ديني

ما هن الباقيات الصالحات

ما هي الباقيات الصالحات وما فضلها

ما هي الباقيات الصالحات ؟
أشارت الأحاديث النبوية للباقيات الصالحات وهي سُبْحَان الْلَّه، وَالْحَمْد لِلَّه، وَلَا إِلَه إِلَّا الْلَّه، وَالْلَّه أَكْبَر. [انظر تفسير الطبري (18/33-36)، تفسير ابن كثير (5/161-164)، تفسير القرطبي (10/414)]. وقد جاءت عليه العديد من الأدلة والأحاديث المرفوعة عن أبي سعيد الخدري وابي هريرة .
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : “ اسْتَكْثِرُوا مِنَ الْبَاقِيَاتِ الصَّالِحَاتِ “ قِيلَ : وَمَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : “ الْمِلَّةُ “ ، قِيلَ : وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ! ؟ ، قَالَ : “ التَّكْبِيرُ ، وَالتَّهْلِيلُ ، وَالتَّسْبِيحُ ، وَالْحَمْدُ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ “
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خُذُوا جُنَّتَكُمْ» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَمِنْ عَدُوٍّ قَدْ حَضَرَ؟ قَالَ: «لَا، وَلَكِنْ جُنَّتُكُمْ مِنَ النَّارِ قَوْلُ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ، فَإِنَّهُنَّ يَأْتِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُجَنِّبَاتٍ وَمُعَقِّبَاتٍ (عند الحاكم: مُنْجِيَاتٍ وَمُقَدَّمَاتٍ)، وَهُنَّ الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ أخرج النسائي والحاكم وصححه .
فضل الباقيات الصالحات :
ذكرت الأحاديث النبوية فضل الباقيات الصالحات العظيم في الدنيا والأخرة
منجيات يوم القيامة :
من فضل ذكر الباقيات الصالحات الفوز بالجنة والنجاه من النار للعبد يوم القيامة . عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خُذُوا جُنَّتَكُمْ» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَمِنْ عَدُوٍّ قَدْ حَضَرَ؟ قَالَ: «لَا، وَلَكِنْ جُنَّتُكُمْ مِنَ النَّارِ قَوْلُ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ، فَإِنَّهُنَّ يَأْتِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُجَنِّبَاتٍ وَمُعَقِّبَاتٍ (عند الحاكم: مُنْجِيَاتٍ وَمُقَدَّمَاتٍ)، وَهُنَّ الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ أخرج النسائي والحاكم وصححه .
أحب الكلام إلي الله سبحانه وتعالي :
عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال: { أَحَبُّ الْكَلَامِ إِلَى اللَّهِ أَرْبَعٌ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْت } . [رَوَاهُ مُسْلِم فِي صَحِيحه (14/98) (2137) .
أفضل الأعمال الصالحة :
فَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال: { لَأَنْ أَقُولَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ } [رَوَاهُ مُسْلِم فِي صَحِيحه (17/17) ( 2695)
كثرة الحسنات :
عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال: { الطُّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآَنِ أَوْ تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْض }. [رَوَاهُ مُسْلِم فِي صَحِيحه (2/75) (223)
محو السيئات :
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَأَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال: { إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ اصْطَفَى مِنْ الْكَلَامِ أَرْبَعًا سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ قَالَ وَمَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ كُتِبَتْ لَهُ بِهَا عِشْرُونَ حَسَنَةً وَحُطَّ عَنْهُ عِشْرُونَ سَيِّئَةً وَمَنْ قَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ فَمِثْلُ ذَلِكَ وَمَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَمِثْلُ ذَلِكَ وَمَنْ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ مِنْ قِبَلِ نَفْسِهِ كُتِبَ لَهُ بِهَا ثَلَاثُونَ حَسَنَةً وَحُطَّ عَنْهُ بِهَا ثَلَاثُونَ سَيِّئَةً }. [رَوَاهُ أَحْمَد بْنُ حَنْبَل فِي مُسْنَده (8/122)
أفضل الأذكار :
فَعَنْ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال: { أَفْضَلُ الذِّكْرِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّه }. [رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ فِي جَامِعِه (5/291) (3383)
لها ثواب الصدقة :
عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال: { يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ وَنَهْيٌ عَنْ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى } [رَوَاهُ مُسْلِم فِي صَحِيحه (5/190) (720)
غرس شجرة في الجنة :
عنْ عَبْدِ الله بْنِ مَسْعُود رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: { لَقِيتُ إِبْرَاهِيمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ أَقْرِئْ أُمَّتَكَ مِنِّي السَّلَامَ وَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ الْجَنَّةَ طَيِّبَةُ التُّرْبَةِ عَذْبَةُ الْمَاءِ وَأَنَّهَا قِيعَانٌ وَأَنَّ غِرَاسَهَا سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ }. [رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ .
تستغفر الملائكة لقائلهن :
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: «إِذَا حَدَّثْنَاكُمْ بِحَدِيثٍ أَتَيْنَاكُمْ بِتَصْدِيقِ ذَلِكَ فِي كِتَابِ اللَّهِ. إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا قَالَ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَتَبَارَكَ اللَّهُ، قَبَضَ عَلَيْهِنَّ مَلَكٌ، فَضَمَّهُنَّ تَحْتَ جَنَاحِهِ وَصَعِدَ بِهِنَّ، لَا يَمُرُّ بِهِنَّ عَلَى جَمْعٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ إِلَّا اسْتَغْفَرُوا لِقَائِلِهِنَّ حَتَّى يَجِيءَ بِهِنَّ وَجْهَ الرَّحْمَنِ. أخرج الحاكم والبيهقي .

أسرار الباقيات الصالحات

ورد لفظ الباقيات الصالحات في القرآن الكريم أكثر من مرة وفسره العلماء بأنه الجامع للعمل الصالح، وفيما يلي الأسرار التي تحملها هذه الكلمات:

– أنها من القرآن وجعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم تنوب عن القرآن عند العجز وتعدل القرآن: في الحديث الذي رواه أبو داود وهو حديث جيد الإسناد ( الرجل الذي جاء للنبي صلى الله عليه وسلم وقال له: إنه لا يحسن شيئاً من القرآن فكيف يُصلي؟ ما يعرف حتى سورة الفاتحة ما يحفظها، فقال: ماذا أقول؟ فقال: قل: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، فجلس الرجل يرددها ويضعها بأصابعه ويقول: هذه لربي -هذه لله تسبيح لله- فما لي أنا -ما حقي؟- فقال له: اللهم اغفر لي واهدني وسددني. فصار يرددها أيضاً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أما هذا فقد ملأ يديه من الخير ) .

– هذه الكلمات والتسبيحات يرددها الكون كله {تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا} [سورة الإسراء: 44]

– الباقيات الصالحات هي العمل الصالح وسميت باقيات لأنها تبقى لك في الآخرة إذا ما نفذ المال والولد والجاه والمنصب وصالحات لأن الله تعالى رضي بها ولأنها أمر مشرع وقد أطلق عليها بعض علماء السنة الماحيات لأنها تمحو الخطأ والذنوب والإسراف إلى من كثرت ذنوبه وخطاياه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص (رضي الله عنهما) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(ما علي الأرض رجل يقول لا اله إلا الله و الله أكبر و سبحان الله و الحمد لله و لا حول و لا قوة إلا بالله إلا كفرت عنه ذنوبه و لو كانت أكثر من زبد البحر ) .

– كل عبادة لها توقيت ولها حد في القدر ولها زمن إلا الذكر فلم يحدد بزمن، ولا بمكان ولا بكمية فقال سبحانه وتعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا} [سورة الأحزاب: 41-42]

– سماها رسول الله صلى الله عليه وسلم المقدمات والمعقبات والمجنبات؛ (المقدمات) لأنها تأتي أمامك يوم القيامة وتمنعك من العذاب ومن لفح النار، وسماها (المعقبات) لأنها تحميك من خلفك من العذاب ومن النار ومن ملائكة العذاب (والمجنبات) لأنها تحميك من إلىمين ومن إلىسار

–  إنهن أحب الكلام إلى الله ، فقد روي مسلم من حديث سمرة بن جندب قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم { أحب الكلام إلى الله تعالى أربع لا يضرك بأيهن بدأت سبحان الله و الحمد لله و لا اله إلا الله و الله أكبر } صحيح مسلم

– معنى كل كلمة فيها معنى مستقل عن الآخر فإذا تأملت معناها تجد الآتي:

سبحان الله

تدل على تنزيه الله سبحانه وتعالى، عن كل النقائص والعيوب التي تلحق البشر أو في أذهان البشر، وإثبات الكمال لله سبحانه وتعالى في أفعاله وأسمائه وصفاته، فكل ما يتعلق بالثناء على الله سبحانه وتعالى وتسبيحه وتمجيده فهو داخل في سبحان الله.

الحمد لله

انتقل العبد بعد التسبيح وإثبات الكمال لله إلى الاعتراف بالحمد والثناء على الله بنعمه، سواء بكمال ذاته سبحانه وتعالى أو بنعمه الواصلة إلى العباد.

لا إله إلا الله

ينتقل بعد الخطوة الثالثة إلى الاعتراف بأن الله تعالى هو الإله الواحد المعبود، وهنا اعتراف بوحدانيته سبحانه، وأنه ليس له شريك في الملك ولا في الخلق ولا في العبادة وإنما هو وحده بذلك.

الله أكبر

هنا الإشارة إلى التفضيل، أن الله أكبر من كل شيء (( قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ))[الأنعام:19]، فـ (الله أكبر) هنا ليس معناه أن له الكبرياء، فقط، بل أن الله في علمه أكبر من كل عالم، وفي كرمه أكبر من كل كريم، وفي رحمته أرحم من كل راحم، فهنا التكبير يعني: إثبات الكما المطلقة لله وأنه أعظم من كل شيء.

لا حول ولا قوة إلا بالله

(لا حول ولا قوة إلا بالله) ما معناها؟ معناها أن العبد لا يستطيع أن يتحول، (لا حول) يعني: لا تحول من حال إلى حال، من الفقر إلى الغنى، أو من الضعف إلى القوة، أو من المشكلات إلى زوال المشكلات، أو من الهزيمة إلى الانتصار، أو من الضياع والضلال إلى الهدى، لا تحول إلا بالله، ولا قوة -يعني: قدرة- للعبد على مواجهة شئون الحياة ومصاعبها إلا بالاستعانة بالله تبارك وتعالى، وفي الحديث الذي رواه الستة -حديث أبي موسى الأشعري – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( كنز من كنوز الجنة ).

فضل الباقيات الصالحات في استجابة الدعاء

الباقيات الصالحات ابن باز

الباقيات الصالحات هي: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وأمثالها مما يقرب إلى الله عز وجل، وإن شئت فقل: الباقيات الصالحات كل الأعمال الصالحة؛ لأنها تبقى للإنسان بعد موته يجدها يوم القيامة أمامه، فهذه الباقيات الصالحات خيرٌ من الدنيا وما فيها، خيرٌ ثواباً وخيرٌ أملاً.

ما المراد بالباقيات الصالحات

الباقيات الصالحات هي الأعمال الصالحة التي يكون لها ثواب في الآخرة، فهي كالشّجرة المُثمرة التي تبقى ثمرتُها بعد انتهاء هذه الدنيا.
جاء في تفسير القرطبي أن العلماء اختلفوا في المراد بهذه الأعمال الصالحة على أقوال كثيرة، فقيل هي الصلوات الخمس، وقيل: كل عمل صالح من قول أو فعل يبقى للآخرة، وهو الصحيح. وقال الجمهور: هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم، كما أخرجه مالك في الموطأ، ووردت في هذا الذِّكر آثار كثيرة تؤكّد أنها المراد من الباقيات الصالحات منها حديث “استكثِروا من الباقياتِ الصّالحات” قيل: وما هنّ يا رسول الله ؟ قال : “التّكبير والتّهليل والتسبيح والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله” رواه أحمد وأبو يعلى والنسائي واللفظ له، وابن حبان في صحيحه، والحاكم وصححه. وحديث “خُذوا جُنَّتَكم” قالوا : يا رسول الله: عدوٌّ حضر؟ قال: “لا ، ولكن جُنّتكم من النار، قولوا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، فإنّهن يأتين يوم القيامة مُجنَّبات ومُعقبات، وهن الباقيات الصالحات” رواه النسائي والحاكم والبيهقي، والجنة ما يستر ويَقِي، ومعنى المجنّبات: المتقدِّمات أمامكم، وفي رواية مُنجيات، وفي رواية للطبراني تأتى من ورائكم، والمراد أن هذه الكلمات تكون حارسة يوم القيامة للإنسان من خلفه ومن أمامه.
وجاء أحاديث كثيرة في فضل هذا الذكر أو بعضه يرجع إليه في “الترغيب والترهيب” للحافظ المنذري ج 2 ص 165 وما بعدها.

السابق
دواء أوستيوجروه – Osteogrow العلاج والوقاية من هشاشة العظام
التالي
دواء أوستيو-ميفا Osteo-Mepha العلاج والوقاية من هشاشة العظام

اترك تعليقاً