الحياة والمجتمع

ما فوائد الطاقة الشمسية

أهمية الطاقة الشمسية في حياتنا اليومية

ما هي أهمية الطاقة الشمسية في حياتنا؟ … تعتبر الطاقة الشمسية المسبب المباشر لاستمرار دورة المياه على سطح الأرض، حيث تلعب الأشعة الشمسية دورًا أساسيًا في تبخر المياه السطحية وبالتالي تحويلها لغيوم لتتم عملية الهطل بصورة طبيعية، كما تلعب الشمس دورًا أساسيًا في تغيير الضغط الجوي بين المناطق والذي يتسبب بحركة الرياح.

أضرار الطاقة الشمسية

أضرار استخدام الطاقة الشمسية في المنازل … – قد يكون من الصعب العثور على أجهزة الطاقة الشمسية بجودة عالية في الأسواق. تحتاج ألواح الطاقة الشمسية إلى التنظيف اليدوي من العواصف الترابية. – ألواح الطاقة الشمسية تنتج الكهرباء في النهار فقط، مما يعني الحاجة إلى تخزين كم هائل من الطاقة لاستخدامها ليلًا ونهارًا.

استخدامات الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء

استغلال حرارة أشعة الشمس لتسخين غاز الهيليوم أو غاز الهيدروجين أو الصوديوم السائل لتكوين غاز مضغوط أو بخار لتحريك التوربينات لتوليد الكهرباء. توجيه مرايا تعكس أشعة الشمس إلى برج كبير بداخله سوائل، تتحول إلى بخار يدفع التوربينات وبالتالي توليد الكهرباء.

مقدمة عن الطاقة الشمسية

الطاقة الشّمسية أو ما يسمّى بالإشعاع الشمسيّ، (بالإنجليزية: solar energy)، وهي الطاقة المنبعثة من أشعّة الشّمس بشكلٍ رئيسيّ على شكل حرارة وضوء وهي نتاج التفاعلات النووية داخل النجم الأقرب إلينا وهو الشّمس، ولهذه الطاقة أهمية كبيرة في الكرة الأرضية والكائنات الحية الموجودة على سطحها وتعتبر كمية هذه الطاقة الناتجة تفوق بكثير متطلّبات الطاقة الحالية في العالم بشكل عام، وإذا تم تسخيرها واستغلالها بشكلٍ مناسب فقد تلبي جميع احتياجات الطاقة المستقبلية.

تعريف الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هي الضوء والحرارة المنبعثان من الشمس اللذان قام الإنسان باستخدامهما لمصلحته منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار. وتضم تقنيات استخدام الطاقة الشمسية استخدام الطاقة الحرارية للشمس سواء للتسخين المباشر أو ضمن عملية تحويل ميكانيكي لحركة أو لطاقة كهربائية، أو لتوليد الكهرباء عبر الظواهر الكهروضوئية باستخدام ألواح الخلايا الضوئية الجهدية بالإضافة إلى التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، وهي تقنيات تستطيع المساهمة بشكل بارز في حل بعض من أكثر مشاكل العالم إلحاحا اليوم.

تُعزى معظم مصادر الطاقة المتجددة المتوافرة على سطح الأرض إلى الإشعاعات الشمسية بالإضافة إلى مصادر الطاقة الثانوية، مثل طاقة الرياح وطاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية. من الجدير بالذكر أنه لم يتم استخدام سوى جزء صغير من الطاقة الشمسية المتوافرة في حياتنا. يتم توليد طاقة كهربية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات حرارية أو محولات فولتوضوئية. وبمجرد أن يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية، فإن براعة الإنسان هي فقط التي تقوم بالتحكم في استخداماتها. ومن التطبيقات التي تتم باستخدام الطاقة الشمسية نظم التسخين والتبريد خلال التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، والماء الصالح للشرب خلال التقطير والتطهير، واستغلال ضوء النهار، وتسخين المياه، والطهو بالطاقة الشمسية، ودرجات الحرارة المرتفعة في أغراض صناعية.

تتسم وسائل التكنولوجيا التي تعتمد الطاقة الشمسية بشكل عام بأنها إما أن تكون نظم طاقة شمسية سلبية أو نظم طاقة شمسية إيجابية وفقًا للطريقة التي يتم استغلال وتحويل وتوزيع ضوء الشمس من خلالها. وتشمل التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية الإيجابية استخدام اللوحات الفولتوضوئية والمجمع الحراري الشمسي، مع المعدات الميكانيكية والكهربية، لتحويل ضوء الشمس إلى مصادر أخرى مفيدة للطاقة. هذا، في حين تتضمن التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية السلبية توجيه أحد المباني ناحية الشمس واختيار المواد ذات الكتلة الحرارية المناسبة أو خصائص تشتيت الأشعة الضوئية، وتصميم المساحات التي تعمل على تدوير الهواء بصورة طبيعية.

بحث عن الطاقة الشمسية ومصادرها

إمكانات الطاقة الشمسية كمودر للطاقة يمكن الاستفادة من أشعة الشمس وتجميعها لتحويلها إلى شكلٍ آخر من أشكال الطاقة، مثل: الطاقة الكهربائية، وذلك باستخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، بالتالي فإنَّ إقامة مشاريع لتوليد الطاقة الشمسية يعتمد على كمية الأشعة الشمسية التي تسقط على منطقة معينة لتحديد إمكانات الطاقة الشمسية فيها، وقد وُجد أنَّ كمية الأشعة الواصلة لمنطقة معينة تختلف باختلاف موقع المنطقة الجغرافي، ومناخها العام، وطول اليوم لهذه المنطقة

وحتى يتم تحديد إمكانات الطاقة الشمسية كمورد مهم للطاقة في منطقة معينة، يتم قياس كمية الأشعة الساقطة على هذه المنطقة في أوقات مختلفة من السنة، ثم مقارنتها مع مناطق أخرى واقعة على نفس خط العرض، ويتم التعبير عن البيانات الناتجة عن قياس كمية الأشعة الساقطة بالكيلو واط في الساعة لكل متر مربع (كيلو واط*ساعة/ مترمربع)، فإذا كانت إمكانات الطاقة الشمسية مؤهلة لإقامة مشاريع توليد الطاقة الشمسية، فيتم إقامتها في هذه المنطقة.

خاتمة عن الطاقة الشمسية

تعتبر الطاقة الشمسية من أهم التقنيات الموجودة في الوقت الحالي , حيث إضافة على أنها طاقة نظيفة ومجانية المصدر فإنها تعتبر هي أم الطاقات المنتشرة على سطح الأرض ,وقد تطرقنا في مذكرتنا هذه إلى الطاقة الشمسية وتطبيقاتها المهمة ومدى اهتمام الدول بها , وتعتبر الجزائر من الدول المهتمة بالطاقة الشمسية إلا انه مقارنة بالدول المتقدمة يعتبر إنتاجها ضئيلا جدا . بالرغم من وجود مساعي حثيثة لتطوير هذه التقنية من خلال دعم الدولة لعدة مشاريع منها ما أنجز ومنها ما هو في طريق الإنجاز , وبالعكس مما هو موجود في الجزائر فان الطاقة الشمسية لاقت رواجا كبيرا في كثير من الدول حيث قدرت الزيادة في الإنتاج بحوالي 10% كل عام خاصة في اليابان التي تعتبر الرائدة بدون منازع في مجال الطاقة الشمسية .

 

السابق
أين تأسست أول دار حضانة في العالم
التالي
دواء ميدومايسن MEDOMYCIN علاج حب الشباب

اترك تعليقاً