الأسرة في الإسلام

ما هو جزاء الزوج الظالم

نهاية الزوج الظالم

جزاء الزّوج الظّالم

وعد الله -تعالى- الزّوج الظّالم لزوجته بعقابٍ ما، إمّا في الحياة الدنيا وإمّا في الحياة الآخرة؛ وفيما يأتي بيان عقاب الزّوج الظّالم:

  • عدم الرّاحة والطمأنينة والسّكينة في الحياة الدنيا.
  • الضّنك في العيش وتعسّر الأمور وصعوبتها.
  • الضلالة وعدم الهِداية، فيُحرم الزّوج الظّالم من التوفيق والهداية إلى الصواب في أموره.
  • الهلاك في الحياة الدنيا وفي الحياة الآخرة؛ فالظّلم يعود على صاحبه حتّى يهلكه وهذه سنّة الله -تعالى- في الحياة.
  • العذاب العظيم يوم القيامة؛ فالظّلم في الحياة الدّنيا يصبح ظلمات يوم القيامة، حيث قال الله -تعالى- عن عذاب الظالمين في الآخرة: (إِنّا أَعتَدنا لِلظّالِمينَ نارًا أَحاطَ بِهِم سُرادِقُها وَإِن يَستَغيثوا يُغاثوا بِماءٍ كَالمُهلِ يَشوِي الوُجوهَ بِئسَ الشَّرابُ وَساءَت مُرتَفَقًا).
  • الحرمان من الشّفاعة يوم القيامة؛ قال الله تعالى: (وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ).
  • خسارة الحسنات يوم القيامة، إذْ يُؤخذ من حسنات الظالم لتوضع في حسنات المظلوم، أو يُؤخذ من أوزار المظلوم لتُوضع في كفّة الظالم.
  • الدّعاء على الظّالم مُستجاب، فدعوة المظلوم على الظّالم مُستجابة؛ قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (اتقِ دعوةَ المظلومِ، فإنّها ليس بينَها وبينَ اللهِ حجابٌ).

دعاء ظلم الزوج لزوجته

يارحمن يارحيم يا بديع السماوات والأرض ياعلام الغيوب ياعلام الغيوب، ياحي ياقيوم ياذا الجلال والأكرام يا ذا المن والإنعام نستغيث بك ونسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبإسمك الأعظم الذي إذا دعيت به إجبته وإذا سألت به إعطيته أن ترفع الظلم عن المظلومين يارب أكفنا شر كل ظالم يارب أكفنا شر كل ظالم يارب أكفنا شر كل ظالم واغفر ذنوبنا واستر عيوبنا وتولى امرنا وأحسن خلاصنا ، فك أسرنا ويمن كتابنا ويسر حيابنا ويسر على الصراط مرورنا وياربنا أرزقنا جميعنا حسن الخاتمه يااارب استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك وبيض وجوهنا يوم العرض عليك ونجينا يوم القيامه من أهوال يوم القيامه اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا ظالما يارب وأكفنا شر كل ظالم واعتق رقابنا من النار ياارب العالمين .

ظلم الزوج لزوجته الأولى

ظلم الزوج لزوجته في الفراش

اختلف أهل العلم في حق الزوجة على زوجها من المعاشرة، فأوجبه بعضهم في كل أربعة أشهر مرة، وقال بعضهم: هو واجب على الزوج إذا لم يكن له عذر شرعي.

ففي الموسوعة الفقهية: المنصوص عليه في مذهبي الحنفية والشافعية: أن الزوجة لا حق لها في الوطء إلا مرة واحدة يستقر بها المهر وهذا في القضاء، وأما ديانة فلها الحق في كل أربعة أشهر مرة، لأن الله تعالى جعلها أجلا لمن آلى من امرأته. وقال المالكية والحنابلة : إن الوطء واجب على الزوج إذا لم يكن له عذر. انتهى.

والقول الراجح وهو الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية هو وجوب الجماع بقدر حاجة الزوجة وطاقة الزوج كما سبق في الفتوى رقم: 123321.

وبناء على ذلك، فإن كان زوجك على ما ذكرت من عدم إعفافك، وحصل لك ضرر من ذلك، ولا ترغبين في فراقه، فالحل هو أن تبيني له حقك في المعاشرة بالمعروف مباشرة أو عن طريق الأشرطة أو الكتيبات التي تتكلم عن ذلك، فإن استجاب فالحمد لله، وإن لم يفد فيه ذلك واستطعت الصبر على حالته معك فلا حرج عليك في ذلك، وما فيه من الصفات الحميدة الأخرى تعتاضين به عما فاتك من عدم قدرة زوجك على ما تريدين منه أو تقصيره في ذلك، ولا سيما إذا كنت لا تحسين من الصبر على هذه الحالة فتنة أو ترك واجب، كما أن لك الحق في أن ترفعي أمرك لمحكمة شرعية للنظر في تفاصيل حالتك.

ظلم الزوج لزوجته في الفراش

السابق
علاج الشلل الرعاشي
التالي
علاج سرطان الثدي

اترك تعليقاً