السرطان

ما هو السرطان الحليمي

أعراض فيروس الورم الحليمي عند النساء

تُعرف عدوى فيروس الوَرَم الحُلَيمِي البشري بأنها عدوى فيروسية تسبب ظهور زوائد على الجلد أو الأغشية المخاطية (بثور). هناك ما يزيد عن 100 نوع من فيروس الوَرَم الحُلَيمِي البشري (HPV). بعض أنواع عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) تسبب البثور، وبعضها يمكنه أن يسبب الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

وفي معظم الحالات، يَهزِم جهازكَ المناعي عدوى فيروس الورم الحُلَيمي البشري (HPV) قبل تكوينها للثآليل. عند ظهور الثآليل، فإنها تختلف في الشكل طبقًا لنوع فيروس الورم الحُلَيمي البشري (HPV):

  • معظم أنواع سرطان عنق الرحم تقريبًا تنتج عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، لكن سرطان عنق الرحم قد يستغرق 20 عامًا أو أكثر للتطور بعد الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري. عدوى فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة لا تسبب عادةً أعراضًا ملحوظة. التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري هو أفضل حماية من سرطان عنق الرحم.
  • الثآليل التناسلية. تَظهَر هذه الثآليل كآفات مسطَّحة، أو نتوءات صغيرة تُشبه القرنبيط أو بروزات ضئيلة تُشبه الساق. في السيدات، تَظهَر الثآليل التناسلية عادةً على الفرج، ولكن قد تَظهَر أيضًا بالقرب من الشرج، على عنق الرحم أو في المهبل.
  • الثآليل الشائعة. تَظهَر الثآليل الشائعة كنتوءات خشنة مرتفعة، وتظهر عادةً على الأيدي أو الأصابع. في معظم الحالات، تكون الثآليل الشائعة فقط قبيحة المنظر، ولكنها قد تكون أيضًا مؤلمة أو عرضةً للإصابة أو النزيف.
  • الثآليل الأخمصية. الثآليل الأخمصية هي أورام حبيبية صُلبة تَظهَر عادةً على الكعبين أو قاعدتَي القدمين. قد تُسبِّب هذه الثآليل عدم الراحة.
  • الثآليل المسطَّحة. الثآليل المسطَّحة هي آفات مسطَّحة قليلة الارتفاع. قد تَظهَر في أي مكان، ولكن يُصاب بها الأطفال على الوجه، ويصاب بها الرجال على منطقة اللِّحية. تُصاب بها النساء عادةً على الساقين.

فيروس الورم الحليمي البشري للرجال

لا تظهر غالباً أيّة أعراض على المُصاب بفيروس الورم الحليميّ البشريّ، إلا أنَّه يُمكن اعتبار ظهور الثآليل إحدى العلامات على الإصابة، وقد تظهر الثآليل في عِدَّة أجزاء من جسم الرجل، مثل: الشرج، واللسان، وسقف الفم، والقضيب، والفخذين، بالإضافة إلى الخصيتَين، وتختلف الثآليل الظاهرة في بعض الخصائص، مثل: حجمها، وبرزوها، وعددها، وتكون في معظم الأحيان غير مؤلمة.

تحليل فيروس الورم الحليمي البشري

يمكن أن يتم تشخيص فيروس ال HPV عند رؤية الثآليل على الجلد. عندما لا تكون الثآليل ظاهرة، فإن التشخيص يتم بواسطة دهن مادة الخل في منطقة العانة، وهكذا تبرز الثآليل المسطحة التي من الصعب اكتشافها. يوجد فحص آخر يتم بأخذ عينة من منطقة المهبل، ومن ثم إرسالها إلى المختبر، حيث يمكن الكشف عن بداية النمو السرطاني (لُطاخة عنق الرحم) (Pap smear).

يمكن بواسطة فحص الحمض النووي، تحديد الأشخاص الذين تزيد لديهم مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، حتى يتمكنوا من إجراء مراقبة مستمرة وعلى نحو أكثر تواترًا.

علاج الورم الحليمي

يُعَدُّ فيروس الورم الحليميّ البشريّ من أبرز الأمراض المنقولة جنسيّاً، وهناك أنواع مختلفة من فيروس الورم الحليميّ البشريّ، والتي يُمكن أن يُؤدِّي بعض منها إلى ظهور الثآليل التناسُليّة، ويُمكن أن يُسبِّب البعض الآخر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وغالباً ما تزول الثآليل الناتجة عن الإصابة بهذه العدوى من تِلقاء نفسها دون علاج، خاصّةً بين الأطفال، وبالرغم من عدم وجود علاج يُمكنه الشفاء من الفيروس، إلا أنَّ هناك عدداً من الخيارات التي يُمكن اللُّجوء إليها في حالة الإصابة بفيروس الورم الحليميّ، ومنها ما يأتي:

  • أدوية إزالة الثآليل: ومن هذه الأدوية:
  1. الإميكويمود (Imiquimod)، وهو أحد الكريمات التي تُصرَف بوصفة طبِّية لتعزيز قدرة الجهاز المناعيّ على مكافحة العدوى.
  2. حمض الساليسيليك ، وهو من الأدوية التي يُمكن صرفها دون الحاجة إلى وصفة طبِّية لعلاج الثآليل.
  3. حمض ثلاثي كلور الأسيتيك (Trichloroacetic acid)، ويُستخدَم هذا العلاج لحرق الثآليل التي تظهر على باطن اليدَين، والقدمَين، والأعضاء التناسُليّة.
  4. بودوفيلوكس (Podofilox)، وهو أحد الأدوية الموضعيّة التي يتمّ صرفها بوصفة طبِّية لعلاج الثآليل التناسُليّة، وإتلاف النسيج المُكوِّن لها.
  • العمليّات الجراحيّة وغيرها من الطُّرُق الأخرى: حيث يتمّ اللُّجوء إليها في حال لم تُجدِ الطُّرُق الأخرى نفعاً في علاج الثآليل، ومنها:
  1. الجراحة بواسطة الليزر.
  2. العلاج بالتبريد باستخدام النيتروجين السائل.
  3. إزالة الثؤلول جراحيّاً.
  4. الحرق باستخدام الكهرباء.
  • علاج السرطان: يُمكن تشخيص السرطان في مراحله الأوَّلية باستخدام طُرُق التشخيص الروتينيّة المُختلفة، وعلاجه، ومنع تطوُّره.

هل يختفي فيروس الورم الحليمي البشري

فيروس الورم الحليمي لا يبقى في الجسم إلى الأبد. لدى الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعي سليم، قد يختفي الفيروس من الجسم في خلال 2-3 سنوات.

هل سرطان الغدة الدرقية خطير

قد يتساءل البعض عن سرطان الغدة الدرقية إذا كان مميتاً أم لا، لكن من الجدير بالذكر أنّ سرطان الغدة الدرقية هو من أكثر السرطانات القابلة للعلاج بصورة ناجحة، كما يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة بعد العلاج منه مدة خمس سنوات نسبة 96%، لكن من المحتمل إصابة المريض مرة أخرى بهذا المرض بمعدل 30% بعد مرور عشر سنوات أو أكثر على الإصابة الأولى، وعليه يجب إجراء فحوصات سنوية ولمدة طويلة للكشف عن أي نمو سرطاني قد يحدث.

السابق
بروتون اكسورا 2019 اتوماتيك / Executive
التالي
صفات الظالم

اترك تعليقاً