الحياة والمجتمع

كيف تعرف شخصيتك من خطك

تحليل الشخصية من الخط بالصور

https://www.google.com.sa/search?sa=X&bih=688&biw=708&source=univ&tbm=isch&q=%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9+%D9%85%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7+%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1&hl=ar&ved=2ahUKEwiS6rGTtITrAhVJ4aQKHah9B4MQsAR6BAgIEAE

أصحاب الخط الجميل

لقد أثبتت العديد من الدراسات أنّ خط الإنسان هو أشبه ما يكون بالبصمة للشخص، فهي لا تقلّ أهمية عن بصمة الأصابع أو بصمة الصوت أو بصمة العين، وعندما تمعن النظر في هذا النوع من البصمات ستجد أنّها تندرج تحت تصنيف الأفعال اللا إرادية، فلا يختار الإنسان خطه ولا يتشابه أيضاً اثنان فيها في الزمن نفسه، وحتى لو اتبع شخصان القواعد نفسها فستختلف حركة اليد على الورق، ويقول الدكتور عبد الجليل الأنصاري لو ظهرت اليد (ظاهرياً) أنّها التي تكتب وهي التي تصدر الأوامر إلى القلم للقيام بفعل الكتابة ورسم الحروف وخطها، فإن اليد حقيقةً ليست من يتحكّم بالقلم بل هي الأعصاب والتي تتلقّى بدورها الأوامر من الدماغ، فالأوامر القادمة من المخ تحديداً تقوم بالتحكم في عضلات اليد والأصابع لتكون النتيجة تشكل الخط الخاص بالشخص نفسه، هذا حسب رأي الخبير العربي في جامعة هارفارد الأمريكيّة بعلم الاتصالات الإنسانية غير اللفظية دكتور فؤاد عطية.

علم الجرافولوجي

دراسة الخط أو الجرافولوجي (بالإنجليزية: Graphology)‏ هو علم تحليل الشخصية من خلال الصفات الفيزيائية خط اليد، وهو علم يستخدم للكشف عن الحالة النفسية لكاتب النص وقت كتابته له أو حتى لتقييم صفاته الشخصية. بشكل عام هو يعتبر علم زائف وهذا المصطلح قد يستخدم بشكل خاطئ للفحص العلمي للوثائق التاريخية.

تحليل الشخصية من خلال حجم الخط

من اجل تحليل الشخصية من الخط يمكن الاعتماد على عدد من القواعد والمعايير الاساسية ومنها حجم الاحرف واتجاهها وشكلها.

حجم الاحرف

يمكن اكتشاف صفات الشخصية والطباع من خلال طريقة الكتابة وتحديداً حجم الكلمات والاحرف.
الحجم الكبير. يعني هذا التمتع بالثقة بالنفس، اللطف والصدق. كما يدل على امتلاك افكار مميزة وعلى الميل الى التخطيط لمشاريع كبرى من دون تحديد الوسائل التي قد تساعد على تحقيقها.
الحجم المتوسط. يعني التمتع بشخصية متوازنة اي لا تخضع للانفعالات وتحتكم الى العقل والمنطق في التعامل مع المواقف والامور.
الحجم الصغير. يتمتع اصحاب هذا الخط بطبع هادئ وايجابي. كما انهم يظهرون التزامهم بالمشاريع التي يطلب منهم تنفيذها والمهمات التي يجب عليهم اداؤها.
الحجم الصغير جداً. من ابرز صفات اصحاب الخط الصغير جداً انهم دائمو الحركة ويتمتعون بالحيوية والنشاط. الا انهم قد يصبحون متقلبي المزاج بين الحين والآخر. وهذا ما يؤثر سلباً على علاقتهم بالمحيط.

 

 

اختبار شخصية

شكل الاحرف

يختلف شكل الاحرف عند الكتابة بين شخص وآخر. فقد تكون مثلاً حادة الزوايا او مستديرة او متوازية الاشكال او متقاربة او ممددة. وفي هذه الحالات ايضاً يمكن معرفة الشخصية من خلالها.

الاحرف الحادة. تعني كتابة الاحرف بهذا الشكل التمتع بالذكاء وقوة الحدس والشخصية القوية. كما تشير في المقابل الى سرعة الغضب والتأثر بآراء الآخرين.
الاحرف المستديرة. يكشف هذا صفات مثل الكرم واللطف والحساسية. كما يعني عدم القدرة على التكيف مع المتغيرات التي تطرأ فجأة على الحياة الخاصة او العامة.
الاحرف المتوازية اي المرتبة. وهي تساعد على تحليل الشخصية من الخط وتدل على القدرة على الاحتيال واخفاء الوجه الحقيقي اثناء التعامل مع الآخرين اضافة الى التمتع بموهبة الحوار والمفاوضة.
الاحرف المتقاربة. من صفات الاشخاص الذين يكتبون الكلمات بأحرف متقاربة الثقة بالنفس في المواقف المختلفة وخصوصاً الصعبة فضلاً عن القدرة على التحفظ وعدم افشاء الاسرار امام الآخرين.
الاحرف الممتدة. يكتب بعض الاشخاص بأحرف متمددة وهذا يكشف التمتع بالاستقلالية وعدم التأثر بآراء الآخرين وافكارهم اياً تكن الظروف التي قد تدفع الى  ذلك. كما يدل على طبع قاس وغير عاطفي.

اتجاه الاحرف

يكتب بعض الاشخاص الكلمات بأحرف مستقيمة وآخرون بأحرف مائلة الى اليمين او اليسار.
احرف منحنية نحو اليمين. يدل هذا على التمتع بقدرة كبيرة على التركيز والانتباه للتفاصيل وعلى الميل الى الوحدة والتفكير الهادئ بعيداً عن الضجيج وزحمة المحيط بين الحين والآخر.

احرف منحنية الى اليسار. تدل طريقة كتابة الاحرف هذه على شخصية متمردة ودائمة الرفض وعلى الميل الى السير في عكس اتجاه الرياح والتيارات السائدة في كل مجال من مجالات الحياة. كما تعني في المقابل الفرادة والتميز في الآراء كما في المظهر والمواقف.
احرف مستقيمة. يمكن تحليل الشخصية من الخط ايضاً اذا كانت الاحرف تكتب بشكل مستقيم. وهذا يدل على عدم القدرة على اخذ القرارات بطريقة مستقلة وعلى الشعور دائماً بالحاجة الى استشارة اشخاص آخرين. كما يشير الى  الخوف من الخروج عن المألوف ومن تحدي القواعد السائدة، ما يعني عدم اخذ اي خطوة الى الامام الا بعد تردد كبير.

قراءة الشخصية من خط اليد

حجم الحروف

تتمّ ملاحظة حجم الحروف كأحد الخطوات المتبعة لتحليل الشخصيّات من خط اليد، وتتطرق النقاط الآتية إلى بيان السمات الشخصيّة المرتبطة بالأحجام المختلفة للحروف:

  • الحروف الكبيرة: تدلّ الحروف الكبيرة على شخصيّة مُنفتحة، وتتوق للاهتمام وتتطلّع دوماً إلى أن تحتلّ الصدارة في أي شيء تفعله.
  • الحروف الكبيرة جداً: يُلاحظ على من يكتبون بخط كبير جداً ميلهم للفت الانتباه وتطلعهم إلى أن يكونوا مركزاً لاهتمام الآخرين بشكل مبالغ فيه، متجاوزين بذلك الحدود الطبيعيّة الصحيّة بين الإنسان والمحيطين به.
  • الحروف المتوسطة: تعد علامة على شخصيّة معتدلة، تحاول الوصول لحالة من الوسطية المقبولة في أي شيء تُؤدّيه، أو في أي علاقة تدخلها.
  • الحروف الصغيرة: تدلّ على شخص انطوائي، يحاول التركيز على نفسه وأعماله دون الالتفات إلى الأخرين أو آرائهم.

اتجاه ميل الخط

يُمكن تحليل شخصيّة الإنسان بملاحظة اتجاه ميل خطه، حيث يتمّ توضيح ذلك بالنقاط الآتية أدناه:

  • الميل باتجاه اليمين: يُلاحظ بأنّ من يخطّون كتابات مائلة باتجاه اليمين هم أشخاص عاطفيّون وعفويّون، فقد يبدر عنهم تصرّفات مُتهوّرة غير محسوبة النتائج؛ لذلك قد يظهرون بمظهر غير لائق أحياناً.
  • الميل باتجاه اليسار: يدل ّعلى شخصيّة عمليّة، يُفضّل أصحابها الانخراط بالعمل، بشرط أن لا ينطوي على الاختلاط بالناس، فقد تجدهم مشغولين برسم لوحة بعيداً عن أنظار الآخرين.
  • الخط غير المائل: يُعدّ علامة على الحكمة والواقعيّة، بالإضافة إلى اتباع المنطق وتحكيم العقل قبل اتخاذ أي قرار.

المسافات بين الكلمات والسطور

يكشف مدى انتظام المسافات بين الكلمات والسطور الكثير عن شخصيّة كاتب النص الخاضع للتحليل، والنقاط الآتية تُفسّر ذلك:[٣]
  • المسافات المنتظمة: يدلّ اصطفاف الكلمات بتباعد متماثل فيما بينها على أنّ كاتبها شخص جدير بالثقة ويمكن الاعتماد عليه، كما يتمسّك بمبدئه ويثبت على مواقفه.
  • المسافات غير المنتظمة: تتضّح العشوائيّة وشدّة الارتباك من افتقار المسافات بين الكلمات والسطور إلى نسق ثابت، وهذه العشوائيّة لا تُلغي صفة الذكاء إلا أنّها تكشف عن إنسان مُتخبّط بحاجة إلى التوجيه والنصح.
  • اتساع المسافات: إن كانت المسافات كبيرة بين الكلمات وحدها، فهذا يدلّ على شخصيّة وحيدة ومنعزلة، بينما ينمّ اتساع المسافات بين السطور فقط عن قدرة مميّزة على التنظيم.

تحليل الشخصية من كتابة الحروف

تعرّيف الشخصية:

هو كل جسم له ارتفاع وظهور، إنساناكان أو غير إنسان، فإن معنى كلمة الشخصية ,هو ما يشمل باطن وظاهر الإنسان. وقدعرف الشخصية علماء النفس بأنها مجموعة ما لدى الفرد من استعدادات ودوافع ونزعاتوشهوات وغرائز فطرية وبيولوجية وكذلك ما لديه من نزعات واستعدادات مكتسبة.

يعتبرعلماء الجرافولوجي أن الخط هو عبارة عن (قراءة المخ) أو قراءة للجهاز العصبيوالحركي على الورق لدى الإنسان.

فوائد التحليل :
1-  التعرف على شخصيتك الخاصةونظامك المفضل في التعامل مع الآخرين.
2-  فهم ومعرفة النفسيات البشرية وبالتاليتحقيق الألفة والتوافق التام معهم.
3- معرفة أنماط البشر وكيفية تفكيرهم لتحقيقالانسجام والتواصل معهم.
4-  فن التأثير في الآخرين.
5-  إبهار الآخرين بماستستكشفه من سلوكياتهم.
6-  تحليل تام للشخصية بحيث يصبح الشخص الذي أمامك وكأنهكتاب مفتوح.

لذا نرى أن بعضا من الدول المتقدمة تستخدم هذا العلم في الشركاتالكبيرة وخاصة في إدارات التوظيف، كما وأن البعض الآخر يستعمله لكشف هوية المجرمينوغيرهم.

وتجدر الإشارة إلى أن الفراسة كانت معروفة لدى العرب من مئات السنينولكنها كانت مقتصرة على فئة قليلة من الناس ولها طابع آخر لا علاقة لها بالخط، حيثكانت علامات يهتدون من خلالها للوصول لأمر ما (كتتبع الأثر) وهي حركة الإنسان أوالحيوان على الرمال مثلا، أو بمعنى آخر قراءة حركة الأرجل على الرمال، ولم تكنالفراسة علم يدرس، بل كان الأعرابي يتوارثه عن أبيه وأبيه عن جده وهكذا. وقد برعبعض العرب في الفراسة، حيث كان أحدهم يتفرس باستعمال حاسة النظر في الحكم علىالأشياء، كتمييز الخيول العربية الأصيلة من غيرها.
موقعِ الشخبطةِ على الصفحةِ:

في وسط الصفحة: تعنى أنالشخص بحاجة للإنتباه، لا يحب الغموض، له حاجة للحرية.

في يمين الصفحة: تفكيرهمركز على الماضي، سريع الفهم، حسّاس، يخاف من كشف حقيقته.

في يسار الصفحة : تفكيره مركز على المستقبل، يحب الحياة، منجز في عمله.

في أعلى الصفحة: متحمس،روحاني، له نظرة غير عملية، له خيال واسعفي أسفل الصفحة: عنده نظرة حرجةللحياة، أحياناً كآبة
كما وأن تَظليل الحروف أحياناً مجرّد تعبير عن الملل،ويُمْكِنُ أَنْ يُشيرَ إلى القلقِ، قلة الثقة بالنّفسِ، تَوَتّر، وأحياناً سلوكإلزامي و/ أَو قلة الإيمانِ أو تقدير الذات.

قوةضغط القلم على الورق:

1- الضغط الثقيل: طاقته عالية (عصبي) في الغالب -نشاطه كبي – أحياناً يكون عدوانيا –متحمس – قوي الإرادة – لديه ثقة بنفسه.
2-  الضغطالمتوسط: يُشيرُ إلى شخصية متوازنة –منظم – مرن
3- الضغط الخفيف: دليلالحسّاسيةِ (يتأثر بالمواقف بسرعة) – عاطفى – إنطوائي الذات –خجول – شخصية ناعمة –لطيف
4- الضغط الشاذ: قَدْ يُشيرُ إلى عدم تناسق طاقةَ الشخصَ الداخليةَ -غيرمستقر البال – متقلب المزاج صبره ينفد بسرعة –مندفع –مُتَلَهِّف -عدواني
ملاحظةولو افترضنا أن شخصا ما كتب صفحة واحدة، وبعد كتابة الصفحة آلمته يده، فحينها لابدأن نعرف الأسباب التي أدت إلى هذا الألم، فقد يرجع ذلك إلى – أنه غير معتاد علىالكتابة- عنده مشكلة صحية – متوتر – قلق- حالته النفسية غير مستقرة- منهمك أو متعب– لا يحب الكتابة أصلا- عجول
– 
طاقته مسحوبة – عنده تكسر في الدم.

تحليل الخطوطمن حيث الكلمات والحروف
ميل واتجاه الخط:

ميل خط الكتابة لدى الإنسان يؤدي إلىمعرفة جوانب مهمة عن شخصيته، وبالرغم من أن في الأغلب معظم الناس يتعرضون لنفسالقواعد التي تحكم الخط عند التعلم في الصغر، إلا أن كل إنسان يكتب بسجيته وبطريقتهالخاصة والتي تميزه عن غيره.

ميول الخط يعني اتجاه ميل الحرف نحو أو عكس اتجاهالكتابة من على الخط الأفقي أو السطر.
فميل الخط قد يكون مع اتجاه الخط أو عكساتجاهه، فالخط الإنجليزي مثلا يكتب من الشمال الى اليمين ويعتبر هذا اتجاهالخط.
أما الخط العربي فمن اليمين إلى الشمال ويعتبر هذا هو اتجاه الخطالعربي.

أنواع ميل واتجاه الخط:

1-  ميول في اتجاه الكتابة.
2- ميول في عكساتجاه الكتابة.
3-  ميول عمودية على خط الكتابة.
4- ميول متغيرة.

تقسم ميولالخط :
اولا: ميل الخط في اتجاه الكتابة من 80-110 درجة بالنسبة للزاوية القائمة 90:
 • متوازنة وتتصرف بقدر من الموضوعية والثبات
• 
 هذا الشخص لا يظهر عواطفهبسهولة
• 
يحاول أن يكون مستقلا بتفكيره عن العالم الخارجي
• 
يتميز بعدم رفعالكلفة أمام الغرباء بسهولة
• 
 انبساطي النزعة
• 
 معتدل في تصرفاته
• 
 اجتماعي إلى درجة مقبولة
• 
 نشيط وحيوي
• 
 عادة معتدل في ميله للوالدين (لاينحاز إلى أحدهما(
• 
 عادة يكون صبورا
• 
 يتميز بدرجة عالية من المصداقية وسعةالأفق

ثانيا: زيادة الميل حتى يتعدى 65 درجة:
•  قد يكون انفعاليالنزعة
• 
 يسهل إثارته
• 
 انبساطي
• 
 يحتاج إلى الناس في أغلب معاملاته
• 
 يكره الوحدة
• 
 لا يهوى القراءة عادة
• 
 يحب العلاقات الاجتماعيةومتعلقاتها

ثالثا: زيادة الميل عن 50 درجة:
•  هستيرية بعيدة عن الاتزان
• 
 اللامبالاة وعدم الاهتمام بأمور الحياة
• 
 عدوانية
• 
 تميل إلى التضخيموالتفخيم الزائد لذاتها إلى حد اختلاق قصص وهمية لخدمة هذا الغرض واجتذاب اهتمام منحولها إلى نفسها.

رابعا:الميل في عكس اتجاه الكتابة من 110 – 140 درجة يعتبرميلا غير طبيعيا:
•  انطوائية
• 
شديدة الحرص
• 
 غامضة غير ميالة إلى إظهارشخصيتها أمام العامة
• 
غير اجتماعية تحب الوحدة
• 
 غالبا تعاني من كبت، خاصةفي المراحل العمرية الشبابية
• 
 محبطة
• 
 شخص مراهق أو يتصرف تصرف طفولي
• 
لا تنسى الإساءة بسهولة
• 
 ميّالة للانتقام
• 
 خائفة
• 
 دائما تبرر عن سلوكهاوتصرفاتها
• 
 شكاكة ولا تصدق ما يقال بسهولة
• 
 عدم تحقيق الذات
ملاحظة إذاظهرت هذه الميول في الذكور فإن الشخصية تميل في سلوكها إلى الأنوثة وتتمحور عادةحول الأم، وتنحاز إلى جانب الأم في الحب والولاء وتفضلها على الأب.
أما ظهورهذه الميول في الإناث فإنهن عادة يكنّ غير ودودات وغير مباليات ويقابلن الآخرينبنفور، وتغلب على تصرفاتهن تصرف الذكور.

خامسا: زيادة الميل عن 140 درجة:
 • تغلب عليها الانسحاب من المجتمع
• 
 تتميز بمقاومة أفكار الآخرين
• 
تعتبر شخصيةمرفوضة اجتماعيا
• 
 تفكيرها سلبي في الغالب

سادسا: ميول عمودية على خط الكتابةالأفقي قريبة من 90 درجة تعبر عن شخصية متزنة، إلا أن ثبات الخط بهذه الدرجةباستمرار بدون تغير تنبأ عن شخصية لا تستطيع تقبل التغيير في حياتها!!
والشخص ذوالميول العمودية في الخط مع نسبة بسيطة من التغيير في الميل يكون:
• 
 هادئ الطباعورزين
• 
 لا يظهر عواطفه بسهولة
• 
يحاول في كل تصرفاته أن يكون مستقلا عنالعالم الخارجي
• 
لا يطلب مساعدة من أحد بسهولة
• 
يتميز بتفكيره المنطقي
• 
يجيد الحكم على الأشياء
• 
 يظهر إحساسا مرهفا مع الأصدقاء والمعارف
• 
 يرفعالكلفة أمام الأهل والأقارب والأصدقاء بسهولة، إلا أنه يكون متحفظا أمامالغرباء.

سابعا : الميول المتغيرة تعبر عن التغير في الانفعال أو التغير في درجةالحب أو الكره للأمور، ويُربط ذلك بعامل السرعة أو البطء أو عامل الانتباه أوالتركيز…الخ.
ونعني بالميول المتغيرة، الميل في اتجاه الخط أحيانا والاتجاهفي عكسه أحيانا أخرى في نفس الجملة.
ويرى أهل الاختصاص أن هذا النوع من الميلدليل على أن الشخص غير قادر على التحكم في تصرفاته.
فالكتابة في عكس اتجاهالكتابة في هذه الحالة تنبىء عن معاناة في مرحلة المراهقة من الانفعال الزائد أوالعكس، كما أنها تنبىء عن شخصية:
• 
يصعب التنبؤ بسلوكها
• 
تتميز بالعصبيةوعدم الثبات
• 
 الشعور بالذنب
• 
 عقد نفسية واضحة المعالم
والزيادة في درجةالميول زيادة شديدة تدل على أن هذه الشخصية غير مستقرة متغيرة علىالدوام.
ثانيا: حجم الخط:

يعتبر حجم الخط أيضا منالعوامل المهمة في التشخيص، إلا أنه ينبغي ربطه بعوامل أخرى والحرص على عدم الحكمعلى سلوك الشخص بمجرد حجم خطه!! فالتشخيص من عامل واحد يعتبر خطأ جسيما كما هومعروف.

تعريف حجم الخط:

هو المسافة بين أعلى نقطة في الحرف وأسفل نقطة فيه،بمعنى آخر هو المسافة بين ارتفاع أعلى وأسفل الحرف، علما بأن هذا العامل له خصائصومميزات مهمة جدا تدل إلى حد كبير على شخصية صاحب الخط.

الخط الكبير:

هو الذييصل في معدله إلى 10 ملليمتر ومكتوب تحت ظروف طبيعية للكاتب حيث تعكس طبيعته فيالكتابة ويدل هذا الحجم من الخط على أن الشخص:

• 
موضوعي بدرجة كبيرة
• 
 عمليالنزعة
• 
يجذب الاهتمام إلى نفسه بإجادته لما يقوم به من عمل
• 
يبدو دائمافخورا بما يقوم به من عمل
• 
 يحب النشاط الخارجي مثل الرياضة
• 
له خيال واسع
أما إذا زاد حجم الخط عن هذا المعدل فإن الشخص مبالغ إلى حد كبير ويتخيل أشياءيقصد بها إظهار ذاته بالقوة أو بالشجاعة.
كما أن هذا الشخص في العادة ينقصهالتحكم في نفسه وقد يكون ميال للغيرة الشديدة أحيانا والتي تحوله إلىعدواني.
وزيادة الخط زيادة كبيرة عن هذا يدل على أننا أمام مشاكل في الشخصيةتكون عسيرة الحل ومتطرفة إلى حد كبير، ويجب الإشارة في هذا المقام إلى أن كبر الخطأو صغره قد يظهر أيضا في كلمة واحدة أولها كبير وآخرها صغير أو العكس وهذا العاملله دلالة أخرى سنتطرق إليه لاحقا إن شاء الله.
أما الأطفال فعادة تظهر لديهمالخط الكبير في مراحل عمرية محددة وهي أحيانا تدل على الأنانية أو الفخر والاعتزازأو محاولة جذب انتباه من حولهم إليهم.

الخط المتوسط: هو الذي يصل في معدله إلى 7ملليمتر ويدل على شخصية:

• 
تسهل التعامل معها – يمكن أن تتكيف بسهولة- انبساطيةفي أغلب الأحيان -تتصف بالعلاقات الحميمة والكرم المادي أحيانا، إلا أن هذا العامللابد أن يربط بسعة الحروف أي مدى الهواء الداخل في الحروف المقفولة مثل القافوالفاء والطاء ….. الخ.

الخط الصغير:هو الذي يصل في أقصى معدله إلى 6 ملليمتر،ويدل على أن صاحب هذا الخط:
• 
 موضوعي -عملي النزعة – غير متطرف في آرائه -عندهذكاء حاد – يجيد التحصيل العلمي والتركيز
• 
 لديه مهارات التذكر- يجيد التحكم فينفسه- ملاحظ جيد للتفاصيل -يجيد التطبيق العملي
أما إذا كان الخط أصغر من 3ملليمتر فنحن أمام شخصية شديدة التعقيد أنانية ذات أفكار خاطئة عن نفسها بالإضافةإلى أمراض نفسية قد تكون واضحة التأثير.
 حجم بدايات و نهايات الحروف في الكلمات:
بداية الكلمةأكبر من نهايتها: مهتم بمظهره- متمركز شيئ ما حول ذاته – له طموحات عاليةغالبا.
• 
 يجيد صناعة الكلام وإظهار مواهبه أمام الآخرين
إذا تباين هذا العاملبشدة أي أن بداية الكلمة كان كبيرا جدا وآخرها صغير جدا (ويظهر هذا غالبا فيالإمضاء) يدل هذا على اضطراب في الدورة الدموية وفقدان سريع للطاقة وهذا الجانب منعلم الجرافولوجي يهتم به علماء الطب حيث أنه أداة تساعد في التشخيص للأمراض قبل أنتظهر أثرها على الجسم وهذه الحالة تعتبر بمثابة الكشف المبكر عن أنواع من الأمراضفي مجال الوقاية والعلاج وهذه ما زالت تحت الأبحاث المكثفة.
أما إذا بدأ الحرففي أول الكلمة أصغر منه في آخرها: • القناعة – الصبر- حسن استقبال الآخرين والحفاوةالزائدة بهم- عدم الشعور بالأمان أحيانا أو الاستقرار- هذا الشخص يبالغ في التقليلمن أهمية نفسه خاصة فيما ينجزه من أعمال.

نهايات الحروف في الكلمات زيادة شديدةفي الحجم وخاصة في التوقيع:
 كريم- طموح – يجيد إقناع الآخرين -متمركز بعض الشيء علىذاته.
صغرالحروف في نهاية الكلمات قلة شديدة وخاصة في التوقيع:• شديد الدهاء – يجيد المحاوة – يتكيف مع المواقف بسهولة – تنبأ عن شخصية كانت في الأصل خجولة أوحساسة في مرحلة من مراحل حياتها ثم تغلبت عليها- لا يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يعدووعودا بسهولة
• 
دائما يتهربون من الوعود حتى إذا كانت أمامأنفسهم.
بعض الحروف وما ترمز إليها بحسبشكلها:
حرف الباء:
• إذا كانت نقطة الباء ممدودة وكأنها خط مستقيم وقريبة منجسم الحرف فإن الشخص يتعب بسرعة وربما كسول.
• 
إ ذا كانت نقطة الباء بعيدة عن جسمالحرف في الوسط فإن الشخص عجول وغير دقيق و متكبر نوعا ما.
• 
 إذا كانت نقطةالباء متصلة بجسم الحرف مع ضغط قوي على النقطة فيشير ذلك إلى مشكلة في البطن أوالظهر
• 
إذا كانت هناك حلقة دائرية صغيرة ضيقة في مقدمة حرف الباء فإن هذا دليلالغيرة.
• 
 إذا كان نهاية الباء مرتفع وكأن طفل رافع يده في الصف فإن هذا فيهدلالة شد انتباه الآخرين إلى نفسه.
• 
 إذا كانت نقطة الباء أسفل حرف الباء بدرجةمعتدلة فإن الشخص يكون صريح في إبداء رأيه.
• 
 إذا كانت نقطة الباء قريبة من جسمالحرف بدرجة منخفضة فيعني أن الشخص ملاحظ جيد للتفاصيل وذو ذاكرة جيدة.
• 
إذاكانت الباء غير مكتملة في نهايته أو صغيرة فإن هذا الشخص لا يثق في الآخرينبسهولة.
• 
إذا كان نهاية الباء دائرية الشكل على الداخل يكون الشخص حريص علىالوصول إلى ما يريد.
• 
إذا كان نهاية الباء يأخذ شكل المثلث الحاد كان الشخصمجدالا.
• 
 وجود زاوية حادة مثلثة الشكل في بداية الباء يعني عدم حب قوة الشخصيةفي الجنس الآخر وحب التحدي.

حرف النون( ن(

• 
إذا كانت نقطة النون في وسطالحرف تماما، دل ذلك على توازن الشخص في نظرته للماضي والحاضر والمستقبل وأنه عمليالنزعة.
• 
أما إذا كانت النقطة متجهة نحو اليمين في اتجاه الكتابة، فيدل على أنالشخص يتطلع للمستقبل ومتفائل.
• 
 أما إذا كانت النقطة متجهة لليمين في عكس اتجاهالكتابة، فإن الشخص عادة يعيش في ماضيه ويتمنى لو كانت الأيام الحاضرة كالماضية،وفي الغالب لديه أمراض نفسية سواء علم بها أم لا.
• 
 أما إذا كانت النقطة متجهةللأعلى في الوسط، فإن الشخص طموحه عالي (خيالي(.
• 
 إذا كانت النقطة على النون أوغير النون مرسومة مثل الدائرة الصغيرة بدلا من نقطة فيدل ذلك على أن الشخص يحبالمظهر كثيرا والأناقة وعادة يكون حساسا جدا.

حرف الصاد (ص(
 • اذا كتب الشخصحرف الصاد في صورة مثلث فهذا يدل ‏على أن ضغط الدم عنده عال ويتسم بالعصبيةالشديدة
• 
إذا كتب الصاد على صورة ‏‏دائرة فهو شخص كتوم لا يعبر عما بداخلهبسهولة وهو غامض وغير صريح في التعبير عن ‏‏المشاعر والأفكار
ما ينطبق على الصادينطبق على الضاد.

حرف الكاف (ك(
•  إذا كان الطرف الأفقي لخط الكاف الأماميوالمرتكز على الخط العمودي أطول من الخط الخلفي فيدل ذلك على أن الشخص تركيزه علىالمستقبل أكثر من الحاضر والماضي.
• 
إذا كان الخط الأفقي لحرف الكاف متساويالطرفين فيدل ذلك على أن الشخص متوازن بين الماضي والمستقبل ويعتبر مخطط جيدويُحسِن التعلم.
• 
إذا كان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخط العمودي له (منفصلعنه) فيدل ذلك على أن الشخص خيالي جدا ويفكر في أشياء لا يمكن تحقيقها بسهولة.
• 
إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له (متصل به) فيدل ذلك على أن الشخصعملي جدا وينجز المهام التي توكل إليه.
• 
 إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخطالعمودي له ولكنه مائل إلى فوق ومتصل بالخط العمودي، فيدل ذلك على أن الشخص طموحهعالي.
• 
 إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه منفصل عن الخطالعمودي له، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عالي ولكنه لا ينجز مهامه على الوجهالكامل.
• 
 إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ومتصل به ولكن طرفهالأمامي طويل، فيدل ذلك على أن الشخص طاقته عالية أو عدواني يميل للعنف.
• 
 إذاكان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخط العمودي له ومنحني على شكل نصف دائرة (منفصلعنه) فيدل ذلك على أن الشخص يتأثر بسرعة ويتضايق وغالبا ما يكون خائفا.
• 
إذاكان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ومتصل به وممدود مدا أفقيا، فيدل ذلكعلى أن الشخص طموحه عادي.

حرف الطاء (ط(
•  إذا كان خط العصا على حرف الطاءموصول، دل ذلك على أن الشخص لما يبدأ أي عمل فإنه ينجزه وينهيه.
• 
إذا كان خطالعصا على الطاء مفصول، دل ذلك على أن الشخص متردد وجبان أحيانا.
• 
 إذا كان خطالعصا على الطاء مفصول ومتطاير فيدل ذلك على أن الشخص خيالي.
• 
سعة الهواء فيالطاء يدل على زيادة في الكرم أو الإسراف الاجتماعي أو العاطفة أو المال والعكسبالعكس.
وما ينطبق على حرف الطاء ينطبق على حرف الظاء.

حرف الحاء (ح(
• إذا كانت الحاء مفتوحة الرأس فيدل ذلك على أن الشخص منفتح ولديه القدرة على التكلمأمام الآخرين بطلاقة.
• 
 إذا كان رأس الحاء مغلقا ويأخذ شكل المثلث فيدل ذلك علىالعصبية.
• 
إذا كان رأس الحاء مغلقا وهناك خط زائد مائل للأسفل فيدل على أنالشخص عنيد.
وما ينطبق على حرف الحاء ينطبق على حرفي الخاء والجيم.

حرف الهاء(هـ(
 • إذا كانت الهاء في آخر الكلمة مرسومة كالتاء المربوطة ربطا محكما كاملا،دل ذلك على أن الشخص مثالي ومتوازن ويحب الترتيب.
• 
 إذا كانت الهاء في آخرالكلمة ومرسومة كالتاء المربوطة ولكن هناك خط زائد مائل للحرف الذي قبل الهاء فيدلذلك على أن الشخص مثالي زيادة عن اللزوم وإذا زاد في هذا الخط يكون عدوانيا حتى يصلللمثالية، يحب أن يرتفع على حساب غيره أو أنه عنيد.
• 
أما إذا كانت الهاء في آخرالكلمة ومرسومة كالتاء المربوطة ولكن الهاء غير مغلقة فيدل ذلك على أن الشخص متقلبفي آراءه.
• 
إذا كانت الهاء صغيرة وليس فيها هواء فإن هذا الشخص لا يمكن قيادتهبسهولة.

حرف الياء (ي(
 • إذا كانت الياء مرسومة كما هي من غير زيادة أونقصان دل ذلك على توازن الشخص.
• 
إذا كانت الياء في نهايتها، الخط يميل إلىالأعلى فيدل ذلك على أن الشخص يميل إلى التفاؤل.
• 
 إذا كان الخط في نهاية حرفالياء مغلق على الحرف ومائل إلى الأسفل، دل ذلك على أن الشخص كتوم وعنيدومتشائم.

حرف السين (س) … أحب الحروف إلى مدربي علم البرمجة اللغوية العصبية
إذا كان حرف السين في مقدمة الحرف مثلث الشكل، دل ذلك على أن الشخص نظامهالتمثيلي بصري.
إذا كان حرف السين مكتوب بثلاثة أسنة أو رؤوس (س) في مقدمةالحرف، دل ذلك على أن الشخص حركي وإن كانت أنثى فعادة تكون لديها مهارة يدوية،والنظام التمثيلي للشخص سمعي.
إذا كان سن حرف السين في مقدمة الحرف مستقيموأفقي، دل ذلك على أن الشخص نظامه حسي.
وما ينطبق على حرف السين ينطبق على حرفالشين مع زيادة:
إذا كانت النقط فوق الشين ثلاث نقاط واضحة فيدل على أن الشخصذو تركيز عالي.
أما إذا كانت النقاط الثلاث على شكل مثلث فيدل ذلك على أن الشخصعصبي …. وينطبق عليه كل ما ينطبق على المثلث.
وإذا كانت النقاط الثلاث علىالشين بشكل الدائرة، فينطبق عليه كل ما ينطبق على الشكل الدائري.
اذا كان الشخصيكتب ال- ش بالثلاث طرق اي النقاط تكون بشكل مثلث او دائري ..هذا فقط يوحي عن نفسيةالشخص أثناء الكتابة(وقت الكتابة) كما أن كتابتها بالطرق الثلاثة يعني أن الشخص مرنيستطيع أن يتكييف مع جميع الأنظمة التمثيلية
غير أنه ينبغي أن يلاحظ أيالأشكال أكثر ورودا وبالتالي يمكن تحديد النظام الغالب على الشخص
فقد يكتب مرةالشين مستقيمة الرأس وخمس مرات بالرؤوس الثلاثة، فنقول حينها أن الشخص سمعي حسيوهكذا … 

قوانين التوقيع في التحليل

إن التوقيع طريقة تجريدية منالخط، أو لوحة رمزية في بعض الأحيان ومن طبيعة الفن التجريدي أنه يعجب أشخاصا ولايعجب آخرين، يراه بعضنا جميلا ويراه آخرون في منتهىالقبح..
منطقة التوقيع وحجمه وشكله
1-   كلما كان التوقيع بعيدا عن نصالرسالة دل ذلك على عدم اقتناع الموقع بما هو مكتوب في الرسالة وربما بعض ما قيل فيالرسالة غير صحيح أو كذب.
2-  كلما كان التوقيع قريبا من نص الرسالة دل ذلك علىصدق الموقع بما كتب وخاصة إذا كانت الرسالة شخصية.
3- إذا كان التوقيع في أقصىاليمين في الرسالة يشير إلى الخوف من المستقبل وقلة الثقة بالنفس وخاصة فيالمعاملات التجارية.
4- إذا كان التوقيع في وسط الصفحة دلالة على حب الظهور خاصةإذا كان التوقيع كبيرا.
5-  توقيع في يسار الصفحة يشير إلى أن الشخص يتعامل معالأحداث التي تدور حوله بسلاسة وعزم وثبات.
6-  التوقيع في أقصى يسارالصفحة إشارةإلى الاندفاع والتعصب والتطرف أحيانا
7- إذا كان الكلام في الرسالة واضحا والتوقيعغامضا فإن ذلك يعني الشخص يشارك الناس بأفكاره من غير الكشف عن هويته، وقد يكونغامضا ومبدعا وقد يكون عجولا أيضا بحسب حجم التوقيع، كلما كان أكبر زادت هذهالصفات.
8-  عدم وضوح الكتابة والتوقيع معا دليل التمركز على الذات وفي الغالبشخصية متقلبة وغير مستقرة الحال وتشعر بالوحدة.
9-  كلما كان التوقيع أصغر منالكلمات المكتوبة في الرسالة دل ذلك على الحساسية المفرطة والانطواء أو الخجل وغموضصاحب التوقيع وقد لا يكترث أن يظهر بصورة المتذلل أمام الآخرين
10- طمس أجزاءمعينة من التوقيع دليل عدم الراحة النفسية وقلة الاستقرار والخوف من الإقدام علىمشاريع جديدة أحيانا.
11  التوقيع بالاسم الأول كاملا من اسم الشخص دلالة حبالتعامل مع الآخرين بصورة ودية ، كما يظهر هذا عادة عند الأشخاص الذين يرغبونبالتعامل معه مباشرة في المصالح التجارية لا مع غيره.
12- يكتب اسمه واضحا فيالتوقيع، يكون صريحا في التعامل لا يحب اللف والدوران.
13- التوقيع الكبير يعنيأن الشخص يحب أن يلفت نظر الآخرين إلى نفسه أو الثقة الزائدة بالنفس أو الفرحوالسرور أحيانا.
14- كلما كان التوقيع معقدا أكثر كان صاحبه غامضا ومبهما عجولاولا يحب المركزية في العمل، كما لديه ذوق فني وقد يكون كريماجدا.
الخطوط.
1- وضع خط في وسط التوقيع يدل على ضعف الاتصالبالآخرين، كما يدل على شخص قادر على إدارة شؤون نفسه على أكمل وجه ولكنه لا يفعلذلك
2- وجود خط تحت التوقيع دليل على أن الشخص يعتمد على ذاته في الأمور ولايطلب المساعدة من الآخرين، كما يظهر للآخرين استقلاليته.
3- وضع خطين أسفلالتوقيع يدل على شخص يحب إظهار مهاراته أمام الآخرين ، كما يحب المدح.
4-  وضع خطفوق التوقيع يدل على الأنانية وحب الدفاع عن النفس.
5- وضع خطوط غير متصلة حولالتوقيع يدل على عدم الثقة ، كما يدل على الشعور بالوحدة.
زخرفة التوقيع يعني حبالتفاخر والظهور بصورة المتقن وقد يكون صاحب التوقيع ضعيفا في الحكم علىالأشياء.
6- وضع خط تحت اسم العائلة دون الاسم الشخصي يدل على الألفة وحب العملفي إطار العائلة والجماعة.
7- وضع خط أسفل الاسم الأول يعني حب التعامل مع صاحبالتوقيع بشكل رسمي.
8- ظهور بعض الخطوط الأفقية الحادة والمنكسة للأسفل نحواليسار والملتصقة بالخطوط العمودية فيه دلالة الاستبداد والتهكم، شخص مثل هذا لديهإصرار غير طبيعي بما يعتقد، يرى أن رأيه صواب لا يحتمل الخطأ.
9- رسم خطوط أفقيةمحدبة ملتصقة بخطوط عمودية ممدودة نحو اليمين مثل حرف الكاف (كـ) تعبر عن التسويفوالمماطلة وهي من عوامل الكسل.
10-الخطوط الأفقية المتكررة يعني أن الشخص يأخذقرارات كثيرة وعنيد لا يتراجع عن أي قرار بسرعة.
11- الخطوط المتقاطعة فيالتوقيع يدل على العنف وصاحب قرار حازم وربما يكون عنيفا على نفسه والآخرين.
12-  انتهاء التوقيع بخط مرتفع للأعلى كالطفل الذي يرفع يده في الصف لشد انتباه أستاذه،يعني أن الشخصِ يحب أن يكون في محط أنظار الآخرين وتسعده كلمات المدح كثيرا.
13-  إذا كان التوقيع قائما عموديا والخط عموديا أو مائلا في اتجاه الخط فإن الشخص عادةيتأقلم مع من حوله بسهولة مع شيء من الحذر والتحفظ
14- كلما زادت الخطوطالمتوازية والمائلة في اتجاه الخط دل ذلك على الميل إلى الشك.
15- كلما زادتالخطوط المتوازية والمائلة في عكس اتجاه الخط دل ذلك على الحزم والثقةوالذكاء
16- تمدد الخط في نهاية التوقيع دلالة الراحة النفسية وقابلية التأقلممع الآخرين بسهولة كالشخص الذي يمد يده ويقول خذوني معكم أينما تريدون.
17- عندما يكون التوقيع مثل شكل السلاح كالسيف مثلا، فإن هذا يعني أن الشخص لديه أهدافيسعى للوصول إليها بأي ثمن وشخصية حازمة وحاسمة وقد يكون عنيفا في ردودأفعاله.
18- حصر التوقيع بين عمودين يعني ضيق الأفق وشخصية لا تحسن عمل علاقاتاجتماعية من تلقاء نفسها.
19- رسم خطوط أفقية طويلة متقاطعة مع الخطوط العموديةمن الأعلى يعني أن الشخص مفعم بالحيوية والحماس والقدرة على تحفيز الآخرين نحوالعمل.
20- كثرة رسم الخطوط في التوقيع سواء أفقية كانت أو عمودية فيه دلالة علىأن هذا الشخص يميل إلى المبالغة في الأشياء، سواء في الملبس أو المأكل أو غيرهبمعنى أنه لا يحرم نفسه من شيء.
21- متى ما كانت هناك خطوط عمودية قصيرة ملتصقةبالدوائر مثل حرف (ط) فيكون الشخص مستقلا في تفكيره حول الحياة حتى في طريقة لبسهواختياراته للأشياء ولو كانت خلاف ما هو ساري في المجتمع.
22-  التقاطع الحاد مثلحرف X في التوقيع يتعلق بخوف الشخص من فقد شيء عزيز على نفسه والشعور بالقهر وهزيمةالنفس.
الميلانفي التوقيع :
1- ميل التوقيع نحو الأعلى في اتجاه الكتابة دليلالتفاؤل والفخر والاعتزاز بالنفس والصحة والحيوية مع مراعاة عوامل أخرى في نصالرسالة.
2- انحدار التوقيع نحو الأسفل دليل القلق والحزن والهم والكآبةأحيانا.
3- إذا كان التوقيع يميل إلى عكس اتجاه الكتابة بخلاف الكتابة فيالرسالة فإن الشخص يكون محتاطا ومتحفظا وضابطا لنفسه أمام العامة.
4- إذا كانالتوقيع يميل في اتجاه الكتابة ولكن الكلمات في الرسالة قائمة أو مائلة في عكساتجاه الخط فإن الشخص لا يتأقلم مع من حوله بسرعة.
النقاط
1-  وضع نقطة في بداية التوقيع يعني عدم الإقدام على أيأمر قبل معرفة أبعاد ذلك الأمر، شخصية ذكية تحسن عملها.
2- وضع نقطة في نهايةالتوقيع يعكس اندفاعا للانتهاء والوصول إلى نهاية الكلام وأحيانا دليل الارتيابوالاحتراس.
3- إذا كانت هناك نقطة تحت التوقيع دل على شخص حساس جدا.
4- إذاظهرت نقاط علوية في التوقيع على شكل دوائر صغيرة فإن هذا يعني أن الشخص يحاولالبروز في الحشود وإظهار نفسه وهذه الظاهرة تعبر عن شخص مبدع وحساس
5-  وضع نقاطدائرية فوق الحروف العمودية بشكل مباشر وواضح يعني إنسان يلتزم بما يقول ويساندالأفكار العقلانية ويضع لها اعتبارا، هذا النوع من الناس جديربالثقة

تحليل كتابة الحروف

السابق
كيف احسب عمري بالهجري
التالي
أعراض مرض سرطان الطحال

اترك تعليقاً