الحياة والمجتمع

ما هي أول صحيفة مصرية

أول جريدة في العالم

الجَريدة الأسبوعيّة الأولى في العالَم

ظَهرت أوّل جَريدة دوريّة مَطبوعة في العالَم في بداية القرن السابع عشر من الميلاد، وذلك حينما بدأت المنشورات الدوريّة المطبوعة في أوروبّا تَحِلُّ مَحَلَّ جَرائد الأخبار المكتوبة بخطّ اليد، حيث عُرِفت هذه الجريدة باسم (Relation aller Fürnemmen und gedenckwürdigen Historien)، وقد كان يُعتقَد سابقاً أنّ العدد الأوّل من هذه الجَريدة طُبِعَ في عام 1609م إلى أنْ وَضَّحت الرابطة العالَميّة للصُّحف في عام 2005م أنَّ هذه الجَريدة طُبِعَت للمرّة الأولى في عام 1605م.

ومن الجدير بالذكر أنّ الناشِر الألمانيّ يوهان كارولوس (بالإنجليزيّة: Johann Carolus) هو أوّل ناشِر لهذه الجَريدة التي تُعتبَر الأقدم في العالَم، علماً بأنّ هذه الجَريدة كانت تُنشَر باللغة الألمانيّة بشكل أسبوعيّ في أوروبّا، وتحديداً في مدينة ستراسبورغ.

الجَريدة اليوميّة الأولى في العالَم

تُعتبَر الجَريدة الألمانيّة (Einkommende Zeitungen) الصادرة من مدينة لايبزيغ في ألمانيا أوّل جَريدة نُشِرَت بشكل يوميّ في العالَم، حيث كانت الألمانيّة لغة النَّشر الرسميّة لها، وقد نُشِر أوّل عدد من هذه الجَريدة في عام 1650م، ويُذكَر أنّ المكتبة الملكيّة في ستوكهولم في السويد ما زالت مُحتَفِظةً بالعددَين المُتَبقِّيَين من هذه الجَريدة منذ ذاك التاريخ، وهما: العدد السادس، والعدد السابع عشر.

صحيفة الوقائع المصرية

الوقائع المصرية سابقا معروف باسم وقایع مصریه للغة التركية العثمانية هي صحيفة مصرية أسست عام 1828م بأمر من محمد علي باشا في القاهرة. صدر أول عدد منها في 3 ديسمبر من عام 1828م وكانت توزع على موظفي الدولة وضباط الجيش وطلاب البعثات. صحيفة الوقائع المصرية هي أول صحيفة عربية في الشرق الأوسط، وأُلحقت فيما بعد بـالجريدة الرسمية. كانت الجريدة في البداية تنشر باللغتين؛ العربية والتركية العثمانية، حتى انفردت بها العربية فقط.

جريدة الوقائع المصرية 2019

ظهرت فكرة الجريدة في الصحافة المصرية بجهد من الحملة الفرنسية، حيث أُنشِئت أول جريدة عرفها الشعب المصري وهي جريدة بريد مصر التي صدرت باللغة الفرنسية في 29 أغسطس سنة 1798م بأربع صفحات، وقد كانت تحتوي على الحوادث اليومية بالإضافة لأنباء دواوينهم وأماكن أحكامهم وحفلات الجيش، ومع جلاء الحملة الفرنسية ومع استقرار الأوضاع في مصر بدأت فكرة وجود الصحافة وإنشاء مطبعة بولاق، كأول مطبعة للحكومة المصرية، لم تكن للوالي سياسة صحفية واضحة غير أنه كان شغوفاً بالاطلاع عليها ومعرفة ما حملت من آراء وأخبار، لكنه التفت إلى الصحف الغربية فأعجب بها وأصبحت لديه رغبة في التعرف على أخبار الداخل والخارج، فأنشأ محمد علي أول جريدة مصرية واعتبرها جريدة الحكومة الرسمية، وأمر بتهيئة الوسائل لنشر هذه الجريدة ورسم لها خطة التوزيع والانتشار.

ما هى الجريدة الرسمية المصرية

الجريدة الرسمية والوقائع المصرية وهي أقدم جريدة رسمية في الشرق الأوسط يزيد عمرها عن 179عام وقد ساهم في تحريرها وقتئذ قادة الحركة الفكرية في البلاد . تصدر الجريدة الرسمية يوم الخميس من كل أسبوع ويجوز في الحالات العاجلة إصدار أعدادغيرعادية

أول جريدة عربية

أول صحيفة أو جريدة صادرة في الدول العربية ، كانت مصر السباقة في إصدارها ، وهي صحيفة “الوقائع” المصرية ، وتعتبر أول صحيفة باللغة العربية ، إلى جانب هذا كانت تصدر باللغة التركيّة، قام والي مصر “محمد علي” عام 1828م ، بتأسيس أول صحيفة عربية ، أطلق عليها “الوقائع المصريّة” ، صدر أول عدد لهذه الصحيفة في الثالث من ديسمبر لعام 1828م ، وكانت توزع على فئات محددة من الناس هناك وهم (ضياط الجيش ، وطلاب البعثات ، وموظفي الدولة) .

افضل جريدة مصرية

جريدة الجمهورية

أول جريدة عربية عام 1828

الوقائع المصرية

موقع جريدة الوقائع المصرية الرسمية 2019

www.alamiria.com

السابق
دواء جوسوي ريفاستجمين Joswe Rivastigmine يستخدم العلاج في بعض حالات الخرف الخفيفة إلى المتوسطة المترافقة مع داء الزهايمر أو داء باركينسون.
التالي
مفهوم الاخوة في الاسلام

اترك تعليقاً