مصطلحات طبية

ما هو الكولاجين

ما هو الكولاجين الطبيعي

يعرف الكولاجين بأنه البروتين الطبيعي الموجود بجسم الانسان والذي يحافظ على مرونة البشرة وحيويتها ومظهرها اللائق، حيث إنّ وجوده بكميات مناسبة في الجسم يضمن للفرد بقاء بشرته متألقة خالية من التجاعيد والبقع الداكنة والخطوط الرفيعة التي تنذر بعلامات الشيخوخة المبكرة. وكما هو معلوم بأن نسبة الكولاجين تقل مع التقدم في العمر لكن مع تطور وسائل الطب التجميلي أصبع بالإمكان تعويض هذا الخلل من خلال حقن الكولاجين داخل البشرة وإعادة النضارة والشباب إليها بالاستعانة بطبيب التجميل، إضافة إلى العديد من الوسائل الطبيعية والأغذية التي تحفز إنتاج المزيد من الكولاجين في الجسم للحفاظ على شباب البشرة لوقت أطول.

ما هو الكولاجين للشعر

الكولاجين هو عبارة عن سلسلة طويلة من الأحماض الأمينية الطبيعية تساعد على تقوية بصيلات الشعر وخلايا البشرة. تتكون سلاسل الأحماض الأمينية المكونة للكولاجين من أحماض أمينية فردية وهي البرولين، الجلايسين، الأرجينين، والهيدروكسيبرولين. يلعب الكولاجين دور حيوي في تجديد الخلايا، كما أنه مسؤول عن تقوية العظام وتعزيز مرونة أنسجة الجلد، العين، الأعضاء الداخلية، الأظافر والشعر،يعد الكولاجين للشعر من أهم البروتينات التي تساعد على جمال وصحة ونضارة الشعر، خاصة لدى النساء ممن يرغبن دائماً في الحصول على شعر صحي قوي وطويل. لكن للأسف، هناك العديد من العوامل التي قد تتسبب في تلف الشعر وتساقطه. مع مواجهة العوامل الخارجية بشكل يومي، لا تتأثر فقط بشرة الوجه لتصاب بالتلف والشحوب، بل يتأثر الشعر كذلك. مع توافر مستحضرات العناية بالشعر من الشامبو، البلسم أو السيروم، إلا أن شعرك بحاجة لحل فعّال لاستعادة رونقه الجذاب. يبقى الحل الفعّال هو حقن الكولاجين للشعر والذي أتى بنتائج إيجابية زادت من نسب الإقبال عليه.

كولاجين للمفاصل

اشتهر الكولاجين بمعالجته لمشاكل البشرة إلا أنّ له دوراً مهماً في علاج المشاكل المتعلقة بالمفاصل، ويصِف بعض الأطباء حبوب الكولاجين للمرضى لعلاج هذه المشاكل ومن أمثلة ذلك:

  • التقليل من خطر الإصابة بتصلب المفاصل وخصوصاً في فترة الشيخوخة، حيث يعيد الكولاجين المرونة للمفاصل.
  • تسهيل حركة المفاصل في حالات التهاب المفاصل، وتخفيف الآلام المصاحبة لالتهابها.
  • تدمير الغضاريف التالفة والمساعدة في عملية إعادة بنائها.

كولاجين كريم

نظراً للفوائد العديدة في مادة الكولاجين لصحة البشرة وجمالها، قرر خبراء العناية بالبشرة ابتكار كريم الكولاجين ، والذي تقدمه مجموعة من العلامات العالمية، وبهذه الطريقة يمكنك أن تقدمي لبشرتك الكميات التي تحتاج إليها لتنتفع بفوائد الكولاجين، ومن المستحضرات التي تقدم نفس الفوائد، أقراص وحبوب الكولاجين:

فوائد كريم الكولاجين
فوائد كريم الكولاجين شبيهة بفوائد المادة بشكل عام، فهذه المادة تلعب دوراً أساسياً في زيادة مرونة البشرة ونعومتها، وتخفف من الشوائب والعلاماتِ والندوب المزعجة على البشرة. غير ذلك، تساهم مادة الكولاجين في التخفيف من الهالات والبقع السوداء في البشرة، وتوحيد لونها أيضاً. غير ذلك، يمكن استخدام الكريم على الشفاه لإعطاء مظهر يجعلها تبدو ممتلئة أكثر.

أين يوجد الكولاجين

تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين أو الأطعمة التي تعزّز إنتاج الكولاجين قد يساعد في إنشاء اللبنات الأساسية “الأحماض الأمينية” التي يحتاجها لتحقيق للبشرة، وهناك ثلاثة أحماض أمينية مهمة لبناء الكولاجين وهم البرولين وليسين وجليكاين، ما يأتي أين يوجد الكولاجين في الطعام:

  1. دجاج: عند تقطيع دجاجة، قد يتم ملاحظة كمية التي تحتوي عليها من النسيج الضام، حيث هذه الأنسجة تجعل منها مصدر غني بالكولاجين الغذائي.
  2. مرق العظام: توصلت الأبحاث الحديثة إلى أن مرق العظام قد لا يكون مصدر مؤكد للكولاجين، إلا أنه خيار الأكثر شهرة لتناوله عبر الفم، حيث مصنوع من عظام الحيوانات مع الماء، ويعتقد أن هذه العملية لاستخراج الكولاجين، ويمكن وضع غلى مرق المطيبات للحصول على نكهة.
  3. بياض البيض: يحتوي بياض البيض على كمية عالية من البرولين، وهو أحد الأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج الكولاجين.
  4. ثوم: يحتوي الثوم على نسبة عالية من الكبريت ، وهو معدن صغير يساعد في تصنيع الكولاجين ومنعه.
  5. الأسماك والمحار: يجب استهلاك أجزاء السمك الأعلى في الكولاجين مثل الرأس أو مقل العيون، في الواقع، وقد استخدم الباحثون جلد السمك كمصدر لببتيدات الكولاجين.

تحفيز الكولاجين في الوجه

  • تناول الأطعمة الغنية بأحماض ألفاهيدروكسي

يساعد تناول الأطعمة الغنية بأحماض ألفا هيدروكسي (AHAs. AHAs)، وأحماض AHA، الموجودة في بعض أنواع من الخضروات، والفواكه، كالجريب فروت، والأناناس، والعنب، والبرتقال، وحمض اللبنيك الموجود في الحليب على التخلص من خلايا الجلد القديمة المتراكمة في الطبقة العليا من الجلد، والتي تتسبب بعلامات شيخوخة البشرة والتجاعيد، وذلك بحسب دراسة أجراها قسم الأمراض الجلدية في مؤسسة كليفلاند كلينك

  • الكزبرة

تحتوي الكزبرة على نسبه عالية من فيتامين C، وحمض اللينولينيك، والذي تم دراسته كعامل قوي مضاد للشيخوخة، ناهيك عن محتوى حمض اللينولينيك من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في مجرى الدم، والتي تعمل على تدمير خلايا الجلد التالفة، وتحفيز نمو خلايا جديدة. يمكن شراء مستخلص الكزبرة كمكمل غذائي وتناوله عن طريق الفم.

  • فيتامين C

من الضروري جداً الحصول على فيتامين C من النظام الغذائي نظراً لأنّ جسم الإنسان لا يستطيع إنتاجه طبيعياً، لكونه يلعب أيضاً دوراً مهماً في حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة، ويحفز إنتاج كميات كبيرة من الكولاجين في الجسم، وذلك بحسب الأبحاث التي أجرتها المجلة الهندية للأمراض الجلدية، وهذا ما يجعل العديد من شركات العناية بالبشرة تجعله من المكوّنات الرئيسيّة للعديد من مستحضرات العناية بالبشرة. يتوفر فيتامين C في ثمار الحمضيات، والخضار الورقية الخضراء، والبابايا، والفراولة والقرنبيط، كما يمكن استخدامه كمكمل غذائي، أو كريم جلدي.

تركيب الكولاجين الكيميائي

“الكولاجين” هو البروتين الأساسي في أجسام الثدييات حيث يمثل نسبة تتراوح بين 25% إلى 35% من إجمالي البروتينات الموجودة في الجسم، وهو بروتين غير قابل للذوبان في الماء يتواجد في الجسم على أكثر من هيئة حسب درجة التمعدن؛ صلب (في العظام) أو مرن (في الأربطة) أو يتدرج بين الاثنين (الغضاريف).

يعد نوعاً من أنواع البروتين الليفي، أي من مجموعة حموض أمينية يتم اصطناعها في الأجسام الحية، وبحيث تتشكل 30% من كامل الجسم، و75% من الجلد والأربطة والأوتار، وكذلك العظام والأوعية الدموية وقرنية العينين والقناة الهضمية، ويعتبر عنصراً حيوياً هاماً لتعزيز الأوعية الدموية وإعطاء الجلد مرونته وقوته. ويسبب تقدم العمر تراجعاً في معدلات اصطناع الكولاجين، ما يؤدي لظهور التجاعيد والمشاكل الجلدية الأخرى، لذا يعتبر من المتممات الغذائية الأكثر انتشاراً عند كبار السن لما له من خواص شافية ومرممة للجلد.

لبروتينات الكولاجين تركيب ليفي طويل، ما يجعل وظيفتها تختلف عن وظائف البروتينات الكروية والأنزيمات الأخرى. يحوي البروتين نسبةً عاليةً من ثلاثية نادرة من الحموض الأمينية، وهي: الغلايسين والبرولين وهيدروكسي البرولين، ويعتبر فريداً في تكوينه لاحتوائه نسباً عالية من هيدروكسي البرولين، وبالتتالي تدخل زمرتا الأمين (-NH2) والكربوكسيل (-COOH) الوظيفيتين في تركيبه، وتتكون عناصره الأساسية من الهيدروجين والأكسجين والآزوت والكربون.

أعراض نقص الكولاجين في الجسم

1- ضغط الدم

مع التقدم فى العمر يبدأ الكولاجين فى الانخفاض بشكل طبيعى، ما يجعل من الصعب على الجسم تنظيم تدفق الدم، ووفقا لمؤسسة القلب الأمريكية، يمكن أن يؤدى انخفاض الكولاجين إلى انخفاض ضغط الدم، وقد تواجه الأعراض المرتبطة بضغط الدم مثل ألم الصدر، والدوخة، والتعب، والصداع المزمن.

2- ألم المفاصل

يكون الغضروف شكل المفصل وهو نسيج رقيق تبطن المفاصل من الكولاجين، وهذا هو السبب فى أهمية البروتين بالعظام، فقد يسبب نقص الكولاجين آلام المفاصل وتصلبها.

3- ظهور التجاعيد على البشرة

بما أن الكولاجين هو المسئول عن الحفاظ على صحة نضارة البشرة، فإن نقصه يجعل الجلد يفقد هيكله الطبيعى، ما يؤدي إلى مشاكل الجلد، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

4- مشاكل الشعر

يملأ الكولاجين الفراغ بين بصيلات الشعر وعندما يكون هناك نقص لا تحصل بصيلات الشعر على ما يكفى من المواد الغذائية وتؤدى إلى سقوط حاد للشعر، مستويات الكولاجين المنخفضة يمكن أن تتلف نسيج شعرك وتؤثر على نموه.

السابق
فوائد طين البحر الميت
التالي
دواء ابورام Iburam  تستخدم كمسكن للآلام الخفيفة إلى المعتدلة وخافض للحرارة.

اترك تعليقاً