الحياة والمجتمع

ما هي وسائل الاتصال حديثاً وقديماً

وسائل الاتصال في العصور القديمة

استخدام الإنسان البدائي القديم النار كوسيلة فعالة للاتصال، حيث كانوا يقومون بإشعال النار على رأس الجبل، وذلك لإيصال رسائل مهمّة للطرف الآخر أو للقبائل الأخرى، حيث كان تصاعد الدخان هو إشارة الاتصال المستخدمة.

استخدام الأشخاص كمرسال لحمل الرسائل من جهة لأخرى، ومن أبرز المواد المستخدمة في هذا المجال جلود الحيوانات، وأوراق الأشجار، وعملية النحت على الصخور، وذلك باستخدام أحد الدواب كالحصان والجمل، أو مشياً على الأقدام.

استخدام التجارة والقوافل التجارية في نقل أخبار الأمم، حيث كان التجار يسافرون من بلد إلى لآخر، وينقلون الثقافات ونمط الحياة إلى الشعوب الأخرى.

استخدام الطبول، وتميز بذلك الهنود الحمر، بحيث يجتمعون ويقومون بالطبل؛ الأمر الذي يساعدهم في إيصال الصوت لأماكن بعيدة.

استخدام الحمام الزاجل، وذلك بربط الرسالة بواسطة خيط برجلي الحمامة وإطلاقها.

استخدم عام 1844 لأول مرة، والذي اخترعه الأمريكي صموئيل مورس، والذي يعتمد في طريقة عمله على الإشارات الكهربائية، وتكون الإشارات الكهربائية إما قصيرة أو طويلة، وذلك حسب مدة الضغط على الأزرار في الجهاز المرسل، والجهاز المستقبل يحتوي على مغناطيس كهربائي، والذي بدوره يجذب الإشارات ويحولها، بحيث تشكل كل مجموعة من الإشارات حرفاً واحداً.

استخدام الهاتف والذي اخترعه الكسندر جراهام بيل، ويعتمد مبدأ عمل الهاتف على وجود جهاز إرسال وجهاز استقبال ويشرط وجود مقسم رئيس يربط بأسلاك بمجموعة الهواتف المرسلة والمستخدمة.

فوائد وسائل الاتصال القديمة

لوسائل الاتصالات العديد من الفوائد التي يمكن لكلّ واحدة منها أن ترتبط بشكل أو بآخر بجانب معيّن من جوانب الإنسان.

وسائل الاتصال قديماً وحديثاً ويكيبيديا

يعد الاتصال أحد أقدم السمات التي امتاز بها بني البشر منذ القدم، فلا نستطيع أن نجد إنسان يستطيع العيش بمفرده دون الحاجة لأن يتواصل مع غيره من بني البشر، حتى يتسنّى له العيش وتبادل الخبرات والمعارف، ومع تطور الإنسان تطورت وسائل الاتصال تبعاً لحاجاته وتطلعاته، فكما يقال: “الحاجة أم الاختراع” وفي هذا المقال سيتمّ التطرق للفرق بين وسائل الاتصال قديماً وحديثاً بشيء من التخصيص. Volume 0%

الاتصال قديماً

مر الاتصال قديماً بعدد من المراحل تدرّج بها من الأسلوب البدائي جداً حتى وصل إلى ما نراه اليوم من وسائل اتصال متنوعة قد حولت العالم إلى قرية صغيرة، وقد بدأ الاتصال من خلال علاقة الفرد بالآخرين وقيامه بنقل الرسائل عن طريق التعبير الشخصي المباشر، أو عن طريق مندوبين للقيام بمهمة نقل هذه الرسالة، وتختلف سرعة إدراك المتلقي لمعنى هذه الرسالة ومضمونها، ولكن كان هذا بالنسبة للاتصال بالمجتمع المحيط مع الإنسان القديم، فالبيئة الطبيعية كانت تشكل تحدياً في هذا المجال، فالوقت والمسافة كانت تحكم مثل هذه العلاقات، واستطاع الإنسان تجاوزها من خلال استخدام الدخان خلال ساعات النهار وإشعال المشاعل خلال الليل، مع الاتفاق بين المتراسلين على مغزى كل منها.

أما في الاتصال مع الأشخاص على مسافات طويلة فقد تم استخدام العدّائين أصحاب اللياقة والسرعة والعالية، حيث يأخذ العداء الرسالة ومن ثم يتجه لمكان معين ينتظره فيه عداء آخر ويأخذ الرسالة وهكذا يتمّ التسلسل حتى يتم الوصول للشخص المطلوب، ومن ثمّ وصل التطور إلى حد إذاعة الأخبار، حيث يقوم منادٍ بنشر الأخبار عبر إذاعتها بين الناس، هذا بالإضافة إلى الحمام الزاجل الذي عرف عنه نقل الرسائل عن طريق ربط الرسالة في أرجلها لتطير للشخص المقصود وتسلمه الرسالة.

تتابع هذا التطور إلى أن وصل الصينيون لمقدمة اختراع الطباعة؛ وهي قيامهم بصنع كتل خشبية تعبر عن صور ورموز تغمس في الحبر فتطبع الصور المرادة والرموز، ثمّ ظهرت الطباعة على يد العالم يوهان جوتنبرغ، وكان اختراعه علامة فارقة في تطور وسائل الاتصال وانتقالها نقلة نوعية للاتصالات الحديثة.

وسائل الاتصال حديثاً

بعد اخترع الطباعة بدأ عصر النهضة العلمية وبدأت وسائل الاتصال بالتطوّر أكثر فأكثر، حيث تمّ اكتشاف التلغراف، ومن ثمّ الهاتف الذي نقل وسائل الاتصال نقلة نوعية، وبعدها اكتشف الفاكس ليتم بعدها الوصول إلى الاتصالات الأكثر تعقيداً، وهي وسائل الاتصالات اللاسلكية عام 1895 م وبعد ذلك تمّ اختراع الإذاعة، والتلفزيون، والحاسب الآلي اللذين ساهما في الثورة التكنولوجية الحديثة التي أدّت لتوفير الوقت والجهد والمال على الإنسان.

وسائل الاتصال قديما وحديثا للصف الثاني

ابحث عن تنوعت في وقتنا الحاضر وسائل الاتصال التي تمكنك من التواصل مع اقاربك واصدقائك . اسال اسرتي عن كيفية التواصل قديما . اجمع صورا للوسائل الاتصال القديمة والحديثة اصنف وسائل الاتصال قديما وحديثا في الجدول التالي

تصنف وسائل الاتصال قديما وحديثا في الجدول التالي لغتي الجميلة للصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الثاني

مراحل تطور وسائل الاتصال قديماً وحديثاً

قبل الميلاد

العصر الحجري: استُخدمت طرق التواصل في العصر الحجريّ بشكلها البدائيّ، حيث كانت تستخدم الرسوم التصويرية لحفظ المعلومات أو التواصل مع الآخرين، وقد سمّيت هذه الطريقة بالكتابة الهيروغليفية، وفيما بعد تمّ استخدام اللغة المكتوبة كوسيلة للتواصل، حيث بدأت هذه الطريقة عام 1200 قبل الميلاد في الصين، وتشير دراسات أخرى إلى أنّ هناك تشابهاً بين لغة ما بين النهرين الأولى ولغة المصريين القدامى، وتذكر الدراسات أنّ نظام الكتابة نشأ في المنطقة العربية قبل الأماكن الأخرى.

الحمام الزاجل: كان الإغريق أول من استخدم الحمام الزاجل لإرسال نتائج الأولمبياد في عام 776 قبل الميلاد، حيث إنّ أنظمة الاتصال لم تكن شائعة حتى عام 200 قبل الميلاد، بعد ذلك استخدم البشر طريقة أخرى وهي إرسال الأشخاص على الأقدام أو على الجياد، لإيصال الرسائل إلى مكان آخر، وكانت هذه الطريقة شائعة الاستخدام في مصر والصين.

بعد الميلاد

تطوّرت وسائل الاتصال بشكل كبير مع تقدّم الزمن، حيث أنشأ الرومان أول خدمة بريد في العالم، وهو أول نظام بريد مذكور في التاريخ، إلا أنّ بعض الكتب التاريخيّة تذكر أنّ الصين هي أول من اخترع نظام الورق للكتابة، حيث بدأت صناعة الورق في عام 105 للميلاد، وذلك باستخدام لحاء الأشجار، كما كانت أول من ابتكر جهازاً متحركاً لطباعة الورق باستخدام الخزف، واستخدموا الصلصال لتشكيل حروف الطباعة.

عصر الطباعة

قامت شركة ألمانية تُدعى يوهانس جوتنبرج ببناء أول نظام متحرّك معدنيّ في أوروبا، فتمّ إنشاء مطبعة جوتنبرغ التي تم العمل على تطويرها بين عامي 1436-1450، وأُدخل عليها العديد من الابتكارات، ممّا سمح لهذا النظام طباعة العديد من الكتب التي تتصف بالكفاءة، وفي عام 1605 طبع ناشر ألماني يُدعى يوهان كارولوس أول صحيفة في العالم.

عصر ثورة الاتصالات

كانت هذه الفترة حافلة بالعديد من الاختراعات في مجال الاتصالات، حيث تمّ اختراع العديد من الأجهزة، منها: الهاتف : كان أول ظهور للهاتف عام 1876م، حيث تمّ تسجيل براءة الاختراع للإلكسندر غراهام بيل، حينما أجرى أول مكالمة هاتفية مع توماس واتسون، من رانتفورد إلى باريس، وفي عام 1915م تلقّى واتسون أول مكالمة هاتفية عابرة للقارات.

الراديو: في عام 1896م تمّ تسجيل براءة اختراع الراديو لماركوني، حيث نجح في إرسال أول انتقال لاسلكيّ للصوت، وكانت التجربة قد نجحت في إرسال الإشارة على مسافة 2 كم، بعد العديد من المحاولات الفاشلة.

التلفزيون: في شهر سبتمبر من عام 1927م قام مخترع التلفاز فيليب فارنسورث بإظهار أول جهاز تلفزيون يعمل عن طريق نقل الصور، حيث اكتشف إمكانية تشفير موجات الراديو مع صورة، ومن ثمّ إعادة عرضها على الشاشة.

الإنترنت: كانت البدايات الأولى لظهور الإنترنت عام 1965م، عندما اتصل جهازي كمبيوتر ببعضهما في مختبر لنكولن باستخدام تقنية تبادل الحزم بين أجهزة الحاسوب،

أمّا شبكة World Wide Web فتمّ تقديمها للناس عام 1989 من قبل تيم بيرنرزلي وهو عالم بريطاني في CERN، حيث طوّر شبكة الويب لتلبية الطلب على مشاركة المعلومات بين العلماء في الجامعات والمعاهد حول العالم، وقد أصبحت بعد ذلك شبكة عالميةّ تُستخدم من قبل جميع الأشخاص في شتى المجالات.

وسائل الاتصال في العصر الجاهلي

يُعتقد أنّه في العصور القديمة لم يكن الإنسان يستخدم اللغات التي نعرفها في يومنا هذا بعد، وقبل اختراع أي من اللغات القديمة أو الحديثة كان التواصل يتم بالإشارات بين الأفراد مُحاولين إيصال الصورة أو الفكرة المرغوبة للطرف الآخر في المحادثة، كما استخدم الإنسان قديماً النار في طرق الاتصال بعيدة المدى، عن طريق استخدام توهّج النيران في ظلمة الليل الحالكة واستخدام الإشارات الدخانية في شمس الصباح؛ كان هذا كلّه إمّا لإيصال رسالاتٍ مُباشرة للطرف الآخر أو لطلب لقاءٍ معهم لإيصال الفكرة عن طريق الإشارات وجهاً لوجه.

 

 

 

 

السابق
دواء ميكسيف Mixif يستخدم في علاج الالتهابات
التالي
دواء ميكوجيل mucogel علاج حرقة المعدة والمرئ

اترك تعليقاً