ديني

ما هو الميسر

ما هو الميسر والانصاب والأزلام

الميسِر

كان العرب قبل الإسلام يُكثِرون من التعامل بالمَيسر، ويُعرَّف الميسر بما يأتي:

  • الميسِر في اللغة: هو قِمار ومُراهنة، ويُطلَق على جميع الألعاب التي تكون فيها مقامرة أو مراهنة، أمّا أيام الجاهلية فإنّ الميسر كان يتعلّق بالجزور التي كانوا يتقامرون عليها، والجزور هي ما يصلح لأن يُذبَح من الإبل،أو هو لعبةٌ خاصة كان يتَّخذها المشركون للتقامر بالأقداح، والقدح هو السهم من الميسر.
  • الميسِر في الاصطلاح: يرى بعض الفقهاء أنَّ الميسر هي القِمار ذاتها، وقد نُقِل عن الصحابي عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّه قال: (الميسر القمار)، بينما يرى آخرون أنّ القمار أعمُّ من الميسر؛ لأنّ المقامرة يدخل فيها كلّ ما يندرج تحت المخاطرة، وكان القصد منه المُغالبة وتحصيل الربح المادي في الألعاب؛ فأيّ لعبة جرت بين اثنين واحتوت على المخاطرة والمغالبة تكون من باب القمار، وقيّدوه أيضاً بما كانت تفعله العرب قبل الإسلام من اللعب بالقداح، أو الجزور التي كانوا يشترونها بثمن مُؤجَّل، ويقسمونها إلى ثمانية وعشرين قسماً، ويجرون المقامرة على هذه الأقسام، والفائز يأخذ اللحم، والخاسر يُغرَّم الثمن.

الأنصاب الأزلام: أشياء كانت في الجاهلية أنصاب كانوا ينصبونها يذبحون عندها لأصنامهم ، فأنكر الله عليهم ذلك وأمر بإزالتها والقضاء عليها.

وأما الأزلام فكان أشياء يستقسمون بها لحاجاتهم يكتب عليها ، وهي ثلاثة يكتب على واحد: افعل ، والثاني: لا تفعل، والثالث: غفل، ليس فيه شيء.

فإذا أرادوا سفراً أو حاجة مهمة أجالوا هذه الأزلام فإن خرج افعل فعلوا ، وإن خرج لا تفعل تركوا، وإن خرج غفل أعاودا إجالة هذه الأزلام ، فنسخ الله ذلك ونهى عنه ،وأرشد المسلمين بدلاً من ذلك إلى الاستخارة الشرعية وإلى القرعة الشرعية بدلاً من هذه الأزلام.

وأما الميسر فهو القمار المعروف ، وهو معاملة يا نصيب التي يتعاطها بعض الناس بالمخاطرة في سائر الألعاب، وهي منكر ، الميسر منكر ، وهو قمار، حرمه الله لما فيه من أكل المال بالباطل ، فهذا معنى هذه الكلمات.

أمثلة على الميسر

قسّم الفقهاء من علماء أهل السنة والجماعة كالإمام مالك بن أنس وابن تيمية وابن القيم الميسر إلى قسميْن اثنيْن هما ميسر لهو، الغرض منه اللعب واللهو فقط، أي لا يكون فيه دفع أموالٍ لأيٍ من الأطراف المشاركة فيه، سواء كان الغانم أم الغارم وهذا حكم هذا القسم موضع خلافٍ بين أهل العلم مع كراهيته أو تحريمه عند بعضهم إذا كان سببًا في الانشغال عن الصلاة وذكر الله وعمل الخير أو الانشغال عن العمل والوظيفة والدراسة، والقسم الثاني هو ميسر قمار وهو الذي يكون فيه دفع أموالٍ لأحد الأطراف المتراهنة وهذا القسم ثابتٌ تحريمه عند أهل العلم بدلالة النصوص القرآنية والنبوية

ما هو الميسر عند الشيعة

القمار، هو اللعب بآلات القمار، وأفتى الفقهاء بأنه حرام ولو لم يشترط المال، واختلفوا في تحديد بعض مصاديق آلات القمار كالشطرنج فقال بعضهم: بأنه منها مطلقا بينما قال بعضهم الآخر إنه منها إنْ حَكمَ العرف بذلك، واستندوا في حرمة القمار بالآية 90 من سورة المائدة التي اعتبرته رجسا من عمل الشيطان.

ذهب مشهور الفقهاء إلى أن اللعب بغير آلات القمار مع عوض حرام واستثنوا من ذلك في مبحث السبق والرماية المسابقات بالخيول أو رمي السهام أو السيوف لقول النبي لا سبق إلا في نَصل، أو خُف أو حافر.

وأما اللعب بغير آلات القمار مِن دون عوض فلا بأس به.

ماهو الميسر ٦ حروف

القمار

ما معنى الأنصاب والازلام في القرآن

الأزلام هي سهام صغيرة كان أهل الجاهلية يكتبون على بعضها افعل، وعلى بعضها لا تفعل ويضعونها في كيس، فإذا أراد المرء حاجة أدخل يده في الكيس لإخراج واحد منها فإذا وجد المكتوب عليها “افعل” مضى في حاجته، وإذا وجد العكس لم يمض في حاجته.

 

 

السابق
دواء أتوكسيا – Atoxia
التالي
دواء أتيموس – Atimos

اترك تعليقاً