برمجة

ما هو الذكاء الإصطناعي ومجالاته وما أهميته والذكاء الاصطناعي في الطب

ما هو الذكاء الإصطناعي

ستتعرف في هذا المقال على ما هو الذكاء الإصطناعي حيث إن المبدأ الرئيسي للذكاء الاصطناعي هو أن يحاكي ويتخطى الطريقة التي يستوعب ويتفاعل بها البشر مع العالم من حولنا. الأمر الذي أصبح سريعًا الركيزة الأساسية لتحقيق الابتكار, تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الذكاء الإصطناعي؟

ما هو الذكاء الإصطناعي

الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence الذي يعرف اختصاراً بـ AI هو عبارة عن مزيج من الخوارزميات المقترحة بهدف إنشاء آلات لها نفس قدرات البشر كما أنها تعتبر تقنية ما زالت بعيدة وغامضة بالنسبة لنا لكنها موجودة منذ بضع سنوات في حياتنا اليومية في جميع الأوقات، وبمعنى آخر فإن الذكاء الاصطناعي هو الذي يحاول إنشاء أنظمة قادرة على التفكير وإتمام المهام مثل الإنسان والتعلم من التجربة ومعرفة كيفية حل المشكلات في ظل ظروف معينة ومقارنة المعلومات وتنفيذ المهام المنطقية.

Artificial intelligence يعتبر أهم ثورة في التكنولوجيا منذ اختراع الحوسبة وسيغير كل شيء حيث سيتمكن من تقليد الذكاء البشري باستخدام روبوت أو برنامج وهذا ليس شيئا جديدا. قبل 2300 عام كان أرسطو يحاول بالفعل أن يجعل القواعد هي آليات الفكر البشري، وفي عام 1769 قام المهندس النمساوي فولفغانغ فون كيمبلن بإنشاء إنسان آلي مذهل كان عبارة عن رجل خشبي يرتدي عباءة شرقية ويجلس خلف خزانة كبيرة مع رقعة شطرنج في الأعلى، وبدأ في زيارة جميع الملاعب الأوروبية متحديا أي شخص للعب ضده في لعبة الشطرنج؛ لعب ضد نابليون وبنجامين فرانكلين وسادة الشطرنج وتمكن من هزيمتهم.

يمكنك مشاهدة مقالة معلومات عن الموارد البشرية الرقمية

مجالات الذكاء الإصطناعي

يتمحور المجال الفرعي لتخصص الذكاء الاصطناعي حول:

  • مشاكل تقنية معينة.
  • تطبيق أدوات خاصة.
  • اختلافات في الآراء والنظريات.

يتركَّز المحتوى الدراسي لتخصص الذكاء الاصطناعي حول الكثير من المجالات، منها الأنظمة الخبيرة، والتعرُّف على الأنماط التقنية، والتصحيح الذاتي، والتعلُّم الذاتي، والشبكات العصبية، والخوارزميات الجينية، والمنطق، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في حل المسائل في بحوث العمليات، وأنظمة التصنيع، وأنظمة الروبوت.

يشمل أيضًا المحتوى الدراسي لهذا التخصص ما يلي:

  • استخراج البيانات والتنقيب عنها – Data Mining.
  • الرياضيات المتقدِّمة – Advanced Mathematics.
  • الهندسة – Engineering.
  • الروبوتات – Robotics.

شاهد أيضاً هل التدريب ترف ام حاجة

أهمية الذكاء الإصطناعي

لنتعرف على أهمية الذكاء الاصطناعي علينا أن نعرف الأسباب التي نجعله مهماً:

  • مهنة المستقبل بلا شك.
  • الاستخدامات العديدة.
  • المهارة والميزة المفضلة في المستقبل.
  • معالجة عدد كبير جداً من البيانات.
  • إدارة المخاطر الطبيعية والكوارث.
  • صالح للمجتمع.
  • تطوير وتحسين تجربة المستخدم.

تعرف على مستقبل تخصص تقنية المعلومات

تطبيقات الذكاء الإصطناعي

للذكاء الاصطناعي تطبيقات عديدة، من أبرزها:

1. التفاعل مع النظام المرئي:

يُقصد به تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تستطيع أن تُفسِّر وتُحلل ما يتم إدخاله لها من صور، كبرامج التعرف على الوجه، وتحليل الصور للتعرف إلى الموقع.

2. التفاعل مع الكتابة اليدوية:

مثل تطبيقات التعرف إلى الخط المكتوب باليد؛ سواء كانت عملية الكتابة على الورق أو على شاشة الجهاز نفسه.

3. الروبوتات الذكية:

تقوم الروبوتات الذكية بالأعمال التي يقوم بها البشر، وتتميز بقدرتها على الإحساس بالعوامل المحيطة كالضوء، والحرارة، والصوت، والحركة، وذلك عن طريق مستشعِرات خاصة، وأهم ما يُميِّز هذه الروبوتات أنَّها قادرةٌ على التعلم من تجاربها السابقة والاستفادة من الأخطاء.

4. التفاعل مع الصوت المنطوق:

تُستخدم بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي للاستماع إلى الكلام وفهم معانيه، حتى لو كان الصوت في جو من الضوضاء، أو منطوق باللهجة العامية أو لغة الشارع، ومن أمثلة هذه التطبيقات:

5. تطبيق سيري (Siri):

هو عبارة عن خدمة صوتية تُتيح للمستخدم التعامل مع الهاتف من خلال الأوامر الصوتية فقط، يعمل على أجهزة (آبل)، حيث يُحوِّل الصوت إلى كلمات ويبحث عنها على الانترنت ليلبِّي طلبات مستخدميه.

6. موقع أمازون:

يحدد الذكاء الاصطناعي البضائع التي تثير اهتمام المستهلك ويقترحها عليه، من خلال تعلُّم الحاسوب الأنماط التي يتبعها المستهلك عند البحث أو التصفح، وبفضل هذا البرنامج زادت مبيعات الموقع، فأكثر من ثلث مبيعاته تأتي من هذه التوصيات، يستخدم أمازون تقنية الذكاء الاصطناعي منذ أكثر من 20 عام.

7. نتفلكس:

تُقدِّم منصة (نتفلكس) اقتراحات للمشاهِد بناءً على معرفتها ما يفضِّله ويعجبه، وذلك بفضل الذكاء الاصطناعي؛ إذ تُحلل (نتفلكس) ما يُفضِّله المشاهِد، وبناءً على ذلك تقترح عليه الأعمال والأفلام.

8. الألعاب الإلكترونية:

باتت الألعاب الإلكترونية منتشرة بشكلٍ كبير، وكل يوم يتمُّ اختراع لعبة جديدة أو تطويراً للعبة قديمة، يتمُّ استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي؛ حيث تتطلب هذه الألعاب تفكيراً استراتيجياً، كلعبة البوكر ولعبة الشطرنج.

9. مواقع التواصل الاجتماعي:

تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ مثل: فيسبوك للكشف عن وجود اختراق لصور المستخدم.

الذكاء الإصطناعي في الطب

يمكن للأدوات المدعمة بالذكاء الاصطناعي تحديد العلاقات ذات المغزى في البيانات الأولية وهي تنطوي على امكانية التطبيق في كل مجال من مجالات الطب تقريبا، بما في ذلك تطوير الأدوية وقرارات العلاج ورعاية المرضى والقرارات المالية والتشغيلية.

باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن لمتخصصي الرعاية الصحية معالجة المشكلات المعقدة التي يصعب معالجتها بمفردهم أو التي تتطلب الكثير من الوقت. ويمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي موردا قيما للمتخصصين الطبيين، مما يسمح لهم باستخدام خبراتهم بشكل أفضل وتقديم قيمة عبر النظام البيئي الصحي.

ننصحك بقراءة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

السابق
طريقة عمل الشكلمة بالصور للشيف حسن والشيف نجلاء الشربيني
التالي
طريقة استخدام صبغة غارنييه اوليا وكتالوج صبغة الشعر غارنييه

اترك تعليقاً