أمراض

علاج تصلب الشرايين

علاج تصلب الشرايين

يُعدّ تصلب الشرايين من الأمراض التي يمكن علاجها، وفي الحقيقة هناك بعض الخيارات التي تُستخدم لعلاج تصلب الشرايين، وبعض هذه الخيارات يعمل على السيطرة على حجم التصلب المتكون ومنع زيادة حجمه، وبعضها الآخر قادر على التخلص التام منها، ويقوم الطبيب المختص بتحديد طريقة العلاج بالاعتماد على حالة الشخص مع مراعاة إجراء التغييرات اللازمة على نمط الحياة بغض النظر عن الوسيلة العلاجية المتبعة، وفيما يأتي بيان ذلك:

الأدوية الطبية:

ويتمّ صرف الأدوية التي تعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع وتقليل نسبة الكوليسترول بالدم، إذ تُساعد هذه الأدوية على إبطاء تراكم الدهون أو إيقافها، ممّا يقلّل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة والنوبة القلبية.

الإجراءات الطبية:

يلجأ الأطباء إلى هذه الإجراءات في الحالات الشديدة من تصلب الشرايين، ومنها ما يأتي: تصوير الأوعية الدموية ووضع الشبكة القلبية (بالإنجليزية: Angiography and stenting): ويتم القيام بهذا الإجراء الطبي من خلال إدخال أنبوب ضيق عبر شريان القدم أو اليد، إذ يتم تصوير الشرايين بالأشعة السينيّة (بالإنجليزية: X-Ray) لتقييم سلامتها وتقدير حجم الانسداد الموجود فيها، وقد تتمّ إعادة فتح الشرايين المُغلقة باستخدام بالونٍ خاص عن طريق إجراءٍ يُعرف برأب الوعاء (بالإنجليزية: Angioplasty)، بالإضافة إلى وضع شبكةٍ داخله، مما يقلل من الأعراض التي قد يعاني منها المصاب.

جراحة فتح مجرى جانبي للشريان التاجي (بالإنجليزية: Coronary artery bypass grafting):

وفي هذه التقنية الجراحية يتمّ استخدام شريان أو وريد من منطقة مختلفة من الجسم لترقيع الشريان التاجي المُتصلب، وبالتالي تحسين تدفق الدم للقلب وتخفيف ألم الصدر.

إحداث تغييرات في نمط الحياة:

إنّ اتباع نمط حياة صحي يساعد على تقليل أو حتى إيقاف عملية التصلّب، وذلك بتناول الطعام الصحيّ، والإقلاع عن التدخين، وممارسة التمارين الرياضية.

عوامل خطر الإصابة بتصلّب الشرايين

بالرغم من أنّ تصلب الشرايين يمكن أن يبدأ مبكراً منذ الطفولة، إلّا أنّ السبب الرئيسيّ لحدوثه ما زال غير معروفٍ إلى الآن، ولكن توجد مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى تدمير طبقة الخلايا الداخلية للشريان وبالتالي تساعد على الإصابة بتصلب الشرايين، ومن أبرز هذه العوامل ما يأتي:

  •  ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول.
  • ارتفاع نسبة ثلاثي الغليسريد (بالإنجليزية: Triglyceride).
  • التدخين.
  • السُّمنة.
  • مرض السكري.
  • وجود التهاب من مرضٍ مُعيّن، مثل مرض التهاب المفاصل، ومرض الذئبة الحمراء (بالإنجليزية: Systemic Lupus Erythematosus).
  • عدم ممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحي.
  • وجود تاريخ مرضيّ لأمراض القلب في العائلة.

ادوية لعلاج تصلب الشرايين

هل تبحثون عن دواء لعلاج تصلب الشرايين ؟ اليكم هذه القائمة التالية باشهر الادوية لعلاج تصلب الشرايين

اسم الدواء Drug Name الشركة
فينتافيس Ventavis

علاج انسداد الشرايين بالثوم والليمون

لثمار الثوم والليمون فوائد متعددة عند استعمالها بشكل منفصل ولكن عندما يخلط الليمون مع الثوم ويمزجان معاً يكون لهما فوائد صحية كثيرة على الشرايين نذكر منها ما يلي:-

  1. يعمل الخليط على معالجة الالتهابات الموجودة في الشرايين.
  2. يعمل على منع انسداد الشرايين.
  3. يمنع الخليط تصلب الشرايين.
  4. يساهم في منع ارتفاع ضغط الدم في الشرايين وبالتالي يقلل من الانسداد.

وصفة الليمون والثوم لمنع انسداد الشرايين

المكونات

  • ثلاثون فص من الثوم.
  • ليمون ويكون العدد من خمسة عشرة ثمرة من الليمون إلى عشرين ثمرة ويجب أن تكون من الحجم المتوسط.
  • لتران ونصف من الماء.

كيفية التحضير

  1. يتم تقطيع ثمار الليمون إلى قطع صغيرة وإزالة جميع البذور منه مع الاحتفاظ بالقشور.
  2. تقطيع الثوم إلى قطع صغيرة جداً.
  3. نقوم بخلط الثوم مع الماء والليمون في الخلاط الكهربائي.
  4. نقوم بتصفية الخليط من الشوائب.
  5. نقوم بوضعه في الثلاجة نقوم بأخذ ملعقتين أو ثلاثة ملاعق قبل الأكل بساعة أو على الأقل نصف ساعة.
  6. يجب أن يكون نجاح الوصفة في العلاج مضمون، أي يجب الاستمرار على الخليط لأطول مدة زمنية ممكنة للاستفادة منه بشكل صحيح.

علاج تصلب الشرايين بالرمان

علاج أمراض القلب والأوعية الدموية:

في دراسة نشرت من قبل مركز جون هوبكنز الطبي 2009 وجد الباحثون أن عصير الرمان يقلل من الاصابة بتصلب الشرايين في الشرايين التاجية وذلك عن طريق أكسدة الكوليسترول القليل الكثافة الكوليسترول السيئ .

علاج تصلب الشرايين التاجية بالرمان وبالاعشاب الطبيعية كما ثبت علميا أيضا أن عصير الرمان يعمل على تحفيز إنتاج أكسيد النتريك، وهي المادة الكيميائية التي تساعد على توسع الأوعية الدموية.

وفي دراسة سريرية أجريت على مرضى السكري، لوحظ أن عصير الرمان يعمل على تقليص خطر تعرض مرض السكري لمرض تصلب الشرايين وذلك من خلال خفض أمتصاص الكولسترول السيئ.

كما لوحظ أيضا أن عصير الرمان يساعد في خفض الكولسيترول السيئ .

كما ثبت علميا أيضا، أن عصير serum paraoxonase من خلال زيادة فعالية ونشاط أنزيم الرمان يقلل من حجم البؤر التصلبية للشرايين، الأمر الذي يمنع تكوين الجلطة القلبية.

للمرض المصابين بضغط الدم، كذلك فأن له الفعالية في خفض ضغط الدم الإنقباضي خلال فترة أسبوعين من الأستمرار من شرب عصير الرمان.

كما أثبتت دراسة أخرى أن عصير الرمان يعمل على تقليل كمية التوتر الناتج عن تروية القلب بسبب الإصابة بمرض القلب التاجي وذلك بعد 3 أشهر من الأستمرار من تناول عصير الرمان.

كما أن مواد البوليفينول الموجودة في عصير الرمان والغنية بالسكر والأحماض العضوية ولها القابلية على كبح نشاط الصفائح الدموية و بالتالي الوقاية من الإصابة أو التعرض إلى مرض القلب الوعائي-الدماغي والذي غالبا ما يؤدي إلى إصابة الإنسان بالجلطة الدماغية.

أنواع تصلب الشرايين

هناك أربعة أمراض رئيسية تحدث نتيجة تصلب الشرايين، وفيما يأتي بيانها:

 مرض الشريان التاجي:

(بالإنجليزية: Coronary Artery Disease) يغذي الشريان التاجيّ عضلة القلب بالأكسجين والدم اللازمين. ويحدث هذا المرض نتيجة تصلّب الشرايين التاجية للقلب وبالتالي منع تدفق الدم إليه.

مرض الشريان السُباتي:

(بالإنجليزية: Carotid Artery Disease) يقع الشريان السباتي في منطقة الرقبة ويمتد إلى الأعلى وصولاً للدماغ ليعمل على تغذيته، وعند انسداد هذا الشريان تقلّ كمية الأكسجين والدم الواصلَين إلى الدماغ.

مرض الشرايين المحيطيّة:

(بالإنجليزية: Peripheral Artery Disease) يؤدي تصلب الشرايين المغذية للأطراف العلوية والسفلية إلى منع وصول الأكسجين والغذاء لها، مما يسبب حدوث جلطات في تلك الأطراف.

أمراض الكلى:

(بالإنجليزية: Kidney disease) وذلك لأنّ شرايين الكلى تعمل على إيصال الدم للكلى من أجل تنقيته من المواد الضارة وطرح الماء الزائد منه، فعند حدوث تصلب في تلك الشرايين؛ فإنّ ذلك يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

طرق الوقاية من تصلب الشرايين

1-ممارسة التمارين الرياضية

ينصح الأطباء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية التي تقي من الإصابة بالأمراض المرتبطة بتصلب الشرايين إذ يجب على كل شخص ممارسة التمارين الرياضة مدّة نصف ساعة يومياً، حيث تساعد على تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، بالإضافة إلى تقليل كمية الكولسترول الذي يلحق الضرر بالجسم، وبالتالي منع ترسب الدهون على الشرايين التي تسبب انسدادها وتصلبها.

2-الإقلاع عن التدخين

عند شراء السجائر يكتب عليها عبارة تحذر من خطر التعرض للإصابة بمرض القلب والأمراض المرتبطة به، لذلك نجد العديد من الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بمثل هذه الأمراض بفعل التدخين، إذ يلحق ضرراً كبيراً بالقلب ويزيد فرص التعرض للإصابة بالأمراض المرتبطة به، لذلك ينصح الأطباء الأشخاص بالابتعاد عن التدخين الذي يعتبر من أهمّ طرق الوقاية من تصلب الشرايين، وكلما كان الإقلاع عن التدخين مبكراً كانت احتمالية التعرض لتصلب الشرايين وأمراض القلب أقل.

3-المتابعة الصحية المستمرة

لا تظهر علامات تصلب الشرايين في وقتٍ مبكر بل تحتاج إلى وقتٍ طويل كي تظهر أعراضه، لذلك يفضل اكتشافها في مراحلها الأولى، مما يسهل علاجه بطريقة بسيطة، لهذا السبب ينصح الأطباء بإجراء الفحوصات الطبية الدورية. التغذية الصحية تناول الأطعمة الصحية تحافظ على صحة وسلامة الجسم، لكن تناول الأطعمة الدهنية يسبب تصلب الشرايين، لذلك ينصح الأطباء باعتماد غذاءٍ صحي يحتوي على الفواكة والخضروات، والابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية، وتناول أطعمة ذات الدهون المفيدة كالمكسرات والبيض، والامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات واستبدالها بالشوكولاتة السوداء، حيث أثبت الأطباء أنّها مفيدة لمرضى القلب فهي لا تحتوي على سكريات، كما يجب تناول كمية معتدلة من الأملاح تجنباً لارتفاع ضغط الدم.

4-الحركة

يتم اتباع العديد من النصائح التي تمنع تصلب الشرايين، ومن بينها كثرة الحركة وبذل مجهود جسمي، إذ تمنع تراكم الدهون الضارة في الجسم، وتنشط الدورة الدموية والقلب، ومن الأنشطة الحركية التي يمكن اعتمادها أشغال المنزل، والعديد من الوظائف التي تحتاج إلى بذل مجهود جسمي.

 

السابق
ما الفرق بين العفو والمغفرة
التالي
قصة ابو بكر الصديق

اترك تعليقاً