليل قوي على الحب؟
  • هل تثق بالحب؟
  • هل هناك يقين في الحب؟
  • هل المظهر الخارجي مهم في الحب؟
  • ما هي مبادئ الحب؟
  • ماذا يعني لك الورد الأحمر؟

حلل شخصيتك من خلال أسئلة

حلل شخصيتك من خلال 10 أسئلة

الخطوة 1:

أجب عن الأسئلة التالية وسجل نقاطك من كل إجابة:

1. متى تشعر بأنك في افضل حالاتك؟

أ) في الصباح (2)
ب) في فترة الظهـيرة وبداية فترة المساء (4)
ج) في آخر الليل (6)

===========================================

2. انت عادة تسير على قدميك ……

أ ) سريعا وبخطوة طويلة (6)
ب) سريعا وبخطوات قصيرة (4)
ج ) بسرعة اقل رافعا الرأس وناظرا الى العالم والناس في الوجه (7)
د) بسرعة اقل مطأطئاً الرأس الى أسفل (2)
هـ) بطىء جدا (1)

=============================================

3. عند حديثك مع الناس انت عادة ما ….

أ ) تقف طاويا يديك (4)
ب) تقف مكتوف اليدين (2)
ج) تقف واضعا يديك على وركك او خصرك او في جيبك (5)
د ) تلمس او تدفع الشخص الذي تخاطبه بيديك (7)
هـ) تجعل يديك تتحرك على بعض اجزاء من جسمك كأن تلمس اذنك او ذقنك او بطنك او تخلل يديك بين شعرك (6)

===========================================

4. عند استرخائك، تجلس ….
تقوم ب….
أ ) ثانياً ركبتيك الى رجليك جنبا الى جنب (4)
ب) و رجليك متقاطعتان فوق بعضهما البعض (6)
ج) و رجليك ممدودتان باستقامة (2)
د ) ثانيا رجلاً واحدة تحتك (1)

==========================================

5. عند سماعك شيئا مسلياً، تتصرف بأن….
أ ) تضحك ضحكة مجلية وممتنة (6)
ب ) تضحك ضحكة ليست عالية (4)
ج ) تضحك بينك وبين نفسك بهـدوء (3)
د ) تضحك ضحكة خجولة (5)

=========================================

6. عندما تحضر حفلة اجتماعية ….

أ ) الدخول بصخب حتى يلاحظك الآخرين (6)
ب) الدخول بهـدوء ملتفتا حولك باحثا عن شخص تعرفه كي تجلس معه (4)
ج ) الدخول بهـدوء تام محاولاً الا يلاحظ دخولك احد (2)

========================================

7. عندما يقاطعك احد ما حال قيامك بعمل واثناء تركيزك بشدة، تقوم ب….

أ ) ترحب بالمقاطعة كي تأخذ قسطا من الراحة (6)
ب) تشعر بغيظ شديد (2)
ج) تتفاوت بين الحالتين السابقتين (4)

=======================================

8. أي من التالي لونك المفضل ؟

أ ) أحمر او برتقالي (6)
ب) اسود (7)
ج) اصفر او ازرق فاتح (5)
د ) اخضر (4)
هـ) ازرق غامق او ارجواني (3)
و) ابيض (2)
ز) بني او رمادي (1)

======================================

9. عندما تذهـب للنوم على السرير، واثناء هـذه اللحظات الأخيرة قبل النوم، تستلقي….

أ ) متمددا على ظهـرك (7)
ب) منكفئاً على بطنك ووجهـك على الأرض (6)
ج) على جنبك و منحنيا بعض الشىء (4)
د) رأسك على احدى يديك (2)
هـ) مخفيا رأسك تحت الغطاء (1)

=====================================

10. غالبا ما تحلم بأنك….
أ ) تسقط من مكان عالي (4)
ب) تقاتل او تقاوم (2)
ج) تبحث عن شيء او شخص ما (3)
د ) تطير او تطفو على الماء (5)
هـ) غالبا ما تنام ولا تحلم بأي شيء (6)
و) احلامك سعيدة دائماً (1)

الآن اجمع نقاطك واقرأ تقييمك:

============ فوق 60 نقطة ===============

يرى الآخرين بأنك شخص يجب ان ”يعامل بعناية فائقة“ معتقدين انك شخص تافه معتد بذاتك و مستبد. قد يعجب بك البعض متمنين ان يكونوا مثلك ولكنهـم لا يثقوا فيك دائماً مترددين بالارتباط معك بعمق في امور جدية كثيرة.

==============51 الى 60 نقطة =============

يراك البعض شخصاً مثيراً متقلب المزاج وشخصية متهـورة، انت قائد بالفطرة وسريع في اتخاذ القرارات ولو انهـا ليست بالصحيحة دائما، يرونك جريئاً ومغامراً وشخصا يرغب في تجربة أي شيء ولو لمرة واحدة. شخص نهـاز للفرص، ويستمتع بالمغامرة وكذلك يستمتع الناس بصحبتك بسبب الإثارة التي تصاحبك دوماً.

=============41 الى 50 نقطة ===========

يراك الآخرون بأنك شخص حيوي ومفعم بالنشاط فاتن وممتع ، عملي ودائما مشوق، انت شخص تثير الانتباه على الدوام ولكنك متزن دائماً ولا تنسى من قبلهـم ابدا، كذلك يعتبرونك شخص لطيف ومراعي لمشاعر الآخرين ومتسامح. شخص يبهـج الجميع ويساعدهـم على الدوام

============= 31الى 40 نقطة ================

يراك البعض شخص حساس، حذر، دقيق وعملي جداً. كذلك يرونك ذكي، موهـوب ، نابغ ومتواضع. شخص لا يكون صداقات بسرعة وسهـوله ولكنك وفيٌ جداً لأصدقائك وتتوقع نفس الوفاء منهـم في المقابل. اولئك الذين يعرفونك تمام المعرفة يعرفون بان ثقتك بأصدقائك لا تهـتز بسهـولة ولكنهـا من الجهـة المقابلة تحتاج لوقت طويل حتى تعود الى ما كانت عليه اذا ما اهـتزت او فقدت

=============21 الى 30 نقطة =============

يراك أصدقاؤك شخصا مجتهـدا و متسرعا. كذلك يرونك شخصا حذرا ودقيقاً للغاية ، شخص بطيء و ثابت على نمط معين في الحياة. سيفاجأ الكل حقا لو قمت يوما بعمل شيء بشكل عفوي او بتصرف وليد اللحظة حيث انهـم يعتقدون بأنك تختبر كل شيء بدقة ومن كل زاوية قبل القيام باتخاذ أي قرار بشأنه. معتقدين أن رد فعلك مبني جزئياً على طبيعتك الحذرة.

==========أقل من 21 نقطة =============

يعتقد الناس بأنك شخص خجول وعصبي وغير حاسم في اتخاذ القرارات، شخص يحتاج للرعاية والاهـتمام به من قبل الآخرين دائما ويحتاج لمن يقوم باتخاذ القرارات نيابة عنه على الدوام متجنبا التورط بأي شيء ومع أي شخص. يرونك شخص قلق يتوهـم بوجود مشاكل لا وجود لهـا. بعض الناس يرونك مملاً . فقط اولئك الذين يعرفونك حقاً لا يعتقدون ذلك.

كيف أحلل شخصيتي

كيف أعرف شخصية الآخرين بالاسئله

https://personalityanalysistest.com/ar/test-ability-to-read-others/

لعبة اعرف شخصيتك من أسئلة

أسئلة لمعرفة الشخص

1. أين تريد أن تعيش؟

رفع هذا الموضوع البسيط إنها طريقة جيدة لمعرفة أذواق الناس وأولوياتهم . يمكنك تعديل هذا السؤال لجعله أكثر واقعية (“في أي بلد تريد أن تعيش فيه ، في أي مدينة ، وما إلى ذلك؟ونرى ، بهذه الطريقة ، بعض جوانب الحياة التي يقيمها المحاور أو المحاور أكثر وبعض الحالات التي لا يدعمها.

 

2. في أي مكان ستتم فيه إجازتك المثالية؟

الجمع بين هذا السؤال مع السابق يمكنك معرفة ما إذا كان هناك تباين بين جوانب البيئة المثالية التي تعيش فيها والخصائص التي يجب أن يكون لها مكان ما في الوقت المحدد ، في الوقت المحدد. إن معرفة شخص ما يعني عدم معرفة ما يطلبه الشخص من الروتين وحسب ، بل أيضًا كيف يحب أن يكسر ذلك.

3. هل يمكنك وصف غرفة نومك؟

غرفة النوم إنها واحدة من أكثر الغرف الخاصة في المنزل والتي تقضي فيها ساعات أكثر . لذلك ، فإنه عادة ما يعكس العديد من جوانب الأذواق وشخصية الناس. على سبيل المثال ، يمكنك الحصول على فكرة حول ما إذا كنت تقدر خصوصيتك أكثر أو أقل وفقًا للحواجز الموجودة بين المناطق الداخلية لغرفة النوم والأماكن المشتركة ، أو يمكنك معرفة التفضيلات الهوايات وفقا للديكور والكائنات التي تملأ الفضاء.

4. ما هي الشخصية التاريخية التي ترغب في مقابلتها؟

هذا السؤال مفيد لمعرفة أفضل مخاوف فلسفية من الشخص ومصالحهم وحتى أمتعتهم الثقافية.

5. ما هو نوع الملابس التي لن ترتديها في أي حال؟

هذا السؤال يخدم ، من بين أمور أخرى ، لاختبار ابتكار الآخرين وإبداعهم ، لأن الإجابات المحتملة لا حصر لها عمليا. بالإضافة إلى ذلك ، إنه سؤال يطرح تحديًا وفي الوقت ذاته هو أمر مريب ، مما يزيد من الاهتمام بالمحادثة ويعمل على التخفيف من حدة التوتر.

6. ما هي الفرق المفضلة لديك الثلاثة؟

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى ذلك الأذواق الموسيقية مهمة في تكوين مجموعات من الأصدقاء ، وخاصة الأصغر منهم . يعمل هذا السؤال على التعرف على الشخص الآخر بشكل أفضل ومعرفة تفضيلاته في موضوع يصعب التعامل معه من العقلانية والحجج القوية. من ناحية أخرى ، من الصعب الإجابة أكثر من ذلك “ما نوع الموسيقى التي تستمع إليها؟”، حتى تكون أكثر ثقة من أن الشخص الآخر يراقب الحوار.

7. ما هي الحرية بالنسبة لك؟

من خلال هذا السؤال سترى قدرة الشخص الآخر على التعامل مع القضايا المجردة ، وليس على اتصال مع يوم ليوم. من ناحية أخرى ، إذا واجهت صعوبة في الإجابة عليها أو كنت متفاجئًا بهذا السؤال ، فمن المحتمل أن هذا الشخص غير معتاد على لمس القضايا الفلسفية.

8. ما هو الجانب الذي تحبه أكثر شيئ؟

إن الإجابات المحتملة على هذا السؤال متنوعة مثل نوع المعلومات عن الشخص الآخر الذي يمكنك الحصول عليه. إنها طريقة لمحة كيف يقيّم المحاور نفسه إذا كنت تولي اهتماما أكثر أو أقل لخصائصهم الجسدية أو النفسية ، وفي الوقت نفسه ، يمكنك معرفة الجوانب التي لم تكن تعرفها عن طريقتهم في وجود أو قدراتهم العقلية.

9. ما هو كتابك المفضل؟

سؤال آخر للحصول على فكرة حول الأمتعة الثقافية للجار ، وبالمصادفة ، تعرف ذوقك الأدبي شيء لا يضر. سوف تعرف أيضا ما إذا كنت تقرأ عادة أكثر أو أقل بانتظام.

10. هل غالبا ما تفكر في ما يحدث لك وما تشعر به؟

رفع هذا الموضوع ستعرف ما إذا كان هذا الشخص يقضي وقتًا أطول أو أقل لإدارة عواطفهم وللابتعاد عن ما يحدث لتحليلها ببرود. عادة ما ترتبط هذه العادة مع أقل اندفاعية و عادة التفكير في عواقب الأشياء قبل القيام بها.

11. ما هي القوة العظمى لديك؟

سؤال آخر عن الهم للتخفيف من حدة التوتر وخلق جو مريح بين العديد من الأسئلة وبالإضافة إلى ذلك ، ممارسة الإبداع قليلا.

12. أي أربع سلاسل هي المفضلة لديك؟

هذا هو آخر من تلك الأسئلة للتعرف على شخص أفضل من خلال نوع من المنتجات الثقافية التي تستهلكها. الجواب على هذا السؤال في حد ذاته ليس شيئًا ممتعًا ، لكن جوانب هذه السلسلة التي يقول الشخص أنها تقدّرها أكثر ، بالإضافة إلى الشخصيات التي يبدو أنها أكثر تحديدًا وأسباب ذلك.

  • بالمناسبة: لا تفوت هذه الوظيفة: “سلسلة نفسية: 10 مسلسل تلفزيوني يجب على كل طبيب نفسي أن يراه”

13. ما هي الأشياء الثلاثة التي تقدرها أكثر في الشخص؟

من الأفضل عدم البدء بطرح هذا السؤال ، لأنه شخصي تمامًا. يمكن أن يكون مفيدا لك تعرف القيم التي يقدرها المحاور .

14. كيف تحب أن تكون في المستقبل؟

هذا هو أحد تلك الأسئلة التي من شأنها أن تعرف بشكل أفضل شخصًا سيخدمك في معرفة تطلعات هذا الشخص ، بالإضافة إلى بعض جوانب مفهومه الذاتي.

15. إذا كنت حيوانًا ، فماذا ستكون؟

سؤال آخر لمعرفة الصورة الذاتية للمحاور الخاص بك ، الخصائص الخاصة التي تعتبر أكثر ملاءمة وتلك التي ليست كثيرة.

16. ما هي الأغنية التي ستلخص تلخيص شخصيتك؟ لماذا؟

جوهر شخص ملخّص بقطعة من الموسيقى. مهمة صعبة ، لكنها ليست مستحيلة ، وهذا يمكن استخدامها للتعبير عن بعض الصفات والجوانب الخاصة بهم من خلال الموسيقى ، وهو أمر بالكاد يمكن تغطيته بفئات مفاهيمية.

17. ما هي الصفات الأربعة التي تصفك أفضل؟

مثل الأسئلة الأخرى التي ظهرت بالفعل ، هذا يخدم للحصول على فكرة حول كيف يرى الشخص الآخر نفسه وبالمصادفة ، لمعرفة الخصائص التي تعتبر الأكثر ملاءمة أو غير عادية.

18. ما هو المزاج الذي تفضله على أقل تقدير؟

هذا السؤال البسيط يمكن أن يخدم معرفة هوايات أو مخاوف أو مواقف معينة أن الشخص الآخر يحاول تجنبه عادة. مفيد جدا لأنه ، بدلا من الحديث عن مواقف محددة ، نتحدث عن الحالة المزاجية التي تؤدي إلى حالات ذاتية من الوعي يمكن أن تحدث في سياقات مختلفة جدا.

19. كيف يصفك أصدقاؤك؟

إذا كانت الأسئلة الأخرى هي معرفة كيف يرى هذا الشخص نفسه ، هذا هو معرفة كيف تظن أنك تراه . يمكن أن يسأل عن أصدقائك أن تجعل إجاباتك منحازة نحو الإيجابي ، ولكن في المقابل فإنك تعزز جو الثقة.

20. ما هي ثلاثة أنواع من التجارة ترغب في ممارستها؟

مع هذا السؤال يمكنك ذلك معرفة المزيد عن نوع الجهود والتحديات التي توجهها أذواق الشخص الآخر . بنفس الطريقة ، يمكن أن يكون من المفيد الحصول على فكرة حول ما إذا كانوا أفضل في المهام التي تحكمها أنماط السلوك الثابتة أو تلك التي تترك مجالاً أكبر للإبداع ، أو تلك التي تنطوي على العمل الجماعي أو العمل الانفرادي.

21. ما هي المهارة التي ترغب في إتقانها لتتقنها بشكل كامل؟

إنه يعمل على معرفة المزيد عن أذواق هذا الشخص ، ومن ناحية أخرى ، نوع التحديات والمشاريع التي ترغب في القيام بها .

22. إذا كان بإمكانك الاحتفاظ فقط بخمسة أرقام هواتف لأشخاص خارج عائلتك ، فماذا ستكون؟

إنه كذلك طريقة غير مباشرة لمعرفة المزيد عن الدائرة الأقرب إلى هذا الشخص . قد يكون من المفيد معرفة ما إذا كان يحتفظ بصداقات قديمة نسبياً أو يميل إلى فقدان الاتصال مع الناس وإنشاء صداقات جديدة باستمرار.

23. ما هو نوع الشخص الذي سوف تخاف منه؟

لا شيء مثل هذا السؤال لمعرفة نوع المواقف والشخصيات التي يميل محاورك إلى تجنبها في الأشخاص الذين يرتبط بهم .

24. ما هو أكثر شيء جنون قمت به؟

كلاسيكي ، ولكن ليس أقل فائدة. إنه يعمل على معرفة إلى أي مدى تكون الحدود التي تؤطر السلوك الصحيح أكثر أو أقل في الشخص الذي يتحدث معك.

أنواع الشخصيات

  • الشخصية القيادية: تتمتع بإرادة قوية، وثقة فى النفس. …
  • الشخصية الاجتماعية: تتمتع بالحيوية والانبساط، وقادرة على تكوين علاقات ودية مع الناس. …
  • الشخصية الباحثة عن الكمال: وهى رقيقة وحساسة، مفكرة وخلاّقة، تبحث عن الكمال، وما هو أفضل باستمرار. …
  • الشخصية الهادئة:
السابق
صفات الانسان الحقود
التالي
كيف احسب عمري بالهجري

اترك تعليقاً