ديني

ما هي سنن المولود الجديد

سنن المولود الجديد

ما هي سنن استقبال المولود الجديد

إن الشريعة تعتني بالطفل قبل مجيئه إلى الدنيا، وقبل أن يوجد؛ إذ حرصت الشريعة على حسن الاختيار لكل من الزوج والزوجة، ثم أمرت الشريعة بأن يكون قانون المنزل المودة والرحمة، وحثت على حسن التعامل، والرفق في معاملة الحامل؛ وذلك لتكون معنوياتها مرتفعة، كي تسهل فترة حملها ، وعلى الحامل أن ترفع صوتها بذكر الله تعالى وتلاوة كتابه ليسمع الجنين وهو في رحمها تلاوة القرآن، وإنّ سنن استقبال المولود الجديد هي ما ورد عن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- من أحاديث وأعمال كان يقوم بها عندما يقدم مولود جديد من مواليد المسلمين، وهذه السنن كثيرة جدًا، وللإجابة عن سؤال: ما هي سنن استقبال المولود الجديد، ستُعرض هذه السنن بالتفصيل، ألا وهي:

الفرح والاستبشار بمجيء المولود

عندما يأتي المولود الجديد إلى الدنيا فإن الدين الإسلامي يوصي بأن يُحتفى به غاية الاحتفاء، وأن يفرح به الأهل غاية الفرح؛ وذلك لأنه يعد إضافة لأمة النبي عليه الصلاة والسلام، ومعروف أن النبي الكريم يفاخر ويباهي بأمته الأمم يوم القيامة وإنما يكاثر بالموحدين والمصلين، والمسارعة بالأذان في أذن المولود الجديد، ومما هو جدير بالذكر أنه ما من مولود إلا ويولد على الفطرة، ولذلك يمكن الدعاء أيضًا أن يستطيع الأهل المحافظة على الفطرة التي يولد بها هذا المولود الجديد، وهذا أول تفصيل يجيب عن سؤال: ما هي سنن استقبال المولود الجديد.

اختيار الاسم الحسن للمولود

الجديد أما بعد الفرح والاستبشار، وتحصين المولود الجديد، يمكن القول للسائل عن: ما هي سنن استقبال المولود الجديد، إنه من السنة اختيار الاسم الحسن لمولوده، ولا بد من احتضانه والعناية به وتقريبه من والدته، وذلك لأنه ما زال غريبًا على هذا العالم الجديد عليه بكل تفاصيله، وهو بحاجة إلى أن يؤنس وحشته بالقرب من أمه، وبتواجدها إلى جانبه بين الحين والآخر.

تحنيك المولود الجديد

ومن السنن في استقبال المولود الجديد: تحنيك المولود، والتحنيك هو أن يمضغ اللسان تمرة أو بعضها ثم يدلك موضع الأسنان للطفل، فهو يحتاج إلى غذاء سريع وعاجل، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم يحملون الأطفال إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، فكان يحنّكهم ويسمّيهم، وهذا الأمر المسنون عن النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- فيه بركة وخير فائدة للمولود الجديد.

ذبح العقيقة للمولود الجديد

لا بد عند الإجابة عن استفسار ما هي سنن استقبال المولود الجديد أن تُذكر العقيقة عن المولود، وهي سنة عن الأنثى وعن الذكر، وهي عن الذكر اثنتان؛ أي رأسان من الغنم سواءً ضأن أم ماعز، وعن الأنثى واحدة، وهذه السنة تُذبح في اليوم السابع، وهي سنة في حق الأب وغير واجبة وذك لتفاوت أحوال الناس وقدراتهم المادية، ويمكن القول أنها سنة مؤكدة، والله أعلم.

ماذا يفعل للمولود الجديد

1- الفحوص الطبية
بمجرد ولادة الطفل، من الضروري تقييم حالته الصحية لتحديد مدى سلامة وظائفه الحيوية على غرار معدل ضربات القلب والتنفس وقوة العضلات، إلى جانب لون الجلد ومدى قدرة المولود على الاستجابة للمؤثرات.

2- اليوم الأول في المنزل
غالبا ما يكون اليوم الأول للطفل في المنزل اللحظة الأصعب، نظرا لأن الوالدين سيبدآن العناية بطفلهما بمفردهما دون نصيحة الطبيب أو الممرضات. لذلك، قبل مغادرة المستشفى، يجب الحرص على الحصول على الإجابات عن جميع التساؤلات المتعلقة برعاية الطفل، مما يبقي الأبوين على استعداد لمواجهة أي أمر طارئ، فضلا عن أن ذلك سيمنحهما مزيدا من الثقة والهدوء.

3- الصحة والنظافة
يجب غسل اليدين جيدا باستعمال الماء والصابون قبل لمس المولود الجديد، وذلك لتجنيبه التقاط العدوى والأمراض. وتجدر الإشارة إلى أن مناعة الطفل حديث الولادة تكون ضعيفة، وهو ما يستوجب تفادي الاحتكاك بالمرضى حتى لا يتعرض لخطر الإصابة بالفيروسات والبكتيريا.

4- البيئة التي ينمو فيها الطفل
تهوية المنزل تعد أمرا بالغ الأهمية، وفي الوقت نفسه يجب الحرص على تنظيم درجة حرارته، فضلا عن الحفاظ على نظافته لأن الغبار والدخان قد يتسببان في إصابة طفلك بأضرار صحية.

ونظرا إلى أن الأطفال يعتبرون أكثر حساسية للضوء الساطع، يجب تجنب تصويرهم باستخدام الوميض (الفلاش)، كما يجب الحذر من الإفراط في استعمال الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية في حضورهم.

5- الرضاعة
في هذه المرحلة قد تواجه الأمهات صعوبة في إرضاع الطفل، لكن يجب ألا تقلق لأن الأمر لا يحتاج إلا اتباع التعليمات التي يقدمها الطبيب.

ويجب إرضاع الطفل حديث الولادة بمعدل ثماني مرات يوميا أو كلما طلب ذلك، مع الحرص على عدم تجاوز أربع ساعات بين كل عمليتي إرضاع.

وينصح بالحرص على إرضاع الطفل ابتداء من أيام ولادته الأولى. ويُعرَف الحليب الذي تنتجه الأم في الأيام الأولى باللبأ، ويعد أكثر تركيزا من الحليب الذي تفرزه لاحقا. ويحتوي اللبأ على كميات وفيرة من البروتينات والمضادات المناعية التي تحمي الطفل من الأمراض وتمنحه تغذية متوازنة.

6- تنظيف الثدي
في الوقت نفسه، يجب ألا تغفَل الأم عن تنظيف ثديها مرة في اليوم باستعمال الماء والصابون الخالي من المواد الكيميائية، لضمان تجنيب الرضيع أمراض الفم. ومن المحتمل أن تشعر الأم بنوع من الألم أو تلاحظ تورما طفيفا في الثدي بسبب الزيادة في إنتاج الجسم للحليب، إلا أن هذا الأمر لا يدعو للذعر.

7- البكاء
البكاء يعد من بين أكثر العوامل التي تثير مخاوف الوالدين، إلا أنه أمر طبيعي في الفترات الأولى التي تلي ولادة الطفل. ونظرا لأن الطفل يعبّر عن احتياجاته بالبكاء، يجب على الوالدين التحقق مما إذا كان جائعا أو يحتاج إلى تغيير حفاضه أو يعاني من المرض.

ومع مرور الوقت، يتسنى للوالدين التعرف على حاجيات مولودهما التي تدفعه للبكاء، والتمكن من كيفية تلبيتها

8- درجة حرارة جسم المولود
يمكن التحقق مما إذا كانت درجة حرارة جسم المولود معتدلة أم لا عن طريق لمس يديه أو قدميه، وفي حال لاحظ الوالدان أن يدي الطفل أو قدميه باردتان، يجب عليهما تدفئتها مع الحرص على عدم الإفراط في ذلك. وفي هذه الحالة، ينصح باستشارة طبيب الأطفال للحصول على النصح والمشورة.

سنن المولود الجديد ابن عثيمين

ما يقال عند ولادة المولود

ليس هناك دليل – فيما نعلم – يدل على مشروعية قراءة شيء من القرآن، أو الأدعية عندما يولد الطفل، سواء من قبل الأم، أو من قبل الأب، أو من قبل غيرهما، ولكن على أبوي المولود أن يحمدا الله ويشكراه، ويسألاه أن يجعل مولودهما صالحاً مباركاً، وقرة عين لهما.
ويستحب تبشير من ولد له مولود وتهنئته بذلك والدعاء للمولود بالبركة، فقد بشرت الملائكة إبراهيم وزوجه بغلام عليم، كما بشرت زكريا بيحيى عليهما السلام.
قال ابن القيم رحمه الله: فإن فاتته البشارة استحب له تهنئته، والفرق بينهما أن البشارة إعلام له بما يسره، والتهنئة دعاء له بالخير فيه بعد أن علم به”.
وقال: ولا ينبغي للرجل أن يهنئ بالابن ولا يهنئ بالبنت، بل يهنئ بهما أو يترك التهنئة ليتخلص من سيئة الجاهلية، فإن كثيراً منهم كانوا يهنئون بالابن وبوفاة البنت دون ولادتها.
وهناك أحكام أخرى كثيرة تتعلق بالمولود نذكرها إجمالاً، ومن أراد التفصيل فليراجع كتاب تحفة المودود في أحكام المولود للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى، فمن تلك الأحكام:
1/ التأذين في أذن المولود اليمنى، والإقامة في إذنه اليسرى.
2/ حلق رأسه والتصدق بوزنه من الفضة.
3/ العقيقة وهي ذبح شاتين عن الغلام، وشاة عن الجارية.
4/ إحسان تسميته.
5/ ختانه.
6/ الاهتمام بتربيته وتعليمه وتأديبه، لينشأ على الخير والصلاح.
وللمرأة أن تدعو قبل ولادتها أو أثنائها أو بعدها بما أحبت مما يناسب حالها، ولا نعلم دعاء خاصاً بكل حالة من تلك الحالات، كما أنه ليس هناك دليل يثبت أن ساعة الولادة ساعة إجابة، إلا أنه إذا تعسرت الولادة فهي مضطرة، ودعوة المضطر مستجابة، كما قال تعالى: (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ) [النمل:62].
ومما ورد عن السلف مما ييسر الولادة ما قاله ابن القيم رحمه الله تعالى في كتاب الطب، ونصه: قال الخلال حدثني عبد الله بن أحمد قال: رأيت أبي – أحمد بن حنبل – يكتب للمرأة إذا عسر عليها ولادتها في جام أبيض أو شيء نظيف، يكتب حديث ابن عباس رضي الله عنهما: “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها، كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ، فهل يهلك إلا القوم الفاسقون” قال الخلال: أنبأنا أبو بكر المروزي أن أبا عبد الله جاءه رجل فقال: يا أبا عبد الله تكتب لامرأة قد عسر عليها ولدها منذ يومين؟ فقال له: يجيء بجام واسع وزعفران، ورأيته يكتب لغير واحد، ويذكر عن عكرمة عن ابن عباس قال: مر عيسى عليه السلام على بقرة، وقد اعترض ولدها في بطنها، فقالت: يا كلمة الله، ادع الله أن يخلصني مما أنا فيه، فقال: يا خلاق النفس من النفس، ويا مخلص النفس من النفس، ويا مخرج النفس من النفس، خلصها. قال: فرمت بولدها، فإذا هي قائمة تشمه، قال: فإذا عسر على المرأة ولدها، فاكتبه.
وكل ما تقدم في الرقى، فإن كتابته نافعة، ورخص جماعة من السلف في كتابة بعض القرآن وشربه، وجعل ذلك في الشفاء الذي جعل الله فيه.
وقال ابن القيم: كتاب آخر لذلك يكتب في إناء نظيف: (إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ) وتشرب منه الحامل، ويرش على بطنها. ا.هـ.
وليس هناك أية، أو حديث، أو دعاء معين ييسر عملية الإنجاب، وإنما ييسر ذلك عموم الدعاء، كما فعل زكريا فاستجاب الله له دعاءه، ووهب له يحيى على كبر، قال الله تعالى: (وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ) [الأنبياء:89-90].
وقال تعالى: (ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيّاً قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيّاً يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيّاً قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً) [مريم:2-9].
فكون الله عز وجل يجعل العاقر تنجب أمر هين، ولكن يحتاج المسلم أن يبذل السبب في ذلك، وهو الدعاء، أو الذهاب إلى الطبيب، مع التوكل والاعتماد على الله سبحانه وتعالى.

دعاء المولود الجديد الذكر

يوجد العديد من الأدعية التي يمكن دعاءها للمواليد الجدد، إلا أنه لم ترد صيغة واضحة عن الرسول صلّى الله عليه وسلم لما يمكن أن يتم قوله، لكن لا بأس بالدعاء بالأدعية المتداولة، ومنها:

  • بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره.
  • جعله الله مباركاً عليك وعلى أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عين لوالديه، واحفظه وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى.
  • بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس وعين حاسد، بسم الله أرقيك والله يشفيك.
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، ومن شر ما خلق و برأ و ذرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن.
  • اللهم اجعله من الصالحين المصلحين البارين بوالديهم.
  • اللهم فرح به نبيك المختار، واهده لما تعبد يا غفار.
  • أعيذك بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
  • اللهم اجعله أوفر حظاً في الدنيا وفي الآخرة.
  • اللهم اجعله من أوليائك وخاصتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم اجعله من حراس الدنيا ومن الذاكرين والمذكورين، و الطف به يا كريم.
  • اللهم ارزقه جمال الخلق والخُلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة.
  • اللهم اجعله من الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلّين، اللهم حبب إليه الإيمان وزيّنه في قلبه، وكرّه إليه الكفر والفسوق والعصيان، واجعله من الراشدين، ربّنا هب لنا من أزواجنا وذريّاتنا قرّة أعين واجعلنا للمتقين إماماً.
  • اللهم طهّر قلبه، اللهم حصن فرجه، اللهم حسن أخلاقه، واملأ قلبه نوراً وحكمة. اللهم أهّله لقبول كلّ نعمة، وأصلحه وأصلح به الأمّة، اللهمّ اجعله من حرس الدين، ومن الذاكرين والمذكورين.
  • اللهم اجعله من حفظة كتابك، والدعاة لدينك، والمجاهدين في سبيلك، والمبلغين عن رسولك صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبه، وشفاء صدره، ونور بصره.
  • اللهم افتح عليه فتوح العارفين، وارزقه الحكمة والعلم النافع.
  • اللهم زين أخلاقه بالحلم، وأكرمه بالتقوى، وجمّله بالعافية، واعف عنه.
  • اللهم ارزقه المعلم الصالح والصُحبة الطيبة.

تحنيك المولود

• الفوائد الطبية لتحنيك المولود السليم:
1. مساعد للهضم ومحرك للدم.
2. مهيج غريزي للبلع والرضاعة.
3. مقوي للثة ولعضلات الفم بحركة اللسان مع الحنك والفكين.
4. علاج وقائي من أمراض نقص السكر في الدم.
5. يعطي الفم الشكل الطبيعي نتيجة الضغط على سقف الحلق مما يسهل عملية الرضاعة والامساك بالحلمة.
6. تهيئة الطفل لإخراج الحروف سليمة من مخارجها الطبيعية عندما يبدأ الطفل بالكلام.

الأذان في أذن المولود

طريقة الأذان للمولود

من المستحبّ عند ولادة المولود أن يُؤذَّن في أذنه اليمنى، واستدلوا من قالوا بذلك بأنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أذّن في أذن الحسن بن علي عند ولادته، أمّا الإقامة في أذن المولود اليسرى؛ فلم ترد أحايث صحيحةٌ في ذلك؛ بل الأحاديث في الإقامة بالأذن اليسرى موضوعةٌ أو ضعيفةٌ، والثابت هو فقط الأذان في الأذن اليمنى.

السابق
دواء بريلينتا – brilinta لمنع تخثر الدم
التالي
دواء بريملون-ن primolut-n منع الحمل

اترك تعليقاً