الغاز وفوازير

متى يبدأ فصل الخريف 2021 وما مظاهره ومراحله؟

متى يبدأ فصل الخريف 2021 وما مظاهره ومراحله؟

متى يبدأ فصل الخريف 2021

يتميز فصل الخريف بدرجات الحرارة المعتدلة لكونه فصل وسط بين فصل الصيف عالي الحرارة والشتاء منخفض الحرارة، وتبدأ فيه درجات الحرارة في التحول تدريجيًا للشتاء عن طريق اعتدال درجات الحرارة ثم انخفاضها شيئًا فشيئًا.

يبدأ فصل الخريف بدايةً من يوم 22 أو 23 سبتمبر ويتوقف ذلك على حسابات فلكية معقدة، حيث يقر علماء الفلك كل سنة متى البداية الفعلية للفصول باليوم والساعة والثانية بدراسة سنوية قبل حلول الفصول، ويستمر فصل الخريف 89 يوم تقريبًا حتى يوم 20 أو 21 ديسمبر.

إن توقيت الفصول الأربعة لا يكون واحد في كافة الكرة الأرضية، بل يختلف بين النصف الشمالي والجنوبي فعندما يكون موعد الخريف هو 22 سبتمبر في نصف الكرة الأرضية الشمالي، يكون هناك ربيع في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

الاعتدال الخريفي

بعد أن يصل الصيف لأعلى نقطة له، تبدأ نقطة شروق الشمس بالرجوع تدريجيًا باتجاه الشرق بنفس المقدار يوميًا ربع درجة، فنلاحظ أن وقت النهار يقل تدريجيًا يوميًا إلى أن يحدث تساوي بين فترتي الليل والنهار وهو ما نطلق عليه الاعتدال الخريفي.

يوم 21 سبتمبر وهو بداية فصل الخريف، فيه يبدأ شروق الشمس من نقطة بداية الشرق وتنتهي الشمس بغروبها في الموقع المحدد لنقطة الغرب، وبهذا يحدد العلماء التوقيت الدقيق لدخول فصل الخريف.

مراحل فصل الخريف

إن فصل الخريف البالغ حوالي 89 يوم ينقسم إلى ثلاثة فترات أو مراحل كالآتي:

المرحلة الأولى

تكون من بداية الخريف وحتى يوم 6 من شهر أكتوبر، وفى تلك الفترة يكون المناخ معتدل ليلًا وحار بعض الشيء نهارًا، وقد تتساقط فيه بعض الأمطار ولكن نادرًا.

المرحلة الثانية

تكون من 7 أكتوبر وحتى نهاية يوم 6 نوفمبر، وفى أول هذه الفترة يميل المناخ للحرارة بعض الشيء ولكن يكون معتدل بشكل عام، ويكون المناخ في هذه المرحلة لطيفًا مشجعًا على التنزه، وقد تسقط بعض الأمطار في هذه الفترة ولكنها نادرة أيضًا.

المرحلة الأخيرة

تنتهي تلك المرحلة أي انتهاء فصل الخريم ببداية فصل الشتاء، وتعتبر هذه الفترة في الخريف هي أجمل فترة به، تكون الحرارة معتدلة مائلة للبرودة، وتتراوح الحرارة فيه بين 22 درجة وحتى 16 درجة، وتسقط الأمطار فيه أكثر وتسمى بالأمطار الخريفية.

مظاهر فصل الخريف

هناك مظاهر تميز فصل الخريف بسمات خاصة به تختلف عن باقية فصول السنة منها:

  • تصبح فيه أوراق الشجر الأخضر حمراء أو برتقالية اللون، ويكون ذلك بسبب نقص مادة الكلوروفيل الذي يشح وجوده في فصل الربيع، فتصبح الأوراق برتقالية بسبب وجود مادة الكاروتينات، أما الأوراق الحمراء فتتكون نتيجة وجود الأنثوسيان.
  • بداية تكون الجليد.
  • هبوب الرياح.
  • كثرة الغيوم، حيث تكون السماء كثيرة الغيوم في هذا الوقت من السنة.
  • سقوط الأمطار الخريفية.
  • الانخفاض التدريجي لدرجات الحرارة.
  • تعادل وقت الليل والنهار.
  • حصد المحصول والمزروعات التي تم زراعتها في الصيف مثل التفاح.
  • حراثة الأرض، حيث يحرص المزارعون على حراثة الأرض في فصل الخريف لمناسبة هذا الوقت من العام للحراثة.
  • حدوث انزياح للغلاف الجوي بسبب حركة المنخفضات الجوية فيؤدي هذا لهبوب هواء بارد فينشأ الجليد.
  • يرتبط فصل الخريف بموعد الالتحاق بالصف الدراسي الجديد بالنسبة للطلاب، حيث تكون عادةً بداية دخول المدارس في شهر سبتمبر أو أكتوبر.
السابق
متى سقطت الدولة العثمانية وكم عدد حكامها وأسباب سقوطها؟
التالي
أصعب لغز في العالم مع الحل؟ إليكم الإجابة

اترك تعليقاً