أمراض العظام

ما هو الرباط الصليبي

الرباط الصليبي الخلفي

إن الرباط الصليبي الخلفي يعد أقوى رباط في مفصل الرّكبة، والأربطة هي أشرطة سميكة وقويّة من الأنسجة تربط العظم بالعظم المجاور، ويمتدّ الرباط الصليبي الخلفي على طول الجزء الخلفي من مفصل الركبة بدءًا من أسفل عظم الفخذ إلى أعلى عظم الساق السفلى، والذي يعرف بالظّنبوب. يؤدّي الرباط الصليبي الخلفي دورًا في الحفاظ على ثبات مفصل الركبة، خاصّةً الجزء الخلفي من المفصل، وقد ينجم عن تعرّض هذا الرباط للإصابة والضّرر حدوث شدّ أو التواء أو تمزّق وقطع في أي جزء من الرباط، ويعدّ الرباط الصليبي الخلفي أقلّ الأربطة التي يشيع تعرّضها للإصابة في الركبة.

يشكّل قطع الرباط الصليبي الخلفي أقل من 20% من إصابات أربطة الرّكبة، وقد تُلحق الإصابات التي تسبب التمزّق والقطع في الرباط الصليبي الخلفي الضّرر ببعض الأربطة أو الغضاريف الأخرى في الرّكبة غالبًا، وقد يترتّب على بعض الإصابات قطع الرّباط وكسر جزء من العظم الكامن تحت الرّباط أحيانًا.

وقد يصاب الرباط الصليبي الخلفي بالتمزّق أو القطع عند تعرّض الأشخاص للإصابة الشديدة في عظم الظُّنْبوب أسفل الركبة مباشرةً، أو نتيجةً لسقوط الأشخاص على ركبة مثنيّة، ويشيع حدوث هذه الإصابات في الحالات الآتية:

  • حوادث السيارات والمركبات، فقد ترتطم ركبة السّائق أو الراكب المثنيّة بقوّة بلوحة قيادة السيارة، ممّا يسبّب الضّغط الشديد على عظم الظُّنْبوب أسفل الركبة مباشرةً مسبّبًا حدوث تمزّق أو قطع في الرباط الصليبي الخلفي.
  • ممارسة الرياضات التي تستلزم الاحتكاك الجسدي، فقد يتعرّض الرياضيون الذين يمارسون الألعاب الرياضيّة -مثل كرة القدم- عند سقوطهم على ركبة مثنيّة بالتزامن مع تحريك قدمهم نحو الأسفل لحدوث قطع أو تمزّق في الرباط الصليبي الخلفي، إذ يرتطم عظم الظُّنْبوب بالأرض ثمّ يتحرّك إلى الخلف، وقد يواجه اللاعبون حدوث قطع في الرباط الصليبي الخلفي أيضًا عند عرقلة الخصم للاعب عند ثنيه للركبة.

أعراض الرباط الصليبي الجانبي

الرباط الصليبي الجانبي هو الرباط الذي يعمل على تثبيت مفصل الركبة ويمتد حتى النهاية السفلى من عظمة الفخذ إلى النهاية العليا من خلال عظمة الإبزيم، حيث يكون موقعه في الجانب الخارجي للركبة. و بالنسبة للأعراض التي من خلالها يمكننا أن نتأكد من وجود إصابة في الرباط الجانبي، حيث أن الألتواءات في تلك التمزق يكون كلي أو جانبي يسبب العديد من الأعراض المختلفة والتي منها:

  • ألم في منطقة الركبة
  • نزيف وتورم في الأنسجة التي تحيط بالركبة بمكانها
  • عدم ثبات الركبة فتشعر أنها تريد الخروج من مكانها.
  • وجود تصلب مفصل الركبة الذي قد يعيق الركبة عن الحركة

علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة

يحدث ذلك التمزق نتيجة تغيير مفاجئ في الحركة والسرعة، وعادةً يرافق تلك الإصابة سماع صوت فرقعة في المفصل، وبالإضافة إلى وجود ألم إذا كانت الإصابة قوية، وعلى العكس من ذلك إذا كانت خفيفة أو بسيطة والتي لا تسبب للمريض الألم، ومن المحتمل تورم المفصل خلال أول أربعة وعشرون ساعة من التعرض للإصابة، ويرافق ذلك مشاكل في حركة المفصل ومحدودية الحركة، وتختلف طرق علاج تمزق الرباط الصليبي الأمامي على مدى خطورة الإصابة وفيما يأتي بعضًا منها:

  • الإسعافات الأولية: فإذا كانت الإصابة خفيفة فقد يحتاج المصاب لوضع الثلج على الركبة، وبالإضافة إلى رفع الساق فوق مستوى الجسم، والتقليل من الحركة.
  • الأدوية: إن الأدوية المضادة للالتهابات تقوم على المساعدة من التقليل من الانتفاخ والألم، ومن الممكن حقن المفصل بالستيرويد في حالة الألم القوي.
  • دعامة الركبة: حيث يمكن وضع دعامة للركبة خلال ممارسة الرياضة لتوفير الدعم للمفصل.
  • العلاج الفيزيائي: ويتم من خلال القيام بتمارين رياضية تقوم على تقوية العضلات المحيطة بالركبة.
  • الجراحة: تُعد إحدى طرق علاج تمزق الرباط الصليبي الأمامي عندما يكون التمزق شديد ولا يتعافى، أو إذا كان الشخص رياضيًا، حيث تتم إزلة الرباط المصاب جراحيًا واستبداله بأنسجة لمساعدة في نمو رباط جديد، ولا سيما أن المريض بحاجة إلى علاج فيزيائي ما بعد الجراحة.

عملية الرباط الصليبي

تعرف عملية الرباط الصليبي بأنها جراحة تُجرى عن طريق إزالة الرباط المُمزّق من الركبة واستبداله بأنسجة جديدة، إذ يستخدم الطبيب جراحة تنظير المفصل، فيُدخل أدوات صغيرةً وكاميرا من خلال الجروح الصغيرة الموجودة حول الركبة، وذلك لإزالة الأربطة الممزّقة واستبدالها بأنسجة جديدة، وقد تُؤخَذ هذه الأنسجة من الأوتار الموجودة في مكان آخر في الجسم، مثل: الركبة أو الفخذ، أو من أربطة شخص متوفّى، وبعد ذلك يتم عمل فتحتين؛ واحدة في أعلى العظم وواحدة في أسفله، وتوضع البراغي لتثبيت الأربطة في مكانها، وقد يستغرق الأمر عدّة أشهر لتشكيل أربطة جديدة بالكامل.

قد تستغرق العملية ساعة، وبعدها يجب الراحة التامّة، وارتداء دعامة لحماية المفصل، فمعظم الأشخاص قادرون على العودة إلى المنزل في اليوم نفسه، لكن يجب استخدام العكازات للحيلولة دون الضّغط على الركبة المصابة، وقبل مغادرة المستشفى يتعلم الشخص كيفية التغيير على الجرح، وقد يُطلَب إبقاء الركبة مرفوعةً على الوسائد، ووضع الثلج عليها، ولفّها بضمادة لإبقائها مضغوطةً، وعندما تبدأ الأربطة بالشّفاء يجب البدء بالعلاج الطّبيعي الذي يساعد على تقوية العضلات والأربطة، وقد يستمر العلاج الطبيعي عدة أشهر قبل عودة المُصاب إلى حياته الطبيعية تمامًا.

هل المصاب بالرباط الصليبي يستطيع المشي

نعم يمكن لمن يعاني من قطع في الرباط الصليبي المشي دون عملية جراحية , وينصح بالجراحة وترميم الوتر اذا كانت مهنة المريض تستدعي الحركة السريعة وتغيير الاتجاه والمناورة والتوقف المفاجىء والالتفاف _ باختصار للرياضيين الذين يودون الاستمرار في هذا المجال _  من اجل حماية المفصل ينصح بتقوية عضلات الفخذين وزيادة الادراك الحركي لمنع الاصابات الجديدة.

تمارين لعلاج تمزق الرباط الصليبي

إليك بعض التمارين والنصائح التي تساعد على علاج تمزق الرباط الصليبي:

  • قيام المريض بعمليات التسخين باستخدام أجهزة المشي الكهربائية أو الدراجة لمدة 10 دقائق .
  • القيام بعمل تمارين الإطالة للعضلة الخلفية والعضلة الأمامية للركبة ، ويمكن الاستعانة بالطرق الحرارية التي تساعد على الإطالة .
  • القيام بأداء تمارين المرونة للعضلات التي تحيط بالركبة، والعضلات السفلية التي تحيط بالقدم.
  • الالتزام بالتمارين التي تقوي العضلات التي تحيط بالركبة و الحوض والكاحل ، مع الابتعاد عن التمارين التي تحتوي على الحركات المعقدة، وذلك للحد من إصابة الرابط الجديد.
  • أداء تمرين الاتزان العضلي العصبي ؛ وهو الوقوف علي رجل واحدة، ثم التبديل بين الرجلين.
  • استخدام الثلج العلاجي في الاطالة عند الحاجة.
  • استخدام التنبيه العضلي و التيارات المتداخلة، وذلك للحد من الأوجاع، والارتشاح، وتقوية العضلة الرباعية.
  • السباحة التي تخفف الضغط عن منطقة الركبة، وتشفيها خلال فترة زمنية قصيرة، وجدير بالذكر أن الأطباء ينصحون من أجروا عملية جراحية لاستبدال المفصل باللجوء إلى هذه الرياضة.
السابق
دواء أوتريفين كومبليت – otrivin Complete لعلاج انسداد الأنف أو احتقانه
التالي
مرسيدس CLA 180 2020 اتوماتيك / Coupe Progressive

اترك تعليقاً