الحياة والمجتمع

ما هي وظيفة أجسام جولجي

وظيفة جهاز جولجي في النبات

جهاز غولجي جزء من النظام الغشائي الداخلي في السيتوبلازم، ويتكون من عدة حزمات صهريجية متصلة ببعضها عبر أنيبيبات دقيقة ويقوم بمعالجة وتجميع البروتينات في حويصلات غشائية ناقلة وإرسالها إلى وجهاتها النهائية.

رسم جهاز جولجي

جهاز غولجي أو معقد غولجي أو جسيم غولجي أو جسم غولجي أو شبكة غولجي (غولجي تكتب أيضاً جولجي) (بالإنجليزية: Golgi apparatus)‏ هي عضية خلوية تتواجد في معظم خلايا حقيقيات النوى، اكتشفها العالم الإيطالي كاميلو غولجي سنة 1897 وسماها باسمه سنة 1898.

جهاز غولجي جزء من النظام الغشائي الداخلي في السيتوبلازم، ويتكون من عدة حزمات صهريجية متصلة ببعضها عبر أنيبيبات دقيقة ويقوم بمعالجة وتجميع البروتينات في حويصلات غشائية ناقلة وإرسالها إلى وجهاتها النهائية. يقع جهاز غولجي لدى الثدييات في تقاطع المسارات الإفرازية واليحلولية ومسار الإدخال بجوار نواة الخلية بالقرب من الجسيم المركزي وله أهمية خاصة في معالجة البروتينات من أجل إفرازها، ويحتوي على مجموعة من إنزيمات الغلكزة التي تضيف عدة موحودات سكرية إلى البروتينات أثناء مرورها داخل الجهاز.

الشبكة الإندوبلازمية وجهاز جولجي

الشبكة الهيولية الباطنة أو الداخلية أو الشبكة الإندوبلازمية أو الشبكة البلازمية الداخلية (بالإنجليزية: Endoplasmic reticulum)‏ هي عضية خلوية تتواجد في خلايا حقيقيات النوى وتتكون من شبكة مترابطة من الأكياس الغشائية المسطحة أو بنيات تشبه الأنابيب تسمى صهاريج. الأغشية في الشبكة الإندوبلازمية امتداد للغشاء النووي الخارجي، وتوجد الشبكة الإندوبلازمية في معظم أنواع خلايا حقيقيات النوى لكنها غائبة في الخلايا الدموية الحمراء والخلايا المنوية.

يوجد نوعان من الشبكة الإندوبلازمية: الشبكة الإندوبلازمية الخشنة والشبكة الإندوبلازمية الملساء، الوجه الخارجي (السيتوسولي) للشبكة الخشنة مرصّع بالريبوسومات التي هي مواقع تخليق البروتين. الشبكة الخشنة بارزة ووفيرة في الخلايا بشكل أكبر خاصة خلايا الكبد. الشبكة الملساء لا تملك ريبوسومات على سطحها وهي قليلة في معظم الخلايا وتعمل في تخليق الليبيدات وإنتاج الستيرويدات والهرمونات وإزالة سمية النواتج الطبيعية للأيض والكحول والأدوية، وهي وفيرة في خلايا الخصية والمبيض والغدة الدهنية.

تقوم الشبكة الإندوبلازمية بالعديد من الوظائف منها طيّ البروتينات في أكياس تسمى صهاريج ونقل هذه البروتينات المخلّقة إلى جهاز غولجي، وتسبب الاضطرابات في عملها استجابة إجهاد الشبكة الإندوبلازمية وهي حالة يكون فيها تطوي البروتينات بطيء مما يؤدي إلى زيادة البروتينات غير المتطوية، حيث يعتبر هذا الضغط سببا محتملا في أمراض نقص التأكسج/نقص التروية، مقاومة الأنسولين واضطرابات أخرى.

وظيفة الليسوسوم

1_ هي تعمل على التخلص من الاجسام الغريبة.

2_ أيضا تساعد بشكل كبير في التخلص من الخلايا التالفة عن شيخوختها.

3_ تساعد أيضا في هضم الغذاء داخل الخلية كما في الكائنات وحيدة الخلية.

الصفة المشتركة بين أجسام جولجي والرايبوسومات

إنتاج البروتين

وظيفة الميتوكوندريا

الميتوكوندريا هي أجزاء مُهِمَّة من الخلايا، لأنها تأخُذ المواد الغذائية و تصنع الطاقة التي يُمكِن أن تستخدمها باقي الخلية. ما هي العضِّيات : الحيوانات و النباتات تتكون من العديد من الخلايا المعقدة، و هذه الخلايا تُسمَّى بـ (الخلايا حقيقية النواة). … (العضِّية) المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلية هي (الميتوكوندريا).

وظيفة السيتوبلازم

وظائف السيتوبلازم لدعم وتعليق العضيات والجزيئات الخلوية. … بعض من هذه العمليات تشمل تخليق البروتين ، والمرحلة الأولى من التنفس الخلوي (المعروف باسم تحلل )، الانقسام ، و الانقسام الاختزالي . وبالإضافة إلى ذلك، يساعد السيتوبلازم لنقل المواد، مثل الهرمونات، حول الخلية وأيضا يذوب النفايات الخلوية.

 

السابق
كيف تصنع عطر الياسمين
التالي
كيف أتغلب على الملل

اترك تعليقاً