الحياة والمجتمع

ما هي الموسوعة

الموسوعة العالمية

الموسوعة العربية العالمية، هي عمل موسوعي تعليمي وثقافي عام في تاريخ الثقافة العربية الإسلامية، شارك في إنجازها العديد من العلماء، والمؤلفين، والمحررين، وهي منشورة بنسختين مطبوعة وألكترونية. وترجمت بتصرف عن دائرة المعارف العالمية مع التنقيح والمواءمة للثقافة الإسلامية العربية، صدرت عن مؤسسة أعمال الموسوعية للنشر والتوزيع بالرياض عام 1416هـ، 1996م، بتمويل وتوجيه من الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود وتقع في 30 مجلدًا ومرتبة حسب الأحرف الأبجدية العربية، ومزودة بوسائل إيضاحية ملونة ورسوم وخرائط، وقد صدرت الطبعة الثانية من الموسوعة العربية العالمية عام 1419هـ، 1999م، منقحة ومزيدة ومحدثة. اعتمدت في بعض مواضيعها وأجزاءها على موسوعة دائرة المعارف العالمية World Book International. ومنذ عام 1999 جرى العمل على النشر الإلكتروني للموسوعة العربية العالمية التي صدرت الطبعة الإلكترونية منها في عام 2004. بلغ عدد مقالات الموسوعة حوالي 24000 مقال.

موسوعة المعرفة

المعرفة هي فضاء ثقافي عربي عصري كامل على الإنترنت ، تأسست في 16 فبراير 2007، كموسوعة عربية حرة مفتوحة على الإنترنت. وفي أقل من عامين، أصبحت موسوعة المعرفة أكبر موسوعة باللغة العربية حجماً، وقبلة الباحثين عن معلومات عميقة رصينة. أضف إلى ذلك أنها متواجدة على الإنترنت، مفتوحة للمساهمين، وحرة للنقل والاقتباس عنها. تضم الموسوعة 127٬917 مقال بالإضافة إلى 60.000 صورة و2.409.583 صفحة مخطوط، وما يزيد عن 25.000 كتاب عربي متاح للتنزيل (بدون حقوق ملكية). نائل الشافعي هو مؤسس مؤسسة المعرفة المالكة للموسوعة ومديرها، وتضم في مجلس أمنائها شخصيات عامة عربية وأجنبية

أشهر الموسوعات العامة

الموسوعة حسب فهمي الشخصي لها؛ هي بمثابة دائرة معارف ضخمة تحتوي بداخلها مجلداتٍ كثيرة في علم من العلوم أو عدة علوم معًا، وكل مجلد من هذه المجلدات يحوي بداخله كتبًا كثيرة؛ لذا هي موسوعة، بما وسعت عدة أشياء بداخلها.

موسوعة ويكيبديا:

انطلقت هذه الموسوعة في 2003م، ويقدر عدد مقالاتها حتى الآن حوالي 1٬043٬770 مقالة، ولقد تم إنشاء مشاريع عدة لتطوير الموسوعة العربية من ويكيبيديا؛ من أهمها مشروع أسبوع ويكي؛ بدأ هذا المشروع في عام 2009م، ويقوم فيه الكتاب بكتابة موضوع معين، وفي نهاية الأسبوع يتم مراجعة كافة المقالات، ورصد نجاحها خلال الأسبوع، ويبدأ الأسبوع ببداية يوم الإثنين، وينتهي بنهاية يوم الأحد؛ فما رأيك في هذا المشروع أليس جميل؟ وهل شاركت في مثل هذه المشاريع من قبل؟

موسوعة المحيط:

لعل اسم هذه الموسوعة ليس بجديد عليك؛ فهي موسوعة إلكترونية عربية متكاملة اهتمت بجودة المحتوى، ونقله من مصادر موثوقة وقوية، تم إنشاؤها عام 2019م، وهدفت من خلال إنشائها إلى إثراء المحتوى العربي، ودعم الكتاب والمثقفين العرب وتشجيعهم على نشر مساهماتهم الكتابية داخلها، فستجد أن المقالات المنشورة في هذه الموسوعة ذات مصداقية وشفافية عالية وخالية من التزوير والكذب؛ فهذا الأمر مرفوض تمامًا في قوانين هذه الموسوعة.

وتشمل هذه الموسوعة العديد من المجالات التي يمكن للجميع المساهمة والكتابة فيها بلا استثناء، وتحتوي على كمية كبيرة من المراجع القوية؛ التي يمكن الاعتماد عليها في الحصول على أي معلومة ترغب بها كباحثٍ، وفي أي وقت تشاء.

الموسوعة العربية:

من خلال ملاحظاتنا وبحثنا عن هذه الموسوعة وجدنا أنها موسوعة تقوم بتوفير المادة العلمية كاملةً، ومدعمة بالخرائط والجداول والبيانات، والمعادلات والأشكال التوضيحية، وكل ما يلزم من أجل إثراء المادة العلمية المنشورة، وجعلها ذات قيمة عالية، وقد صدرت هذه الموسوعة في دمشق بسوريا عام 1981م، وتهتم بنشر المعلومة في العديد من المجالات مثل: العلوم، والصحة، والسياحة، والتربية والفنون، والحضارة العربية وغيرها من المجالات.

موسوعة جينيس للأرقام القياسية:

هي عبارة عن موسوعة متجددة تصدر سنويًا؛ يتم نشر الأرقام القياسية؛ التي يتم تحقيقها من قبل الأشخاص الراغبين بالانضمام لهذه الموسوعة، وكتابة أسمائهم فيها، وطبعًا نعرف جميعًا بأنها من أشهر الموسوعات العالمية؛ التي حققت هي بنفسها رقمًا قياسيًّا، وأصبح كل العالم يعرفها، ويتحدث عنها ويضرب بها المثل في الأشياء العجيبة الغريبة؛ التي لا مثيل لها، أنشأت هذه الموسوعة عام 1955م،  بواسطة شركة جينيس نفسها.

المكتبة الشاملة:

من خلال البحث عن هذه المكتبة؛ وجدت أنها برنامج مجاني تمامًا يعمل على نظام تشغيل ويندوز شامل لكل ما يحتاجه طلاب العلم من كتب، وأبحاث في مجال الشريعة الإسلامية؛ إذ يوجد بها آلاف الكتب المجانية؛ والتي يتم تحديثها باستمرار، ويوجد نسخة إلكترونية يتم تصفحها مباشرة من موقع المكتبة بدون تحميلها على نظام تشغيل ويندوز.

ولقد وجدنا العديد من المميزات تمتاز بها هذه المكتبة وهي: التأكد من وجود أي نص في الكتاب الورقي الأصلي الخاص به، وكذلك يمكن إضافة وحذف الكتب فيه بضغطة زر، وقد لاحظت أيضًا أنه تم إطلاق نسخة من هذه المكتبة لأنظمة تشغيل الهواتف المحمولة مثل: الأندرويد، والـ ios، ويتم تطوير نسخة تعمل على اللينيكس والماك حاليًا.

ومما وجدناه من خلال تجربة المكتبة أن محرك البحث الخاص بها سريع جدًّا، ودقيق إلى حد كبير في عرض المعلومة من مصادرها الأصلية.

الموسوعة العربية

الموسوعة العربية عمل موسوعي ثقافي عربي شامل من 24 مجلداً عن مختلف العلوم والمعارف الإنسانية، وهي من إنجاز هيئة الموسوعة العربية في الجمهورية العربية السورية. ويهدف إلى جمع التراث العربي والإنساني وتقديمه بلغة موسوعية موجهة للمثقف غير المتخصص تأسست هيئة الموسوعة العربية عام 1981 بموجب مرسوم تشريعي، وهي ترتبط برئاسة الجمهورية العربية السورية، وتتخذ دمشق مقراً لها. صدرت أول طبعة من الموسوعة بسنة 1998، وتستمر الموسوعة بطباعة إصداراتها. بسنة 2016، تم إطلاق النسخة الإلكترونية المجانية من الموسوعة على موقعها.

الموسوعة البريطانية

الموسوعة البريطانية بالإنگليزية: Encyclopædia Britannica أو الـ”بريتانيكا” هي موسوعة عامة باللغة الإنجليزية تصدرها شركة الموسوعة البريطانية، المحدودة بالإنگليزية: Encyclopædia Britannica, Inc الخاصة. المقالات في الموسوعة تستهدف القراء المتعلمين والمثقفين ويكتبها 100 موظف بدوام كامل، وأكثر من 4400 مساهم مختص . وتعد من أشهر وأدق الموسوعات وأشدها سعة وإطلاعا [2].

تعد الموسوعة من أقدم الموسوعات المطبوعة باللغة الإنكليزية والتي ما تزال تصدر . صدرت لأول مرة بين عامي 1768 م و1771 م في مدينة إدنبرة الإسكتلندية، ونمت بسرعة بالحجم والشعبية. ففي عام 1801 م حوت الطبعة الثالثة على 20 مجلدا  وهذا البروز السريع جذب إليها كتّاب مرموقين في اختصاصاتهم. وتعتبر الطبعتان التاسعة (1875 – 1889) والحادية عشر (1911) معالم مهمة في تاريخ الموسوعة لأسلوبهما الجديد في العرض المعرفي والأدبي. ففي الطبعة الحادية عشر، قٌصرت المقالات وبسطت محتواها لتجذب قراء شمال أميركا وبالتالي توسيع سوق انتشارها. وفي عام (1933)، أصبحت أول موسوعة تطبق أسلوب التحديث المستديم والذي يتطلب إعادة طباعتها بشكل منقح ودائم وتقوم بتحديث مقالاتها دوريا بحسب برنامج محدد.

أما هيكلية الطبعة الخامسة عشر الحالية فأصبحت مختلفة، إذ انقسمت إلى ثلاث أقسام:

  • الماكروبيديا (Macropædia) وهي مجموعة من 17 مجلد للمقالات الموسعة الطويلة.
  • المايكروبيديا (Micropædia) وهي مجموعة من 12 مجلد موسوعي مصغر تحتوي على مقالات قصيرة لا تتعدى الـ 750 كلمة. وتستعمل المايكروبيديا للبحث عن الحقائق بشكل سريع وكدليل شرح للماكروبيديا.
  • البروبيديا وهي مجلد واحد يشرح خلاصة هرمية المعرفة الإنسانية. ينصح القارئ في استعمال البروبيديا في فهم الموضوع بالنسبة للمعرفة الكلية ولإيجاد مقالات مفصلة عنه. بشكل عام، حافظت الموسوعة على حجمها عبر السنين إذ ما زالت تتكون من حوالي 40 مليون كلمة تشرح نصف مليون مقالة.

ومثل كل الموسوعات، واجهت الموسوعة البريطانية العديد من المشاكل المالية في تاريخها. كما واجهت بعض الانتقادات في بدايات عهدها على أساس أن بعض مواضيعها لم تكن دقيقة وبأنها استعملت كتاب غير أكفاء . إلا أنها حافظت على سمعتها كمرجع بحثي ومعرفي مهم.

دوائر المعارف pdf

اضغط هنا لتحميل ملف دائرة معارف القرن العشرين

السابق
دواء جينتاديكسا – Gentadexa لعلاج التهابات العين
التالي
دواء جينتامايسين بيوكيمي – Gentamicin Biochemie لعلاج التهابات العظام

اترك تعليقاً