العناية بالبشرة

مستحضرات تجميلية ينصح بتفادي استخدامها

مستحضرات تجميلية ينصح بتفادي استخدامها

يُنصح يتفادي المنتجات التالية لتجنب أضرارها على البشرة:

1- مستحضرات الغليتر:

تعد مستحضرات الغليتر من أساسيات مكياج السهرة للحصول على إطلالة برّاقة وجذابة، ولكن في المقابل يتسبب الغليتر بالعديد من الأضرار وخاصةً للبشرة الحسّاسة، حيث تؤدي لتهيجها وإصابتها بالطفح الجلدي، ولذلك يفضل تجنب المستحضرات التي تحتوي على الغليتر سواء ظل العين أو مستحضر إضاءة الوجه وأحمر الشفاه.

2- مقشر الشفاه:

  • تلجأ كثير من النساء لاستخدام مقشر الشفاه للحصول على شفاه رطبة وخالية من التشقق والجفاف، ويمكن أن يتسبب مقشر الشفاه في إصابتها بالضرر، حيث أن جلد الشفاه رقيق وحسّاس ولا يتحول المقشر الغني بمواد كيميائية ضارة وقاسية.
  • كما أن استخدام أحمر الشفاه باستمرار يسبب جفافها وتشققها، ولذلك ينصح بتقليل استخدامه قدر المستطاع، فيفضل ترطيب الشفاه بمستحضرات طبيعية مثل الفازلين وتقشيرها بلطف من خلال مزيج السكر وعصير الليمون، وبشكل عام، يفضل تجنب مستحضرات تقشير البشرة القاسية والتي تسبب التهابات وتهيجات شديدة بالجلد.

3- شامبو محاربة الشعر الأبيض:

  • تقوم بعض الشركات بتقديم أنواع شامبو تمنع ظهور الشعر الأبيض، وهذه المنتجات يمكن أن تسبب مشاكل عديدة للشعر مثل جفافه وتقصفه وسقوطه، وفي النهاية لن تكون هناك نتيجة مرضية، وسوف يظهر الشعر الأبيض مع تقدم العمر.
  • ينصح بالحفاظ على صحة الشعر وحيويته باستخدام الوصفات الطبيعية، وفي حالة ظهور الشعر الأبيض يمكن اختيار أنواع صبغة جيدة لتغطيته.

4- كريمات علامات التمدد والسيلوليت

  • لا يمكن التخلص من علامات التمدد بسهولة، حيث أنها من المشكلات الجلدية التي تحتاج إلى رحلة علاج طويلة، وبالتالي فإن الكريمات لن تقضي عليها، كما أن هذه الكريمات يمكن أن تؤثر على صحة الجلد، لما تحتويه من مركبات كيميائية ضارة.
  • وقد تظهر نتيجة مؤقتة بعد استخدام كريمات علاج السيلوليت، حيث أنها تسبب تمدد الأوعية الدموية، وبالتالي اخفاء السيلوليت، ولكنه سيعود مجدداً للظهور، وهذا يعني أن وقاية الجلد من علامات التمدد والسيلوليت هو الحل الأمثل لتفادي مظهرها المزعج، وذلك عن طريق الحفاظ على الوزن وممارسة الرياضة وترطيب الجلد.
  • أما في حالة ظهورها، فيمكن اتباع بعض الوصفات الطبيعية لتخفيفها وليس القضاء عليها، مثل فرك الجلد بالقهوة، حيث أن الكافيين يساعد في تقليل السيلوليت وعلامات التمدد بالجلد.

5- كريمات إزالة الشعر

  • تعد كريمات إزالة الشعر من أسهل طرق التخلص من الشعر الزائد وأقلها ألماً، حيث لا تحتاج سوى وضع الكريم لبضع دقائق ثم إزالته مرّة أخرى ليختفي الشعر، وفي المقابل، يتسبب كريم إزالة الشعر في مشاكل جلدية عديدة مع تكرار استخدامه، لما يحتويه من مواد كيميائية قادرة على إزالة الشعر.
  • ينصح باستخدام الوسائل الأخرى للتخلص من الشعر الزائد مثل الشمع، حيث يساعد في إزالة الشعر من الجذور ويقلل فرص ظهوره في وقت قصير.

6- مزيل العرق المعطر

يعتمد أغلب الأشخاص على مزيل العرق المعطر لتفادي الرائحة الكريهة والحصول على رائحة جيدة على مدار اليوم، ولكن تكمن المشكلة في احتواء مزيلات العرق على العطور الصناعية القوية، والتي تحتوي على المواد الكيميائية التي المسببة للحساسية وأمراض الجلد، ولذلك يجب البحث عن مزيلات عرق خالية من العطور أو مزيلات عرق مصنوعة من مكونات طبيعية.

7- المستحضرات الغنية بالكحول

  • يضاف الكحول إلى العديد من منتجات البشرة، حيث أنه يزيد من فترة صلاحيتها، كما أن له قدرة على إزالة الأوساخ، ويمكن ملاحظة النتائج الجيدة بعد استخدام المنتجات الغنية بالكحول بشكل مؤقت، ولكنه سيترك وراءه آثار سلبية مثل جفاف وتهيج البشرة.
  • وتتسبب المواد الحافظة في مشاكل جلدية عديدة، والتي غالباً ما يتم إضافتها إلى المستحضرات المختلفة.

8- واقي الشمس بعامل حماية أكثر من 50

  • يعتقد بعض الأشخاص أنه كلما زاد عامل الحماية في واقي الشمس كلما ساعد في الحفاظ على البشرة من الآثار السلبية لأشعة الشمس الضارة، وهذا خطأ شائع، حيث أن واقي الشمس بعامل حماية 100 لا يعني حماية البشرة من أشعة الشمس بنسبة مائة في المائة، بل أن واقي الشمس الثقيل يتسبب في التهابات ببصيلات الشعر وتهيج البشرة، والأفضل هو استخدام واقي الشمس بعامل حماية 50 ووضعه عند مغادرة المنزل في أي وقت، ومع ذلك يجب تفادي التعرض لأشعة الشمس القوية حتى مع وضع واقي الشمس.
  • ويتم وضع واقي الشمس بعد تطهير الوجه جيداً، وقبل وضع أي مستحضرات مكياج على البشرة.

9- كريمات تفتيح البشرة

  • تتسبب كريمات تفتيح البشرة في أضرار عديدة على الجلد، حيث تحتوي على مركبات ضارة تسبب تغيرات في لون الجلد وطبيعته، وبالتالي حدوث مضاعفات خطيرة بمرور الوقت، كما أن التعرض للشمس بعد وضع كريمات تفتيح البشرة يعرض الجلد لمخاطر عديدة.
  • ينصح باستخدام وصفات تفتيح البشرة الطبيعية التي تساعد في تقليل اللون الداكن من خلال تجديد الخلايا وإزالة الأوساخ والجلد الميت.

10- كريمات تصغير المسام

تساعد بعض الكريمات في تصغير المسامات بنسبة قليلة فور استخدامها، ولكن هذه الكريمات غير فعّالة على المدى البعيد، ولا ينتج عنها سوى أضرار في الجلد، حيث تؤدي لانسداد المسام وزيادة فرص ظهور البثور السوداء، يجدر بالذكر أن المسامات الواسعة تنتج عن العوامل الوراثية بشكل أساسي، ولذلك يصعب التخلص منها.

موضوع عن التجميل والمكياج

لطالما كان المكياج والتجميل جزءاً مُكمّلاً في حياة الناس، حيث بدأ تطوّر المكياج من خامات النحاس والرصاص التي استخدمها المصريّون القدماء كأول أدوات تجميل في التاريخ إلى مختلف منتجات التجميل المتوفرة اليوم، والتي تقوم تنعم البشرة، وتخفي المسامات، وغيرها من الفوائد، وقد استخدمت النساء عبر القرون المواد المتوفرة في الطبيعية كمستحضرات تجميلية مثل أعواد الثقاب المحروقة لتظليل العيون، وثمار التوت لإضافة اللون الأحمر للشفاه، كما واستُخدمت بعض المواد المُضرّة بالصّحة، مثل الزرنيخ، والزئبق، والرصاص، والعلق؛ للحصول على بشرة باهتة، والتي كانت تُعتبر من صفات الجمال قديماً، ولحسن الحظ فقد تحسنّت صناعة منتجات التجميل لتكون خالية من المواد المُسممة أو المُميتة.

أدوات مستحضرات تجميل

سنذكر لك قائمة بأدوات مستحضرات التجميل:

التونيك:

يساعد على إغلاق المسامات و يستخدم بعد تنظيف البشرة كمعقم وقابض لها ، كما يساعد في إزالة الخلايا الميتة من الوجه والرقبة و عند وضعه تبلل قطنة بالقليل منه وتمرر على البشره وبعد أن ينشف يوضع كريم مرطب.

كريم الاساس:

يوضع كريم الأساس على البشرة قبل وضع المكياج يوزع على الوجه و العنق بطريقة متساوية و من أنواعه:

كريم الاساس الفاونديشن -السائل:

اساس كومباكت:

وهو البودره المضغوطه وتكون أساس مضغوط مع بودرة تركيبته تحد من اللمعان،وهذا النوع يليق أكثر بالبشرة الدهنية او المختلطة الاساس المضغوط الكريمي وهي اساسات تكون مابين الكريم والباودر، و ينزلق هذا النوع بسهوله على البشرة وتمنح البشرة ملمسا ناعما ويقوم بتغطية البشرة بشكل جيد.

الاساس المضغوط الكريمي:

وهي اساسات تكون مابين الكريم والباودر، و ينزلق هذا النوع بسهوله على البشرة وتمنح البشرة ملمسا ناعما ويقوم بتغطية البشرة بشكل جيد.

البودرة:

تضفي البودرة جمالا على البشرة وتوضع بعد كريم الاساس تجعل البشرة مخملية وتلائم البشرة الدهنية والبشرة ذات المسام الواسع وتساعد على الاحتفاظ بالمكياج لفترة طويلة وتمتص الدهون وتبعد اللمعة عن البشرة الدهنية وتخفي الشوائب والحبوب والزون , كما تثبت لون الروج والشدو ، و منها:

البودره الحره وتسمى لوز بودر:

بودرة الإضاءة تستخدم لإضاءة الوجه وتحت العين و لإشراق المنطقة وتوضع بواسطة الفرشاة الهوائية.

الكونسيلر:

من أهم الأشياء المستخدمة للوجه بمكياج السهرات لاخفاء البثور والبقع والهالات السوداء وهو متنوع الوان و ملمسه كريمي ثقيل التغطية ويحتوى على خمس الوان الاخضر لتغطية الحبوب الحمراء البني لتظليل الاماكن اللي لا نريد ابرازها الشيدينق مثل جوانب الانف لتصغيره وأسفل العين لاخفاء الهالات البيج الغامق المائل إلى لون اورنج يوضع ايضا كطبقة رقيقة على الهالات لتغطيتها فوق الطبق الاولي باستعمال الاصبع الصغير باليد وبطريقة التربيت الخفيف او ممكن استعماله على شكل ارواج كونسيلر فاتح اللون ،البيج الفاتح يضع على البقع بالبشرة وكطبقة خفيفة ثالثة على الهالات السوداء اللون الفاتح يميل للاصفر يوضع على الاماكن التي نريد ابرازها كعظمة الانف والوجنتين ومن الممكن استعمال بقايا كريم الاساس الموجودة على فوهة علبة الاساس ككونسيلر.

ظل العيون:

علبة تحتوي على مجموعة من الاوان يمكنك استعمال كل لون او المزج بين لونين متانسقين حسب فستانك و بشرتك يوجد علب تتوفر على لون واحد فقط و هي مضغوطة الملمعة منها تستعل في الافراح الليلية و السهرات آي شادو سائل يستعمل عادة للاوقات العادية التي لا تحتاج الى ثقل في المكياج و بدون لمعة و الاي شادو على شكل اقلام ممتازة وسهلة خصوصا في النهار و الخرجات الخفيفة و تناسب اكثرالمبتدئات لسهولة استعمالها افضل ماركات الاي شادو هي ماك و لانكوم و برجوا و شانيل.

الكحل السائل:

هذا النوع من الكحل يتم وضعه حول العين وليس داخلها. يوجد منه العديد من الأنواع إما على شكل قلم أو بعلب ومعه فرشة دقيقة. يحتاج إلى ممارسة حتى يُتقَن رسمه ، ومن المهم تجنب شد الجفن عند وضع الكحل لأن الخط سيكون سميكا ومتعرجاً عندما تتركين الجفن. افضل ماركاته لانكوم.

قلم العيون: لتكحيل العيون.

قلم الحواجب: يستعمل لرسمها و ترتيبها لاعطائها مظهرا جميلا و مرتبا.

الماسكرا: لتطويل و تكثيف الرموش.

البلاشر:

هو أحمر الخدود ويكون على أشكال أما بودرة يوضع بعد كريم الاساس والبودرة ليضيف على الوجه اللون الشفاف يوضع على الوجه بالفرشاة ويجب التخلص من الكمية الزائدة العالقة عليها ويفضل عدم المبالغة بوضعها على شكل حبيبات تعطي لونا مخمليا للخدود و تستعمل بنفس طريقة البودرة العادية بعد مزجها بالفرشاة على شكل كريم يحتاج إلى دقة عند وضعه وهو مخصص للمناسبات ويوضع بعد كريم الاساس.

أدوات المكياج الأساسية

ينصح بعدم تطبيق مستحضرات التجميل السابقة باستخدام أصابع اليد، واستعمال الأدوات الخاصة بكل مستحضر، والحرص على تنظيفها بشكلٍ مستمرٍ، أما الأدوات الأساسية فهي:

  • فرشاة إزالة البودرة: وهي عبارة عن فرشاة دائريّة، حجمها كبير، تستخدم لإزالة البودرة الزائدة بعد الانتهاء من تطبيق المكياج.
  • فرشاة تطبيق البلاشر: وهي عبارة عن فرشاة دائرية، حجمها أصغر من فرشاة إزالة البودرة، بشكل يناسب حجم الوجنتين.
  • فرش ظلال العيون: كفرشاة مزج الظلال، وفرشاة تنظيف الظلال تحت العين وأسفل الحاجب.
  • إسفنجة تطبيق كريم الأساس وخافي العيون: عبارة عن إسفنجة خاصّة لتطبيق كريم الأساس، وخافي العيوب، على الوجه بشكل متساوٍ.
  • ملقط الحواجب.
  • ملقط ثني الرموش.

اغراض تنظيف البشرة

قد لا يكون تنظيف الوجه بالغسول باستعمال اليدين كافيًا، نظرًا لتعرض الوجه لمختلف الملوثات يوميًا، كما أن استعمال مقشرٍ بشكلٍ يومي يضر البشرة، فالحل يكون بالاستعانة بأدوات خاصة، وإجابةً على سؤال ما هي أدوات تنظيف البشرة يوضح المقال تاليًا أهم الأدوات وكيفية استعمالها:

  • فرشاة تنظيف الوجه الآلية: تعمل هذه الفرشاة بالبطاريات، وتوفر تنظيفًا عميقًا وشاملاً للبشرة، مع تقشيرٍ لطبقات الخلايا الميتة، ويمكن ضبط سرعتها بسهولة، إذ إنها تعمل على إعدادين مرتفعٌ ومنخفض، حيث يتم ترطيب رأسها بالماء مع استعمال غسول الوجه المعتاد ثم تمرر على الوجه، ويمكن استخدام الفرشاة الآلية لمختلف أنواع البشرة.
  • أداة تنظيف الوجه المصنوعة من السيليكون: تتميز هذه الأداة عن غيرها بإمكانية استعمالها لعمل مساجٍ للوجه، إذ تولد حوالي 8000 نبضة في الوجه في دقيقة واحدة، فهي لطيفةٌ جدًا على البشرة ولا تسبب حكةً أو كشطًا، كما أنها تسهل عملية التنظيف ويمكن استعمالها لفترةٍ أطول من فرش الوجه العادية قبل استبدالها، كما يمكن تعديل شدة النبض من خلال الاختيار بين ثماني درجات.
  • الرقع القطنية: إجابةً على سؤال ما هي أدوات تنظيف البشرة، تأتي الرقع القطنية كإحدى الأدوات الفعالة، إذ يمكن استخدام قطع القطن المتوافرة في الصيدليات لتنظيف الوجه، وذلك بغسل الوجه كالمعتاد ثم ترطيب قطعةٍ قطنيةٍ بالسائل القابض للمسام وتمريرها بلطفٍ على الوجه بحركاتٍ دائرية.

أدوات تنظيف البشرة في المنزل

سنذكر لك فيما يلي خطوات تنظيف البشرة في المنزل:

1- ربط الشعر وإزالة المكياج وغسل الوجه:

ربط الشعر باستخدام ربطات الشعر؛ لإبعاده عن الوجه أثناء عمليّة تنظيف البشرة، وإزالة المكياج كليّاً قبل غسل الوجه بالمطهّر، والماء الدافئ، ويمكن إزالة المكياج، بالإضافة إلى غسل الوجه بطريقةٍ طبيعية لا تُسبّب الضّرر للبشرة، والطريقة هي:

  • المكوّنات: زيت الجوجوبا، أو زيت اللوز، أو زيت الزّيتون.
  • طريقة التحضير: وضع الزيت على البشرة، ثمّ إزالته بالماء الدافئ.

2- تقشير البشرة:

تبدو البشرة شاحبة عند تراكم خلايا الجلد الميت عليها، لذلك يُستخدم المُقشّر؛ لأنّه يزيل الجلد الميّت عن البشرة بلطفٍ، ويُضيف اللمعان إليها، وفي حال عدم توفّر المقشّر يمكن استخدام المقشّرات الطبيعيّة، وطريقتها هي:

  • المكوّنات: أحد الخلطات الآتية: (ملعقة صغيرة من السكر، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من الحليب)، أو (ملعقة صغيرة من الشوفان المطحون، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون)، أو (ملعقة صغيرة من اللوز المطحون، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من الماء).
  • طريقة التحضير:
  1. اختيار أحد الخلطات السابقة؛ لاستخدامها في تقشير البشرة.
  2. تبليل الوجه، ووضع المقشّر على البشرة بحركاتٍ دائريّة.
  3. الضغط على البشرة أثناء تقشيرها، لكن دون فركها بقسوة.
  4. تدليك الوجه بالمقشّر لعدّة دقائق قليلة.
  5. غسل الوجه، ويمكن استخدام قطعة قماشٍ مبلولة بالماء الدافئ؛ لإزالة المُقشّر حول العينين، والأنف.
  6. تجفيف البشرة بالطبطبة باستخدام منشفةٍ ناعمة.

3- تدليك البشرة:

تدليك البشرة؛ لزيادة الدورة الدموية في الوجه، وبالتالي الحصول على بشرةٍ مشرقة، وصحيّة، والطريقة هي:

  • تدليك الوجه بحركاتٍ دائريّةٍ لطيفة، باستخدام الأصابع (السبابة والوسطى).
  • تدليك الجبين بدايةً من منتصفه، ثمّ التحرّك نحو الأسفل إلى منطقة الصّدغ.
  • تدليك الأنف والخدّين.
  • تدليك الشفاه، والذقن، ومنطقة الفكّ.

4- البخار:

تقوم معالجة البشرة بالبخار على فتح مسامات البشرة، وبالتالي تجهيز البشرة لقناع الوجه، ويمكن عمل البخار وحده، أو إضافة عدّة قطراتٍ قليلةٍ من زيتٍ أساسي إلى الماء، مثل: زيت الخزامى، أو زيت الورد، أو زيت الجريب فروت، كما يمكن إضافة عدّة أكياس قليلة من أيّ شاي عشبي، مثل: شاي البابونج، أو شاي النعناع، وذلك في حال عدم توفّر الزيت الأساسي، وطريقة معالجة البشرة بالبخار هي:

المكوّنات:

  • وعاء صغير من الماء المغلي.
  • منشفة.
  • زيت أساسي، أو شاي عشبي (اختياري ممّا ذكر سابقاً).

طريقة التحضير:

  • غلي الماء، ثمّ وضعه في وعاءٍ صغير.
  • إضافة عدّة قطراتٍ قليلةٍ من زيتٍ أساسي، أو عدّة أكياسٍ قليلةٍ من شاي عشبي (اختياري).
  • الوقوف فوق الوعاء مع لفّ المنشفة فوق الرأس، بحيث يكون البخار المتصاعد من الماء محصوراً حول الوجه فقط.
  • تبخير الوجه لمدّة خمس دقائق، ويمكن الخروج إلى الهواء حسب الحاجة.

5- قناع البشرة:

قناع الوجه يقوم باستخراج الأوساخ، والجلد الميت (الشّوائب) من مسامات البشرة، ويمكن استخدام الأقنعة المتوفّرة في الأسواق، أو عمل قناع طبيعي للبشرة، وطريقته هي:

المكوّنات:

  • (للبشرة الجافة) موزة مهروسة، وملعقة كبيرة من العسل.
  • (للبشرة المتوسطة) ملعقة كبيرة من الألوفيرا، وملعقة كبيرة من العسل.
  • (للبشرة الدهنية) ملعقة صغيرة من الطين التجميلي، وملعقة صغيرة من العسل.
  • (لجميع أنواع البشرة) كميّة مناسبة من العسل.
  • شرائح خيار، أو أكياس شاي مُبرّدة.

طريقة التحضير:

  • وضع القناع على البشرة.
  • إغلاق العينين، ووضع شرائح الخيار، أو أكياس الشاي الباردة عليها.
  • ترك القناع على الوجه مدّة 15 دقيقة.
  • غسل الوجه بالماء الدّافئ؛ لإزالة القناع عن البشرة كليّاً.

6- تونر البشرة:

التونر يُعيد توازن معدل الحموضة في البشرة، بالإضافة إلى أنّه مفيدٌ في تفتيح البشرة، وإغلاق مساماتها، وانتعاشها، والحفاظ على رطوبتها، ويمكن استخدام التّونر المتوفّر في الأسواق، أو استخدام تونر منزلي، وطريقته هي:

  • المكوّنات: عصير الخيار، أو ماء الورد.
  • طريقة التحضير: وضع التونر على الوجه، باستخدام أطراف الأصابع، ثمّ تركه ليجف على البشرة، أو وضع التونر في زجاجة رذاذ، ورشّه على الوجه حسب الحاجة.

7 – ترطيب البشرة:

الخطوة الأخيرة في تنظيف البشرة هي وضع مرطّب للبشرة؛ لمنع جفافها، والاحتفاظ بنتائج عمليّة التّنظيف، ويمكن استخدام كريم مرطّب خالٍ من الكحول مناسب لنوع البشرة، أو استخدام مرطبات طبيعيّة مثل: زيت الأرغان، أو زيت اللوز، أو زيت الجوجوبا.

الكريمات المستخدمة في تنظيف البشرة

  • L’ORÉAL PARIS Ideal Clean Foaming Gel Cleanser : رغوة جلّ مطهّرة، تناسب جميع أنواع البشرة وتزوّدكِ ببشرةٍ نقيّة وخالية من الشوائب. لا تتردّدي في تطبيقه نهاره ومساءً، ويبلغ ثمنه 5 دولار.
  • NEUTROGENA Hydro Boost Hydrating Cleansing Gel : جلّ منظّف، يزيل المكياج أيضاً ويخلّصكِ من الشوائب. من جهةٍ أخرى، ينعّم بشرتكِ، يرطّبها ويزوّدكِ بتوهّجٍ دائم. سعره لا يتخطّى 9 دولار.
  • GARNIER Clean+ Invigorating Daily Scrub : مقشّر للوجه يوميّ، غنيّ بالنعناع والجوجوبا التي تتغلغل في أعماق البشرة. يساهم هذا المستحضر في تنظيف بشرتكِ، تزودها بإشراقةٍ دائمة وتصغير المسام. كلّ هذه الفوائد وسعره يبلغ 8 دولار فقط.
  • STIVES Apricot Oil Scrub : زيت مقشّر للوجه غنيّ بالمشمش الطبيعيّ، يطّهر البشرة ويغذّيها فيمنحكِ إطلالةٍ تحسدين عليها. يبلغ ثمنه 10 دولار فقط.
  • CLEAN & CLEAR® Morning Energy Shine Control Daily Facial Wash : غسول يوميّ للوجه غنيّ بعشب الليمون والفواكه الحمضيّة. يحارب آثار التعب التي تتعرّض لها بشرتكِ، يزيدها حيويّة ويخلّصكِ من رواسب المواد الكيميائيّة. يبلغ سعره 7 دولار فقط.
  • CETAPHIL Daily Facial Cleanser : غسول يوميّ للوجه يناسب كلّ أنواع البشرة من العاديّة، إلى الدهنيّة وحتى الحسّاسة. يزيل الرواسب والزيوت من دون تعريض بشرتكِ للجفاف على الإطلاق. سعره لا يتخطّى 9 دولار.
السابق
كيف اطبخ الكشك
التالي
لاند روفر رنج روفر فوج 2020 اتوماتيك

اترك تعليقاً