ديني

ما معنى عضل النساء

عضل النساء والعلاج المقترح

جبل الله تعالى الإنسان – رجلا كان أو امرأة – على حب الاستقرار وتكوين الأسرة , من خلال فطرة الله تعالى في ميل الرجل للمرأة والرغبة بها والعكس , و لا يتحقق ذلك الاستقرار إلا من خلال الزواج الشرعي , فالسفاح لا يمكن أن ينشأ أسرة , بل إن من يمارسه قد يغضب ويرتكب جريمة إن علم أن هناك طفلا سيأتي من جراء تلك العلاقة غير الشرعية , بعكس الزواج الذي يسعد الجميع – زوجا وزوجة وأرحاما – بخبر حمل الزوجة بالمولود الجديد , وهذا من عجيب حكمة الله تعالى ودليل عظمته .

ولكن اكتمال مشروع الزواج في الإسلام لا بد له من مقدمات , من أهمها خطبة الرجل للمرأة وإعلان الرغبة بالزواج منها , وهنا تطفو على السطح ظاهرة اجتماعية شديدة الخطورة على المجتمع بأسره , انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ , ألا وهي ظاهرة عضل – منع – ولي المرأة من تزويج ابنته – أو من هي تحت ولايته – بالكفء المناسب الذي رضيت به , طمعا في مالها , او طلبا لمهر عال كما هي عادة بعض أولياء الفتيات الذي يظن أن غلاء مهر ابنته دليل على مكانة ومنزلة الأسرة اجتماعيا , أو تعززا واستكبار من الولي تجاه الخطاب .

وقد يستغرب المرء أن يفعل أب أو ولي بمن هي تحت ولايته ذلك , وهو الذي جبل على الحنان والشفقة بابنته كما يقول العلماء , إلا أن ضعف التمسك بدين الله , وما يستتبعه من طغيان الشهوات والأهواء على ما فطر عليه الإنسان من أخلاق قد يؤدي إلى ذلك , فكيف ونحن في آخر الزمان الذي أصبح فيه المنكر معروفا والمعروف منكرا والعياذ بالله .

 

ليست الصورة السابقة هي صورة العضل الوحيدة في المجتمع المسلم , بل هناك صور أخرى لعضل الفتاة المسلمة من الزواج , كالعضل المذكور في قوله تعالى : { وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } البقرة/232

 

قال ابن كثير : قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس : نزلت هذه الآية في الرجل يطلق امرأته طلقة أو طلقتين ، فتنقضي عدتها ، ثم يبدو له أن يتزوجها وأن يراجعها ، وتريد المرأة ذلك ، فيمنعها أولياؤها من ذلك ، فنهى الله أن يمنعوها . (1)
جاء في صحيح البخاري عن سبب نزول الآية قَالَ : حَدَّثَنِي مَعْقِلُ بْنُ يَسَارٍ أَنَّهَا نَزَلَتْ فِيهِ قَالَ زَوَّجْتُ أُخْتًا لِي مِنْ رَجُلٍ فَطَلَّقَهَا حَتَّى إِذَا انْقَضَتْ عِدَّتُهَا جَاءَ يَخْطُبُهَا فَقُلْتُ لَهُ زَوَّجْتُكَ وَفَرَشْتُكَ وَأَكْرَمْتُكَ فَطَلَّقْتَهَا ثُمَّ جِئْتَ تَخْطُبُهَا لَا وَاللَّهِ لَا تَعُودُ إِلَيْكَ أَبَدًا وَكَانَ رَجُلًا لَا بَأْسَ بِهِ وَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تُرِيدُ أَنْ تَرْجِعَ إِلَيْهِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ هَذِهِ الْآيَةَ { فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ } فَقُلْتُ الْآنَ أَفْعَلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ فَزَوَّجَهَا إِيَّاهُ .
ومع وجود صور أخرى للعضل إلا أنها تخرج عن مقصود المقال الذي نحن بصدده , والذي يتناول ظاهرة منع الألياء من تزوج بناتهم – أو من هن تحت ولايتهم – من خاطب كفئ مناسب وقد رضيت به الفتاة , أو زوج طلق دون ثلاث ورغب بالعودة و رغبت فيمتنع الولي عن التزويج .

بعض الآثار الاجتماعية لظاهرة العضل

لا شك أن في عضل المرأة ومنعها من الزوج الكفء مضار وآثار اجتماعية بالغة السوء , كيف لا وفي هذا العضل مخالفة صريحة لنهي الله تعالى عباده عنه , والعلماء يؤكدون أن الفلاح كل الفلاح في اتباع شرع الله والتزام منهجه , وأن السوء كل السوء في مخالفة أمره أو الاجتراء على ارتكاب نهيه .

ومن أهم هذه الآثار :
1-   زيادة ظاهرة العنوسة في المجتمع : حيث يشكل العضل سببا من أهم أسباب انتشار هذه الظاهرة , حيث يمتنع الولي من تزويج ابنته من الأكفاء الذين يخطبون المرأة واحدا تلو الآخر , حتى إذا بلغت المرأة سن الثلاثين أو تجاوزته – في الأعم الغالب في هذا العصر – بدأ شبح العنوسة يلوح حول تلك الفتاة , لتلتحق بعد ذلك بجيش العوانس الذي صنعه ابتعاد بعض الأولياء عن تعاليم الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم .

 

لقد بلغت نسبة العنوسة في الوطن العربي درجة مخيفة ومرعبة , فقد كشفت منظمة هولندية عن إحصائية لارتفاع العنوسة فى الوطن العربى وعلى رأسها مصر، حيث أعلنت أن عدد العوانس في مصر يبلغ 8 ملايين , أي 40% من مجموع الفتيات فى سن الزواج ، وهذا الرقم مرشح أيضاً للارتفاع بسبب الأزمة الاقتصادية والسياسية التى تعيشها مصر .

 

أما في لبنان فقد وصل عدد العوانس إلى 15% , بينما بلغت نسبة العنوسة في سورية 70% ، وهى مرشحة للارتفاع بسبب ظروف الحرب الدائرة هناك منذ ثلاث سنوات .

وفي دول الخليج وصلت نسبة العنوسة فى الإمارات إلى 75% بـ175 ألف عانس ,  وفي البحرين 25% , أما في دول المغرب العربي فقد تقاربت نسب العنوسة هناك , حيث سجلت تونس نسبة 62% تلتها الجزائر بنسبة 51% .

وبعيدا عن دقة ومصداقية هذه الإحصائية , فإنها تشير بشكل أو بآخر لمدى الابتعاد عن الالتزام بمنهج الله , الأمر الذي يشكل علامة من علامات قرب القيامة والساعة كما أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم , ففي الحديث عَنْ أَنَسِ قَالَ : لَأُحَدِّثَنَّكُمْ حَدِيثًا لَا يُحَدِّثُكُمْ أَحَدٌ بَعْدِي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يَقِلَّ الْعِلْمُ وَيَظْهَرَ الْجَهْلُ وَيَظْهَرَ الزِّنَا وَتَكْثُرَ النِّسَاءُ وَيَقِلَّ الرِّجَالُ حَتَّى يَكُونَ لِخَمْسِينَ امْرَأَةً الْقَيِّمُ الْوَاحِدُ ) (3)

2-    فتح باب الرذيلة والفاحشة : فحين يغلق ولي الفتاة باب العفة والفضيلة والإحصان من خلال منعه وعضله الفتاة عن الزواج بالكفء , فإنه بلا شك يفتح بابا واسعا للشيطان وأتباعه لإيقاع الفتاة والشاب في حمأة الرذيلة والفاحشة – والعياذ بالله – , وما ينتج عن ذلك من انتشار الأمراض والأوجاع التي لم تكن في الأسلاف والأجداد , وصولا إلى زيادة وقوع الجريمة وتداعياتها على المجتمع , وليس انتهاء باستحقاق نزول العذاب من الله تعالى على الأمة التي تنتشر فيها الفاحشة – والعياذ بالله – .
وإذا اجتمع مع انتشار هذه الظاهرة – العضل – كثرة وسائل التواصل بين الناس في هذا الزمن الذي نعيش فيه حتى أضحى العالم كقرية صغيرة, وسهولة ارتكاب الفاحشة والرذيلة – والعياذ بالله – ناهيك عن وجود ضعف عام في الوازع الديني عند المسلمين في هذا العصر , فإن آثار هذه الظاهرة تبدو كارثية بكل المقاييس , ولعل هذا ما يفسر تحذير النبي صلى الله عليه وسلم الشديد لأمته من عدم تزويج الولي من الشاب الكفء صاحب الخلق والدين , وما ينتج عنه من فساد خلقي كبير وعريض كما وصف صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ ، إِلاَّ تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ ) (4)

 

3-   الآثار النفسية : حيث يترك العضل والمنع من الزواج بلا شك آثارا نفسية سلبية على الشاب والفتاة معا , ولعل أخطرها – بالنسبة للفتاة – الحقد والضغينة على من حرمها من حقها في الزواج , وما ينتج عن ذلك من تصرفات وردود أفعال تعود بالوبال على الأسرة بشكل عام , ناهيك عن إمكانية إصابتها بالانطوائية والميل إلى العزلة والانفراد , وربما يصل الأمر إلى الكآبة واليأس والقلق .

الحلول الإسلامية

لما كانت الشريعة الإسلامية كاملة غير ناقصة , فإن لكل مشكلة حل في الإسلام , وقد شرع الله تعالى لظاهرة عضل الولي ومنعه المرأة من الزواج بالكفء المناسب حلولا , فصلها العلماء والفقهاء في كتبهم بعد أن استنبطوها من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم , ويمكن إجمال هذه الحلول بما يلي :

1-   الترغيب بالالتزام بأمر الله ونهيه والترهيب من المخالفة : فقد دعا الله تعالى من عباده الالتزام بنهيه عن العضل في أكثر من موضع من القرآن الكريم كما مر , من خلال النداء الترغيبي القرآني : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ ….} النساء/19 , وجعله فعلا محرما في الإسلام .

وعلى الرغم من أن آية تحريم العضل قد نزلت في واقعة اشتملت على منع الولي من العضل في حالة رغبة المرأة في الرجوع إلى زوجها السابق بنكاح جديد { وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ …} البقرة/232 , إلا أن عموم اللفظ دليل على منع العضل في الجملة , ومنه عضل ولي الفتاة البكر من الزواج بالكفء الذي ترضاه , والقاعدة الأصولية تقول : “العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب”
كما أن رسول صلى الله عليه وسلم قد حذر من العواقب الوخيمة التي قد تجرها ظاهرة منع الولي تزويج ابنته – أو من هي تحت ولايته – من الكفء ذي الخلق والدين على المجتمع الإسلامي كما مر في الحديث السابق .

 

ويعتبر هذا الحل تربويا بالدرجة الأولى , وهي طريقة قرآنية نبوية مشهورة , فالمطلوب هو الوصول إلى الهدف المنشود بمنع العضل وتيسير الزواج , فإذا ما تحقق هذا الأمر من خلال الترغيب والترهيب المجرد فبها ونعمت , وإن ظهر في المجتمع من لا يستجيب لهذا الأسلوب التربوي , فهناك أساليب عملية أخرى تساعد في حل هذه المعضلة والظاهرة .

2-   انتقال الولاية من الولي الأقرب إلى الأبعد أو السلطان في حال العضل
وهو حل واقعي لمشكلة العضل , حيث لا يفوت على المرأة فرصة الزواج بالكفء المناسب الذي ترضاه , بسبب استمرار عضل الولي حتى تصل إلى مرحلة العنوسة , فقد نص العلماء على أن السلطان يأمر الولي العاضل بتزويج ابنته من الكفء لها , فإن امتنع انتقلت الولاية عند ذلك إلى الولي الأقرب أو إلى السلطان .

 

وعلى الرغم من اختلاف الفقهاء في مسألة انتقال ولاية التزويج في حالة عضل الولي الأقرب : بين من يقول بانتقالها إلى الولي الأبعد غير العاضل ، وهكذا حتى لا يبقى ولي فيزوجها السلطان , وبين من يقول بأن الولاية تنتقل من الولي اعاضل إلى السلطان مباشرة , مستندلين على ذلك بحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أيما امرأة نكحت نفسها بغير إذن وليها فنكاحها باطل باطل باطل، فإن أصابها فلها المهر بما استحل من فرجها، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ) (5).

 

فإن النتيجة واحدة , وهي أن الإسلام قد وضع حلا عمليا بانتقال ولاية التزويج من الولي العاضل إلى غير العاضل أو السلطان . انظر تفصيل اختلاف الفقهاء في هذه المسألة . (6)

لا يعني الكلام السابق عن العضل وحرمته أن يزوج الولي ابنته لأول طارق لبابه أو طالب لابنته , فالمقصود من المقال هو تحريم منع تزويج الفتاة من الكفء ذي الخلق والدين , وقد نبه الفقهاء إلى أنه لا يعتبر الولي عاضلا إذا امتنع عن تزويج ابنته من غير كفء ولو تكرر ذلك . (7)

وأخيرا لا بأس من التنويه إلى مسألة سعي الولي بتزويج ابنته وطلب الرجل الكفء المناسب لها , وعدم انتظاره حتى يأتي هو ويطلبها للزواج , فهي سنة السلف الصالح رضي الله عنهم , فقد سعى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه لتزويج ابنته  حفصة – أم المؤمنين – من  أبي بكر و عثمان رضي الله عنهما اللذين اعتذرا , ثم تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم .

عقوبة العضل يوم القيامة

«العضل» إحدى أخطر المشاكل التي تواجه المرأة وتحرمها من حقوقها المشروعة وتهدد كيان المجتمع السعودي، هيئة حقوق الإنسان أعدت خطة لمعالجة مشكلة «العضل» كما تعمل على إدراج هذه الجريمة ضمن جرائم الإتجار بالأشخاص والتي تصل عقوباتها إلى السجن خمسة عشر عاما……

تجارب مريرة مرت بها العديد من الفتيات سطرهن على موقع الجزيرة الإلكتروني وسطرن ظلم أوليائهن بدموعهن وظلم من استنجدن به من القضاة الذين حولوا قضايا العضل إلى قضايا عقوق ليحصلن على صك عقوق بدلا من نزع الولاية التي انتظرنها للزواج وممارسة حقهن الطبيعي.

ويرى غالبية المشاركين أن تطبيق العقوبة على الولي العاضل للحد من هذه الظاهرة التي تصادر حق المرأة في الزواج والحياة السليمة هو الحل المنتظر، بل أكد البعض أن القصاص هو الحل الأمثل والأسرع لمعالجة العضل، بينما رأى آخرون أن العضل لم يصل إلى حد الظاهرة ويمكن معالجته من خلال الأقرباء أو اللجوء للقاضي لنزع الولاية.

حالات واقعية

تحكي إحدى المشاركات التي رمزت لاسمها ب(الله يعوضني خير بس) تجربتها للجزيرة: أنا فتاة معضولة وعمري (36) عاما، وتقدمت بشكوى للمحكمة ورد الشيخ دعواي وقال: هذا تمرد منك على أبوك وطردني بقوله (انقلعي)، وبينت أنها ما زالت تدعو على ذلك الشيخ ووالدها « لكن ما أقول إلا يا رب يا قاضي السماء والأرض إنك تقتص لي من أبوي ومن الشيخ وحسبي الله ونعم الوكيل، والله ما أبيحهم الاثنين ليوم الدين في حقي الشرعي وكل هذا من أجل أمور تتعلق بالقبلية.

(معضولة ومظلومة) تؤكد أن الحلال حاليا أصبح أصعب منالاً من الحرام، وتتساءل لماذا العضل؟. لماذا لم تطبق العقوبات؟.ومتى تطبق ؟!

قارئة رمزت لاسمها (تكفون وش الحل) ترى أن الهرب هو الطريق الوحيد الذي ستسلكه في ظل الظروف وتحويل قضايا العضل في مجتمعنا إلى قضايا عقوق « لم يؤد بعض الآباء الأمانة ونسوا أنهم سيحاسبون عن ظلم بناتهم يوم القيامة، لذا عاقبوا الولي بسرعة، لأني معضولة ولا أدري إلى من ألتجئ، كل يوم أقرأ في الصحف عن تحويل قضايا العضل إلى قضايا عقوق، وتراودني فكرة الهرب ليأسي من حل هذه المشكلة «.

(أنا ضحية عضل أخرى) رفعت قضية عضل وأحضرت شهود من الناس الذين تقدموا لي بالزواج عند القاضي ولكن القاضي – حسبي الله عليه- ما أنصفني، ومن واقع تجربة قضايا العضل هنا في السعودية قضايا فاشلة، وأنا أحد ضحاياها.

فجر فتاة يتيمة ومعضولة تقول: المشكلة في أهلي والدي يهددني بالسجن لوما سمعت كلامه وذهبت للمحكمة والشكوى للقاضي من عقوقي له، فمن أين أحصل على حقي ؟ّ! كلما تقدم لي عريس يثقل والدي عليه بالمهر من أجل إشباع شهوته وشهوة زوجته وأولاده بامتلاك أكبر قدر من المال، فلا يوجد حل سوى الهرب لكن لا أستطيع أن أفعل ذلك لأن الهرب فضيحة وعيب لا أرضاها لنفسي.

وتشاطرها الحزن المشاركة (فاقدة الأمل) «للأسف العضل موجود وأنا أحد ضحاياه، والله نعيش ظلما حقيقيا من الرجال، لذا أتمنى أن تنزع السلطة من كل أب ظالم وتصبح الفتاة هي المسئولة عن نفسها.

ويتعجب المشارك خالد محمد أبابطين من عدم تحرك فاقدة الأمل في سبيل الحصول على حقها الشرعي بالزواج « ما الذي يمنعك من أن تأخذي حقك الشرعي وأن تذهبي للمحكمة وتطلبي منهم نزع الولاية عن والدك وتزوجك المحكمة، الشرع أباح لك هذا ولم يتركك، أنتي تركتي نفسك ولم تمارسي حقك الشرعي، إما أن تذهبي للمحكمة أو أن تصبري ولك الأجر العظيم، ويرى أن توسيط الأقارب في الموضوع قد يثمر عن نتيجة طيبة.

وليّ لولية أمري!

إياد شاب يبلغ من العمر (19) عاما يتعجب من الوضع الحالي للمرأة في بلادنا ويضرب مثلا بأخته الطبيبة « أختي الكبرى عمرها 32 عاما وهي تعمل طبيبة وتصرف على تعليمي وتعطيني مصروفي بعد وفاة والدي منذ أربع سنوات، لا أفهم كيف سأكون أنا ولي أمرها ولا تستطيع أن تسافر للمؤتمرات أو تختار زوجها إلا بموافقتي؟ أنا أتعجب كيف سأكون وليها وهي بمثابة ولي أمري بعد وفاة والدي، وسأكون وليها بعد أن أبلغ شط الأمان».

استغلال للولاية

ويرى عاقل بقوة أن العضل معضلة تواجه المجتمع السعودي» سلبنا المرأة حقوقها باسم الدين، سلبناها لأننا نحن المتحكمون في مصيرها وفي حياتها، كم نحن ضعفاء عندما نستغل ولايتنا على المرأة بدلاً من حمايتها ومساعدتها على أخذ كافة حقوقها»، ويؤكد أن ولي الأمر هو الحل «معاقبة ولي الأمر كان يجب أن تطبق منذ زمن بعيد، لأن أمثال هؤلاء شوهوا الإسلام..بعد تطبيق هذه العقوبات ستحصل المرأة على جزء من حقوقها المهدرة».

أمة الله ترى أن العضل تشويه للإسلام «من المؤسف أن نجد مثل هذه الأمور تحدث في الأرض الطاهرة السعودية المركز الأساسي للدين الإسلامي، هذا الأمر من شأنه تشويه الإسلام وتكريس الصورة السلبية بأن المرأة هي متعة الرجل فقط يلهو بها كما يشاء «.

ويبين (الشيخ) أن عضل المرأة عمل من أعمال الجاهلية التي كانت تحتقر المرأة وتصادر حقوقها، فالعاضل ظالم وصاحب قسوة في القلب منزوع الرحمة، وأرى أن خمسة عشرة سنة قليلة جدا في حق العاضل، لذا أرى أن تكون العقوبة بالسجن المؤبد أو القصاص.

القارىء الذي رمز لاسمه ب(لا بد من العقاب) يرى أن الظلمة يستغلون حياء المرأة وخجلها، وبراءتها، وحسن ظنها، وسلامة نيتها، وما ذلك إلا لعصبية جاهلية، أوحمية قبلية، أو طمع في مزيد من المال، أو أنانية في الحبس من أجل الخدمة.

حق المرأة في الزواج

يوضح القارئ (سبيل) حق المرأة في الاختيار مستشهدا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم قائلة: إن أبي زوّجني من ابن أخيه ليرفع بي خسيسة وأنا كارهة، فدعا رسول الله أباها، وجعل الأمر إليها، فقالت: يا رسول الله قد أجزت ما صنع أبي، ولكني أردت أن تعلم النساء أنْ ليس للآباء من الأمر شيئا.. يعني العاضل ينكر كلام الحبيب إذا يجب محاسبته وعقابه أشد العقوبات.

المشارك (ضيعوا الإسلام والله) يستشهد بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم:»إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوِّجوه إن لم تفعلوا تكن فتنة وفساد كبير» ويقول عليه الصلاة والسلام: «لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا البكر حتى تستأذن»، فأين هؤلاء من هذا التشريع الإلهي والتوجيه النبوي الذي يحرص كل الحرص على حفظ كرامة المرأة وصيانتها وعفتها وإعطائها حقها في الحياة؟!.. فكيف تمنع الفتاة من الحياة التي أباحها الله لها بسبب تحكم الولي وتعصبه وقبليته؟!.

القبلية أبرز الأسباب

ويرجع أبو عبد الله الصقعوب من عيون الجواء أسباب العضل إلى التمسك بالقبلية في الزواج، واصفا القبلية بالصنم الجاهلي الذي تعلق به كثيرون لتزويج الفتاة من نفس القبيلة، مستشهدا بالرسول صلى الله عليه وسلم في تزويج ابنة عمته بمولى وهو زيد ابن حارثة، وقريبة الرسول هي خير من مدعي زمننا هذا نسبا. لذا يجب القضاء على هذه الظاهرة وقتل صنمها الذي تسبب في عضل كثير من الفتيات عن الزواج لسلامة مجتمعنا وتماسكه.

الولي والفتاة السبب

عثمان سليمان أبا الخيل يرى أن العضل يرجع للولي نفسه لمال أو لنسب أوغير ذلك من الأعذار الواهية. الأمر الثاني للبنت وللمجتمع لأنه مازال في المجتمع من يرى طاعة الوالدين واجبة في كل شيء حتى في هذا الأمر، ولو فرضنا أن المتضررة اشتكت استنكر عليها الأقربون والأبعدون أن تشتكي وليها وما علموا أن الحق لها ومعها ولو كان أباها، وللأسف ما زال العاضلون موجودين لأنهم يعلمون أن القانون معهم، ولا يوجد من يردعهم حتى الآن. وأذكر شيخاً عندنا وهو القاضي في المحافظة دعا من على منبر الجمعة من عضلت بأن يحل أمرها هو بنفسه. فلله دره.

وترجع (إفادة) أسباب العضل إلى التعصب للقبيلة أوالعشيرة أوالعائلة بتزويج الولي ابنته من أحد القبائل أوالعوائل المعروفة لديهم وهذا موجود بكثرة في المجتمعات العربية، بالإضافة إلى طمع الولي ورغبته في الحصول على مهر مغالى فيه يفوق قدرة الخاطب، و رغبة الولي في الاستفادة من راتب ابنته إذا كانت تعمل. وقد يكون تعنتا وعنادا ومكابرة من الولي, أواشمئزازا من الخاطب.

ويرى أبو ساري أن المسألة عملية طردية، كلما ابتعدنا عن تطبيق شرائع الدين الإسلامي كلما زادت مشاكلنا وتشعبت، وكلما كنا أكثر تطبيقا لأحكام الدين وابتعدنا عن التعصب القبلي وعادات الجاهلية كنا أقرب إلى الكمال والحياة السعيدة.

ويؤكد (طالب عفو ربه) أن العادات الجاهلية ما زالت هي المتحكمة بمصير الفتيات «ما زالت رواسبُ الجاهلية موجودة في بعض العادات التي تمنع البنت البالغة من الزواج، حتى لوكان من يتقدم للزَّواج منها كفؤا لها وتريد هي الزواج منه. ويستمر هذا العضل أوالظلم حتى يفوتها قطار الزواج، وهذا ظلم سيحاسب القائمون به حسابًا عسيرًا، بل إن ابنته تكون خصمه يوم القيامة أمام الله القائل: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ } (47) سورة الأنبياء. بل إن الأب أوالأخ الظالم للمرأة، بمنعها من الزواج، من المفسدين الذين ينشرون الفتنة في الأرض، لقوله، صلَّى الله عليه وسلَّم، «إذا جاءكم مَن تَرضَون دينه وخُلقه فزوِّجوه إن لم تفعلوا تَكُنْ فتنةٌ وفساد كبير»..

(أبوكرامة) يرى أن العضل خصلة جاهلية تتكرر اليوم وللأسف الشديد لدى عدد من الأولياء، فتجده يحرم موليته في الزواج لأغراض شخصية أولمزاجه النفسي ظلماً وتعسفاً.. فمن الأغراض الشخصية: أن يمنعها من الزواج ليتكسَّب من مرتبها إن كانت موظفة، أوبسبب مطالبته بأشياء فوق المهر له شخصياً، أوليستفيد من خدمتها في البيت، وكل هذا من الظلم والقهر المحرم.. وأما المزاج النفسي المتعسف: فبعض الأولياء يرد الخاطب الكفؤ من غير سبب، وإذا سُئل قال: إنه لم يدخل مزاجي، وهذه عجرفة وتعقيد تتحمل المولية أوزارهما بغير حق لذا أؤيد عقاب العاضل.

ويوضح يوسف أحمد يوسف أنَّ من يعضل المرأة ويظلمها يتعرض لعقاب الله تعالى ووعيده، وتصيبه دعوة الرسول، صلى الله عليه وسلم: «اللهم مَن وليَ من أمر أمتي شيئًا فرفق بهم فارفق به، ومن ولي من أمر أمتي شيئًا فشق عليهم فاشقق عليه.

ويعزو سليمان انحراف الفتيات وهروبهن وانتحارهن إلى العضل، فقد جاء تحريمه في جميع الشرائع لأنه يمنع المرأة من حقها الشرعي للزواج بالحلال ويؤكد أن العاضل يستحق أقسى العقوبات.

طريق ممهد للرذيلة

المشارك (العضل وما أدراك ما العضل) يفصل آثار العضل على الفتيات «يسبب انتشار الأمراض النفسية كالاكتئاب والقلق، بل إنه قد يؤدي لأمور لا تحمد عقباها، مثل الهروب أوالانتحار حين يرفض الأولياء تزويج البنات، أومن تحت ولايتهم، طمعاً بالحياة الدنيا أوالتفاخر والظهور أمام الآخرين وكأن المرأة سلعة تباع وتشترى، لذا أرى تطبيق أقصى العقوبات بالعاضل».

ويؤكد الشهري أن العضل يجر للرذيلة « الفتاة المعضولة تصبح فريسة للهموم والأحزان وعرضة لضعاف الإيمان من أشباه الرجال وربما تقع في وحل الرذيلة وتفقد عفتها وكرامتها، بل ربما تفقد حياتها بعد أن دفعت شرفها ثمناً لهذا التعنت والعناد فلاقت مصيرها بيد وليّها الذي خان العهد والأمانة، ورضي بالعار والفضيحة ولسان حالها يلهج بالدعاء على من ظلمها، وأي ظلم أعظم من هذا الظلم الذي منعها حقها الشرعي في إعفاف نفسها».

ويرجع (لا حول ولاقوة إلا بالله) أسباب العضل إلى الأنانية والتهاون لدى ولي الأمر في أمر الزواج حتى يمضي قطار العمر وتصحو الفتاة على حقيقة إنها لم تعد في سن الزواج، وكذلك الشح على الإرث، والمبالغة في المهر، والطمع في راتب الفتاة مع أنه حق لها وليس للولي أوالزوج.. وتبقي القضية الأهم والأثر الأعم للعضل الذي ينذر بالخطر على المجتمع هو الخوف من انتشار وتفشي الرذيلة والجرائم الأخلاقية نتيجة تعطيل الطرق الشرعية لقضاء الغريزة الإنسانية.

وتبين (إفادة) أهم الآثار المترتبة على عضل المرأة من الزواج «فساد المجتمع أخلاقياً و قد يودي العضل بالمرأة إلى مهاوي الرذيلة والبعد عن الفضيلة خاصة مع وجود انفتاح في الثقافات وسهولة انتشار الفساد، مما طال ونال الكثير من أبناء هذه الأمة. ولمَّا نهى الله تعالى عن العضل في سورة البقرة قال سبحانه: {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} (232) سورة البقرة

إشارة منه إلى أنَّ تَرْكَ العضل وتمكين الأزواج من نكاح زوجاتهم أكثر نماءً وطهارةً لأعراضكم، وحفاظاً عليها، وأعظم منفعةً وثوابًا لكم. والله يعلم ما فيه صلاحكم وأنتم لا تعلمون ذلك. وأشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض، كما أن هناك ضرراً حاصلاً على المرأة نتيجة منعها من الزواج، وهوأنَّها قد -بل الواقع- سيتأخر سنُّ زواجها، ويملّها الخطَّاب، ويصرفون النَّظر عن خطبتها، وتتعرَّض للعنوسة. كما أن المرأة التي أعضلت ومنعت حقها في الزواج بسبب مالها قد تتسلط على هذا المال وتنفقه في محرمات أوحتى تسعى لتبذيره وتبديده، لأنه صار وبالاً عليها، والأثر النفسي الكبير لا يمكن تجاهله الذي يتركه هذا العضل وأنها قد تمرض نفسياً، وكما ذكر البعض أنها «تصبح هجومية سليطة اللسان كثيرة الانتقاد، وإما بالانطواء والعزلة وعدم الرغبة بالمشاركة بالمناسبات العائلية، وبمرور الزمن تصبح مضطربة السلوك شديدة القلق، وقد يصل بها الحال إلى اليأس والاكتئاب.

استهجان لقضايا العضل

وتشخص المشاركة «الذكرى تكفيني» واقع المرأة « برأيي المجتمع غير منصف للمرأة وتعاني من التحامل من قبل الأهل والأقرباء بحجة أنها بنت، مع أن هذه البنت قد وصلت لمرحلة تستطيع فيها إدارة حياتها وتحمل مسؤولية قراراتها.

ويؤكد قارىء وشاهد عيان على الآثار الوخيمة التي قد تدفع المظلومة إلى الانتحار بعدما فاتَها قطارُ الزَّواج ودخلت في عداد العوانس» من المؤسف أن أفراد المجتمع يستهجنون قضايا العضل، ويتساءلون: كيف تقدم المرأة على مقاضاة وليها، سواء كان والدها أوشقيقها؟ مع أن هذا حق منحتها إياه الشريعة الإسلامية «.

العقوبات هي الحل

ويبين محمد جاسر الحقيل أن العقوبات بحق الولي العاضل ستحد من العضل في مجتمعنا، لأن من أمن العقاب أساء الأدب.

ويتفق كل من القايدي وغازي العتيبي ومؤيد بقوة ولورانس وعماش الشراراي ومراقب على تأييد العقوبات بحق العاضل لوليته بل طالب بعضهم بالقصاص من الولي الظالم، حيث يرى (عبدالله) أن العاضل مفسد لأنه نشر الفتنة والفساد في الأرض، وعقاب المفسد القصاص.

ويؤكد أحد الآباء المشاركين استحالة عضله لابنته» الله حسيب كل ولي يعضل ابنته ويدمر مستقبلها من أجل عادات جاهلية ما أنزل الله بها من سلطان «دعوها فإنها نتنة» والحديث «لا نكاح إلا بولي» حديث ضعيف وموضوع، لذا العاضل يستحق أقسى العقوبات التعزيرية».

ويقترح ياسر اللقماني أن يعاقب الولي بالسجن بعدد السنوات التي حرم ابنته فيها من الزواج، ومن ثم يقام عليه حد الحرابة التعزيري.

ويطالب بعض القراء بتعجيل تطبيق العقوبة على العاضل ولا تكون كلاما على ورق، ساري يتمنى التسريع بالعقوبة «يا ليت تطبق هذه العقوبة بسرعة لأن الوضع زاد عن حده، ويؤكد « هيومان رايتش» أن العضل أصبح حكاية لا تنتهي عند المعنيين بحقوق الإنسان، لذا نتمنى تطبيق العقوبات فعليا على أرض الواقع، حتى نحد من هذه الظاهرة السلبية التي تفشت في أركان المجتمع المسلم وهي لا تمت للإسلام بصلة.

وتقترح (عربية) أن تتقدم الفتاة بالشكوى من العضل بعد سن الثلاثين، وتوعية الفتيات بحقوقهن من خلال الندوات الرسمية الشهرية، وسرد بعض القصص عن نتائج العضل حتى لا يفسد المجتمع ويتفشى الانتحار.

كما يقترح (البتار) أن تضع الدولة – أيدها الله – مراكز في كل مدينة لتحويل قضايا العضل إلى المركز وتلجأ الفتاة إليها وتتلقى التدريب والتعليم المناسب، ويكون في المركز مكتب خاطبات وقاضٍ شرعي ومسشارون، وتوفر صالة أفراح لتزويج المعضولات، ويساهم التجار وفاعلو الخير في دعم هذه المراكز.

صالح العبدالرحمن يطالب بتصحيح المفاهيم حول حق المرأة ويرجعه للظلم البشري وليس للدين الإسلامي، والإسلام أحق بإحقاق حق المرأة وليست حقوق الإنسان. وإذا كان هناك تقصير فهو بسبب عدم متابعة التنفيذ، ولو أن الصك الشرعي إذا صدر أعطيت هيئة لتنفيذ متابعة التنفيذ ويكون عليها رجل محتسب ولديه من رجال الشرطة ما يكفيه ليوصل المعلومة إلى من صدر بحقه الحكم بضرورة التنفيذ خلال أيام معدودات وإلا طبق عليه الحكم الشرعي المناسب لما تخلف إنسان عاقل عن الوفاء بما وجب عليه.

ليست ظاهرة

المشارك خالد محمد أبابطين يقلل من أهمية موضوع العضل ويرى أن العضل لم يصل إلى حد الظاهرة» ليس ظاهرة ولا يستحق كل هذة الهالة، والشرع وضع الحلول بدون أي عقاب للولي بل بنزع الولاية منة للقاضي.

صعوبة الشكوى

ترى (ملاك) أن العقوبة لن تحد من العضل « أغلب الفتيات اللاتي يواجهن العضل لن يقمن بشكوى آبائهن أوإخوانهن لأسباب كثيرة ربما احترام الأهل أوالخوف منهم…..وكذلك من أهم الأسباب التي أرى أنها لن تحد من العضل أن طبيعة القضايا الأسرية في مجتمعنا غالباً ماتنتهي بالتنازل وإرضاء الطرفين وبالتالي تعود المشاكل إلى الأسرة من جديد. ويؤكد أن استخدام قضية العضل للتبرير للفتيات التمرد على أوليائهن هل وعيتم ما يمكن أن يتولد منها من مشاكل ووضعتم في حسبانك الحلول؟ لا أحد يمنع مناقشة مواضيع شرعية وتجلية حقوق شرعية ولكن الحكمة ضالة المؤمن والعنف في الطرح واستخدام العبارات المستفزة والمحرضة ضد الحكمة..

ويؤيد محمد التميمي أن العضل حق يراد به باطل، أبوجوري وجودي يرى أن شرع الله أعدل وأحكم.والرسول لم يترك لأمته من خير إلا ودلها عليه ولم يترك شرا إلا وحذرها منه، لكن الناس ابتعدت عن الشرع وأخذوا يتكلمون بغير علم ويتطاولون على القضاة وأهل العلم.

عقوق من أجل الزواج

(كنق فو) يعتقد أن تطبيق العقوبة على الولي غير صائبة من الممكن أن يؤذي الشخص أوغيره بطرق ملتوية وتزداد الفجوة، ولكن بالنصح من شخص يخاف الله عاقل، ممكن أن ينصحه ويذكره بالوعيد من الله لمن لم يرعَ أمانته».

ترى (هند) أن عقوبة السجن 15 سنة على ولي الأمر وغالبا ما يكون الأب لرفضه تزويج ابنته حل غير مناسب، لأن هناك الحل الشرعي وهو نزع الولاية من الأب، ولوخيروني اخترت الشرع ونزع الولاية، لأني لا أتوقع أن هناك فتاة ممكن ترفع قضية لسجن والدها 15 سنة، يعني بصراحة الموضوع غريب، عقوق والدين باسم حقوق الإنسان.

عضل المرأة الناشز

تعريف النُّشوز يُعرّف النُّشوز في اللغة والاصطلاح على النحو الآتي:

  • النُّشوز لغةً: من نَشَزَ؛ أي النَّشزْ والنَّشَزُ؛ وهو ما ارتفع من الأرض، ويُجمَع على أنشاز، ونشوز، ومن ذلك قول الله -تعالى-: (وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا)،[٢] أي انهضوا.
  • النُّشوز في الاصطلاح الشرعيّ: ويُطلَق على عصيان الزوجة لزوجها، وامتناعها عمّا يجب عليها من طاعته، والنُّشوز كما ورد عن علماء التفسير إمّا أن يكون من الزوجة، أو الزوج، أو من كليهما؛ فنُشوز المرأة يُقصَد به: ترفُّع المرأة عن زوجها، والإعراض عن طاعته فيما يأمرها به؛ كامتناعها عن طلب زوجها لها للفراش، وخروجها دون إذنه، ويُطلَق النُّشوز على المرأة الكارهة لزوجها، والتي لا تُحسن إليه في العِشرة، أمّا نشوز الزوج فيُراد به بُغضِه لزوجته، وإهانتها بضربها، وذلك المُراد بقول الله -تعالى-: (وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا)،[٣] ويكون النشوز للزوجين بكرهِهما لبعضهما البعض، ووقوع الشِّقاق والنزاع بينهما، أمّا النُّشوز عند الفقهاء؛ ففيه تفصيلٌ بيانه فيما يأتي:
  • رأي الحنفية: يُطلَق النُّشوز في الفقه على خروج المرأة من منزل زوجها دون إذنه، ومَنعه من نفسها دون حقٍّ، أو عُذرٍ مُعتبَرٍ، وعدم سماحها له بدخول بيتها.
  • رأي المالكية: النُّشوز هو عدم طاعة الزوجة لزوجها؛ إمّا بمَنعه من نفسها، أو خروجها دون إذنه، أو عدم دخول بيته دون عذرٍ.
  • رأي الشافعية: النُّشوز يُطلَق على خروج الزوجة عن طاعة زوجها؛ كخروجها من البيت دون إذنه، أو مَنعه من نفسها، وغير ذلك من صور عدم الطاعة، سواءً كانت مُكلَّفةً، أم لا. رأي الحنابلة: يُطلَق النُّشوز على كلّ أمرٍ عَصت فيه الزوجةُ زوجَها في الأوامر الواجبة عليها تِجاههُ.

 

أسباب التحجير

من الأسماء الأُخرى لتحجّر البطن أو انقباضات براكستون هيكس المخاض الكاذب، ويمكن أن تزيد من تدفّق الدّم إلى المشيمة التي تنقل الغذاء والأكسجين من الأم إلى الجنين، وتنقل الفضلات من الجنين إلى الأم، ومن أسباب حدوثها:[٤]

  • ممارسة التّمارين الرّياضة.
  • الجِماع: تحدث انقباضات الرّحم بعد الجِماع نتيجةً للأسباب الآتية:[٥]
  • يُفرز جسم الحامل أثناء الجِماع هرمون الأكسيتوسين الذي يشجع انقباض عضلات الرّحم.
  • يحتوي السّائل المنويّ للزّوج على البروستاجلاندين الذي قد يُسبّب انقباضات الرّحم.
  • حركة الجسم أثناء الجِماع قد تُسبّب انقباضات عضلات الرّحم.
  • الجفاف.
  • امتلاء المثانة

الإجبار على الزواج مفهوم العنصر

البنت إن كانت بكرا غير بالغة جاز لأبيها أن يزوجها جبرا، لا خلاف في ذلك بين العلماء، وإن كانت بكرا بالغة، أو ثيبا كبيرة أو صغيرة، فلا يجوز له أن يزوجها ممن لا ترغب الزواج به على الراجح من أقوال العلماء، ولها الخيار في البقاء معه أو رفع أمرها إلى القاضي الشرعي لفسخ النكاح، . 

والرجل كذلك لا يجوز إكراهه على الزواج ممن يكره الزواج بها، فإن أكره فقبل كارها صح النكاح، وله الخيار في البقاء مع زوجته أو مفارقتها، ويفرق بين نكاح الكاره، ونكاح المكره. فنكاح الكاره صحيح مع الخيار ـ كما سبق ـ وأما نكاح المكره فالصحيح أنه باطل.

أما عن أسباب هذا النوع من الزواج والذي يقع في الغالب على المرأة، ونعني به نكاح الإكراه الذي لا يجوز، فإن له أسبابا اجتماعية وعادات وتقاليد محكمة، ومن أهم هذه الأسباب بعد الناس عن المنهج الرباني، وقلة العلم بأحكام الشريعة، وعدم تحاكم الناس إلى شرع الله في شؤون حياتهم الخاصة والعامة. وأما نتائجه فمعروفة لا يجهلها أحد، وهي فشل هذا الزواج في الغالب الأعم، لأنه لم يبن على الرغبة والود والرحمة، بل على التنافر والبغض والخلاف.

وحرصا من الشرع الحنيف على عدم فشل الزواج وهدم بناء الأسرة شرع التراضي والتوافق قبل الإقدام على العقد، فشرع الخطبة للتمهيد للزواج ومعرفة مدى رغبة كل من الطرفين بالآخر، وأباح نظر كل منهما للآخر ليحصل التوافق والتآلف، ففي المسند وسنن الترمذي عن المغيرة بن شعبة قال: خطبت امرأة فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنظرت إليها؟ قلت: لا، فقال: انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما. ومعنى ( يؤدم): يوفق ويؤلف.

والله أعلم.

السابق
دواء أكتيمرا – actemra علاج التهاب المفاصل الروماتويدي
التالي
فوائد زيت جنين القمح للتخسيس

اترك تعليقاً