حول العالم

لماذا تكون مياه البحر مالحة

لماذا تكون مياه البحر مالحة

من المحتمل أنك ما زلت تتساءل من أين تأتي الملوحة إذاً. حسناً، المطر الذي يسقط من السماء ليس مجرد مياه نقية، فهو يحتوي في الوقت نفسه على كميات صغيرة من مواد كيميائية مثل ثاني أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكبريت، وهي مواد تمتصها المياه وهي لا تزال متساقطة في الهواء.

وهذا يعني أن المطر قد يكون حمضياً إلى حد ما «ولكن ليس بما يكفي ليلحق ضرراً بك». وعندما تسقط قطرات المطر تلك على الأرض، يمكن لهذا الحمض الضعيف أن يُذيب كميات ضئيلة من الأملاح المعدنية في الصخور، مثل الصوديوم والكلوريد، اللذين ينتقلان إلى الماء بعد ذلك.

إذ يمثل كلوريد الصوديوم مركبَ الملوحة الرئيسي في مياه البحار، وهو الملح ذاته الذي قد تجده على مائدة طعامك في المنزل. تتدفق مياه الأمطار خلال الأرض وإلى الأنهار والجداول التي تصب في النهاية في البحار- محملةً بالأملاح الذائبة فيها.

 

لماذا خلق الله ماء البحر مالح

فمن المعلوم والمتقرر أن الله لا يخلق شيئ ولا يقدر شيئ إلا بحكمة علمها من علمها وجهلها من جهلها .
منها خلق البحر مالح .. لماذا لم يخلق البحر عذبا حتى تتحقق مصالح الناس .. وهذا التساؤل له إجابة وهي : ماذكره الشيخ السعدي  ( ص 686 من تفسيره عند قوله تعالى ( وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج …)
يقول الشيخ في معرض كلامه : وأن يكون البحر ملحاً أجاجاً لئلا يفسد الهواء بروائح مايموت في البحر من الحيوانات .
ولأنه ساكن لا يجري فملوحته تمنعه من التغير ….إلخ ماقال 
فسبحان الله وبحمده ما أعظمه ..

 

 

سبب ملوحة البحر

يقع البحر الميت إلى الشرق من الأراضي الفلسطينية المحتلة وغربي الأردن. ويُعتبر بحيرة غير ساحلية إن صح الوصف والتعبير. وأكثر ما يشتهر به البحر الميت هو كونه أكثر المسطحات المائية ملوحةً على وجه الأرض.

أما عن سبب تسميته بهذا الاسم، فيبدو جليًا من طبيعته التي افتقرت الحياة الفطرية والنباتية والحيوانية. فليس فيه أسماك ولا نباتات ولا طحالب نظرًا لصعوبة العيش في ظروف شديدة الملوحة.

وأشهر معالم هذا البحر هو التلال الصخرية الملحية والوحل الذي يُعتبر من أكثر الأصناف العلاجية شهرةً في عالم الصحة والجمال.

لكن السؤال الذي يُحيِّر الجميع هو: ما سبب ملوحة البحر الميت الزائدة عن باقي المسطحات المائية على سطح الأرض ؟

قبل أن نُجيب على هذا الاستفسار الذي يشغل الجميع، عليك أن تعلم أن نسبة ملوحة البحار والمحيطات تتراوح بين 4 – 6%، في حين أن ملوحة البحر الميت تتراوح بين 35 – 55%، وهي أعلى نسبة ملوحة بحرية في العالم.

وبشكلٍ عام، فإن الملوحة في المسطحات المائية تتشكَّل بسبب ذوبان الأملاح في الصخور على الأرض. حيث تعمل الأحماض في مياه الأمطار على إذابة الصخور وتحرير الأملاح على شكل أيونات وتختلط في مياه البحار ما يُسبب ملوحتها.

وأكثر الأيونات شيوعًا في البحار والمحيطات هي أيونات الصوديوم والكلور. وإن تمت تصفية جميع المحيطات من الأملاح فيها، فإنها ستُشكل طبقة من اليابسة على سطح الأرض يبلغ ارتفاعها “150 مترًا”. لكن هذه الكميات ما هي إلا جزء صغير من الأملاح المتراكمة في البحر الميت.

فملوحة هذا البحر أكثر بحوالي 5 – 9 ضعف من ملوحة المسطحات المائية الأخرى على الأرض. وكلمّا تعمَّقت في البحر الميت، زادت نسبة الملوحة بشكل كبير. فقد وجد العلماء أن المياه تُصبح مركزة على عمق 100 متر في البحر، وتُصبح الأملاح متراكمة على شكل تلال في قاع البحر.

أما السبب الذي يجعله الأكثر ملوحة، فهو بفعل موقعه الجغرافي. حيث يقع البحر في منطقة وادي الصدع التي تُغطي مساحة 1000 كلم، ابتداءً من طرف شبه جزيرة سيناء إلى الشمال نحو تركيا. وهي النقطة الأدنى ارتفاعًا على سطح الكوكب.

وحيث أن العديد من البحيرات والأنهار كانت تُغذي هذا البحر، فإن المياه كانت تصب به دون وجود تصريف آخر. بمعنى أن الماء كان حبيس هذه البقعة حتى يتم تبخيره. حيث تتبخر المياه وتبقى الأملاح في القاع.

هذا ما يُفسِّر ترك كميات مهولة من الأملاح في النهاية، وحيث أن نهر الأردن لا يزال يُغذي هذه البقعة المائية من الأرض، فإن مياهه لم تنفذ بعد على الرغم من تناقص مستوياتها. ولا تزال كميات الملح تزداد فيها تدريجيًا.

إذ أشارت دراسات أن مياه هذا البحر تنحصر بمعدل متر واحد كل عام، وذلك بفعل تحويل استعمال مياه نهر الأردن إلى الأغراض الزراعية وتناقص الواصل منها إلى البحر.

وعلى الرغم من اعتبار العلماء هذه البقعة “منطقة ميتة”، إلا أنهم يجزمون أن الكثير من المفاجآت لا تزال تختفي في مياهه، خاصةً وأنه يصعب الوصول إلى قاع البحر بسبب الملوحة الشديدة!

 

لماذا البحر مالح والنهر عذب

يتساءل البعض لماذا البحر مالح والنهر عذب مع انه يصب في البحر، أن الإجابة على هذا السؤال تنحصر في إن البحر يتبخر مائه عن طريق الشمس فيترسب الملح ويصعد الماء وتتجمع السحب ثم تنزل على هيئة أمطار غزيرة على الأنهار. وتوجد أيضًا فوارق بين البحار والأنهار وهي التي يعمل على تصفية الأملاح داخل البحار وهذه الفوارق تسمى برزخ، بينهما برزخ لا يبغيان. والبرزخ هو أعمق منطقة يقوم النهر بصب مياهه فيها، حيث أن كل نهر له منبع ينبع من مكان معين، ثم ينتهي عند البحر حيث يصب هذا الماء العذب يخترق الماء المالح لعده كيلو مترات ويقوم بقذف مياهه في الماء المالح.

 

ما الفرق بين البحر المالح والعذب؟

اوجد عده فروق بين البحر المالح والنهر العذب ومن أهمها: – البحر مائه مالح وغير صالح للشرب، أما النهر مائه عذب ويصلح للشرب. البحر يكون دائمًا أكبر من النهر. النهر يصب مائه في البحر. البحر تعيش فيه أنواع كثيرة من الأحياء المائية مثل الإخطبوط والقرش والحيتان والدلافين وغيرها من الأحياء المائية الكثيرة، أما النهر لا تعيش فيه سوي الأسماك.

 

نسبة ملوحة البحر المتوسط

نسبة ملوحة أغلب المياه البحرية تقع بين 3.1% و 3.8%، وهي غير موحدة في جميع أنحاءالعالم حيث تختلط مع مياه الأنهار بالقرب من مصبات الأنهار أو مناطق ذوبان الجليد فتقل نسبة ملوحة مياه البحار. يعد البحر الأحمر أكثر البحارالمفتوحة ملوحة وذلك لارتفاع نسبة تبخر وانخفاض هطول الأمطار، وهناك بحار معزولة تحتوي على نسب ملوحة عالية مثل البحر الميت. وبناء على نسبة الملوحة ودرجة الحرارة تكون كثافة المياه السطحية للبحار بين 1,020 إلى 1,029 كيلوجرام /متر3- بينما تصل كثافة مياه البحر إلى 1050 كيلوجرام /متر3- أو أعلى لارتفاع الضغط في اعماق المحيطات، وتبلغ درجة الحموضة 7.5 إلى 8.4، وسرعة الصوت 1,500 metres/second.

 

مقارنة بين المياه العذبة والمياه المالحة

تعد أيونات الصوديوم والكلوريد والمغنيسيوم والسولفات والكالسيوم(سرعة ترسيبه كبيرة) وتتفاوت نسب الأيونات من واحد لآخر تبعا لاختلاف الفترة الزمنية لتواجد الأيونات في المياه فأملاح كلوريد الصوديوم تواجدت قبل فترات طويلة من وجود الكالسيوم. إضافة إلى أن نسب المواد المذابة في مياه البحار أكبر بكثير من تلك المذابة في المياه العذبة بما في ذلك الأيونات ، فعلى سبيل المثال وبالرغم من أن نسبة البيكربونات المذابة في البحار هي 2.8 والأيونات الأخرى تمثل 0.14% إلا ان البيكربونات المذابة في مياه الأنهار تمثل 48% من الأيونات المذابة.

 

نسبة ملوحة البحر الاحمر

البحر الأحمر أحد أكثر المياه ملوحة في العالم، وذلك بسبب التبخر العالية. تتراوح الملوحة ما بين ~ 36 ‰ في الجزء الجنوبي نظرا لتأثير مياه خليج عدن وتصل إلى 41 ‰ في الجزء الشمالي، ويرجع ذلك أساسا إلى مياه خليج السويس والتبخر العالي. حيث يبلغ يبلغ متوسط الملوحة 40 ‰. (متوسط ملوحة مياحة البحر في العالم هو ~ 35 ‰ على مقياس الملوحة العملي، وهذا يتحول إلى 3.5 ٪ أملاح منحلة فعلية) ترتفع درجة الملوحة في الشتاء كما في الصيف. وشفافية الماء عالية حتى عمق 50 متراً. يعتبر البحر الأحمر أكثر من المتوسط ​​العالمي، ما يقرب من 4 بالمئة. ويرجع ذلك إلى عدة عوامل:

  1. ارتفاع معدل التبخر والأمطار قليلة جدا.
  2. عدم وجود أنهار كبيرة أو جداول تصب في البحر.
  3. اتصال محدود مع المحيط الهندي، والذي يعتبر أقل ملوحة.

ما هو البحر الاقل ملوحة في العالم

  1.  تختلف درجة ملوحة المياه في البحر المتوسط من مكان إلى أخر, لأنها ليست متجانسة – فالمياه الموجودة في الجز الجنوبي والشرقي منه أكثر ملوحة منها في جزئه الشمالي.
  2. – تدخل إلى مناطق البحر المتوسط كميات مختلفة من الأمطار، حيث يسود شمالي البحر المتوسط مناخ بارد وماطر, بل وتسقط في الثلوج.، ولذلك فأن الأنهار الكثيرة التي تجري تدخل إلى البحر كميات كبيرة من مياه الأمطار والمياه الناتجة عن ذوبان الثلوج.
  3. – تضاف إلى مياه البحر في هذه المناطق كميات كبيرة من المياه التي تختلط بمياه البحر المالحة وتخفف من درجة الملوحة.
  4. – الجزء الجنوبي من البحر المتوسط مناخ حار وتكاد لا تهطل في الأمطار.
  5. – يصب في البحر المتوسط نهر واحد هو نهر النيل، لذلك المياه أكثر ملوحة.
  6. – التبخر، عندما تتبخر مياه البحر يزداد تركيز الأملاح في المياه المتبقية، وتصبح هذه المياه أكثر ملوحة.
  7. – كلما ارتفعت درجات الحرارة كلما تبخرت كميات أكبر من المياه وتبقى المياه أكثر ملوحة. المناخ في الجزء الجنوبي من البحر المتوسط.
  8. – تكون مياه البحر في الجزء الجنوبي أكثر ملوحة منها في جزئه الشمالي.

ترتيب البحار من حيث الملوحة

  1. البحر الميت
  2. البحر الأحمر
  3. البحر الأبيض المتوسط
  4. البحر الأبيض المتوسط هو الأقل ملوحة

 

السابق
فوائد البطاطس
التالي
سلبيات مواقع التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً