الطب البديل

كيف توقف نزيف الجرح

أسباب عدم توقف الدم عند الجروح

من الجدير ذكره أن النزيف يحدث نتيجة التعرض لبعض الإصابات الخارجية نتيجة بعض الجروح أو الصدمات، وفي الغالب يحدث النزيف الداخلي أو عدم توقف الدم داخليًا نتيجة حدوث تمزق في بعض الأعضاء أو الأوعية الدموية كتمزق الشريان الأبهر أو حدوث تمزق بالأوعية الدموية بالدماغ، ويترتب على ذلك حدوث نزيف شديد.

ومن الملاحظ أيضًا أن النزيف يحدث نتيجة حدوث بعض الإضطرابات بوظائف الصفائح الدموية، أو حدوث إنخفاض كبير بعدد الصفائح الدموية وحينما يكون هناك أيضًا نقص بالبروتينات التي تشارك بالتخثر كما هو الوضع في مرض الناعور، ويحدث ذلك أيضًا حينما يحدث فشل بالكبد، فقد يترتب على ذلك حدوث نزيف ذاتي.

أليات الجسم المختلفة لمنع النزيف

يوجد بالجسم مجموعة من الأليات المختلفة التي تساعد على إيقاف الدم عند التعرض لبعض الجروح ومن أهم هذه الأليات ما يلي:

  1. تقلص الأوعية الدموية.
  2. الألية الأخرى ترتبط بالصفائح الدموية حيث من الملاحظ أن الصفائح الدموية عبارة عن مجموعة من الجسيمات التي توجد بالدم، وفي حالة حدوث تمزق بالأوعية الدموية فإن الصفائح الدموية تلتصق بصورة واضحة بالمنطقة المصابة بالوعاء الدموي، بالإضافة لأنها تلتصق أيضًا مع بعضها البعض، وتقوم بإفراز مجموعة من المواد تشترك هذه المواد بعملية تخثر الدم وتحفزها أيضًا.
  3. ألية ترتبط بتخثر الدم ويتم بها تفعيل البروتينات التي تدخل بعملية تخثر الدم من خلال مجموعة من العوامل التي توجد بجدار الوعاء الدموي المتضرر من خلال مجموعة من المواد تقوم الصفائح الدموية بإفرازها.

كيف توقف نزيف جرح الرأس

في حال نزف الدم الشديد قُم بإجراء خطوات الإسعافات الأولية التالية وطَمئِن الشخص المصاب:

  • قُم بإزالة الملابس أو الاوساخ من منطقة الجرح. لا تَقُم بإزالة الأجسام الكبيرة أو المنغرزة بعُمق. لا تتفحص الجرح ولا تحاول تنظيفه أيضاً. تتمثل مَهَمتك الأُولى في ايقاف نزف الدم. قُم بوضع قفاز اليد وحيد الاستعمال إِن توفر.
  • اعمل على ايقاف نزف الدم. ضع ضماد طبي مُعقم أو قطعة من القماش النظيف على الجرح. اضغط على الضماد الطبي بثبات براحة اليد للسيطرة على نزف الدم. قم بتسليط ضغط مستمر لحين توقف نزف الدم. حافظ على استمرار الضغط عن طريق لف الجرح بضماد طبي سميك أو قطعة من القماش النظيف. لا تضغط على جُرح العين أو على الجسم المنغرز فيها بشكل مباشر.
  • ثَبِّت الضماد الطبي بشريط لاصق أو استمر في الضغط باستعمال اليدين. قُم برفع الطرف المجروح قدر الإمكان فوق مستوى القلب.
  • قُم بمساعدة الشخص المُصاب بالجرح كي يستلقي. ضع الشخص المصاب على البساط أو البطانية للحد من فقدان حرارة الجسم. قم بطمئنة الشخص المصاب بهدوء.
  • امتنع عن إزالة الشاش أو الضماد الطبي. في حال تسرب الدم خلال الشاش أو قطعة القماش على الجرح قُم بوضع ضماد طبي آخر فوقه، واستمر في الضغط بثبات على المنطقة.
  • العاصبات: تُعد العاصِبة فعَّالة في السيطرة على نزف الدم الذي يُهدد الحياة من أحد الأطراف. قُم بوضع العاصبة في حال كنت متدرباً على كيفية استعمالها. عند وصول المساعدة الطارئة قُم بتوضيح طول الفترة الزمنية التي مرت على وضع العاصبة على الجرح.
  • امنع حركة جزء الجسم المصاب قدر الإمكان. اترك الضمادات الطبية في مكانها وانقل الشخص المصاب إلى وحدة الطوارىء بأسرع وقت ممكن.
  • اطلب المساعدة الطبية.

كيف توقف نزيف الدم عند المصاب

الماء

عادةً ما يعمل الماء وتحديداً البارد على إيقاف النزيف من خلال وضع المكان المصاب تحت ماء متدفق لعدة دقائق، أو إحضار مكعبات ثلجية ووضعها على الجرح في حال كان النزيف من أكثر من مكان في الجسم، أو إذا كان الجزء المصاب من الصعب وضعه تحت الماء، وتعتبر هذه الطريقة الأسرع في علاج نزيف الدم، كما يمكن أيضاً أخذ حمام بارد مع إضافة كمية قليلة من الملح إلى البانيو؛ لأنها تقتل الجراثيم وتضمد الجرح.

الفازلين

بحيث يعمل الفازلين على إغلاق الجروح ومنع خروج الدم، فيتجلط الدم تلقائياً ويتوقف عن النزف من كافة أماكن الجروح، ويتم ذلك من خلال وضع كمية من الفازلين على المكان المجروح وتركه مدة من الزمن حتى يجفّ.

الخل

نظراً لامتلاكه خصائص تعمل على قبض الأوعية الدموية؛ يعمل على قتل العديد من الميكروبات كالبكتيريا وتحديداً الضارة، فيتمّ استخدامه في تطهير العديد من الجروح وبالتالي إيقاف نزيف الدم، ويتم استخدامه من خلال وضع كمية من الخل على قطنة نظيفة ومعقمة، ليتم بعد ذلك وضعها على المكان المجروح علماً بأنّه يسبب القليل من الألم ولكنه يكون مؤقتاً.

السكر

يعتبر السكر كالخل من ناحية احتوائه على مواد مطهرة ومعقمة، إلا أنّه لا يسبب أي ألم على عكس الخل، ويعتبر من أفضل المواد الطبيعية التي تعمل على تعقيم الجروح وإيقاف نزيفها وخاصّة بالنسبة لتلك التي تصيب الأطفال، ويتمّ استخدامه فقط بوضع كمية منه على الجرح وتركها حتى تجف.

النشا

يعتبر أيضاً مادة مطهّرة ومعقّمة، ويتم وضع طبقة رقيقة منه على الجروح وتركها دون أي ضغط أو فرك، بل يتم تركها لتجف ومن ثم غسلها بالماء.

الكحول

لا يقوم الكحول فقط بإيقاف النزيف، بل يعمل على تعقيم مكان الجرح أو الإصابة وحماية الجسم من الالتهابات أو مضاعفات الجرح، ويتم استخدامه بتبليل قطنة بكمية كحول، ثم مسح المكان المصاب بها، ويمكن استخدام العطور غير الزيتية لنفس الغرض؛ لأنها تحتوي على نسبة جيدة من الكحول.

وقف النزيف الدورة

تختلف الدورة الشهرية من إمرأة لأخرى، سواء في عدد الأيام أو الكثافة أو الأعراض، وبعض النساء تأتيهن الدورة الشهرية غزيرة. إليك طرق طبيعية تساعد في تخفيف غزارة الدورة. و تحتاج الدورة الشهرية الغزيرة إلى تناول أدوية تساعد في تخفيفها، ولكن يمكن إستبدالها ببعض الوصفات الطبيعية والصحية مثل:

  • مغلي الشاي الأخضر: حيث يتم غلي الشاي الأخضر في الماء لمدة 10 دقائق وتناول كوب منها في صباح يوم الدورة الشهرية، ويساعد هذا في تقليل غزارتها.
  • مغلي بذور اليانسون: وبنفس الطريقة السابقة يتم غلي بذور اليانسون وشرب كوب منها في المساء.
  • الكمادات الباردة على البطن: والتي تساعد في تقليص حجم الأوعية الدموية وبالتالي تقليل النزيف الشديد، ويكون هذا من خلال وضع الكمادات الباردة على البطن لمدة 20 دقيقة.
  • مشروب القرفة: فمن المعروف أنه يساعد في تقليل غزارة الدورة الشهرية وكذلك تقليل الالام التي تسببها.
  • عشبة السنفيتون: من أكثر الوصفات الطبيعية الفعالة في معالجة نزيف الدورة الشهرية الشديد، ويتم إستخدامها من خلال وضع ملعقتين من أوراق هذه العشبة على كوب الماء الساخن، وتركها لمدة ساعتين ثم تصفيتها وشربها، ولكن لا ينصح بتناولها سوى مرة في اليوم.
  • وينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد للنساء اللاتي يعانين من غزارة الدورة الشهرية لتعويض الدم المفقود وتجنب الإصابة بفقر الدم.
  • وفي حالة كانت الدورة الشهرية غزيرة بشكل مستمر ومتكرر ولا يمكن تحمله، يجب مراجعة الطبيبة النسائية لمعرفة السبب وعلاجه.

هل القهوة توقف نزيف الدم

يزعم البعض أن محتوى القهوة من فيتامين ك يساعد في ايقاف النزف و الحقيقة أن القهوة تحتوي على 0.2 ميكروغرام من فيتامين ك و هي كمية ضئيلة جدا لتحدث فرقا و لكن تحتوي القهوة على الكافيين و هي مادة تبطئ عملية تخثر الدم و لا تسرعها.

لذلك تنفع القهوة في ايقاف نزف الجروح السطحية الصغيرة عند وضعها و الضغط عليها و لكن وضع قطعة قطن أو شاش طبي و الضغط على منطقة الجرح ستوقف النزف ايضا و بوقت اسرع .

السابق
اضطراب الإفراط في تناول الطعام
التالي
فوائد شرب الماء قبل الأكل

اترك تعليقاً