ديني

ما الفرق بين العفو والمغفرة

الفرق بين العفو والمغفرة والصفح

قيل إنّ :
العفو : عدم المقابلة بالمثل .
والصفح : الإعراض عن اللوم والتوبيخ .
والمغفرة : ستر الذنوب .
بهذا فسّره البيضاوي والنسفي .
ففي (تفسير النسفي ) (3/ 493):” وَإِن تعفوا عنهما إذا اطلعتم منهم على عداوة ولم تقابلوهم بمثلها وَتَصْفَحُواْ تعرضوا عن التوبيخ وَتَغْفِرُواْ تستروا ذنوبهم فَإِنَّ الله غَفُورٌ رَّحِيمٌ يغفر لكم ذنوبكم ويكفر عنكم سيئاتكم ” .
وفي ( تفسير البيضاوي ) (5/ 219):” وإن تعفوا عن ذنوبهم بترك المعاقبة. وتصفحوا بالإعراض وترك التثريب عليها. وتغفروا بإخفائها وتمهيد معذرتهم فيها. فإن الله غفور رحيم ” .

وقيل إنّ :
العفو : عن الظالم .
والصفح : عن الجاهل .
والمغفرة : للمسيء .
وبهذا فسّره الماوردي .

الفرق بين العفو والغفور

الفرق بين العفو والمغفرة هو أنّ العفو يكون معناه عامّاً، حيث يسقط العافي حقّه عن المعفو عنه، بينما تكون المغفرة أخصّ حيث يسامح الإنسان الغافر ويستر ذنب من أخطأ في حقه مع نسيانه ومحو أثره، قال تعالى: ( وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإنّ الله غفور رحيم )، فالعفو يكون ابتداء حينما يطلق الإنسان سراح من عفى عنه، والمغفرة تأتي تالياً حينما يغفر له خطأه بمحو أثره في قلبه وصفحه عنه.

معنى اسم الله العفو إسلام ويب

العفو من أسماء الله تعالى، ومعناه: الذي يمحو السيئات ويتجاوز عنها، جاء في تحفة الأحوذي: العفو: فعول من العفو، وهو الذي يمحو السيئات ويتجاوز عن المعاصي، وهو أبلغ من الغفور، لأن الغفران ينبئ عن الستر، والعفو ينبئ عن المحو، وأصل العفو المحو والطمس، وهو من أبنية المبالغة، يقال عفا يعفو عفوا، فهو عاف وعفو. اهـ.

ما الفرق بين العفو والعافية

ورد في الدعاء ” اللهم إني أسألك العفو والعافية والمعافاة وحسن اليقين في الدنيا والآخرة ”

  • العَفْوُ هو: مَحْو الله تعالى ذُنوبَ عبده عنه والتجاوز عنه وترك العقاب عليه،
  • وأَما العافية فهو: أَن يُعافيَهُ الله تعالى من الأمراض والبلايا والعافية الصِّحَّةُ والسلامة يقال عافاهُ الله ََْ أي وهَب له العافية من العِلَل والبَلايا

الفرق بين العفو والمغفرة والتكفير والتوبة

إن الاستغفار هو قول العبد : أستغفر الله طلبا للمغفرة ، والتوبة هي الرجوع إلى الله تعالى والإنابة إليه . والاستغفار من أعظم الأذكار التي ينبغي للعبد أن يكثر منها، ففي مسند الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في المجلس الواحد : اللهم اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم، حتى يعد العاد بيده مائة مرة . والاستغفار يكون توبة إذا جمع معاني التوبة وشروطها، وهي الإقلاع عن الذنب إن كان متلبسا به وعقد العزم على أن لا يعود إليه فيما بقي من عمره ، والندم على ما فات، وبذلك تتداخل التوبة والاستغفار فيكون الاستغفار توبة والتوبة طلب مغفرة .

السابق
كيف أزيل بقع المناكير من الملابس
التالي
علاج تصلب الشرايين

اترك تعليقاً